هاتف IPhone SE.. السعر المنخفض والحجم الصغير المعتاد السعادة الحقيقية في مكان واحد!

هاتف iPhone SE هو أصغر وأرخص هاتف iPhone يمكنك الحصول عليه، هاتفٍ من الفئة المتوسطة يحمل داخل تصميمه الذي يعود إلى عام 2017 أقوى معالجٍ استخدمته Apple في هواتفها الذكية حتى الآن، وتقدم كاميرته أحادية العدسة صورًا تنافس الهواتف الرائدة باهظة الثمن، أما بطاريته فتضمن لك يومًا كاملًا من الاستخدام.

مقدمة

ظهر أول هاتف iPhone SE من شركة Apple في عام 2016، ليحقق نجاحًا فوريًا. إذ كان لهذا الهاتف الرخيص نسبيًا شاشة أنيقة بحجم 4 إنشات، وأحبّه الناس لذلك، لكن شركة Apple أوقفت الانتاج قبل عامين، أعادت Apple الآن إطلاق الهاتف بمظهر جديد تمامًا وبمواصفاتٍ قوية مثيرةٍ للإعجاب. فهو يملك تصميم iPhone 8 المألوف والرشيق، بالإضافة إلى المعدات الداخلية للهواتف المحمولة الأكثر حداثة.

على سبيل المثال، ستحصل على شريحة A13 Bionic الموجودة في أحدث إصدار من iPhone 11 Pro، والتي تباع بسعر 1049 دولارًا، ويمكنك تصوير فيديو 4K، والاستفادة من الشحن اللاسلكي، وهو مقاوم للماء بما يكفي ليتحمل الغمر الكلي بالماء.

محتويات الصندوق

  • هاتف iPhone SE
  • شاحن باستطاعة 5 واط
  • كابل USB-A إلى Lightning
  • سماعات سلكية بمأخذ Lightning

التصميم

يعود تصميم هاتف iPhone SE إلى عام 2017 على الرغم من أنه لم يمضِ على الإعلان سوى بضعة أيام، ولنكون دقيقين أكثر، فإن هاتف iPhone SE يتمتع بنفس تصميم وشاشة هاتف iPhone 8 الذي أطلقته الشركة منذ تلاث سنواتٍ مضت، لكنه أصغر منه حجمًا، حيث استغلت الشركة عامل الحجم الصغير لكل من الشاشة وجسم الهاتف للحفاظ على سعر الهاتف المنخفض.

بذلت جميع الشركات على مدار السنوات الثلاث الماضية جهدًا كبيرًا لتقليص حواف الشاشة قدر المستطاع، ولم تنجح في ذلك فقط، بل نجحت أيضًا في توفير تلك التصاميم وإتاحتها لهواتف الفئة المنخفضة والمتوسطة، وإذا بها Apple تعيد ذلك التصميم القديم إلى متناول أيدي مستخدميها مجددًا، فمنحت هاتفها الجديد هاتف iPhone SE حواف أمامية سميكة، وأعادت زر Home مع تقنية TouchID إلى مكانه القديم بعد أن افتقده مستخدمي iPhone بسبب استغناء الشركة عنه لصالح تقنية FaceID.

هاتف iPhone SE

استغنت الشركة عن منفذ السماعات التقليدي 3.5 ملم بعد أن كان موجودًا في هاتف iPhone SE 2016، وعلى الرغم من أننا اعتدنا على اختفاء منفذ السماعات تدريجيًا من الهواتف الذكية في السنوات الماضية، إلا أنك ستشعر بالفارق إن كنت تستخدم هاتفًا يملك واحدًا، لكن ولحسن الحظ ضمّنت الشركة سماعات بمنفذ Lightning داخل صندوق الهاتف.

الشاشة

ستحصل عند اقتناءك هاتف iPhone SE على شاشة IPS LCD بقياس 4.7 إنش ودقة 750×1334 بيكسل، وهي على الأرجح أصغر شاشةٍ يمكنك ايجادها في هاتفٍ ذكيٍّ جديد. لا ترقى تجربة استخدام شاشة SE الصغيرة إلى تجربة استخدام هواتف iPhone الأغلى ثمنًا وحتى بعض هواتف الأندرويد، إلا أنها مناسبةٌ مقارنةً مع السعر، كما أنه من غير المنطقي أن يتوقع الأشخاص التواقين لاقتناء جهاز iPhone جديد دون الرغبة بإنفاق مبلغٍ كبير الحصول على شاشة OLED عالية الدقة.

بالرغم من دقة الشاشة المنخفضة، إلا أنها -وبسبب قياس الشاشة الصغير- واضحةٌ بما فيه الكفاية لأداء جميع المهام والاستخدامات ولن تلحظ ذلك في أغلب الأوقات، لكن نقطة الضعف الوحيدة هي سطوع الشاشة، والذي قد يعاني قليلًا عند الاستخدام في الخارج أو تحت أشعة الشمس المباشرة.

الأداء

على الرغم من تصميم الهاتف غير العصري والذي يوحي بقِدَم الهاتف، إلا أن عتاد الهاتف الداخلي يدل على غير ذلك، حيث زوّدت الشركة هاتفها الجديد بأحدث شريحة معالج لديها A13 Bionic المُستخدمة في هاتف iPhone 11، وهو أحدث هواتف iPhone حتى الآن.

وجود شريحة المعالجة القوية هذه في هاتف iPhone SE تضعه في منافسة مباشرة مع هواتف iPhone 11 في مجال السرعة أثناء التنقل بين التطبيقات المختلفة وتشغيل الألعاب الضخمة وتحرير الفيديوهات عالية الدقة بالإضافة على تحسين أداء الكاميرا بفضل قوة المعالجة الإضافية التي تمتلكها الشريحة الجديدة.

سيكون الهاتف الجديد متاح بثلاث خيارات للتخزين، 64 و128 و256 جيجابايت بالإضافة لـ 3 جيجابايت من ذاكرة التخزين العشوائية.

السوفتوير

إن فترة دعم Apple لنظام iOS للأجهزة القديمة والبالغ 5 سنوات هو أحد الجوانب الإيجابية لامتلاك iPhone. إذ يبلغ عمر iPhone 8 ومعالجه A11 الآن عامين ونصف، ومن المرجح أن يتوقف عن تلقي تحديثات برامج iOS قبل عامين من هاتف iPhone SE ومعالج A13 Bionic الأحدث.

في الحياة الواقعية التي تعني تعبئة الهاتف بالتطبيقات، فقد كان النظام مفعم بالحيوية، فيمكنك لعب ألعاب مثل Sky: Children of Light وDoomsday Vault بسهولة ويسر، كما أن تحرير الصور أمر سهل ويمكنك حتى استخدام تطبيقات الواقع المعزز الثقيلة مثل Wonderscope دون عناء.

الكاميرا

لتخفيض التكاليف، يتميز هاتف iPhone SE بكاميرا خلفية أحادية العدسة، ولكنه يعتمد بعض تقنيات iPhone 11 و11 Pro، مما يعني صورًا أفضل مما كان ممكنًا مع iPhone 8.

تتميز الكاميرا الوحيدة بدقة 12 ميجابكسل وفتحة f/1.8 مع تثبيت بصري للصور، والتقاط مجالٍ واسعٍ من طيف الألوان، والجيل الأحدث من تقنية HDR الذكية لتحسين تفاصيل الظل، تقول Apple إنه أفضل نظام كاميرا أحادية على الإطلاق لديها.

هاتف iPhone SE

لا يدعم الهاتف الوضع الليلي أو التقريب البصري لكنه يدعم صور البورتريه وإضاءتها والتحكم في العمق باستخدام معالجة الصورة والمحرك العصبي، أمّا بالنسبة لتصوير الفيديو فهو متاح بدقة 4K بمعدل يصل إلى 60 إطارًا في الثانية، مع توفّر خيارات 24 و30 إطار إلى جانب أوضاع التصوير بدقة 1080 و720 بكسل، كما يدعم المدى الديناميكي الموسع للفيديو حتى 30 إطارًا في الثانية، وبما أن العدسة مثبتة بصريًا فستحصل على فيديوهاتٍ أكثر ثباتًا حتى أثناء الحركة.

تدعم الكاميرا ميزة QuickTake، وهي ميزة تم تقديمها لأول مرة في أجهزة iPhone الرئيسية من Apple لعام 2019، وتتيح للمستخدمين التقاط مقاطع فيديو سريعة عن طريق الضغط المستمر على زر الكاميرا عندما تكون في وضع الصورة.

الكاميرا الأمامية

الكاميرا الأمامية بدقة 7 ميجابكسل وبفتحة f/2.2 مع وضع تصوير البورتريه ودعم التحكم في العمق على الرغم من عدم وجود نظام TrueDepth، حيث وظفت الشركة تقنيات تعلم الآلة والتعلم العميق للقيام بهذه المهمة برمجيًا.

تدعم الكاميرا الأمامية QuickTake، وهي أول كاميرا أمامية iPhone تقدم هذه الميزة، يمكنها تسجيل فيديو 1080p بمعدل 30 إطارًا في الثانية، وتشمل الميزات الأخرى Retina Flash وتثبيت الصورة تلقائيًا ووضع Burst وHDR التلقائي.

البطارية

يقول موقع Apple على الويب أن بطارية iPhone SE تدوم تقريبا مثل بطارية iPhone 8، لكن الاختبار العملي أظهر أنها قد تدوم لفترة أطول. فمع تشغيل فيديو على وضع الطيران بسطوع 50% دام تشغل الجهاز حتى 15 ساعة و45 دقيقة، كما يدوم حتى يوم ونصف أو أكثر دون مشكلة في حالة الاستخدام العادي.

يدعم هاتف iPhone SE الشحن اللاسلكي، وهي ميزة أخرى غير موجودة في معظم الهواتف المنتمية إلى الفئة المتوسطة. يدعم الهاتف أيضًا الشحن السريع باستطاعة 18 واط الذي يعيد شحن البطارية إلى 50٪ خلال 30 دقيقة، لكن الشركة اكتفت بوضع شاحن باستطاعة 5 واط داخل صندوق الهاتف، وعليك دفع المزيد من المال للحصول على الشاحن السريع بشكلٍ منفصل.

السعر

إن كنت تفكر في شراء هاتف iPhone SE فمن المؤكد أن ذلك ليس بدافع اقتناء هاتفٍ بتصميمٍ جديدٍ وأنيقٍ أو بشاشةٍ عالية الدقة والوضوح، بل ذلك بفعل سعره المعقول والمغري. يبلغ سعر الهاتف 400 دولار تقريبًا لنسخة 64 GB، لكن ننصحك وبشدة إعادة التفكير مليًا في اختيار السعة على اعتبار أن الهاتف سيتلقى دعمًا للسنوات الأربع أو الخمس التالية، وبالتالي قد تحتاج على سعةٍ تخزينيةٍ أكبر، لا سيما أن نسخة 128 GB تكلف 50 دولارًا إضافيًا فقط، بينما ستكلفك نسخة 256 GB مئة دولار أخرى أي 550 دولارًا.

الفيديو الترويجي لهاتف iPhone SE

 

0

شاركنا رأيك حول "هاتف IPhone SE.. السعر المنخفض والحجم الصغير المعتاد السعادة الحقيقية في مكان واحد!"