2

دائمًا ما تقوم الشركة الصينية شـاومي بفصل تحديثات واجهتها عن تحديثات إصدارات آندرويد، فإذا قامت جوجل بالكشف عن خصائص جديدة في نسخة جديدة من آندرويد، ستقوم شـاومي غالبًا بإرسال التحديث لأجهزتها دون إضافة هذه الخصائص، ثم ستقوم لاحقًا بالإعلان عن إصدار جديد من واجهتها المعروفة MIUI مضيفةً فيه كل الخصائص الجديدة التي وضعتها جوجل من قبل إضافة لتغييراتها الخاصة، هذا ما فعلته شـاومي عند الإعلان عن واجهة MIUI 12، فما الذي أضافته الشركة في هذا التحديث الجديد؟ ولماذا ذكرنا نسخها من شركة آبل؟ هذا ما ستجده في مراجعتنا الكاملة للتحديث!

ملحوظة: قائمة الأجهزة التي ستسقبل التحديث (وعددها 47 جهازًا) إضافة إلى موعد إرسال التحديث تجدونها في آخر المقالة.

تعديلات كثيرة على شكل الواجهة: خطوط وأيقونات وتأثيرات جديدة

عند التحديث لإصدار 12 من واجهة شـاومي، أول ما ستلاحظه هو التغييرات التي قامت بها الشركة في تصميم شكل الأيقونات، أيضًا ستلاحظ عند إغلاق أي من برامج النظام وجود تفاعلات حية من الأيقونات (شاهد الفيديو).

التعديلات التي قامت بها شاومي في الخط في واجهة MIUI 12

قامت شـاومي بطرح بعض التعديلات على حزمة الخطوط في واجهتها، فجعلت الخط أسمك مع التعديل البسيط في شكل بعض الحروف مثل حرف “M”.

الخيارات المتاحة لشكل أيقونة البطارية في واجهة MIUI12

من التعديلات الجديدة أيضًا هو إمكانية تغيير شكل البطارية في أيقونات الشريط العلوي ونافذة الإشعارات، حيث تم تصميم أربعة أشكال مختلفة، أما بالنسبة لكتابة النسبة المئوية للبطارية فهو على حسب التصميم الذي تختاره كما يتضح من الصورة الجانبية.

اقرأ أيضًا: ماذا يحدث عندما ننام بقرب هواتفنا الذكية؟ مشاكل كثيرة لم تتوقع حدوثها أبدًا!

خلفيات حيّة جديدة تتفاعل أثناء فتح وغلق الهاتف

من الإضافات الظريفة الموجودة أيضًا في التحديث هي الخلفيات، حيث قامت شـاومي بإضافة مجموعة من الكواكب كخلفيات حية، وعند فتح الجهاز على شاشة القفل يظهر الكوكب من بعيد، وعند الفتح يتم التكبير عليه مع التحرك على سطحه عند تصفح الصفحات الرئيسية بالجهاز، أيضًا تظهر الخلفية في وضع الـ AOD وبجانب الخلفيات الحية يوجد أيضًا مجموعة من الخلفيات الجديدة لتجديد شكل الواجهة.

الخلفيات الأساسية في واجهة MIUI 12

نافذة تحكم جديدة بالكامل تشبه مثيلتها على نظام iOS

المقارنة بين الواجهتين

إمكانية تعطيل نافذة الإشعارات من الإعدادات.
إمكانية تعطيل نافذة الإشعارات من الإعدادات.

قامت شـاومي بالاستغناء عن نافذة الإشعارات التقليدية واستبدالها بنافذة تحكم منفصلة عن الإشعارات في واجهة MIUI 12 ورغم تشابه الخواطر بين شـاومي وآبل، فقد تشابها أيضًا في التصميم والتنفيذ، فكما يظهر بالصور فإن التطابق بين نافذة التحكم في الواجهتين كبير جدًّا لدرجة أني قمت بالنظر مرتين قبل وضع شعار كل واجهة فوق الصورة الخاصة بها! حصلت الشركة على كثير من الانتقادات لنسخها الواضح من شركة آبل وهو شيء على المستوى الشخصي لست راضيًا به فأنا أؤمن بأنه يجب أن يكون لكل شركة اللمسة الخاصة بها، وعمومًا فقد كُنّا ننتظر أن تقوم شـاومي بإعادة تصميم الواجهة ولكن للأسف فقد تمسّكت بقرارها.

للذهاب إلى قائمة التحكم يجب أن تسحب من منتصف الشاشة لأسفل، أما بالنسبة للإشعارات فيمكنك الوصول إليها عن طريق السحب من أعلى يسار الشاشة لتنسدل لك بشكل منفصل عن قائمة التحكم.

لحسن الحظ فمن الممكن تعطيل هذه الخاصية الجديدة والعودة لتصميم النافذة القديم من الإعدادات، تعتبر هذه الخطوة السبب الرئيسي في ذكرنا لنقطة النسخ المتطابق من آبل، وذكرنا كلمة تطابق لتطابقهم في التصميم بحذافيره، فإذا كانت الفكرة فقط متشابهة ولكن التنفيذ مختلف فلا مشكلة في ذلك، ولكن نسخ الشكل هو ما يجعل الأمر غير مقبولًا.

تبنّي أسلوب الإيماءات الجديد الذي قدمته جوجل في آندرويد 11

كما ذكرت في بداية كتابتي للمقال بأن شـاومي تتبنى جديد جوجل في تحديثات منفصلة، فقد تم اعتماد إيماءات جوجل الجديدة للتنقل بين النوافذ والبرامج، اسحب من يمين أو يسار الشاشة للعودة للخلف، سحبة مطوّلة من شريط الصفحة الرئيسية للوصول إلى نافذة البرامج المفتوحة، وسحبة عادية للرجوع للصفحة الرئيسية، وبهذا تكون جوجل قد استطاعت توحيد الجميع تحت راياتاها “رغم أنها لم تجبر الشركات لإتباع نفس نظام الإيماءات” باستخدام نفس أساليب التنقّل والتي تستخدمها آبل، ممّا يعني أن جميع الهواتف الذكية ستتشارك نفس أساليب التحكم “ما عدا طبعًا هواتف ويندوز فون والتي قامت مايكروسوفت بالاستغناء عنها منذ فترة”.

اقرأ أيضًا: فيسبوك في مواجهة أمازون و Facebook Shops هو اللعبة الجديدة.. هل ستنجح فيسبوك في هذا؟

إضافة تأثيرات حركية في واجهة الإعدادات

تم إضافة الكثير من التأثيرات الحركية في واجهة الإعدادات، فمثلًا عند فتح قسم البطارية سترى التأثيرات الموجودة بالفيديو أعلاه، طبعًا هذه إضافة مرحّب بها بشدّة من أجل جعل الواجهة سلسة وناعمة فهدف شـاومي هو توسيع نطاق التأثيرات والجديد في الأمر أيضًا هو تفاعل تلك التأثيرات مع حركة أصبعك على الشاشة مثل السحب على الرسم البياني لاستهلاك البطارية كما رأينا في الفيديو.

دعم النوافذ العائمة على الشاشة Floating windows

النوافذ العائمة في واجهة MIUI 12
النوافذ العائمة في واجهة MIUI12

من الإضافات الجديدة في واجهة MIUI 12 توفير إمكانية فتح البرامج على هيئة نوافذ عائمة على الشاشة مثل الحواسيب، طبعا تعتبر هذه حطوة مهمة للشركة لاستغلال عتاد هواتفها القوية لتحسين تجربة الـ multi-tasking والاستفادة من هذا العتاد، جدير بالذكر أن هذه الخاصية مدعومة في نواة أندرويد منذ إصدار نوجات 7.0، ولكن لم تقم جوجل بتفعيله رسميًا حتى الآن، تدعم شركات أخرى مثل سامسونج هذه الخاصية في أجهزتها منذ قديم الزمان والآن فقد انضمت لها شـاومي.

يمكن تفعيل هذه الخاصية من نافذة البرامج المفتوحة حيث أُضيف شريط علوي خاص بقائمة البرامج التي يمكن فتحها بشكل عائم “أعتقد أنها تضم نفس البرامج المفتوحة في الخلفية”، بمجرد النقر على أي من هذه البرامج يتم مباشرةً فتحها على شكل نافذة مصغرة تطفو فوق الشاشة الرئيسية للهاتف، وبالطبع يمكنك تغيير محيط النافذة عن طريق تصغيره أو تكبيره أو سحب شريط الصفحة الرئيسية الموجود فيها لفتح البرنامج في الوضع العادي.

يمكن أيضًا تفعيل هذا الوضع الجديد عن طريق الضغط المطوّل على أي من البرامج المفتوحة في الخلفية من نافذة البرامج المفتوحة واختيار الوضع العائم، أو عن طريق التوجّه إلى قائمة التحكم التي تحدثنا عنها سابقًا.

ذكر المستخدمون أن التجربة ناعمة جدًّا حتى بالنسبة لوضع البيتا، جدير بالذكر أن هذه ليست المرة الأولى لشـاومي التي تدعم فيها هذه الخاصية، ففي نسخة MIUI 10 دعمت الشركة فتح الالة الحاسبة في هذا الوضع، ولكن كان محصورًا فقط على هذا البرنامج أما الآن فقد تم توسيع النطاق.

الوضع المظلم

مقارنة بين وضع الدارك مود العادي (اليمين) و الإجباري.

تم تحسين وضع الدارك مود في واجهة MIUI 12 حيث يمكن تطبيقه على جميع البرامج ليجبرها على تفعيل الوضع الداكن دون الحاجة لدعم البرنامج، كان هذا الاختيار متواجدًا في إعدادات المطورين بشكل تجريبي في نسخة آندرويد 10، والآن فقد بدأت الشركات بتبنّيها.

في الصورة المجاورة يظهر الفرق بين وضع الدارك مود المدعوم في برنامج واتس آب الجزء الأيمن والوضع الإجباري لتفعيل الدارك مود من النظام نفسه عن طريق الذهاب لإعدادات البرنامج وتفعيل الثيم العادي مع المود الداكن في النظام فيتم إجبار واجهة البرنامج على التحول للون الداكن.

إضافات جديدة في الخصوصية وحماية بيانات المستخدم

1- تحسينات على نظام الصلاحيات إضافة لبعض الإجراءات الإضافية لحماية المستخدم

(2): عند فتح برنامج الكاميرا لأول مرة.(1): عند فتح برنامج الخرائط لأول مرة.

 

التعديلات التي قامت بها شاومي في الخط في واجهة MIUI12 (3): الإعدادات الإفتراضية لمشاركة أي بيانات.

أظهرت شـاومي اهتمامًا كبيرًا في خصوصية المستخدمين عند إطلاق واجهة MIUI 12 فعند فتح أي برنامج من النظام لأول مرة تظهر نافذة توضّح الصلاحيات التي سيستخدمها هذا البرنامج والسبب في طلب هذه الصلاحيات، إضافة إلى رسالة طلب الصلاحيات عند فتح أي برنامج لأول مرة ولكن الآن تم إضافة معلومات عن طريقة إستخدام البرامج لهذه الصلاحيات كما يظهر بالصورة الأولى والثانية، وعند مشاركة أي محتوى على هاتفك لأول مرة تظهر لك قائمة ببعض الإعدادات الافتراضية مثل المشاركة بدون الكشف عن تفاصيل مكانك.

2- إرسال تحذير عند كسر أي برنامج لأذونات الصلاحيات الخاصة به دون علم المستخدم

واجهة MIUI 12

عالم الآندرويد مليء بالبرامج التي تتعدّى على خصوصيات وبيانات المستخدم ورغم اصطياد جوجل المستمر لهذه البرامج إلا أن شـاومي قد قامت بإضافة أداة تقوم بإرسال تحذيرات للمستخدم على صورة إشعارات عند قيام أي برنامج باستخدام أي صلاحيات دون علم المستخدم، وعند الضغط على هذا التحذير تتاح بعض الخيارات للتصدي لهذا الموقف وضمن هذه الاختيارات توجد إمكانية خداع البرنامج عن طريق قبول الصلاحيات،ن ولكن الرد عليها برسائل فارغة، بمعنى آخر إرسال بيانات فارغة للبرنامج، طبعًا هذه حيلة ذكية من شـاومي للتصدّي للبرامج المتطفلة.

ما هي الأجهزة التي ستحصل على واجهة MIUI 12؟

صورة رسمية من الشركة تبرز فيها أهم التجديدات في واجهة MIUI 12

الجولة الأولى “تبدأ في نهاية شهر يونيو”

  • شاومي Mi 9 و Mi 9T و Mi 9T Pro
  • ريدمي K20 و K20 Pro

الجولة الثانية “غير محددة الميعاد”

  • ريدمي Note 7 و Note 7S و Note 7 Pro
  • ريدمي نوت 8 و 8 برو و 8T
  • ريدمي 8 و 8A و 8A Dual
  • ريدمي نوت  9 و 9 برو و 9 برو ماكس و9s
  • ريدمي 7 و 7A
  • ريدمي 6 و 6 برو و نوت 6 برو و 6A
  • بوكوفون F1 و بوكو X2 وبوكو F2 برو
  • شاومي Mi 10 و Mi 10 Lite و Mi 10 برو
  • شاومي Mi نوت 10 و Mi نوت 10 لايت
  • شاومي Mi 9 لايت و Mi 9 SE
  • شاومي Mi 8 و Mi 8 برو و Mi 8 لايت
  • شاومي Mi ماكس 2 و Mi ماكس 3 و Mi ماكس 2S
  • شاومي Mi نوت 3
  • شاومي Mi ماكس 3
  • ريدمي Y2و  S2 و Y3
  • ريدمي نوت 5 و نوت 5 برو

اقرأ أيضًا: لعبة Resident evil الشهيرة تعود بإصدارها الثالث.. تقرير كامل عن لعبة Resident evil 3!

2

شاركنا رأيك حول "شـاومي تكشف رسميًا عن واجهة MIUI 12 الجديدة وسرقة واضحة من آبل تلوح في الأفق!"