كشفت شركة Oukitel عن هواتف ببطاريات عملاقة Oukitel WP19 الذي تأتي ببطارية بسعة 21,000 ميلي أمبير بالإضافة إلى شريحة MediaTek Helio G95 وسعة 8/256GB بجانب شاشة LCD قياس 6.78"

في عصر تسيطر فيه الهواتف الذكية على حياتنا، أصبح من المهم امتلاك هواتف ببطاريات عملاقة يُمكن الاعتماد عليها في الاستخدام لساعات طويلة دون الحاجة لحمل الشاحن معنا في كل مرة ننطلق فيها إلى الخارج، ولتحقيق ذلك لابد من وجود عاملين أساسيين، بطارية كبيرة الحجم، ونظام تشغيل مخصّص يوفر في موارد الهاتف ويمنع التطبيقات من استهلاكها في الخلفية ما يحسّن من استهلاك البطارية ويطيل ساعات الاستخدام.

ومع التطور الطبيعي للهواتف الذكية، بدأت سعات البطارية تزيد بشكل واضح، فبعد أن كانت تأتي الهواتف بسعات لا تتعدى 2500 ميلي أمبير في عام 2012، أصبحنا نجد اليوم هواتف ببطاريات عملاقة تصل إلى 5000 ميلي أمبير، حتى شركة أبل المعروفة باقتصادها في العتاد المستخدم في أجهزتها كشفت عن هاتفها آيفون 13 برو ماكس ببطارية بسعة 4352 ميلي أمبير.

وعلى الرغم من زيادة سعات البطارية ما زال الاستهلاك المتوقع لأحدث الهواتف لا يتعدي اليوم الواحد، مع دعم الشحن السريع باستطاعات خرافية تصل إلى 150واط، ما يعني أنك ستتمكن من شحن هاتفك في 10 دقائق، لتتمكن من استخدامه طيلة اليوم وهي صفقة رابحة طبعًا لا يمكن الاعتراض عليها.

ولكن ماذا لو عكسنا المعادلة؟! استغنينا عن استطاعة الشحن الخرافية مقابل الحصول على سعة بطارية ضخمة تسمح لنا باستخدام هواتفنا لأسابيع دون الحاجة إلى شحنها؟ هذا بالضبط ما فكرت فيه الشركة الصينية التي لم تسمع عنها حتى كتابة هذه المقال، "Oukitel" الناشئة، والتي قامت بتطبيق هذه الفكرة في هاتف Oukitel WP19

يأتي هذا الهاتف ببطارية ضخمة بسعة 21,000 ميلي أمبير، وهي بدون مبالغة سعة أكبر من الموجودة في الباور بانك الذي أحمله، وبالتأكيد أكبر من جميع الهواتف الذكية المتاحة في السوق. وتقول الشركة إن تلك السعة تسمح باستخدام الهاتف لمدة أسبوع من الاستخدام المتواصل بالإضافة إلى:

  • 2252 ساعة (94 يوم) من وضع الاستعداد.
  • 122 ساعة (5 أيام) من المكالمات الهاتفية المستمرة.
  • 123 ساعة (5 أيام) من الاستماع إلى الموسيقى.
  • 36 ساعة (1.5 يوم) من مشاهدة الفيديوهات.

نظرة عامة على هاتف Oukitel WP19

كما هو متوقع، يأتي الهاتف بتصميم سميك بما فيه الكفاية ليستوعب تلك البطارية العملاقة الموجودة داخله، كذلك يعد الهاتف ثقيل الوزن مقارنة بالهواتف الأخرى -لم تخبرنا الشركة بتفاصيل حول أبعاد الهاتف ووزنه-. وإذا قارنا الهاتف مرة أخرى بالباور بانك الذي أحمله، فهو أكثر سماكة بشكل ملحوظ، كل تلك العوامل ستجعل من استخدام الهاتف عملية غير مريحة قد تسبب لك ألمًا في عظام يدك إذا استخدمته لفترات طويلة، ولكنه الحل الوحيد لتقديم هذه السعة في هاتف محمول.

هاتف Oukitel WP19

وعلى الرغم من سماكة الهاتف الضخم، إلا أنه لم يمنع الشركة المصنّعة من إضافة بروز للكاميرات، والتي بالمناسبة تقدم أداءً جيدًا مع الاهتمام بتقنيات التصوير الليلي باعتبار أن الهاتف مخصص لأولئك الذين يسافرون في رحلات برية يقومون فيها بتصوير النمور والحيوانات الأخرى ليلًا.

كذلك يأتي الهاتف بشهادة IP68 لمقاومة الماء والغبار، بالإضافة إلى معيار MIL-STD-810G وهو مواصفات عسكرية أمريكية تضمن مستوى من المتانة، هذا يعني أن الجهاز قد خضع لسلسلة من 29 اختبارًا. يضع هذا الهاتف في مواجهة الصدمات، والاهتزاز، والحرارة، والبرودة، وصدمة إطلاق النار.

عتاد هاتف Oukitel WP19

يأتي هاتف Oukitel العملاق بعتاد متواضع بعض الشيء، فنتحدث هنا عن شريحة MediaTek Helio G95 الموجّهة للفئة المتوسطة والمكافئ لمعمارية Snapdragon 720G بالإضافة إلى 256 جيجابايت سعة تخزين و 8 جيجابايت من الذاكرة العشوائية وشاشة من نوع LCD حجم 6.78" ودقة FHD+ بتردد 90 هرتز. يدعم الهاتف كذلك شبكات بلوتوث 5.0 و NFC. ونظام تشغيل أندرويد 12 مع دعم التحديثات من جوجل.

نظام التصوير في هاتف Oukitel WP19

يأتي الهاتف بنظام تصوير ثلاثي، يضم عدسة رئيسية بدقة 64 ميجابيكسل بالإضافة إلى عدسة ثانوية بدقة 2 ميجابيكسل للتصوير الماكرو، أما بالنسبة للعدسة الثالثة فهي كاميرا مخصصة للرؤية الليلية من سوني، بدقة 20 ميجابيكسل، وهي أول مرة نسمع عنها في هاتف ذكي، يأتي الهاتف كذلك بمستشعر للرؤية الليلية بالأشعة تحت الحمراء. بالإضافة إلى كاميرا سيلفي بدقة 16 ميجابيكسل.

ماذا عن الطرف الثاني من المعادلة؟

ذكرنا في بداية المقال معادلة تعتمد على استطاعة الهاتف وسعة البطارية، وذكرنا كيف أرادت الشركة الصينية عكس تلك النظرية في هاتف Oukitel WP19 والتضحية باستطاعة البطارية مقابل الحصول على سعة بطارية ضخمة، حسناً، يأتي الهاتف باستطاعة 33 واط، وهي ليست استطاعة ضعيفة بل في هي في الحقيقة أعلى من أحدث هواتف سامسونج، ولكنها مازالت ليست الأعلى في السوق، وتعد استطاعة متواضعة بعض الشيء، ومع وجود سعة بطارية باستطاعة 21,000 أمبير، فأنت ستحتاج إلى 4 ساعات لإتمام شحنه كاملًا (من 0 إلى 100%).

جدير بالذكر أن الهاتف يدعم كذلك الشحن العكسي، وهي خاصية تسمح بشحن الهواتف والملحقات الأخرى عن طريق وضعها على ظهر الهاتف، ونعتقد أن وجود مثل هذه الخاصية في هاتف ببطارية ضخمة كتلك قد تكون مفيدة فعلًا، فأنت تتحدث هنا عن بنك طاقة يعمل بنظام أندرويد!

هواتف ببطاريات عملاقة.. السعر وموعد التوفر في الأسواق

هاتف Oukitel WP19 متاح للشراء عبر متجر علي إكسبرس بسعر 744$ وهو سعر فلاجشيب يمكّنك من شراء هواتف أخرى كجوجل بيكسل 6 على سبيل المثال، ما يعني أنك ستنفق مبلغًا من المال على هاتف من الفئة المتوسطة مقابل الحصول على بطارية ضخمة وتجربة تصوير ليلي فريدة من نوعها.

الخلاصة: إضافة جيدة لعالم الهواتف الذكية ولكن ليست للمستخدم العادي

البطاريات الأكبر لا تعني دائمًا ساعات استخدام أطول، فكما ذكرت في بداية المقال، يجب أن يكون نظام التشغيل مخصصاً كذلك لتوفير موارد الهاتف والتأكد من أن البطارية لا يتم استنزافها دون داعٍ، ولهذا فإن الأمر ليس بهذه البساطة، ومع ذلك فنحن لا نتحدث هنا عن زيادة بسيطة في سعة البطارية، وإنما عن بنك طاقة فعلي يعمل كهاتف ذكي. نعتقد أن هاتف Oukitel WP19 هو إضافة فريدة في عالم الهواتف الذكية، ولكن يجب الاهتمام بنظام التشغيل وتخصيصه للاستفادة من هذه البطارية الضخمة.