بعد تجربتها الطويلة في إنتاج هواتف الفئة المتوسّطة.. تعرّفوا على هاتف OnePlus 8 Pro الرائد!

ممتاز من أجل

أقوى الهواتف التي صنعتها OnePlus وأكثرها نضجاً وتكاملاً حتى الآن، تقدم الشاشة الجديدة المُحسنة وذات معدل التحديث العالي مع معالج SD865 تجربة استخدامٍ غايةً في السلاسة والسرعة، ويؤمن نظام الكاميرات الجديد صوراً تتنافس جنباً إلى جنب مع تلك التي تلتقطها أقوى الهواتف الرائدة. وتضمن البطارية الكبيرة والشاحن السريع متعة استخدامٍ غير محدودة.

مقدمة

اعتدنا في السنوات الماضية إطلاق اسم (قاتل الهواتف الرائدة) على أجهزة شركة OnePlus التي تنتمي للفئة المتوسطة، والتي كانت تتمتع بمواصفاتٍ يمكن مقارنتها مع الهواتف الرائدة الأخرى، وبسعر هواتف الفئة المتوسطة، وبالرغم من تجربة الاستخدام الرائعة التي تقدمها تلك الأجهزة، إلا أنها لم ترقَ يومًا إلى مستوى تجربة استخدام هاتفٍ رائد.

اكتفت OnePlus هذا العام من قتلة الهواتف الرائدة، فأعلنت عن أول هاتف رائد حقيقي خاص بها هو هاتف OnePlus 8 Pro الذي لا يتمتع فقط بجميع مواصفات الذي تمكنه من المنافسة جنباً إلى جنب ضد الهواتف الرائدة لعام 2020، بل بسعرها المرتفع أيضاً.

التصميم

لطالما تمتعت هواتف OnePlus بمتانة وجودة بناء وحتى فخامة تصميم الهواتف الرائدة الأغلى ثمناً، وهذا ما لم يتغير هذا العام مع هاتف OnePlus 8 Pro، فما زال زجاج Gorilla Glass يغطي كلا الجهتين الخلفية والأمامية ويحيط بالهاتف إطار معدني متين من الألمنيوم، على الضفة المقابلة، ازداد عامل الحجم مقارنة مع أجهزة OnePlus السابقة، فقياس الشاشة البالغ 6.78 إنش جعلها أكبر شاشةٍ تستخدمها OnePlus في أجهزتها حتى الآن، بل وأكبر من شاشات أغلب الهواتف المنافسة.

هاتف OnePlus 8 Pro

استغنت الشركة عن تصميم الكاميرا الأمامية المنبثقة التي رأيناها في هاتف العام الماضي OnePlus 7 Pro ووضعتها في ثقبٍ صغيرٍ ضمن الشاشة لتوفير بعض المساحة الداخلية التي تشغلها الأجزاء المتحركة للكاميرا والتخلص من الوزن الإضافي الذي يفرضه وجودها، ولن يشكل وجود الكاميرا أي مشكلةٍ اثناء استخدام الهاتف، فهو صغيرٌ يبلغ قطره 3.8 ملم وستعتاد على تجاهله سريعاً.

عادت الشركة إلى وضع كاميراتها الخلفية بشكل طولي في المنتصف بعد أن فضّلت تصميم الإطار الدائري العام الفائت، يبرز إطار الكاميرات بشكل كبير عن جسم الهاتف لدرجة تمنعك تماماً من استخدام الهاتف دون غطاء حماية أثناء وضعه على سطح مستوي كالطاولة مثلاً، لذا يفضّل شراء غطاء الحماية أو استخدام غطاء السيليكون الشفاف الذي يأتي مع الهاتف، بالرغم من أن الخلفية الزجاجية أقل انزلاقاً من قبل، لكن يمكن أن يكون الهاتف زلقاً قليلاً أحياناً، ولهذا ستكون فكرة استخدام غطاء فكرة جيدة بالرغم من أن ملمسه لا يمكن مقارنته مع ملمس الزجاج الفخم، لكن على الأقل تبقى قادراً على رؤية ألوان الهاتف المميزة والرائعة، حيث يأتي الهاتف بألوان الأزرق اللازوردي والأخضر الجليدي والأسود العقيقي.

هاتف OnePlus 8 Pro

الشاشة

كانت OnePlus فخورةً جداً أثناء الحديث عن شاشة هاتفها الجديد OnePlus 8 Pro فقالت إنها “أفضل شاشةٍ يمكنك رؤيتها لهذا العام”، وبالرغم من أننا بالكاد دخلنا الربع الثاني من العام وما زالت العديد من الشركات تخبئ في جعبتها تقنياتٍ جديدةٍ ومنافسة، إلا أنه يمكنا القول إن الجهد الذي بذلته الشركة لتحسين شاشتها الجديدة سيجعلها واحدةً من أجمل الشاشات التي سنراها هذا العام.

تتمتع شاشة هاتف OnePlus 8 Pro بمعدل تحديثٍ عالي 120 هيرتز على غرار شاشة هاتف Galaxy S20، وتعد ترقيةً لمعدل تحديث شاشة OnePlus 7 Pro الذي رأيناه العام الفائت، والتي قدمت واحدةً من أكثر تجارب استخدام الشاشات روعةً، تبدو خطوة زيادة معدل التحديث منطقيةً لعام 2020، بعد أن أصبح المزيد والمزيد من المستخدمين يتوقع امتلاك هذه الميزة في جهازهم الرائد الجديد.

معدل عرض التحديث ليس الجانب الوحيد التي طالته التحسينات الجديدة، فالشاشة بقياس 6.78 إنش وبكثافة بكسلات 513 بيكسل في الإنش الواحد، أما نسبة طولها إلى عرضها تبلغ 19.8:9. فضلت الشركة استخدام شاشة منحنية على الجانبين على الرغم من ابتعاد بعض الشركات عن هذا التصميم، وهذا ما يثير التساؤلات حول مشكلة اللمس العرضي للحواف وكيف ستتصرف الشركة لحلها.

هاتف OnePlus 8 Pro

يأتي وضع التحديث العالي 120 هيرتز مفعّلاً بشكل افتراضي جنباً إلى جنب مع دقة +FHD على خلاف هاتف Galaxy S20 الذي يأتي افتراضياً بمعدل تحديث 60 هيرتز، كما أتاحت الشركة التمتع بتجربةٍ رائدةٍ حقيقية من خلال استخدام معدل تحديث 120 هيرتز مع الدقة العالية +QHD.

أضافت الشركة ميزتين جديدتين لتحسين تجربة مشاهدة والمحتوى على الشاشة وتركت للمستخدمين خيار تفعيلها، الأولى هي Vibrant color effect pro التي تعمل على تحسين الألوان والتباين أثناء مشاهدة الفيديوهات لإنتاج ألوانٍ أكثر حيوية، تعمل هذه الميزةُ بشكلٍ ملحوظ عند مشاهدة المحتوى الذي يحتوي ألواناً فاقعة، أما الميزة الثانية فهي motion graphics smoothing التي تزيد معدل عرض إطارات الفيديوهات التي يتم تشغيلها مباشرةً من الهاتف لجعلها أوضح، لكنها تعمل فقط مع تطبيقاتٍ محددةٍ كعارض الصور و YouTube و Netflix و Prime Video.

الأداء

يتمتّع هاتف OnePlus 8 Pro بعتاد مادي يليق بالأجهزة الرائدة –كما هو متوقع، فمنحته معالج Snapdragon 865، أقوى معالج من Qualcomm لعام 2020 والذي يأتي مع مودم Qualcomm X55 لتمكين المستخدمين من التمتع بالجيل الخامس الجديد من الاتصالات في المناطق التي تتوفر فيها تلك التقنية.

عززت الشركة أداء هاتفها بـ 8 أو 12 جيجابايت من ذواكر LPDDR5 تبعاً للسعة التخزينية للنسخة سواء أكانت 128 أو 256 جيجابايت. تؤمن الذواكر الجديدة سرعةً أكبر بـ 30% من الذواكر الموجودة في هاتف OnePlus 7 Pro توفيراً للطاقة بنسبة 20%.

أما بلغة الأرقام فقد سجل هاتف OnePlus 8 Pro ما يقارب 3305 نقطة على منصة Geekbench 5.1 للنوى المتعددة متغلباً على سلفه OnePlus 7 Pro الذي سجل 2564 بفارقٍ كبيرٍ، كما تغلب على هاتف Galaxy S20 الذي سجل 3034 نقطة.

السوفتوير

يأتي هاتف OnePlus 8 Pro بنظام OxygenOS 10.0 وهو نسخة OnePlus الخاصة من نظام Android، والتي لطالما كانت محل إعجاب ومديح الكثيرين، يقدم Oxygen OS المزيد من خيارات التخصيص تشتمل على مجالٍ واسعٍ من الإيماءات السريعة التي تساعدك على فتح الكاميرا أو تشغيل ضوء الفلاش أو فتح تطبيقٍ معينٍ بسرعة، كما يمكنك تعديل ألوان النظام والأيقونات والخطوط مباشرةً من الإعدادات.

يدعم الهاتف أيضاً الجيل السادس من الاتصال اللاسلكي Wi-Fi 6 والجيل الخامس المحُسّن من البلوتوث Bluetooth 5.1، ويمكنك التمتع بالاتصال اللاسلكي السريع إذا كنت تملك جهاز راوتر يدعم تلك التقنية.

الكاميرا

يحظى هاتف OnePlus 8 Pro بأكبر ترقيةٍ للكاميرات في تاريخ OnePlus، وهي ليست ترقيةً عاديةَ، بل ترقيةً تليق بالهواتف الرائدة، حيث زودت الشركة هاتفها الجديد بنظام كاميرا رباعي تستخدمه للمرة الأولى في هواتفها، يتألف من حساس Sony IMX689 بدقة 48 ميجابيكسل في الكاميرا الرئيسية المثبتة بصرياً وإلكترونياً (OIS+EIS) بفتحة عدسة f/1.78 وهو أكبر حساس استخدمته الشركة حتى الآن.

استخدمت الشركة حساس Sony IMX 586 بدقة 48 ميجابيكسل في الكاميرا الثانوية عريضة الزاوية، وبالرغم من أن مجال الرؤية البالغ 120 درجة تقريباً ليس أعرض مجال رؤيةٍ في الهواتف الذكية، لكن مع هذا يضمن لك تضمين مشهدٍ أكبر من الكاميرا الرئيسية.

هاتف OnePlus 8 Pro

الكاميرا الثالثة مخصصة لفلترة الألوان بدقة 5 ميجابيكسل وفتحة عدسة f/2.4 والتي يمكن أن تحاكي عمل فلاتر الانستجرام أو غيره من التطبيقات وإتاحتها مباشرةً ضمن تطبيق الكاميرا.

أما الكاميرا الرابعة تتوضع بشكلٍ مستقل إلى جانب الكاميرات الأخرى، وهي كاميرا مقربة بدقة 8 ميجابيكسل قادرة على التكبير البصري 3 مرات و30 مرة تقريب هجين. رأينا في السنوات الأخيرة بعض الهواتف الذكية التي تتيح التقريب الهجين 50 وحتى 100 مرة كما في هاتف Galaxy S20 Ultra، لكن الشركة تقول أنّ مستخدميها غير راغبين بدرجة تقريبٍ أكثر من 30 مرة حتى الآن.

يمكن وللمرة الأولى مقارنة الصور التي تلتقطها الكاميرا الرئيسية في هاتف OnePlus 8 Pro مع صور الهواتف الرائدة الأخرى مثل هاتف S20 Plus، فهي رائعةٌ في ظروف الإضاءة النهارية الجيدة، وغنيةٌ بالتفاصيل، تقدم الكاميرا عريضة الزاوية صوراً رائعةً أيضاً. أما اختلاف الألوان بين العدسات فهو أقل وضوحاً مما كان عليه في هاتف العام الفائت.

تلتقط الكاميرا الرئيسية صوراً جيدةً جداً في وضع الإضاءة المنخفضة والليلية وخصوصاً عند تصوير المباني، حيث يبرع وضع التصوير الليلي التي أسمته الشركة Nightscape في اكتشاف التفاصيل المعمارية وتوضيحها.

البطارية

يأتي هاتف OnePlus 8 Pro بأكبر بطارية استخدمتها الشركة في هواتفها من قبل بسعة 4510 مللي أمبير ساعي، حيث أصبحت هذه الاستطاعة مألوفةٌ جداً في وسط الهواتف الرائدة، نظراً لاستهلاك تقنيات الشاشة الجديدة والجيل الخامس من الاتصالات المزيد والمزيد من الطاقة، تقول الشركة أنها بذلت الكثير من الجهد البرمجي لتوفير الطاقة مع المحافظة على تجربة استخدام الشاشة بالدقة العالية ومعدّل التحديث العالي، وقد نجحت في ذلك بالفعل، فاستخدام الهاتف بالدقة الكاملة للشاشة يستهلك نسبة صغيرةً إضافيةً من الطاقة مقارنةً مع الدقة العادية، كنا نتمنى لو اتاحت الشركة معدّل تحديث 90 هيرتز كحل وسط بين متعة التجربة وتوفير الطاقة.

يدعم الهاتف تقنية Warp 30T للشحن السريع باستطاعة 30 واط، والتي -وحسب الإعلان- يمكنها تزويد الهاتف بالطاقة من 0% حتى 50% خلال 23 دقيقة، ويأتي الشاحن السريع مرفقاً داخل صندوق الهاتف.

وأخيراً منحت OnePlus مستخدميها تقنية الشحن اللاسلكي التي يتطلعون إليها، حيث كانت الشركة تقول إنها لن توفر تلك التقنية إلا إذا كانت باستطاعةٍ كافية، أطلقت الشركة على تقنية الشحن اللاسلكي الخاص بها اسم Warp Charge 30 Wireless ويمكنها تزويد الهاتف بالطاقة من 1% حتى 50% خلال 30 دقيقة فقط، ويباع الشاحن اللاسلكي بشكلٍ منفصل بتكلفة 69 دولاراً.

السعر

لا يتمتع هاتف OnePlus 8 Pro بجميع مواصفات وتقنيات الهواتف الرائدة فقط، بل أيضاً بسعرها المرتفع، حيث يبدأ سعر الهاتف من 899 دولار لنسخة 128 جيجابايت، وهو أغلى هاتفٍ تنتجه الشركة حتى الآن، بالرغم من سعر الهاتف المرتفع والذي لم يعتد عليه المستخدمين، إلا أنه أقل من سعر جميع المنافسين مثل S20 Plus و iPhone 11 Pro.

الفيديو الترويجي لهاتف OnePlus 8 Pro

0

شاركنا رأيك حول "بعد تجربتها الطويلة في إنتاج هواتف الفئة المتوسّطة.. تعرّفوا على هاتف OnePlus 8 Pro الرائد!"