المحاولة الثانية دائمًا أجمل.. تعرّفوا على هاتف Huawei Mate Xs في مراجعة شاملة لأبرز الميّزات

هاتف Huawei Mate Xs هو ثاني هواتف هواوي القابلة للطي وأجمل هواتف فئته، شاشته الكبيرة تجعل من استعماله متعةً حقيقية، وقابلية طيّه تتيح خيارات استعمالات متعددة، في المقابل عليك مداراته كالطفل الصغير، فثمنه الباهظ يجعل من أي خدشٍ صغيرٍ في الشاشة ندبةً كبيرة في محفظتك.

المقدمة

كانت هواوي أول المنضمين إلى سباق الهواتف الذكية القابلة للطي الذي بدأ العام الماضي، حين سرق هاتف Huawei Mate X الأضواء من منافسه Galaxy Fold بتصميمه النحيف الأنيق وشاشته الكبيرة والرائعة، لكنه وللأسف، لم يُقدر له أن يُطلق في الأسواق. والآن وبعد عامٍ من الإعلان عنه، أعلنت هواوي عن هاتف Huawei Mate Xs بعد أن حظيت بالوقت الكافي لتحسينه وتصحيح عيوبه وتلافي الثغرات التصميمية السابقة، وستكون المراجعة التالية لمعرفة تلك التحسينات التي أجرتها، والجوانب الأخرى التي حافظت عليها.

وبالرغم من هذه التحسينات، إلا أن هاتف Huawei Mate Xs بشكلٍ خاص وتقنية الهواتف القابلة للطي بشكلٍ عام لم تنضج بعد، فهي ما زالت هشة وسهلة العطب وغالية الثمن، وربما سيتطلب الأمر سنة أو اثنتين قبل أن تصل تلك التكنولوجيا إلا مرحلةٍ تُصبح فيها عمليةً أكثر.

اقرأ أيضًا: ما هي أفضل هواتف سامسونج المتاحة اليوم في السوق؟

التصميم

لم تطرأ تغييراتٌ تُذكر على تصميم الهاتف الخارجي، وللوهلة الأولى لن تستطيع التمييز الفرق بين الهاتفين، فيتمتع كلاهما بنفس معامل الحجم والأبعاد، ونفس التصميم الذي يزداد سماكةً في الجهة اليمنى، نلاحظ وجود مقبض لحمل الهاتف في جهة وتستقر مكونات الهاتف المادية والكاميرات الأربع من جهة أخرى.

حافظت هواوي على نفس مواد التصنيع مما يعني أن الهاتف ما زال زلقاً بعض الشيء، كما طوّرت تقنية فتح الهاتف لتصبح الآن أكثر سلاسة مقارنةٍ مع الهاتف السابق، وغيرت المفتاح الذي يستخدم لتحرير الشاشة وجعلته أكثر أناقة.

كانت المفاصل أحد أبرز الجوانب التي طالتها التحسينات، عند ضغط مفتاح التحرير تفتح الشاشة جزئياً بفعل قوة النوابض الموجودة ضمن المفاصل، وبالرغم من أنها تصدر صوتاً إلا أن الصوت الشبيه بالتكسر لم يعد موجوداً في الجيل الجديد، ووفقاً لهواوي فالمفاصل الآن تتألف من 150 قطعة تتكامل مع بعضها البعض لتشكيل العمود الفقري للهاتف.

هاتف Huawei Mate Xs

الشاشة

الشاشة هي أحد أهم الجوانب التي يعاني منها مصنّعي الهواتف القابلة للطي، وبينما توصلت سامسونج إلى تقنيةٍ لثني شاشاتها الزجاجية واستخدامها في هاتفها الأخير القابل للطي، استمرت هواوي باستخدام الشاشات البلاستيكية في الجيل الثاني من هواتفها.

اقرأ أيضًا: ما هي افضل هواتف Realme المتاحة اليوم في السوق؟

نظرياً يملك هاتف Huawei Mate Xs شاشةً واحدة، لكن يمكننا القول انه يملك عملياً ثلاث شاشاتٍ، الأول بقياس 6.6 إنش وهي الشاشة الرئيسية التي تستخدمها عندما يكون الهاتف في وضع الطي، بينما تستخدم الشاشة الثانية لالتقاط صور السيلفي، أما عند فتح الهاتف تصبح بقياس 8 إنش، وبالرغم من أن الفارق بين الشاشتين يبدو صغيراً في الأرقام، عليك ألا تنسى أن هذا الرقم يعبر عن قطر الشاشة وليس عن مساحتها.

هاتف Huawei Mate Xs

تضمن لك الشاشة تجربة استخدامٍ ومُشاهدة محتوى ممتعة بفضل ألوانها الحيوية وسطوعها العالي، إلا أنه لا مفر من الخطوط السوداء العريضة عند مشاهدة الفيديوهات بنسبة 16:9. أما انحناء الشاشة في المنتصف فهو أقل بكثير من الجيل السابق.

استخدمت الشركة طبقة مضاعفة من البوليميد البصري لتقوية الشاشة، واستخدمت طبقةَ حمايةٍ كما فعلت سامسونج لتأمين حمايةٍ أكبر للشاشة الهشة. وبالرغم من أن تصميم هاتف Huawei Mate Xs يجعل من الصعوبة بمكان تأمين غطاء حمايةٍ له، إلا أننا نوصي وبشدة استخدام أي غطاءٍ توفره الشركة، لأن الشاشة هشةٍ جداً ومن السهولةٍ بمكان خدشها أو إلحاق الضرر بها.

الأداء

لا داعي للقلق حيال أداء الهاتف مع وجود المعالج الجديد Kirin 990 الذي يضمن أداءً قوياً وسلساً ويدعم تقنية الجيل الخامس من الاتصالات، ويأتي هاتف Huawei Mate Xs بخيارٍ واحدٍ 8 جيجابايت من ذاكرة الرام و 512 من ذاكرة التخزين، ومن الغريب استخدام هواوي للجيل السابق من ذواكر التخزين UFS 2.1 في الوقت الذي تتجه فيه أغلب الشركات إلى استخدام ذواكر UFS 3.0 الأكثر سرعة.

السوفتوير

يأتي هاتف Huawei Mate XS بنظام Android 10 وفوقه واجهة المستخدم الخاصة بهواوي EMUI 10 التي أصبحت الآن أكثر تكيفاً مع الشاشة القابلة للطي، فيمكنك الآن استخدام تطبيقين في نفس الوقت مع وجود تطبيقٍ ثالثٍ يطفو فوقهم كما في نظام Windows، كما يمكنك السحب والإفلات لمشاركة الملفات والصور أو إرفاقها مع الإيميل.

بالرغم من تكيف واجهة المستخدم مع الشاشة القابلة للطي، يبقى السوفتوير هو أحد أبرز نقاط ضعف هاتف Huawei Mate XS في الواقع فهذه ليست مشكلة هذا الهاتف فقط، بل جميع الهواتف التي أطلقتها هواوي بعد فرض العقوبات عليها، وتُركت هواتفها بدون خدمات جوجل أو تطبيقاتها الرئيسية، وبينما لن تُزعج العقوبات المستخدمين الصينيين، إلا أن الشركة ستواجه تحدياً كبيراً في إقناع المستخدمين في باقي دول العالم بشكلٍ عام وأوربا بشكلٍ خاص بإنفاق 2700 دولار لقاء هاتفٍ يفتقر لخدمات جوجل الأساسية.

ما زال بالإمكان الالتفاف على تلك العقوبات ومشاهدة فيديوهات اليوتيوب من المتصفّح مثلاً، أو استخدام متجر هواوي لتحميل التطبيقات، لكن عدم القدرة على استخدام تطبيق فيسبوك أو إنستغرام سيكون محبطاً للمستخدمين الغربيين.

الكاميرا

حافظ هاتف Huawei Mate XS على نفس نظام كاميرات الجيل الأول الذي يتألف من كاميرا رئيسية بدقة 40 ميجابيكسل واسعة فتحة العدسة، وكاميرا ثانوية مقربة بدقة 8 ميجابيكسل وأخرى عريضة الزاوية بدقة 16 ميجابيكسل، أما الكاميرا الرابعة والأخيرة فهي لتحسس العمق. تقدم الكاميرات الثلاثة مجالاً واسعاً وخيارات تصوير عديدة تجعل من التصوير بشاشةٍ كبيرةٍ كهذه متعةً حقيقية.

اقرأ أيضًا: ما هي افضل هواتف موتورولا المتاحة اليوم في السوق؟

لن تجد كاميرا أمامية في الهاتف، وهذه من أبرز الميزات التي يقدمها تصميم الشاشة التي تفتح إلى الخارج، حيث يمكنك الاستفادة من كاميرا الهاتف الرئيسية عالية الدقة عندما يكون الهاتف مغلقاً لالتقاط صور سيلفي مميزة.

هاتف Huawei Mate Xs

البطارية

يملك هاتف Huawei Mate XS بطاريةٍ بسعة 4500 مللي أمبير ساعي، وقد وعدت الشركة بكفاءة تصل إلى 21% عند الاستخدام المكثف للهاتف، يدعم الهاتف الشحن السريع باستطاعة 55 واط، ويمكن أن يغذي الهاتف بالطاقة من 0 حتى 85% خلال 30 دقيقة فقط، لذا لا داعي للقلق من الانتظار طويلاً أمام الشاحن.

هاتف Huawei Mate Xs

السعر

على الرغم من التحسينات التي أضافتها هواوي لهاتفها الجديد القابل للطي، إلا أن الطريق ما زال طويلاً للوصول إلى هاتفٍ متكاملٍ قابلٍ للاستخدام العملي، وحتى الوصول إلى تلك المرحلة، سيبقى سعر الهاتف البالغ 2700 دولار باهظاً جداً.

الفيديو الترويجي

0

شاركنا رأيك حول "المحاولة الثانية دائمًا أجمل.. تعرّفوا على هاتف Huawei Mate Xs في مراجعة شاملة لأبرز الميّزات"