4

كل من يتفق أو يختلف مع شركة جوجل يدرك تماما أن هذه الشركة هي واحدة من أعظم منجزات البشرية في كافة المجالات وليست في المجال التقني فقط، فمثلما قدمت لنا أكبر محرك بحث وأشهر نظام تشغيل للهاتف المحمول فإنها قدمت كذلك الكثير والكثير من الخدمات التي استفاد منها الباحث والمستخدم العادي على قدم سواء، فقيمة جوجل أصبحت تتخطى العالم الافتراضي لعالم الواقع نظرًا للتطور الكبير الذي قدمته في مجالات كثيرة.

لجوجل خدمات كثيرة بعضها مشهور جدًا وبعضها قليل الشهرة وبعضها مجهول إلا للمتخصصين في المجال التقني فقط.

في هذا المقال حاولت تقديم بعض خدمات جوجل – وهي كثيرة جدًا – التي تعتبر مجهولة للمستخدم العادي.

1- Google Web Designer

Google-Web-Designer

برنامج لتصميم وتكويد المواقع والإعلانات بتقنية HTML5 أطلقته جوجل عام 2013، يحتوي البرنامج على الكثير من الأدوات التي تجعله لا يقل في شيء عن برامج التصميم الكبرى فهو يتيح إنشاء الرسوم المتحركة والرسوم الثلاثية الأبعاد والتصميمات الإعلانية كما يحتوي على الكثير من الأدوات التي لا تحتاج لكتابة الأكواد البرمجية.

2- Google Consumer Survey

google-consumer-survey

هي عبارة عن خدمة ويب موجهة لعالم الأعمال، حيث تتيح عمل أبحاث السوق المتخصصة، وقد أطلقتها جوجل عام 2012 بالتعاون مع نيويورك دايلي تايمز وباندورا و Adweek.

تتيح كذلك الخدمة عمل دراسات للأسواق العالمية ومعرفة أراء المستهلكين عن خدمة معينة، كذلك هناك استطلاعات الرأي ففي عام 2012 استخدمت الخدمة لعمل استطلاعات حول الانتخابات الرئاسية الأمريكية وقد حازت على المركز الثاني من حيث الموثوقية حسب نيويورك تايمز.

3- TensorFlow

tensorflow1-598x337

مؤخرًا فتحت جوجل الكود المصدري لهذه الخدمة الرائعة التي تسمى كذلك نظام تعليم الآلة، تستخدم هذه الخدمة في عدة أمور مثل تمييز الأصوات في الأماكن الصاخبة أو إيجاد الصور وغيرها، وقد استخدمتها جوجل في تطبيقي Google Photo و Google Translate حيث استفادت من ميزات مثل البحث الذكي والرد الآلي، وتعتبر هذه الخدمة إحدى تطبيقات الذكاء الاصطناعي والذي تعمل عليه جوجل منذ مدة طويلة.

4- Full Value of Mobile

Full-Value-of-Mobile-Google

نظرًا لتزايد عدد مستخدمي المحمول أنشأت جوجل خدمة ” القيمة الكاملة للجوال ” حيث يمكن من خلال هذه الخدمة معرفة مدى استفادة الشركات من الهاتف في أعمالهم حيث تقيس هذه الخدمة مدى أهمية الهاتف لقطاع الأعمال، كما يمكن للعملاء الاستفادة من الخدمة في التحليلات التالية:

  • قيمة المشتريات عبر الجوال.
  • القيمة الفعلية لتنزيل التطبيقات.
  • قيمة المكالمات الهاتفية في العمل.
  • قيمة المشتريات على موقع الجوال.

5- Google App Engine

Google App Engine

محرك تطبيقات جوجل، أنشأ عام 2008 وهو يعمل على استضافة تطبيقات الويب في مراكز بيانات جوجل، نستطيع أن نقول إن هذه الخدمة شبيهة بخدمات استضافة المواقع وقد أتاحتها بالمجان لمطوري التطبيقات والويب.

تدعم هذه الخدمات الكثير من لغات البرمجة مثل جافا وبايثون وروبي وغيرها وستدعم جوجل لغات أخرى في المستقبل كما بينت في تقديمها للخدمة.

يمكن كذلك الاستفادة من الخدمة في إنشاء التطبيقات واستضافتها على خوادم جوجل، فبعد التسجيل في الخدمة يمكن للمستخدم بدء إنشاء التطبيقات التي تتطلب معرفة برمجية بتقنية HTML5.

6- Google Cultural Institute

Google Cultural Institute

هو مشروع أنشأته جوجل بالتعاون مع مئات المؤسسات الثقافية والفنية حول العالم وهو يهدف لجمع وتوثيق الكنوز الثقافية حول العالم، كما يهدف لتنظيم المعلومات من حول العالم وكذلك الحفاظ على التراث العالمي، وكما أوضحت جوجل أن هدف المشروع هو نشر الإبداعات العالمية والحفاظ على تراث الإنسانية بحيث يكون المعهد أكبر متحف لجمع إبداعات الإنسان عبر التاريخ.

7- Google Trends

Google Trends

هذه الخدمة من جوجل لمعرفة أكثر الكلمات بحثًا على محرك بحث جوجل، انطلقت الخدمة رسميا عام 2004 وهي متاحة بمعظم لغات العالم، تمكن الخدمة المستخدمين من البحث عن أكثر الكلمات بحثًا على جوجل في أي دولة بالعالم، كما تتيح المقارنة بين مصطلحي بحث أو أكثر، كما يمكن معرفة النسبة المئوية للكلمة التي تم البحث عنها في أي وقت وبأي لغة.

8- Google Person Finder

Google-Person-finder-624x351

خدمة الباحث الشخصي من جوجل تهدف لتمكين الناس من التواصل مع عائلاتهم وأصدقائهم وذويهم وقت الكوارث والأزمات، أنشأت جوجل الخدمة عام 2001 بعد اعتداءات الحادي عشر من سبتمبر، وقد استفاد الكثيرون منها خاصة بعد انفجارات ماراثون بوسطن عام 2013، والفيضانات والأعاصير المدارية فايلين، وأعاصير يولاندا.

9- reCAPTCHA

reCAPTCHA

هي خدمة مقدمة من جوجل لمطوري الويب، وتقنية capatcha لمن لا يعرف هي عبارة عن صور وأحرف تتطلب من المستخدم إعادة كتابتها عند التسجيل في المواقع أو عند إنشاء حسابات البريد الإلكتروني وذلك للتأكد من أن المستخدم هو إنسان وليس روبوت.

من خلال هذه الخدمة تتيح جوجل للمطورين استخدام الخدمة مع 200 مليون صورة وكلمة متاحة.

10- Google Mars

Google Mars

 ثمرة تعاون بين جوجل ووكالة ناسا للفضاء وباحثون من جامعة ولاية أريزونا، تتيح جوجل من خلال هذه الخدمة للباحث والمستخدم العادي استكشاف الكوكب الاحمر من خلال الكثير من المعلومات منها ما يتعلق بالمناطق المختلفة من الكوكب ومنها ما يتعلق بالجبال التي يحتويها، وكذلك الأراضي المستوية، كما تتيح الخدمة معلومات عن المركبات الفضائية التي نجحت أو فشلت في الهبوط على سطح المريخ وكذلك آخر جهود البشر لاستكشاف الكوكب.


المصدر: Gizmag  | Business Insider

4

شاركنا رأيك حول "10 خدمات مجهولة من جوجل لكنها ذات فائدة عظيمة"