10 اختصارات قد تحتاجها حول حوكمة الإنترنت

حوكمة الانترنت
0

يعبّر مصطلح حوكمة الإنترنت عن المبادئ والقواعد والبرامج التي تساعد على تطوير الإنترنت وتحسين استخدامه وصياغة القوانين اللازمة من أجل إدارته بشكل أفضل، حيث تشارك الكثير من المنظّمات والشركات والمؤسّسات الحكوميّة في وضع القوانين والمبادئ الخاصة بالإنترنت، بالإضافة إلى بعض الحملات الهادفة لتوعية الناس وتعريفهم بالكثير من الأمور والمصطلحات الهامّة في عالم الإنترنت.

من النادر أن تصادف أي مقال يتكلّم عن حوكمة الإنترنت دون أن تلاحظ الاختصارات، ومن الصعب جدًا معرفتها جميعها والإلمام بها، وفي الواقع فإن استخدام الاختصارات أفضل من ذكر أسماء الشركات الطويلة وبروتوكولات الإنترنت المتنوّعة، وخاصّة إن كنت ترغب بذكرها عدّة مرّات.

تابع معنا هذا المقال لتتعرّف على أهم عشر اختصارات، قد تساعدك في فهم مقالات حوكمة الإنترنت بشكل أفضل.

اختصارات حول حوكمة الإنترنت

ASCII

يعتبر ASCII اختصارًا إلى American Standard Code for Information Interchange، وهو الكود القياسي الأمريكي لتبادل المعلومات، وهو معيار لترميز الحروف من أجل القدرة على تبادل النصوص بين الأجهزة الإلكترونيّة، يُعتبَر هذا المعيار واسع الانتشار، ومعظم مخطّطات ترميز الحروف الأخرى مبنيّة عليه بشكل رئيسي بسبب دعمه للكثير من الحروف والرموز، بدأ استخدام معيار ASCII بشكل تجاري منذ ستّينيات القرن الماضي في الولايات المتّحدة الأمريكية، كما تم تحديثه ليشمل بعض المحارف والرموز الإضافيّة أيضًا.

اقرأ أيضًا:

APC

يرمز المصطلح APC إلى Association for Progressive Communications، ويمثّل جمعيّة الاتصالات التقدميّة، وهي واحدة من أقدم الجمعيّات التي كانت تهدف إلى جعل الإنترنت مجانيًا ومتاحًا للجميع، بالإضافة إلى نشر المعلومات حول الاتصالات والتكنولوجيا بشكل عام، بدأت هذه الجمعية العمل منذ تسعينيات القرن الماضي عبر تعاون عدّة منظمات من دول مختلفة من أجل تحسين الإنترنت وجعله أكثر فائدة للفرد والمجتمع.

DDoS

DDos مصطلح سمعناه في مناسبات عديدة يرمز إلى Distributed Denial of Service أو قطع الخدمة الموزّع، وهو نوع من الهجمات الإلكترونيّة التي تقوم بتعطيل خدمات معيّنة أو مواقع ويب عبر إغراق خوادمها بالكثير من البيانات والطلبات التي تؤدّي إلى توقّفها نتيجة عدم القدرة على استيعاب كل تلك الطلبات والبيانات الواردة في تلك اللحظة، يختلف هذا النوع من الهجمات عن هجمات قطع الخدمة العاديّة DoS أو Denial of Service، بكونها موزّعة أي تأتي من عدّة مصادر وأماكن، أي من الصعب تتبعّها ومنع وصولها إلى المواقع والخدمات المستهدفة.

تهدف هذه الهجمات للتخريب بشكل رئيسي، حيث تختلف عن هجمات الاختراق التقليديّة بكونها لا تستطيع الاختراق وسرقة البيانات، وعلى الرغم من ذلك فإنّ أثرها التدميري قد يكون كبيرًا في حال استهدافها لمواقع أو خدمات تضم عددًا كبيرًا من المستخدمين.

اقرأ ايضًا: ما هو السايبر أتاك

CI

يرمز CI إلى Critical Infrastructure أي البنية التحتيّة الحساسة، ويعبّر بشكل عام عن النظام والخدمات والوظائف الأساسيّة التي قد يؤثر عدم استقرارها أو تدميرها على التجارة والصحة والسلامة العامّة والأمن القومي، أو أي جانب آخر يتضمّن تلك الأمور مجتمعة، قد يشير هذا المصطلح إلى الأماكن الفيزيائيّة مثل المباني والمنشآت والمصانع، بالإضافة إلى أنظمة التشغيل وأنظمة المراقبة وغيرها من الأنظمة.

DMCA

يرمز DMCA إلى Digital Millemmium Copyright Act ويمثّل قانون حقوق النشر للألفيّة الرقميّة، والذي يهدف إلى تجريم إنتاج ونشر التكنولوجيا الرقميّة والأجهزة الإلكترونية والخدمات الأخرى المتعلّقة بها في حال انتهاكها لقوانين النشر، حيث يتميّز هذا القانون بتركيزه على انتهاكات حقوق الملكيّة الفكريّة على الإنترنت بشكل رئيسي بالإضافة إلى الجوانب الأخرى بالطبع، تم وضع هذا القانون عام 1998 في الولايات المتحدّة الأمريكيّة تنفيذًا لمعاهدتي عام 1996، وقد وضعته المنظمة العالمية للملكيّة الفكريّة World Intellectual Property Organization.

SCADA

يعبّر مصطلح SCADA عن التحكّم الإشرافي وتحصيل البيانات Supervisory Control and Data Acquisition، وهو أحد أنظمة التحكّم والإشراف التي نستخدمها في المصانع والمنشآت الكبرى عبر ربطها في شبكة واحدة مع جهاز حاسوب مركزي وواجهة رسوميّة للتحكّم بهذه الأجهزة بشكل أبسط وأكثر مرونة، تستخدم هذه الأنظمة عدّة أجهزة طرفيّة أخرى، مثل الحساسات والمتحكّمات المنطقيّة القابلة للبرمجة Programmable Logic Controllers حيث تقوم بوصلها مع بعضها البعض ليتم التحكّم بها من مكان واحد.

من الممكن استخدام أنظمة SCADA عبر إنشاء شبكة محليّة لربط الأجهزة مع بعضها البعض والتحكّم بها من مكان واحد داخل المنشأة أو المعمل، كما يمكننا ربط هذه التجهيزات عبر الإنترنت والتحكّم بها من مكان خارجي أيضًا، ولكن قد يعرّضها ذلك لخطر الاختراق في بعض الحالات.

CIIP

حماية البنية التحتيّة للمعلومات الحساسة أو Critical Information Infrastructure Protection، ويشير هذا المصطلح إلى السياسات والقوانين التي تساعد على حماية البنى التحتيّة الخاصة بالمعلومات الهامة والحساسة الخاصة بالبلدان والمؤسسات من خطر التخريب الذي قد تسببه الاختراقات الإلكترونيّة، متضمّنة حماية البيانات والأنظمة بالإضافة إلى العتاد المادّي من خوادم تخزين وحواسيب وغيرها من التجهيزات.

HTML

Image result for html

لغة ترميز النصّ التشعّبي أو Hypertext Markup Language والتي تعد الأساس في تصميم صفحات الويب بحيث يمكن لمتصفحات الإنترنت إظهارها والتعامل معها، بالطبع فإنّ HTML لا تعد لغة برمجية ولا تكفي أبدًا لبناء صفحات الويب، بل مجرّد وسوم تساعد في تنظيم الهيكلية العامة لصفحة الويب.

اقرأ أيضًا: ما هي HTML

SSL

يرمز SSL إلى Secure Sockets Layer أي طبقة المآخذ الآمنة، وهي بروتوكولات تشفير تقوم بحماية البيانات التي يتمّ تبادلها عبر الإنترنت من أجل منع المخترقين من قراءة أو تعديل أي معلومات مهمة قد يتم نقلها بين المستخدمين وصفحات الويب التي تطلب منك إضافة معلومات شخصية، مثل المتاجر الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي ومشاركة الملفات وغيرها.

يتم استخدام شهادات SSL في مواقع الإنترنت حيث تلاحظ أن بروتوكول النقل المُستخدم يكون HTTPS بدلًا من HTTP ممّا يعني أن البيانات التي يتم تبادلها عبر هذا المواقع آمنة ومشفّرة وغير قابلة للاختراق بسهولة.

DNS

يرمز مصطلح DNS إلى Domain Name System، والذي يعدّ بمثابة دليل مواقع الإنترنت للمستخدمين، حيث يمتلك كل موقع إنترنت عنوان أو مجال عناوين IP مخصصة تتألّف من أرقام يصعب على المستخدم العادي حفظها لكنها تكون صلة الوصل بينها وبين متصفحات الويب، يوفّر لنا DNS إمكانية الوصول إلى المواقع الإلكترونية من خلال كتابة أسمائها فقط، مثل Google.com بدلًا من 64.233.160.0.

اقرأ أيضًا: ما هو خادم DNS

0

شاركنا رأيك حول "10 اختصارات قد تحتاجها حول حوكمة الإنترنت"