هل تفضل شراء هاتف مستعمل؟ إليك الطريقة المثلى لتحصل على صفقة جيدة

1

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

تمثّل الهواتف المستعملة نسبة قليلة من مبيعات شركات الهواتف الذكية، لكن يبقى شراء هاتف مستعمل خيارًا رائعًا لأيّ شخص يبحث عن توفير ماله، خاصّة في هذه الأيام التي يمكن أن يتجاوز الجهاز الجديد فيها 1000 دولار.

على موقع Apple على سبيل المثال، يمكنك شراء iPhone 7 Plus مستعمل مقابل 470 دولارًا، أما الجهاز الجديد منه يمكن أن يكلّفك 570 دولارًا، كما أنّ شركة Samsung تقدّم جهاز Galaxy S7 مستعمل مقابل 350 دولارًا، وهو أقلّ بحوالي 120 دولارًا للجهاز الجديد من نفس النّوع والشركة.

وفقًا لإحصائيات ربيع عام 2018، كانت تقارير المستهلك تشير إلى نسب مُرْضية عمومًا عن عمليات الشراء وتجربة التسوّق الشاملة للهواتف المستعملة.

من بين 3211 شخصًا أبلغوا عن شراء هاتف مستعمل منذ 1 يناير 2016، قال 82% أنهم راضون للغاية عن المنتج، كما قال 67% من مالكي الهواتف المستعملة الذين شملهم الاستطلاع أنه ليس لديهم شكاوي.

تقول كارين جافي التي أشرفت على استبيان الهاتف الذي تم تجديده لشركة CR:

الناس أكثر ارتياحًا للهواتف المستعملة مما كنت أعتقد

اقرأ المزيد: سوق الهواتف الذكية في حالة تخبط فهل حانت نهاية الهواتف الذكية فعلًا؟

بعض المعايير الهامة التي يتوجب عليك معرفتها قبل شراء هاتف مستعمل

كُن على دراية تامّة بما تشتري

شراء هاتف مستعمل

لا تعرّف كل الشركات الأجهزةَ المستعملةَ بنفس الطريقة، فمن الاحتمالات السيئة  هي أن تشتري هاتفًا مستخدمًا، ربما اشتراه شخص ما منذ عام أو عامين وتم استبداله مقابل خصم على جهاز جديد.

وتقول الشركة إن الهواتف التي تم تجديدها والتي باعتها شركة أبل -عبر الإنترنت وفي متاجرها- يتم بيعها بنفس قطع الغيار المستخدمة في الطّراز الجديد، أي إنها تأتي مع بطارية جديدة، وغلاف خارجي جديد، وكابلات وإكسسوارات جديدة.

تستخدم Samsung معايير مماثلة للهواتف المستعملة التي يتم بيعها على موقعها على الويب، ويتضمّن ذلك فحصًا تفصيليًا لكل ميّزة ووظيفة، وفقًا لموقع الويب الخاص بشركة Samsung.

تأكد من أنك محمي

تجنّب المنتجات المستعملة أو المجدّدة التي تأتي دون ضمان أو كفالة، حيث تكفل Apple وSamsung هواتفهما المستعملة لمدة عام كامل، أما في Best Buy وAmazon يكون الضّمان لمدة 90 يومًا فقط، حيث ستقوم العديد من شركات بطاقات الائتمان بتوسيع التغطية على البضائع التي تم تجديدها طالما أنها تأتي مع ضمان.

اقرأ أيضًا: أفضل الهواتف الذكية التي يمكنك شراؤها لعام 2019

اسأل عن سيّاسة الإرجاع عند شراء هاتف مستعمل

إذا كانت هناك مشكلة فنّيّة في الهاتف، فقد يستغرق الأمر وقتًا طويلًا لظهورها، ولهذا السبب نوصي بالذهاب إلى بائع يمنحك شهرًا على الأقل لإعادته، حيث يمنحك Apple Store أسبوعين فقط، فقد تساعدك شركة بطاقة الائتمان الخاصة بك هنا إذا رفض البائع استبدال جهازك.

قم ببحث شامل عن الأسعار

إن معرفة المعدّل الوسطي لأسعار الهاتف الذي اخترته هي من أهمّ العوامل التي يجب أن تأخذها بعين الاعتبار عند شراء هاتف مستعمل، فهناك دائمًا تباين في أسعار الهواتف الذكية المستعملة، لذلك يجب أن تكون قادرًا على تضييق هذا التباين من خلال النظر والبحث في بعض المواقع، مثل Swappa وGlyde وeBay وAmazon.

تعرَّف على البائع الذي ستتعامل معه

عندما تشتري هاتفك من خلال بائع خاص على مواقع مثل eBay أو Swappa، فأنت بحاجة إلى تحديد ما إذا كان الشّخص الذي ستدفع له مئات الدولارات يمكن الوثوق به، فالمشتري عادةً ما يبني هذا القرار على كمّية محدودة إلى حدّ ما من المعلومات عنه.

لاحظ الحالة العامّة للهاتف

شراء هاتف مستعمل

يجب أن تكون شاشة الهاتف هي الهدف الرئيسي عند فحص هاتف مستخدم، حيث تعدّ أيّ تشقّقات فيه بمثابة مؤشر سلبي كبير، فإنّ استبدال الشاشة مُكلف قد يبلغ 100 دولار وما فوق، كما يمكن أن يشير إلى مشاكل أخرى في الجهاز، لذا يجب عليك البحث عن أي خدوش تشير إلى إسقاط الجهاز بشكل متكرر، وقد يكون ذلك سبب في انفصال في جسم الهاتف أو تلف المكونات الدّاخلية،

اقرأ المزيد: أكاذيب عن الهواتف الذكية يجب التوقف عن تصديقها الآن

اختبر عمر البطارية عند شراء هاتف مستعمل

إنّ بطاريات الليثيوم التي تُستعمَل في الهواتف الذكية قد تفقد قدرًا ضئيلًا من طاقتها كل يوم، لذلك عندما تبقى البطاريّة في الأجهزة من سنة الى سنتين، ففي أفضل الأحوال سيبقى في هذه البطاريات 80% فقط من سعة البطارية الأصليّة، وقد يكون ذلك عاملاً  مهمًا جدًّا إذا كنت من مستخدميّ الهاتف الذكي ذو الشاشة الكبيرة أو في حال لم تملك شاحن لمدة 12 إلى 14 ساعة.

تأكّد أنّ اللوازم الأصلية مع الهاتف

شراء هاتف مستعملتأكد من حصولك على مستلزمات الجهاز الأصلية معه فهذه نقطة إيجابية جدًا عند شراء هاتف مستعمل، لأن استخدام إكسسوارات جديدة ليست من أصل الهاتف تحمّلك أعباء إضافية على مر الأيام، فقد يكون عمرها قصير وعملها أقل كفاءة، فأي شيئ يأتي مع الجهاز المستعمل كالشاحن أو السماعة الأصليّة تكون معدة خصيصًا لهذا الجهاز، وبالتأكيد هي الأفضل بالنسبة لك، لذا يجب وضع هذه النقطة في عين الإعتبار عند شراء هاتف مستعمل.

اقرأ أيضًا: دليل إرشادي: كل ما تريد معرفته عن بطاريات الهواتف الذكية

1

شاركنا رأيك حول "هل تفضل شراء هاتف مستعمل؟ إليك الطريقة المثلى لتحصل على صفقة جيدة"

أضف تعليقًا