0

تعتبر التقنية من المجالات التي تسربت الإشاعات فيها بشكل غزير، فقد أصبح من الصعب تحديد الأخبار الحقيقية من المزيفة خصوصًا عند وجود دوافع قوية للبعض لنشر الأخبار الملفتّة بغض النظر عن صحتها من أجل الحصول على تفاعل قوي وإحداث ضجة على منصات السوشيال ميديا، ولهذا فقد وجدنا أهمية كتابة مثل هذا المقال لوضع حد لكل من ينشر الأخبار غير الصحيحة في مجال التقنية، فما هي المصادر الرسمية للتأكد من صحة الأخبار قبل الشروع في تداولها؟ تابعوا معنا تعرفوا الإجابة بالتفصيل لكل شركة!

جوجل

بالطبع تعتبر جوجل من أكبر الشركات التقنية التي قد تتمركز محور الشائعات والأخبار الكاذبة حولها؛ ولكن في الحقيقة فإنه يوجد مُدوّنة رسمية للشركة تقوم فيها بنشر آخر أخبارهم على جميع منصاتها كـ جوجل مابس ويوتيوب.

يوجد أيضًا حسابات رسمية للشركة على جميع منصات التواصل الاجتماعي مثل تويتر، وليست مجرد حساب واحد للشركة الأم ولكن حساب لكل خدمة أو منصة تملكها جوجل مثل يوتيوب أو حتى نظام تشغيل كأندرويد، وهنا نضع لكم كل خدمة تقدمها جوجل وحساباتها الرسمية على تويتر – لأنه المنصة الوحيدة التي تستخدمها جوجل باستمرار:

○صنع بواسطة جوجل: إضغط هنا

الرسالة التوضيحية لمكان التعليقات الجديد في منصة يوتيوب

إضافة إلى كل هذه الحسابات الرسمية التي تم فتحها لكل منصة، تقوم جوجل أحيانًا بكتابة التغييرات أو التحديثات الجذرية على منصة كل برنامج مباشرةً وأحدث مثال على هذا عندما تم نقل مكان التعليقات في يوتيوب تم كتابة المكان الجديد في أسفل الشاشة لتنبيه المستخدمين بتغييره كما يظهر بالصورة المجاورة.

اقرأ أيضًا: ما هي متاجر فيسبوك Facebook Shops؟ وكيف يمكنك استخدامها منذ اليوم؟

مايكروسوفت

مايكروسوفت

“طريقة تركيب ويندوز 25”. هذه هي عناوين الأخبار التي قد تصادفنا على منصّات السوشيال ميديا، لهذا قامت مايكروسوفت بإطلاق أكثر من مدوّنة رسمية لنشر جميع أخبارها التقنية والعامة سواء على مستوى الشركة أو فقط لأخبار نظام ويندوز حيث يوجد مدّونة رسمية للشركة بأكملها (هنا) وأخرى مختصة بأخبار ويندوز فقط (هنا) وطبعًا لن ننسى منصة إكسبوكس المختصة بالألعاب (هنا).

ومثل جوجل، يوجد حسابات رسمية للشركة على منصات التواصل الاجتماعي:

آبل

آبل

في مجال الهواتف الذكية تحديدًا تكثر الشائعات، فكم رأينا من كونسبت تخيّلي تم نشره على منصّات التواصل الإجتماعي بل وحتى على بعض المواقع العربية مدّعين بأن هذا هو جديد شركة آبل في التقنية، وللأسف فإن آبل لا تهتم كثيرًا بمنصّات التواصل الاجتماعي لهذا فإن المصدر الوحيد لمعرفة أخبار الشركة هو عن طريق مدوّنتهم الرسمية (هنا) التي أطلقت عليها الشركة اسم “newsroom: غرفة الأخبار” ويتم فيها كتابة جميع الأحداث التي تقع تحت سقف الشركة، بل حتى العلاقات العامة بالشركات الأخرى مثل تتحادها مع جوجل للتصدي لفايروس كوفيد-19.

سوني

سوني

تعتبر سوني من الشركات التقنية المؤثرة في العالم خصوصًا في قطاع الألعاب وسلسلة أجهزة بلايستيشن التي نالت ضجة كبيرة منذ سنين وكثرت الشائعات والأساطير التي تتحدث عن شكل الجهاز الجديد ربما قبل شروع الشركة في تصميمه أصلًا، مع اقتراب موعد الإطلاق الرسمي للجهاز فقد انتشر مؤخرًا كونسبت تخيلي حول تصميم الجهاز بل وطريقة التفاعل مع المستخدم عن طريق شاشة مدمجة في ذراع التحكم يتم من خلالها التحكم في الألعاب، وكالعادة فقد قام الكثيرين بترويج هذه الصورة على أنها حقًا التصميم النهائي للجهاز، على الرغم من تفاعل الشركة القوي على منصة تويتر مع المستخدمين بل ونشرها الدعابات أحيانًا وإلى جانب الحساب الرسمي يوجد أيضًا مدوّنة رسمية (هنا)؛ لكنها مختصة بأخبار بلايستيشن فقط ولا يوجد أي مدوّنات رسمية أخرى للشركة، ولكن في مجال الهواتف الذكية يوجد مدونة -غير رسمية- تقوم بنشر كل الأخبار الرسمية للشركة (هنا).

حسابات الشركة الرسمية على تويتر:

أمازون

أمازون

تعتبر أمازون من أكبر الشركات في مجال التسوق الإلكتروني، ولهذا فإنها قد قامت بفتح مدونة رسمية لها تقوم فيها بنشر آخر أخبار وتحديثات الشركة مع المستخدمين (هنا) كما تقوم بنشر الإحصائيات والدراسات لها.

شركات تتواصل مع المستخدمين وتستجيب لطلباتهم

يوجد عدد من الشركات التي تتمّيز بتواصلها المستمر مع جمهورها ومحاولتها دائمًا لتلبية طلباتهم. أبرز هذه الشركات هي ونبلس، سامسونج، وشاومي سنتحدث عنهم بالتفصيل.

ونبلس:

ونبلس

ون بلس من شركات الهواتف الذكية الرائدة التي إستطاعت أن تصعد بقوة خلال فترة قصيرة، و كان من الأسباب الرئيسية لهذا النجاح هو إستماعهم الدائم لنصائح مستخدميهم، فعند شراء أي هاتف منهم تجد مثبتًا عليه بشكل مسبق برنامج بإسم “community: المجتمع” يتم فيه تجميع كل المستخدمين وتحقيق تواصل بينهم وبين مطورين الشركة كما أنها نافذة لنشر أخبار الشركة ورصد التحديثات الجديدة لأجهزتهم.

رابط المجموعة الرسمية: هنا!

شاومي

 

شاومي

أيضًا تعتبر شاومي من الشركات جيدة الاستماع للآراء، لا تلبّي الطلبات دائمًا ولكن تحاول كسب ثقة عملائها بشكل دائم ومثل ونبلس يوجد أيضًا طريقة للتواصل بين المستخدمين ومطورين الشركة.

رابط المجموعة الرسمية: هنا!

اقرأ أيضًا: شـاومي تكشف رسميًا عن واجهة MIUI 12 الجديدة وسرقة واضحة من آبل تلوح في الأفق!

سامسونج

سامسونج

قامت سامسونج خلال السنوات الماضية بعمل نقلة جذرية في واجهتها على هواتفها الذكية، فبعد أن كان نظامها مكروهًا من الجميع تقريبًا وكان باسم “touchwiz” تخلت الشركة عنه بالكامل وغيرت الاسم إلى “Samsung experience” ومن ثم قامت بتغييره مرة أخرى إلى “OneUI” وتعتبر وجهة سامسونج الحالية جيدة ومحبوبة من مستخدمي الشركة وبالطبع لم تستطع الشركة الوصول إلى هذه المرحلة دون الاستماع إلى مستخدميها.

ولكن عندما يأتي التريند الإجباري، لا أحد حقََّا يستمع!

أين الهيدفون جاك!

رغم تركيز المقالة على الشركات التي تستمع لمستخدميها وتشاركهم الأخبار، إلا أنه عندما يقرر المكسب العام قراره، فلا أحد حقََّا يمكنه التراجع، فمنذ بدأت الشركات بالاستغناء عن منفذ السماعات التقليدي فقد كان ذلك ضد رغبة المستخدمين ولكن كل الشركات قامت بالاستغناء عنه على أي حال، حتى بعض الشركات مثل ونبلس عارضت في البداية هذا القرار واتخذته كوسيلة لإثبات أنهم حقًّا يهتمنون لمستخدميهم، ولكن بعد بضعة سنين قاموا بمواكبة التيار أيضًا، لم يتبقَ سوى شركة سوني التي قامت في البداية باتباع التيار، ولكن تراجعت فيما بعد وأعادت إحياء المنفذ في أحدث هواتفها إكسبريا 1 II في محاولة منها لكسب شعبية السوق مرة أخرى.

0

شاركنا رأيك حول "هل تتواصل كبرى الشركات التقنية مع المستخدمين؟ تعرفوا على المصادر الرسمية لمتابعة آخر الأخبار!"