تستعد سامسونج للكشف عن هواتف جلاكسي زي فولد 4 وجلاكسي زي فليب 4 في العاشر من أغسطس، وقد علمنا من التسريبات بالفعل ما ستأتي به هذه الهواتف الجديدة، بالإضافة إلى خطط سامسونج لتطوير الهواتف القابلة للطي على المدى البعيد.

استطاعت سامسونج العام الماضي تحقيق مبيعات لم نتوقعها من الهواتف القابلة للطي، حيث يظهر تقرير الربع الثالث الصادر عن DSCC أن هاتف جلاكسي زي فليب 3 شكّل أكثر من نصف إجمالي شحنات سامسونج في ذلك الربع، ما جعله يتربع على المرتبة الثانية لأكثر الهواتف مبيعًا في الفئة القابلة للطي.

والآن، وبعد أن عانت سامسونج في بيع هواتف الفئة المتوسطة، تستعد الشركة الكورية لزيادة تركيزها على الهواتف القابلة للطي، تلك الموضة الجديدة التي لم نتوقع أن تنجح في البداية ثم فوجئنا ببيع أكثر من 10 ملايين هاتف قابل للطي في عام 2021.

"نحن ممتنون لاستجابة العملاء الرائعة لهاتفي Galaxy Z Fold3 و Galaxy Z Flip3. وصل الاهتمام بالهواتف الذكية القابلة للطي إلى أعلى مستوياته على الإطلاق، حيث تجاوز حجم الطلب المسبق لأجهزة Z Fold3 و Z Flip3 بالفعل إجمالي مبيعات أجهزة Galaxy Z حتى الآن في عام 2021. نحن ملتزمون بتقديم التجارب الأكثر ابتكارًا لعملائنا."

- تصريح سامسونج بعد الكشف عن الجيل الماضي من الهواتف القابلة للطي

ومع اقتراب موعد مؤتمر سامسونج 2022 المنعقد في الشهر القادم، انتشر عدد من الصور المسربة لهواتف سامسونج الذكية الجديدة القابلة للطي، والمتوقع أن تكشف عنها الشركة بشكل رسمي في مؤتمرها يوم 8 أغسطس 2022. وقد نشر أحد المواقع الموثوقة أول صور حقيقية لهاتف سامسونج الجديد جلاكسي Z flip 4، كما نشر موقع 91Mobiles أول صور حقيقية للهاتف الآخر القابل للطي من سامسونج جلاكسي Z fold 4. كشفت بعض التقارير والتسريبات أيضًا عن الخطط المستقبلية التي تتبناها سامسونج في تطوير هذه السلسلة.

نستعرض معكم جميع التفاصيل التي نعرفها حتى الآن حول هواتف سامسونج الجديدة القابلة للطي، بالإضافة إلى خطط الشركة الكورية للتوسع في الهواتف القابلة للطي وجعلها متاحة للجميع.

جميع تفاصيل هاتف جلاكسي زي فولد 4

أظهرت الصور المنشورة لهاتف جلاكسي فولد 4 الجديد ثلاثة ألوان مختلفة؛ الأسود، والبيج، والرمادي الأخضر. وطبقًا لآخر التسريبات، سيأتي هذا الهاتف الجديد بوزن أخف وبمفصل أقل سمكًا عن الجيل السابق (فولد 3) وهو من هواتف سامسونج القابلة للطي الجديدة، كما تشير الصور أيضًا إلى اتساع مساحة الشاشة مقارنةً بالجيل السابق، وبشكل عام، لا نتوقع فروقات كبيرة في التصميم عن الجيل السابق، وهو قرار منطقي من الشركة الكورية أن تهتم بتحسين التصميم الماضي وتعزيزه ليكون أكثر قابلية للاستخدام.

هاتف جلاكسي فولد 4

بالنسبة للشاشة، تشير التسريبات إلى أن هاتف جلاكسي فولد 4 سيقدم شاشة يحجم 6.2 بوصات (خارجية) و 7.6 بوصات (داخلية)، وبمعدل تحديث 120 هرتز.

من المتوقع أن يأتي الهاتف برقاقة سناب دراجون 8 بلس الجيل الأول مع ذاكرة عشوائية تصل إلى 12 جيجا بايت ومساحة تخزين داخلية قد تصل إلى 1 تيرابايت على أن تكون أقل سعة متاحة 128 جيجابايت، وهو أقل من نسخة العام الماضي التي كانت تبدأ من 256 جيجابايت، تشير التسريبات إلى أن سامسونج لن تطور البطارية ولا سرعة الشحن في هذا الجيل على الرغم من أنها تقدم سرعات شحن بطيئة جداً مقارنة بالمنافسين. ولكنها ستطور من منظومة الكاميرا بشكل كبير.

فحسب التسريبات، سيأتي هاتف جلاكسي فولد 4 الجديد بكاميرا رئيسية دقة 50 ميجابيكسل، وكاميرا للتصوير فائق الاتساع بدقة 12 ميجابيكسل مع كاميرا للتصوير البعيد بدقة 10 ميجا بكسل مزودة بزوم بصري بقوة 3x، وسيأتي الهاتف أيضًا بكاميرا سيلفي بدقة 10 ميجابيكسل، وكاميرا أمامية أسفل الشاشة بدقة 16 ميجابيكسل، ولكن نظرًا لاستخدام تثبيت الكاميرا الأمامية أسفل الشاشة، فلن تتجاوز دقة الكاميرا الفعلية أكثر من 4 ميجابيكسل فقط.

هاتف جلاكسي فولد 4

جميع تفاصيل هاتف جلاكسي زي فليب 4

أظهرت الصور المنشورة أربعة ألوان مختلفة للهاتف الجديد؛ وهي الأسود/الرمادي، والأزرق، والأرجواني، والذهبي الوردي. وكما كان متوقعًا، لا توجد اختلافات كبيرة في التصميم بين هذا الجيل والجيل السابق زي فليب 3، إذ أبقت سامسونج على الكاميرا الثنائية الخلفية مع الشاشة الصغيرة بمساحة 2 بوصة، تمامًا مثل الجيل السابق. ومن الصور المنشورة، يمكننا توقع انخفاض سُمك المفصل مقارنةً بالجيل السابق، ولكن بالطبع لا يمكننا الجزم بهذه التفاصيل اعتمادًا على هذه الصور فقط.

جميع تفاصيل هاتف جلاكسي زي فليب 4

أشارت بعض التسريبات إلى أن الهاتف الجديد سيأتي بشاشة من نوع سوبر أموليد بمساحة 6.7 بوصات ودقة FHD+ على معدل تحديث 120 هرتز. ومن المتوقع أيضًا أن يأتي الهاتف برقاقة سناب دراغون 8 بلس الجيل الأول مع ذاكرة عشوائية بمساحة تصل إلى 8 جيجا بايت ومساحة تخزين داخلية تصل إلى 512 جيجا بايت. وتشير بعض التقارير إلى أن سامسونج لم تطور منظومة الكاميرا بشكل ملحوظ في هذا الجيل. ومع ذلك، من الواضح أن الشركة الكورية قررت تطوير سعة البطارية بشكل طفيف في هاتف جلاكسي زي فليب 4 لتصل إلى 3900 ملي أمبير مقارنةً بالجيل السابق الذي كانت تصل السعة فيه إلى 3300 ملي أمبير فقط. سيأتي الهاتف أيضًا بدعم للشحن السريع بقدرة 25 واط فقط.

  • اقرأ أيضاً: نظرة سريعة على هاتف Oneplus Ace الجديد: الأسرع شحنًا في العالم بقدرة 150W ولكن!

ارتفاع واضح في أسعار هواتف زي فليب 4 وزي فولد 4 مقارنة بالعام الماضي

سُرّبت قائمة الأسعار الرسمية لهاتف جلاكسي زي فليب 4، والتي أظهرت أن الهاتف الذي كان من المفترض أن يكون اقتصاديًا بعض الشيء سيأتي بسعر أغلى من نسخة العام الماضي، حيث سيكون سعر أقل نسخة (سعة 128 جيجابايت) 1,080 يورو، في حين أن نفس السعة من إصدار العام الماضي، زي فليب 3 كانت تكلف 1,049 يورو فقط، هذا يعني زيادة بمقدار 30 يورو/دولاراً تقريباً.

كذلك سيأتي هاتف جلاكسي زي فولد 4 بارتفاع واضح في الأسعار عن نسخة العام الماضي، وعلى الرغم من أن التسريبات أشارت إلى وجود سعة 128 جيجابايت، وأخرى 1 تيرابايت، إلا أن الأسعار المسربة متاحة فقط لسعتي 256 و 512 جيجابايت، وكلاهما يزيد عن الإصدارات المماثلة بفروقات واضحة!

هاتف جلاكسي زي فولد 4هاتف جلاكسي زي فولد 3
سعة 256 جيجابايت1,864 يورو 1,800 يورو
سعة 512 جيجابايت1,982 يورو 1,900 يورو

لا نعلم السبب وراء هذه الزيادة الواضحة في أسعار هواتف سامسونج جلاكسي زي فليب 4 وجلاكسي زي فولد 4، ولكن نعتقد أن الأمر متعلق بمشاكل التوريد الخاصة بالمكونات والتصنيع التي تعاني منها الشركات في الفترة الحالية.

هل تعلم؟

من المتوقع أن تزيد أسعار هاتف آيفون 14 القادم بمقدار 100 دولار عن نسخة العام الماضي!

خطط سامسونج لتطوير الهواتف القابلة للطي على المدى البعيد

كشف بعض المسربين عن الخطط المستقبلية التي تتبناها سامسونج الآن في سلسلة هواتفها القابلة للطي. حيث يبدو أن العملاق الكوري سيبدأ في التركيز على منظومة الكاميرا في الأجيال القادمة من هذه السلسلة، ويتضح ذلك من استخدامها لمستشعر بدقة 50 ميجا بيكسل في فولد 4، ومن المتوقع طبقًا للتسريبات أن تستخدم سامسونج هذا المستشعر أيضاً في هواتف الجيل القادم؛ زي فليب 5 وزي فولد 5، مع تطوير منظومة الكاميرا كليًا بالإضافة إلى تحسين جودة الكاميرا الأمامية التي ستضعها سامسونج أسفل الشاشة.

ويبدو من اهتمام سامسونج لمنظومة الكاميرا في هذه السلسلة أنها تسعى إلى تطوير جميع النواحي التقنية لهذه الهواتف حتى تكون مناسبةً لجميع المستخدمين. كشفت التسريبات الأولية أيضًا أن الجيل الخامس من سلسلة زي سيكون معتمدًا على أحدث رقاقات كوالكوم، سناب دراغون 8 الجيل الثاني، والمتوقع إطلاقها في نهاية هذا العام. لا يتوفر المزيد من التفاصيل حول هذا الجيل، ولكن من المتوقع إطلاقه في 2023، وبالتالي نتوقع ظهور المزيد من التسريبات مع نهاية هذا العام.

هواتف اقتصادية قابلة للطي

كشفت بعض التقارير أيضًا أن سامسونغ ستعمل على طرح هواتف قابلة للطي ضمن الفئة الاقتصادية. وسيكون ذلك من خلال طرح هذه الهواتف الجديدة ضمن فئتها الاقتصادية الحالية، فئة جالاكسي A، لتكون هواتف قابلةً للطي بأسعار اقتصادية منخفضة بشكل كبير مقارنةً بسلسلة جالاكسي Z. ولكن لا نتوقع إطلاق هذه الهواتف الجديدة قبل عام 2024.