iOS 14
0

على الرغم من أن الحديث حول نظام التشغيل iOS 14 وموعد إصداره ما زال مبكراً جداً، ولا سيما أنه لم يمض الكثير من الوقت على إعلان شركة Apple عن نظام التشغيل iOS 13 خلال مؤتمر المطورين العالمي مؤخّراً، ثمّ طرح النسخة المستقرة منه مع عائلة iPhone 11 الأحدث، إلّا أن الفضول حول الميزات الجديدة التي سيجلبها هذا النظام والتوقعات والشائعات حولها بدأت فعلاً بالظهور هنا وهناك.

لم تصدر آبل أي تصريح رسمي يتعلق بنظام التشغيل iOS 14 أو الميّزات التي قد يحملها، لكنّ الكثير من التقارير تشير إلى أن العمل عليه قد بدأ بالفعل، ومن المرجح أن يأتي هذا الإصدار مع بعض الميزات التي قد تدعمها هواتف آيفون القادمة كشبكات الجيل الخامس وغيرها، وفي هذا المقال سنتحدث عن موعد الإصدار المحتمل وسنقدم لك قائمة بأهم الميزات المتوقعة.

موعد إصدار نظام التشغيل iOS 14

موعد إصدار نظام التشغيل iOS 14

بالنظر إلى تاريخ إطلاق التحديثات بشكل عام يبدو سبتمبر/أيلول العام القادم موعداً منطقياً جداً، فمن المتوقع أن تعلن آبل عن إطلاق iOS 14 أواخر شهر سبتمبر/أيلول من عام 2020، تزامناً مع الإعلان الرسمي عن الهاتف القادم الذي سيكون أول من يحمل هذا الإصدار.

إذا اتبعت آبل النهج نفسه المتبع في السنوات السابقة، فمن المحتمل أن تعلن عن iOS 14 وميزاته في مؤتمر المطورين العالمي السنوي WWDC 2020، في أوائل شهر أيار/مايو، حيث ستتوفر النسخة الأولية بيتا من النظام للمطورين، وستطلق إصدار بيتا للعموم في وقت لاحق من نفس الشهر، وستستمر بإرسال التحديثات له حتى إطلاق النسخة المستقرة في نهاية العام.

اقرأ أيضًا: ما هو نظام التشغيل آي أو إس iOS

الأجهزة التي ستتوافق مع نظام التشغيل iOS 14

فيما مضى وحتى إصدار iOS 12 كانت تتلقى جميع أجهزة آيفون بدون استثناء تحديثات النظام الجديدة، لكن مع قدوم iOS 13 غيرت الشركة استراتيجيتها التي لطالما كانت نقطة تفوق على نظام أندرويد المنافس، وتخلت بالفعل عن الأجهزة الأقدم من آيفون 6S وآيفون SE، ولم توضح أبداً ما هي ميّزات أو متطلبات نظامها الجديد التي جعلت من تلك الأجهزة غير قابلة للتحديث.

بالنسبة إلى نظام iOS 14 القادم فمن المؤكد أنه سيكون هناك أجهزة لن تتلقى التحديث أيضاً، ومن المرجح أن عائلة آيفون 7 ستكون الحد الفاصل وجميع الأجهزة الأقدم منها لن تكون قابلة للتحديث إلى الإصدار الجديد.

الميزات الجديدة التي قد يجلبها نظام التشغيل iOS 14

دعم شبكات الجيل الخامس 5G

iOS 14

يعتبر دعم نظام التشغيل iOS 14 لشبكات الجيل الخامس من أبسط الأشياء التي يمكننا توقّعها بالنسبة للنظام الجديد، حيث بدأت الشركات بالفعل سباق دعم هذه الشبكات كما رأينا في أجهزة سامسونج الحديثة مثل S10 5G و Note 10 5G، وبطبيعة الحال لا يمكن للأجهزة القديمة دعم هذه الميزة كونها تتطلب مودم من نوع خاص ومعالج متوافق، لكن مع هاتف آيفون القادم من الطبيعي توقع وجود شبكات الجيل الخامس فقد تأخّرت آبل كثيرًا من هذه الناحية.

دعم المزيد من تقنيات الواقع المعزز AR

iOS 14- دعم المزيد من تقنيات الواقع المعزز AR

تخطط آبل لإطلاق نظارات الواقع المعزز AR Glasses في وقت ما من عام 2020، تزامناً مع إطلاق هاتف آيفون القادم، ووفقاً للعديد من التقارير فإن هذه النظارات مرافقة لجهاز آيفون وستعمل عبر نظام iOS لعرض الرسائل النصية واتجاهات الخرائط، لذلك من المتوقع أن يكون نظام التشغيل iOS 14 داعماً لمثل هذا النوع من الملحقات.

دعم تقسيم الشاشة Split View

iOS 14-دعم تقسيم الشاشة Split View

ربما لم تكن فكرة ظهور تطبيقين جنباً إلى جنب فكرة جيدة على هواتف آيفون القديمة ذات الشاشات صغيرة الحجم، لكن مع زيادة حجم الشاشات بشكل ملحوظ قد يدعم نظام التشغيل iOS 14 ميزة تقسيم الشاشة التي طال انتظارها كما في أندرويد، وذلك بهدف تحقيق الفائدة القصوى من حجم شاشة العرض، وقد ظهرت بعض الصور والفيديوهات التي تقترح الميزة على موقع TechBlood الخاص بالتصاميم التخيّلية.

دعم الأجهزة القابلة للطي Foldables

iOS 14- دعم الأجهزة القابلة للطي Foldables

قد يكون توقع هذه الميزة مبالغاً فيه بعض الشيء في الوقت الحالي حيث لم تصرّح آبل بأنها تعمل على هاتف قابل للطي، لكن مع إطلاق نظام أندرويد 10 قبل عدة أيام وإعلان دعمه للهواتف القابلة للطي بشكل كامل، قد ترغب الشركة في السير على خطى منافسها الرئيسي والعمل على هذه الميّزة في نظام التشغيل iOS 14، لكن ذلك مستبعد حالياً.

اقرأ أيضًا: ما هو نظام التشغيل ماك MAC

الميزات التي يرغب المستخدمون بوجودها في نظام التشغيل iOS 14

تصفية أذكى للمكالمات المزعجة Spam

تصفية أذكى للمكالمات المزعجة Spam

تضمّن iOS 13 القدرة على حذف وحجب المكالمات الهاتفية المزعجة لكنها ليست ذكية بما يكفي، فميزة كتم المتصلين المجهولين التي تقوم برفض أي مكالمة من رقم غير موجود ضمن لائحة جهات الاتصال، وتحويله إلى البريد الصوتي أمر جيّد كبداية، لكن تكمن المشكلة لدى الأشخاص الذين يتلقون مكالمة عمل من زبائن جدد مثلاً.

بدلاً من القيام بالخطوات السابقة سيكون من الأفضل وجود تنبيهات ذكية تحذّر المستخدمين من المكالمات التي من المحتل أن تكون مزعجة، فبعض مشغلات الشبكة وتطبيقات الطرف الثالث المدفوعة توفّر مثل هذه الميزة، وبالتالي لن يصعب على آبل تضمين هذه الميّزة في نظام التشغيل iOS 14.

اقرأ أيضًا: تنزيل الاغاني على الايفون بدون برنامج ايتونز

دعم تضمين الروابط التشعبية في الرسائل الإلكترونية

دعم تضمين الروابط التشعبية في الرسائل الإلكترونية

معظم المستخدمين اليوم يقومون بالأعمال على هواتفهم بما في ذلك إرسال الرسائل الإلكترونية أغلب الأوقات، لذلك سيكون من الرائع دعم الروابط التشعّبية في تطبيق البريد الإلكتروني الخاص بنظام التشغيل iOS 14 القادم، كما هو الحال في تطبيق Gmail من جوجل أو أي تطبيق طرف ثالث آخر، مما سيجعل الرسائل تبدو أكثر احترافيةً.

اقرأ أيضًا: ما هي خرائط أبل Apple Maps

0

شاركنا رأيك حول "نظام التشغيل iOS 14: متى سيصدر؟ ما هي الميزات المتوقعة؟ وما الميزات التي نرغب برؤيتها؟"