تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

ما هي أشهر شركات البلوك تشين والعملات الرقمية في دبي؟

أشرف ابراهيم
أشرف ابراهيم

5 د

طوال السنوات الأخيرة أصبحت بلوك تشين أحد أهمّ التقنيّات التي قد تغيّر وجه عالمنا التقني في المستقبل القريب، وفي حين أنّ بعض تطبيقاتها مثل العملات الرقميّة ما تزال موضع شكّ عند الكثيرين، إلّا أنّها ما زالت في توسّع مستمرّ بفضل الميزات الكثيرة التي تقدّمها ضمن العديد من المجالات، وبالرغم من كون هذه التقنيات عادةً ما تتأخّر بالوصول إلى العالم العربي، إلّا أنّ بعض الدول أصبحت اليوم مركزاً لكثير من الشركات في مجال بلوك تشين كما هو الحال مع الإمارات العربية المتحدة.

بالرغم من أنّ تداول وتعدين العملات الرقميّة ليس مدعوماً بشكل قانوني ضمن الإمارات العربيّة، لقد أصبحت من أبرز الدول العربيّة ضمن مجال بلوك تشين والعملات الرقميّة، خاصة في إمارة دبي التي تعتبر اليوم المكان المفضّل للشركات الناشئة التي تريد دخول هذا المجال، تابع معنا هذا المقال لتتعرف على أبرز شركات البلوك تشين والعملات الرقمية في دبي.


أشهر شركات البلوك تشين والعملات الرقمية في دبي


شركة Gath3r

البلوك تشين والعملات الرقمية في دبي

تعتبر Gath3r من أبرز شركات البلوك تشين والعملات الرقمية في دبي، حيث تختص بتقديم العديد من خدمات تعدين العملات الرقميّة للعملاء ممن يمتلكون مواقع ويب وتطبيقات يرغبون بالاستفادة منها، وذلك عبر تضمين أكواد مخصّصة ضمن هذه المواقع والتطبيقات لتعدين العملات الرقميّة باستخدام طاقة أجهزة المستخدمين المتصلة بها. بدأت الشركة منذ عام 2018 من جزيرة Tortola البريطانيّة وأصبح لها الكثير من المكاتب في مناطق مختلفة منها الهند وإمارة دبي بالطبع.

تقدّم الشركة عدّة خدمات أخرى إلى جانب خدمات تعدين العملات الرقميّة، أهمّها الإعلانات والحوسبة السحابيّة وخدمات التكنولوجيا الماليّة والبلوك تشين وغيرها الكثير، تمتلك Gath3r توكين رقمي خاص بها يدعى GTH، حيث تقوم باستخدامها لعمليّات الدفع إلى جانب تواجد خيار لاستخدام بيتكوين أو الأموال التقليدية أيضاً. بالرغم من كون الشركة ما تزال صغيرة الحجم إلّا أنّ خدماتها أصبحت تشمل أكثر من 50 ألف موقع ويب مختلف ومن المتوقّع أن يزداد نموّها بشكل كبير مع مرور الوقت.


شركة WhizKey

البلوك تشين والعملات الرقمية في دبي

تختصّ شركة Whizkey في مجالات الذكاء الصنعي والأتمتة والأنظمة السحابيّة إلى جانب تقديمها لخدمات بلوك تشين أيضاً، وتعتبر من أبرز شركات البلوك تشين والعملات الرقمية في دبي، وبالرغم من كون بدايتها تعود إلى عام 2017 فقط، إلّا أنّ لها العديد من الشركاء ضمن مجالات مختلفة في المنطقة مثل هيئة كهرباء ومياه دبي DEWA وDubai Future Accelerators إضافة إلى مؤسسة دبي للمستقبل DFF وغيرهم الكثير أيضاً.

تقدّم الشركة العديد من خدمات بلوك تشين، أهمّها التطبيقات اللامركزيّة الخاصة بالشركات الكبيرة Enterprise DApps وتقنيّات العقود الذكيّة بالإضافة إلى تطوير التوكينز الرقميّة أيضاً، كما تقدّم حلول بلوك تشين خاصّة بحسب الطلب بما في ذلك شبكات بلوك تشين الخاصّة وغيرها الكثير، حيث تستطيع WhizKey تضمين هذه الخدمات في عدّة قطاعات وأعمال مختلفة مثل الرعاية الصحيّة والتعليم والسفر والتمويل أيضاً.


شركة MenaPay

بالرغم من مرور عامين فقط على بداية MenaPay ضمن إمارة دبي، إلّا أنّها أصبحت تعد من أبرز شركات بلوك تشين الناشئة في المنطقة، حيث تركّز بشكل أساسي على تقديم خدمات دفع وتبادل العملات الرقميّة ضمن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وذلك عبر استخدام تقنيّات بلوك تشين للقيام بالمعاملات الماليّة بشكل موثوق وسريع مع رسوم تحويل منخفضة مقارنة بالمنافسين وهناك فروع لها في عدّة دول أخرى منها قطر وتركيّا.

تمّ تصميم منصّة MenaPay بحيث تكون متوافقة مع معايير النظام المصرفي الإسلامي، حيث تقوم بمشاركة الأرباح التي تجنيها مع مالكي الأسهم وفق شروط ومبادئ هذا النظام. تمتلك الشركة عملتها الرقميّة المستقرة الخاصّة MenaCash والتي تساوي دولاراً أمريكياً واحداً لكل توكين منها، وقد تمّ تصميمها للقيام بعمليات الدفع اليوميّة عبر الإنترنت أو بشكل مباشر أيضاً، وذلك لأن قيمتها ثابتة ومرتبطة بالدولار على عكس الكثير من العملات الرقميّة التقليدية التي تعاني من تقلّبات دائمة في أسعارها.


شركة (Global Green Tech Solutions (GGTS

بدأت شركة GGTS في سنغافورة منذ العام الماضي فقط، ولكنّها قامت بتوسيع خدماتها في وقت قصير بحيث أصبح لها أفرع أخرى في الهند والإمارات ضمن دبي، تختصّ الشركة في مجال بلوك تشين بشكل رئيسي، حيث تقدّم العديد من الخدمات ضمن القطاع الصحي والحكومي والتجاري وغيرهم الكثير، كما تمتلك خبرات واسعة في بناء شبكات بلوك تشين العامّة والخاصة باستخدام العديد من المنصّات الشهيرة.

تتيح GGTS خدماتها للشركات الناشئة والكبيرة على حدّ سواء، حيث تساعدهم على تضمين أعمالهم المختلفة مع تقنيّات بلوك تشين بالشكل المناسب وبأفضل جودة ممكنة، وذلك عبر تعاملها مع الكثير من منصّات بلوك تشين الشهيرة مثل إيثيريوم وHyperledger وEOS وCorda وغيرها. تقدّم الشركة إلى جانب ذلك عدة خدمات أخرى متعلّقة بمجالات الذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات الضخمة Big Data والواقع المعزّز أيضاً.


شركة Addenda

تعتبر Addenda من أبرز الشركات الناشئة التي تقدّم خدمات البلوك تشين والعملات الرقمية في دبي فيما يخص مجال التأمين ضمن إمارة دبي، حيث تقوم بتبسيط عمليات التواصل بين شركات التأمين وتشفير المعلومات الحساسة أثناء تبادلها بالزمن الحقيقي بشكل آمن وموثوق، وذلك عبر استخدام شبكة بلوك تشين مع تقنيّة Distributed Ledger وتصميم واجهة سهلة الاستخدام من قبل غير المختصّين بهذا المجال.

ذو صلة

تأسّست الشركة على يد المهندس الصناعي كريم ديب عام 2018 بالتعاون مع شقيقه المهندس وليد ديب أيضاً، كما قامت بضمّ الكثير من المهندسين والخبراء في مجال التأمينات والبلوك تشين. حالياً فإنّ مجال عمل الشركة الوحيد هو ضمن التأمينات باستخدام تقنيّات بلوك تشين، حيث تقدّم خدمات لقطاع التأمين الصحي وتأمين الحياة وتأمين السيارات أيضاً، ولكنّ ذلك ما ميّزها عن معظم شركات بلوك تشين الأخرى في المنطقة، حيث تعتبر بيانات التأمين من أكثر المعلومات الحساسة التي يجب المحافظة على تبادلها بشكل سرّي وآمن تمامًا.

راجع أيضًا: هل ما زال تعدين العملات الرقمية مربحًا اليوم؟

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة