0

تحافظ شركة مايكروسوفت إحدى عمالقة تكنولوجيا العصر الحديث على ريادتها في مجال الأنظمة الحاسوبية في العديد من الأنواع، من أنظمة المخدّمات، إلى الأجهزة اللوحية والشخصية، وغيرها، ومع العلم أنّ سوق المنافسة في ازدياد، إلا أنّها تهيمن على الحصص السوقية الأعلى في هذا المجال وخصوصًا عبر نظامها الشهير ويندوز Windows، وقد أعلنت الشركة في منتصف هذه السنة عن نسختها الجديدة نظام Windows 11، والذي بدوره يعد تطوّرًا على ما سبق ونقلةً نوعيةً للمستخدم العادي أو المبرمجين أو اللاعبين، وقد وعدت مايكروسوفت أن هذا النظام سيقدم العديد من الميّزات والتسهيلات للاعبين والتي سنتعرّف عليها في هذا المقال، ولكن قبل أن نبدأ سنتعرف على المواصفات التشغيل التي تحتاجها لتشغيل نظام Windows 11.

يمكنك التحديث أو تنصيب نظام Windows 11 إن توفرت لديك الشروط الآتية في أجهزتك:

  • المعالج CPU: أي معالج متوافق مع 64x  بتردد 1GHz أو أكثر، بنواة واحدة أو أكثر.
  • الذاكرة العشوائية RAM: يحتاج إلى 4GB جيجابايت.
  • السعة Storage: يحتاج على الأقل 64GB جيجابايت.
  • معالج الرسوميات GPU: أي معالج متوافق مع تقنية Directx 12.
  • الشاشة Display: أي شاشة تدعم دقة HD 720p.

الميّزات التي يقدّمها نظام Windows 11 للاعبين

رسوميات عالية الجودة

كن على ثقة أنّ النسخة المستقرة من هذا النظام ستقدم لك تجربةً مميزة في الرسوميات، حيث أن الألعاب ستعمل بدقة وأداءٍ عالٍ وذلك بفضل تقنية Auto HDR (High dynamic range) والتي تتوافق تلقائيًا مع من تقنية Directx 12، والتي بدورها ستوفر لك رسوميات بألوان أكثر وسطوعٍ أوضح، مما يجعل الألعاب قريبةً للواقع، حيث أن  مايكروسوفت استخدمت هذه التقنية في جهازها المخصّص للألعاب فقط Xbox Series X، ولاقى ذلك قبول واسع من قبل المستخدمين، والجدير بالذكر أن تلك التقنيات ما هي إلا تطوير على تقنيات سابقة تم ابتكارها من قبل مايكروسوفت كتقنية Directx 11 و SDR (Standard Dynamic Range).

والصورة التالية ستوضّح الفرق ما بين التقنيتين:

الفرق بين تقنية SDR و AutoHDR
الفرق بين تقنية SDR و AutoHDR

لا مزيد من شاشات الانتظار.

يوّفر هذا النظام التعاريف والتوافق الأمثل للأقراص الصلبة التي تأتي على شكل شرائح تُوصَل مباشرةً مع اللوحة الأم في الجهاز وهي SSD NVMe، والتي تعطي سرعات رهيبة عند الإقلاع أو تشغيل البرامج وحتى الألعاب، والسبب يعود إلى أن مايكروسوفت قامت باختراع تقنية سميت بـ Direct Storage، التي تساهم في الحد من شاشات الانتظار وإجراءات الإقلاع والذي بدوره سيوفّر للمستخدم تجربةً لا مثيل في هذا المجال، دعونا فقط نتخيّل الألعاب على الحاسب بسرعة مماثلةٍ على ما هي أو أسرع حتى في الأجهزة المخصصة للألعاب (Consols Devices)، لا وجود لشاشات الانتظار! وتجدر الإشارة إلى أنّ الشركة قد استخدمت هذه التقنية مسبقًا في النسخ الحديثة من جهازها المخصّص للألعاب Xbox Series X و Xbox Series S.

اقرأ أيضًا: أفضل أنواع الكاميرات المضادة للماء.. التصوير تحت الماء أصبح ممكنًا!

وحتى تحصل على هذه التقنية لا بد من توفّر شرطين لعمل تقنية الـ Direct Storage، الأول هو وجود نظام Windows 11، والثاني توفر قرصٍ صلب من نوع SSD NVMe، ولن تُفَعّلَ تلك التقنية في حال عدم تحقّق الشرطين.

كمياتٌ لا تحصى من الألعاب

نظام Windows 11

قامت شركة مايكروسوفت بتمييز مستخدمي هذا النظام عبر إطلاقها لخدمة Xbox Game Pass في Windows 11، وهي عضوية تمنحك الصلاحية للوصول إلى مكتبة ضخمة تحتوي حتى الآن على أكثر من 100 لعبة، وما زالت في ازديادٍ مستمر! ومن تلك الألعاب بعض منتجات مايكروسوفت الحديثة من إصدارات لعبة Halo و Age of Empires و Twelve Minutes وغيرها.

كما أن خدمة Game Pass تتضمن عضوياتٍ مع شركات ألعاب أخرى مثل Bethesda و EA، وغيرها، ويجب التنويه إلى أنه لا وجود لرسوم إضافية للحصول على تلك العضويات.

يدعم نظام Android

نظام Windows 11

تأتي مايكروسوفت بميزة جديدة ليس من الممكن توقّعها، وهي أن النظام الجديد سيدعم التطبيقات العاملة على نظام أندرويد، وهذه خطوة قد تغير الكثير بالنسبة لمستخدمي نظام أندرويد، فمن المتوقع أنك تستطيع اللعب عبر حاسوبك بمجرد أن تملك التطبيق على هاتفك الذكي، مع العلم أن تحميل التطبيقات سيكون عبر متجر Microsoft، وAmazon App Store.

كما أنه يمكن دمجها والتعامل مع تطبيقات أندرويد كما هو الأمر في البرمجيات العادية على Windows، وقد صرّح مدير المنتجات في مايكروسوفت بانوس باناي (Panos Panay) أن تطبيقات الاندرويد تعمل على نظام ويندوز باستخدام تقنية Intel Bridge، والذي يمكن التعبير عنه على أنه محاكي أو مترجم يساعد على تشغيل تلك التطبيقات وكأنها من أصل الجهاز، حيث أنك من الآن فصاعدًا لن تحتاج إلى برنامج محاكي مُخَصّص لتشغيل تطبيقات الأندرويد، عليك فقط تطوير النظام الحالي إلى نظام Windows 11، وكما أنها ليست المرة الأولى التي تحاول بها مايكروسوفت تشغيل تطبيقات الاندرويد على نظامها، حيث أنها حاولت تطبيق ذلك مرات عدة في نظامها السابق Windows 10 ولكن الأمر باء بالفشل.

اقرأ أيضًا: إضافةً إلى استحواذها على سوق المشاهدة… Netflix تقتحم سوق الألعاب الرقمية!

ويجب التنويه إلى أنه إن كنت تملك جهازاً من نوع Mac M1 ويعمل بنظام Windows 11، فيمكنك تشغيل تطبيقات نظام iOS.

كيف يمكنك تفعيل وضع الألعاب في نظام Windows 11؟

بعد الحديث مسبقاً عن الميّزات التي يتمتع بها هذا النظام، حان الوقت للحديث عن الحديث حول كيفية تفعيل وضع الألعاب، ويمكنك ذلك عبر تطبيق التعليمات التالية:

  1. من زر Start، قم بالضغط على أيقونة الإعدادات Settings، وستجد ضمنها خياراً للألعاب.
تفعيل وضع الالعاب في Windows 11
تفعيل وضع الالعاب في Windows 11

2. يوجد على الشريط الجانبي من اليسار تبويب Gaming قم بالضغط عليه، ومن ثم ستظهر شاشة تحتوي على Game Mode.

تفعيل وضع الالعاب في Windows 11
تفعيل وضع الالعاب في Windows 11

3. اضغط على Game Mode.

تفعيل وضع الالعاب في Windows 11
تفعيل وضع الالعاب في Windows 11

3. سيظهر أمامك زر لتفعيل وضع الالعاب، قم بتفعيله عبر تحويله إلى on.

تهانينا لقد قمت بتفعيل وضع الألعاب.

لم يكن صدور نظام جديد من مايكروسوفت أمراً متوقّعاً، لأن الشركة تسعى دوماً إلى الهيمنة على الحصص السوقية الأعلى في مجال الأنظمة والبرمجيات، وقيامها بتوجيه اهتمامها نحو اللاعبين، كان خطوة جريئةً لا أظنها شخصياً ستسبب لها الندم، فعالمُ الألعاب في توسع كبير، وتلك الصناعة لم تتأثّر حتى في أصعب الظروف التي مر بها العالم إلى الآن.

اقرأ أيضًا: كاميرات تصوير للمبتدئين فقط.. ما هي أفضل الخيارات المتاحة في الأسواق اليوم؟

0

شاركنا رأيك حول "نظام Windows 11 والألعاب الرقمية.. ماذا يقدّم النظام الجديد عند الحديث حول الألعاب؟"