0

ويندوز 10X أو Windows 10X؛ هو إصدار جديد من نظام التشغيل الشهير Windows، تم إنشاؤه من الألف إلى الياء لأجهزة الكمبيوتر الجديدة، وسيبدأ توريده على الأجهزة في ربيع 2021. بُني هذا النظام على إصدار حديث جديد من Windows يسمى «Windows Core OS»؛ نظام يجمع المكوّنات والميزات القديمة لصالح تجارب المستخدم المعاصرة والأمن المعزز.

هذا يعني أنه تم إعادة بناء كل شيء، بدءاً من «Windows Shell»؛ الواجهة الرسومية البدائية، إلى نظام التشغيل الأساسي باستخدام التقنيات الحديثة. ونتيجةً لذلك، لا يدعم Windows 10X تطبيقات Win32 القديمة في البداية، رغم وجود نية في دعمه لها في تحديثٍ لاحق. وعندما يحدث ذلك، سيتم تشغيل هذه التطبيقات في حاوية آمنة افتراضية، مما يعني أن هذه التطبيقات القديمة لا يمكن أن تؤثر على أداء النظام وعمر البطارية عند إغلاقها.

ويعد Windows 10X نظام تشغيل أكثر أماناً واستقراراً نتيجة لذلك، حيث لا توجد فرصة للتطبيقات القديمة لتتسبّب في التدهور التدريجي للبيانات الذي ينتج عن تراكم الأعطال غير الحرجة في جهاز التخزين.

ويندوز 10X يقدم تجربة مستخدم جديدة

Windows 10X

يتميز ويندوز 10X بواجهة مستخدم جديدة كلياً، تم إنشاؤها باستخدام التقنيات الحديثة. إنها تجربة مستخدم تكيفية يمكن ضبطها حسب وضع جهازك.

على سبيل المثال، مع جهاز كمبيوتر قابل للطي، قد يرغب المستخدم في استخدامه بعدة طرق مختلفة؛ كجهاز كمبيوتر محمول أو جهاز لوحي أو في وضع الخيمة لمشاهدة الأفلام. لهذا السبب، يجب أن تتكيف واجهة المستخدم لتقديم أفضل تجربة بغض النظر عن طريقة استخدام جهازك، وهذا ما توفره واجهة Windows 10X.

هذا يعني أيضاً أن عناصر الواجهة القديمة، مثل لوحة التحكم، ومتصفح الملفات، ومربعات حوار الأخطاء والأيقونات ستختفي في Windows 10X. نظراً لأن شركة مايكروسوفت أعادت بناء الواجهة بالكامل، فهي لا تتضمن أياً من الأشياء القديمة التي تجعل Windows 10 غير متسق عندما يتعلق الأمر بواجهة المستخدم.

عند الإطلاق، سيكون Windows 10X متاحاً فقط على أجهزة الكمبيوتر الصدفية؛ والتي تستهدف بشكل أساسي أسواق التعليم والمؤسسات. وسيتم شحن النظام الأساسي في النهاية على الأجهزة الجديدة مثل أجهزة الكمبيوتر القابلة للطيّ، لكن هذا لن يحدث في عام 2021.

قائمة «ابدأ» مغايرة كلياً

Windows 10X Start

تعيد شركة مايكروسوفت تصميم تجربة قائمة «ابدأ» على Windows 10X مع التركيز على الفاعلية. إذ أنها تتميز بشريط بحث على مستوى النظام كله بطول الجزء العلوي، كما يمكنه أيضاً البحث في الويب، وأدناه شبكة من التطبيقات المثبتة بدلاً من تصميم المربعات الحية في النسخ السابقة من النظام.

تحتوي القائمة أيضاً على منطقة “الأنشطة الحديثة” التي يتم تحديثها ديناميكياً بالأشياء التي قد يرغب المستخدم في الانتقال إليها مباشرة وفق لسلوك استخداماته، مثل تطبيقات Office الحديثة ومواقع الويب التي تتم زيارتها بشكل متكرر. كما يمكن تخصيص قائمة التطبيقات، مع قدرة المستخدمين على إعادة ترتيب التطبيقات التي تظهر في الصفوف القليلة الأولى كيفما شاؤوا.

شريط مهام عملي وأنيق

10x Taskbar Preview

يحتوي Windows 10X على شريط مهام قابل للتكيف جديد يتميز بتصميم مركزي. تظهر الأزرار “ابدأ” و “عرض المهام” في المنتصف، مع ظهور التطبيقات قيد التشغيل والمثبتة بين الاثنين. عند فتح أحد التطبيقات، يتباعد زرا “ابدأ” و “عرض المهام” بلطف، مما يمنح شريط المهام مظهراً أكثر مرونة.

كما أن هناك بعض الرسوم المتحركة الجديدة. إذ تحتوي أزرار “ابدأ” و “عرض المهام” على الرسوم المتحركة الخاصة بها عند النقر فوقها، وهناك ارتداد دقيق لأيقونات التطبيق عند تصغير التطبيقات قيد التشغيل إلى شريط المهام. وبالإضافة إلى التصميم الجديد، يوجد أيضاً ما يصل إلى ثلاثة أحجام مختلفة لشريط المهام؛ صغير ومتوسط وكبير. ويعد الحجم الكبير رائعاً للأجهزة اللوحية، في حين أن الحجم المتوسط والصغير يحاكي الأحجام التقليدية المتوفرة حالياً التي تعمل على نظام التشغيل Windows 10.

يمكن لمستخدمي الأجهزة اللوحية الآن التمرير لأعلى في أي مكان على شريط المهام للوصول إلى قائمة ابدأ، مما يسهل على مستخدمي أجهزة اللمس الوصول إلى قائمة تطبيقاتهم. إذ لم تعد مضطراً إلى الضغط على زر «ابدأ» المحدد للوصول إلى القائمة.

لن تزعجك التحديثات بعد الآن

تعمل شركة مايكروسوفت على تحسين تحديثات نظام ويندوز بطريقة تجعلها أسرع على Windows 10X. حيث لن تستغرق تحديثات الميزات وقتاً طويلاً للتثبيت كما هو الحال على نظام التشغيل Windows 10، حيث يتم هنا تثبيت تحديثات الميزات هذه في الخلفية دون الحاجة إلى إعادة التشغيل حتى يتم التحديث.

لذلك، كما هو الحال في نظامي التشغيل Android و Chrome OS تماماً، عندما يكون التحديث جاهزاً لإعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك، ستتم إعادة تشغيله كالمعتاد، ولن يستغرق الأمر أكثر من 15 دقيقة لإنهاء التثبيت قبل التشغيل والعودة للعمل.

سينتج عن هذا تحديثات تستغرق أقل من 90 ثانية فقط لإعادة التشغيل. كما تشير الاختبارات الداخلية إلى أنها ستكون أسرع من ذلك. يعدّ هذا تحسيناً كبيراً على طريقة قيام نسخة Windows 10 بالتحديثات اليوم، والتي يمكن أن تستغرق ما بين 5 دقائق و 20 دقيقة لإعادة التشغيل، اعتماداً على إمكانيات الجهاز.

نظام التشغيل ويندوز 10 إكس أكثر تحصيناً

10x Windows Defender

بخلاف Windows 10، يتميز Windows 10X بشيء يسمى «فصل الحالة» وهو كيفية وضع نظام التشغيل نفسه على محرك الأقراص. يقوم Windows 10 اليوم بتثبيت كل شيء في قسم واحد، مما يعني أنه يمكن للمستخدم الوصول إلى ملفات النظام، وكذلك التطبيقات والمهاجمين المحتملين.

أما في Windows 10X، ينتقل كل شيء إلى قسم القراءة فقط الخاص به. لذلك يتم قفل ملفات نظام التشغيل، وملفات التطبيقات، وكذلك برامج التشغيل والسجل. الشيء الوحيد الذي يمكن للمستخدم والتطبيقات الوصول إليه هو قسم المستخدم.

هذا يعني أن البرامج الضارة أو الفيروسات لا يمكنها الدخول والتأثير على النظام، لأن هذه البرامج قادرة على العمل في قسم واحد فقط، وهذا يفترض أنها قادرة على الخروج من نظام حاويات التطبيقات الذي أنشأته مايكروسوفت. تعمل جميع التطبيقات على Windows 10X في حاوية، وتحتاج إلى أذونات صريحة للوصول إلى الأشياء الموجودة خارج تلك الحاوية.

هذه هي الطريقة التي تعمل بها تطبيقات «منصة ويندوز العالمية» (متجر ويندوز سابقاً) على نظام التشغيل Windows 10، وستقوم الشركة بتوسيع ذلك ليشمل تطبيقات Win32 على Windows 10X عند وصول دعمه لها.

قادم خلال بضعة أشهر

سيتم إطلاق Windows 10X أولاً في ربيع هذا العام للأسواق التجارية؛ التي تشمل صناعات التعليم والمؤسسات التي تبحث عن أجهزة كمبيوتر بتكلفة أقل من 600 دولار للطلاب في الفصل الدراسي أو عمال القطاع الصحي. لكن لن يتم تشغيل Windows 10X على أجهزة الكمبيوتر الاستهلاكية في عام 2021، مما يعني أنك لن تجده على جهاز Dell أو HP التقليدي. فهو موجّه لأجهزة الكمبيوتر الصدفيّة، والأجهزة القابلة للطي، والأجهزة اللوحية.

كما سيتم إطلاق Windows 10X بدون تطبيق البريد والتقويم، إذ تمت إزالتهما من الإصدار الأول من Windows 10X، ذلك لأن النظام يستهدف بشكل أساسي الأسواق التجارية التي من المحتمل أنها تستخدم Outlook Web أو بث Outlook عبر «سطح مكتب ويندوز الافتراضي». لكن يمكن للمستخدمين اختيار إعادة تثبيت تطبيقات البريد والتقويم من متجر Microsoft إذا رغبوا في ذلك.

لن يصل Windows 10x للأسواق الرئيسية حتى عام 2022، عندما يأتي دعم تطبيقات Win32 بالإضافة إلى ميزات أخرى إلى نظام التشغيل كجزء من إصدار “Nickel” لـWindows 10، المقرر إطلاقه في النصف الأول من عام 2022.

نظراً لأن Windows 10X هو نظام تشغيل جديد، فلن يتم إصداره كتحديث لأجهزة الكمبيوتر الحالية التي تعمل بنظام Windows 10. حيث لن يتمكن المستخدمون من تثبيت Windows 10X على جهاز لا يعمل بنظام Windows 10X في البداية. ولن تتمكن من شراء Windows 10X بمفرده لتثبيته على جهازك الحالي. لأنه موجه لأجهزة الكمبيوتر الجديدة فقط؛ مثل حاسوب مايكروسوفت «Surface Neo» القابل للطيّ، وأجهزة شركائها، ASUS و DELL و Lenovo الجديدة.

 

0

شاركنا رأيك حول "كل ما تود معرفته عن ويندوز 10X الجديد.. نظام تشغيل الجيل الجديد من حواسب المستقبل"