تصفح بشكل آمن: 10 إضافات لحماية خصوصيتك على الإنترنت

2

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

لا تقتصر هجمات القرصنة الإلكترونية على الهيئات والمؤسسات الكبيرة فحسب، بل إنها قد تستهدف المستخدم العادي من أجل اختراق أجهزة الكمبيوتر الخاصة به والتجسس على البيانات الشخصية والمعلومات الحساسة، كما أن الهجمات أصبحت تستخدم الكثير من التقنيات والتي نستخدمها بشكل أساسي في أجهزتنا أو أثناء تصفحنا للإنترنت مثل الفلاش والجافا سكريبت وغيرها.

كما هو معروف فإن معظم الهجمات تتم أثناء تصفحك للويب، حيث تكون بياناتك عرضة لخطر القرصنة وخاصة إذا كنت تستخدم تقنيات قديمة للحماية، لذلك سنحاول في السطور القادمة شرح عدد من الإضافات والتي يمكنك تثبيتها على متصفحك والتي توفر لك حماية من القرصنة وسرقة بياناتك ومنع تعقب المواقع لك.

Ghostery

ghostery

أداة مجانية من شركة Ghostery كانت ملكًا لشركة Evidon سابقًا، تقوم الأداة بمنع تعقب المواقع والشركات لخصوصية الزائر عبر الولوج لبيانات المستخدم لهذه المواقع، وتتيح الأداة للمستخدمين درجة تحكم كبيرة بحيث يستطيع معرفة المواقع التي تتعقب خصوصيته وتستهدف بياناته.

Chrome

FireFox

Opera

Disconnect

Disconnect

واحدة من أفضل مائة ابتكار علمي عام 2011 حسب مجلة Popular Science، كما أنها تعد من أفضل عشرون إضافة في جوجل كروم، عند تثبيت الإضافة لن تحتاج لإعدادات خاصة حيث أنها تحدد نوع متصفحك بشكل تلقائي، أما عن المميزات فهي كالتالي:

  • الحماية من المتسللين وهجمات الهاكرز.
  • الحماية من التعقب.
  • إخفاء هوية المستخدم على الشبكة.
  • حماية عمليات البحث التي تقوم بها.

Chrome

Firefox

Opera

ScriptSafe

scriptsafe

تستخدم هذه الإضافة لمنع المحتوى غير المرغوب فيه في المواقع التي تقوم بزيارتها، كما تعتمد على فكرة تنظيف المحتوى من الإعلانات الضارة والبرمجيات الخبيثة، ومنع المحتويات التي من الممكن أن يستخدمها المتسللون.

إليك أهم الميزات في هذه الإضافة:

  • منع الإعلانات المزعجة
  • لديك خيار لمنع الجافا سكريبت وعرض صفحة HTML فقط.
  • تحرير الذاكرة غير المستخدمة كل 10 دقائق.
  • منع التبويبات المنبثقة.
  • يمكنك عمل قائمة سوداء لبعض الصفحات غير المرغوب فيها .

Chrome

Firefox

Click & Clean

Click & Clean

إضافة هامة جدًا تمكنك بطريقة سريعة وسهلة من حذف سجلات التصفح الخاص بك، ومحو كل الملفات المؤقتة، وإزالة الملفات التي تم تحميلها، ومحو الكوكيز، والعناوين المطبوعة، كما تحتوي الإضافة على ميزة رائعة وهي حذف البيانات الخاصة بالمستخدم بمجرد إغلاق المتصفح.

Chrome

Opera

KB SSL Enforcer

06-08-2015 02-32-05 م

تقوم هذه الإضافة بتشفير الموقع الخاص بك بقدر الإمكان، كذلك تساعد في تشفير بيانات التصفح، والحسابات الخاصة، وحتى شبكات الاتصال.

تتوفر هذه الإضافة في متجر جوجل كروم فقط عبر هذا الرابط

HTTPS Everywhere

HTTPS Everywhere

إضافة HTTPS EveryWhere هي عمل مشترك بين شركة EFF ومشروع Tor.

فكرة الإضافة هي أن معظم المواقع تستخدم حاليا بروتوكول HTTPS إلا أن هناك الكثير من المواقع مازال يستخدم HTTP، هذه الإضافة تقوم بتحويل المواقع التي مازالت تستخدم HTTP لبروتوكول HTTPS تلقائيًا مما يعني زيادة في الأمان والتشفير، حيث أن في بروتوكول HTTPS تكون البيانات مشفرة باستخدام SSL.

Chrome

FireFox

Opera

Vanilla Cookie Manager

Vanilla Cookie Manager

يستخدم الكوكيز لتخزين البيانات الشخصية وحفظ المواقع الخاصة بك، ولكن أيضًا من الممكن أن يستخدم في تعقب البيانات الخاصة بالمستخدمين كما تفعل معظم شركات الإعلان، في معظم المتصفحات يمكنك تعطيل الكوكيز أو تمكينه، ولكن الجديد في هذه الإضافة أنها تمكنك من التحكم بالمحتوى الذي تسمح به ومحو الذي لا تريده من تخزين بياناتك.

Chrome

FireFox

Opera

Web of Trust (WoT)

211277-web-of-trust-site-warning

إضافة بسيطة تمكنك من تحديد إذا كان موقع الويب الذي تمر عليه آمن أو ترغب في منعه، تحتوي الإضافة على فكرة مبتكرة جدًا تشبه إشارة المرور فاللون الأحمر يعني الخطر والأصفر تحذير من الخطر أما اللون الأخضر فيعني الأمان.

Chrome

FireFox

LastPass

unnamed

إضافة شهيرة لحفظ كلمات المرور، فمن خلال كلمة مرور واحدة تستطيع حفظ جميع كلمات المرور الخاصة بك، كما تقوم الإضافة بتوليد كلمات مرور قوية وحفظ البيانات الخاصة بالمستخدم، يمكنك كذلك عمل نسخة احتياطية لبيانات الدخول وكلمات المرور.

Chrome

FireFox

Opera

NotScripts

notscripts2

هذه الإضافة تقوم بمنع جافا سكريبت من التشغيل على صفحات الويب التي تزورها، كما يمكنك إضافة المواقع التي تثق بها للقائمة البيضاء، الهدف من هذه الإضافة منع الهجمات التي تعتمد على جافا سكريبت، لا تعمل هذه الإضافة على متصفح جوجل كروم ولكنها تعمل على فايرفوكس وأوبرا فقط.

FireFox

Opera

2

شاركنا رأيك حول "تصفح بشكل آمن: 10 إضافات لحماية خصوصيتك على الإنترنت"

أضف تعليقًا