تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

حرب الاستحواذات تشتعل: سوني تخصص 5 مليارات دولار للاستحواذات وفقًا لآخر الشائعات

مصطفى عرجون
مصطفى عرجون

5 د

لطالما اتبعت سوني سياسة الاستحواذ على الاستوديوهات الموهوبة والناجحة، وذلك لتقوية صفها من الألعاب الحصرية وجذب أكبر عدد من اللاعبين إليها، فلا يخفى على أحد النجاح الهائل لألعاب استوديو Naughty Dog أو Insomniac Games على سبيل القصر لا الحصر، الاستوديوهان المشهوران بألعاب The Last Of Us و Marvel’s Spider-Man، فبشكل عام، العملاق الياباني لديه استوديوهات هي الأفضل في الصناعة، الأمر الذي ينعكس على جودة عناوينه بشكل منقطع النظير.


سوني, بلايستيشن

انتشرت مؤخرًا شائعات حول نوايا الشركة الاستحواذ على استوديوهات ضخمة هذا العام، مع تردد ذكر أنه يتم تخصيص 5 مليارات دولار كاملة للاستحواذات! إذًا كيف تخطط سوني لتنفيذ هذه الخطة إنْ ثبتت صحتها؟ وكيف ينعكس ذلك على الصراع القائم بينها وبين ميكروسوفت؟


"واحدة بواحدة": جنون مايكروسوفت يدفع سوني لأخذ خطوة عاجلة

مؤخرًا كانت الكفة منقلبة والأحوال معكوسة، فقسم إكسبوكس لدى ميكروسوفت مزدهرٌ، في ظل الاستحواذات الضخمة والعناوين القوية التي تضمها ميكروسوفت لصفها. أما سوني، فعلى الرغم من أنها أتمت بعض الاستحواذات أيضًا، إلا أنها لا تُذكر مقارنةً بما تفعله ميكروسوفت.

في سبتمبر 2020 أسقطت ميكروسوفت قنبلتها الأولى على سوني، حين أعلنت الاستحواذ على Zenimax Media، والتي تضم تحت جناحها المطور والناشر صاحب سلاسل الألعاب العظيمة: Bethesda، من The Elder Scrolls مرورًا بـ Fallout وحتى Deathloop وأخيرًا Starfield و Redfall، سواءً في النشر أو التطوير، بالإضافة إلى مطورين رائعين آخرين كـ Tango Gameworks صاحب ثنائية الرعب الأيقونية The Evil Within ولعبة الإيقاع الممتعة Hi-Fi Rush.


يمكن القول إن ذلك الاستحواذ كان الانطلاقة الحقيقية لمايكروسوفت في الجيل الجديد، ويا لها من انطلاقة مذهلة! ففي 2023 لا لعبة فيديو تعلو فوق Starfield والحماس الكبير لها، وهي حصرية ميكروسوفت! هي أجواء شبيهة بتلك السابقة لإصدار عنوان قوي من سوني، مثل God of War أو Marvel’s Spider-Man، الأمر الذي يدل على كمّ النجاح الذي يحققه قسم إكسبوكس في مايكروسوفت، فلا أتذكر آخر مرة كان الحماس السابق للعبة حصرية من مايكروسوفت بهذة القوة.


ثم في يناير 2022 طرحت مايكروسوفت نظيرتها اليابانية أرضًا بالضربة القاضية، وذلك حين استحوذت على Activision Blizzard! نحن هنا نتحدث عن واحدة من الشركات المالكة لأكبر العناوين في الصناعة، من Call of Duty و Diablo و Overwatch وغيرها، وحتى إحدى حصريات سوني -سابقًا- الشهيرة، Crash Bandicoot! كل ذلك يصبح ملك مايكروسوفت بالكامل، فور إتمام الاستحواذ.


ويقولون "لا للاحتكار"!

لا يخفى على أحد الصراع المشتد بين سوني ومايكروسوفت مؤخرًا فيما يتعلق باستحواذ Activision Blizzard، فسوني لا تدع بابًا إلا وتطرقه لتعيق ذلك الاستحواذ، لدرجة أنها أوصلت القضية للمحاكم، تحت مبدأ "لا للاحتكار"!

سوني تبذل كل ما في وسعها حرفيًا لإيقاف هذا الاستحواذ، من ادعاءات غريبة بشكل مضحك وأخرى لا أساس لها من الصحة، وآخرها كان الادعاء بأن مايكروسوفت ستتعمد تخريب نسخ Call of Duty على أجهزة بلايستيشن! الأمر كان مضحكًا كفايةً منذ بداية هذا الكر والفر بين الشركتين وحجة سوني في ادعائها، فسوني التي تملك حصريات عديدة واستوديوهات كثيرة، تقول "لا للاحتكار"!

الآن وبعد خروج هذه الشائعات -حول نية سوني القيام بالمزيد من الاستحواذات- للعلن، والتي غالبًا ما تكون صحيحة بالاستناد لما نستعرضه في السطور التالية، يمكن القول إن سوني تنوي محاربة النار بالنار، وإن كل تلك الشعارات النبيلة والدعوات الإنسانية حول أن مايكروسوفت شريرة وتسعى لاحتكار الصناعة، ما هي إلا محض هراء، بل إن سوني تشعر بخطر يهدد بقاءها ليس إلا، وهي تحارب للبقاء بدافع الغريزة لا الفضيلة.


سوني تدخل وضع الغضب: 5 مليارات على الأقل للاستحواذات هذا العام!

في 2021 أعلنت سوني أنها خصصت حوالي 18.5 مليار دولار للاستحواذات، ثم في لقاء أخير دار مع المسؤول المالي لسوني، Hiroki Totoki، صرّح بأن الشركة أنفقت بالفعل حوالي 13.5 مليار دولار على الاستحواذات في العاميْن الأخيريْن، أهمها كان الاستحواذ على استوديو Bungie و Bluepoint Games ، وذلك بالإضافة إلى زيادة الاستثمارات في FromSoftware و Epic Games. ما يعني أنه ما يزال لديهم حوالي 5 مليارات دولار -قابلة للزيادة- للإنفاق على الاستحواذات في 2023.

لنضع الأمور في نصابها الصحيح، 5 مليارات دولار ليست رقمًا ضخمًا، فاستحواذ مايكروسوفت على Activision Blizzard كلّف ما يقارب 70 مليار دولار، والاستحواذ على Zenimax Media كلّف قرابة 7 مليارات دولار.ولكن ثمة شركة ما تقدر قيمتها السوقية بـ 5 مليارات دولار تقريبًا، تلك الشركة هي Square Enix!

سبق وتعاونت Square Enix مع سوني في مشاريع عدة وحصريات مختلفة لبلايستيشن، آخرها Forspoken حصرية بلايستيشن 5، وبالتأكيد تجمع الطرفين علاقات طيبة، فهل تكون إحدى أشهر الشركات في الصناعة هي هدف سوني القادم؟ Square Enix صاحبة سلاسل ضخمة أشهرها Final Fantasy، والتي هي الأخرى حصرية لسوني، بالإضافة لسلسلة NieR.


سوني, بلايستيشن

إذًا كل تلك المواعظ من سوني حول الاحتكار وما إلى ذلك، ليس لها أساس من الصحة، والشركة تنوي الاستمرار بسياستها القائمة على الاستحواذ، إذا ما صحت هذه الشائعات.


ولكن كيف ينعكس ذلك على صراع سوني مع مايكروسوفت؟

ذو صلة

كما ذكرنا، سوني تبذل أقصى جهدها لإيقاف استحواذ مايكروسوفت على Activision Blizzard مدعيةً الفضيلة، ولكن إذا صحت الشائعات وأقدمت سوني على الاستحواذ على Square Enix أو ضمت أي شركة لقسم بلايستيشن، وقتها تسقط ادعاءاتها نحو مايكروسوفت فورًا، فكيف تنادي بمنع الاحتكار وأنت تستحوذ على استوديو آخر؟!

ذلك الأمر قد يجعل سوني تسعى لإتمام الاستحواذات في السر دون إعلام العلن، ولكن إذا حدث ذلك، فلن يدوم السر طويلًا على أي حال، وعاجلًا أم آجلًا سيتم استحواذ ميكروسوفت على Activision Blizzard بشكل كامل.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة