تعرف على خدمات جوجل ال 13 التي قامت بإيقافها في عام 2015
0

عام آخر، وجولة أخرى من الإغلاقات. تمتلك جوجل نهج تجريبي للتكنولوجيا وهو ما يُفسر وجود المئات من الخدمات والمُنتجات التي تقوم بصنعها، بالإضافة إلى سًمعتها التي قامت بصنعها لنفسها عندما يتعلق الأمر بسحب القابس عن الخدمات التي لا تعتقد أنها قادرة على البقاء أو تستحق ما تأخذه من موارد. وفي عام 2015، لم تختلف الأمور كثيراً.

“تتحسن التكنولوجيا، ويحتاج الناس للتغيير، بعض الرهانات تفوز بها، والبعض الآخر لا.”

هذا ما قاله Alan Eustace، نائب رئيس جوجل. في منشوره، فنحن قد قلنا وداعاً ل 13 مُنتج وخدمة من جوجل، تم إغلاقها في عام 2015.

بعضها يترك المُستخدمين مُحبطين، لأنهم سيضطرون للبحث عن خدمات وأدوات أخرى بديلة تستطيع إتمام هذه المهام. ومع ذلك، فإن بعض هذه الخدمات يُمكن أن تكون لم تسمع بها قط سوى في إعلان إغلاقها. فدعنا نُلقي نظرة.

Google TV

تعرف على خدمات جوجل ال 13 التي قامت بإيقافها في عام 2015

توقف في السادس من يونيو، عام 2015

أُعلن عنه في مايو من عام 2010، بدت Google Video كفكرة ذكية لإعطاء المُشاهدين تجربة تلفاز مُحسنة ومُتفاعلة لتطغى على مواقع الفيديو. المشكلة، بالرغم من العديد من تحديثات نظام أندرويد، كانت أن الأمر يتعلق أكثر بجعل التلفاز حاسوباً أكثر من توفير تجربة مُشاهدة جيدة.

مع إطلاق Android Lollipop و Android TV، خططت الشركة لإستبدال Google TV ب Android TV.

“من خلال توسيع مجال إستخدام نظام أندرويد إلى التلفاز، فإن المُطورين سيحصلون على المزيد من الفوائد، والمميزات ونفس عملية التطوير الموجودة في الهواتف المحمولة أو الأجهزة اللوحية،”

هذا ما قاله فريقي جوجل و Android TV في منشور مُشترك على Google+.

بالرغم من ذلك، فإن فقط بعض أجهزة Google TV سيتم ترقيتها إلى Android TV، لأن بعض الأجهزة الحالية لا تستطيع العمل مع النظام الجديد.


Google Code

تعرف على خدمات جوجل ال 13 التي قامت بإيقافها في عام 2015

توقفت في الخامس والعشرين من يونيو، عام 2015

أُعلنت في مارس من عام 2005، Google Code قد بدأت في العمل فعلياً في عام 2006 لتستطيف المشاريع المفتوحة والقابلة للتعديل. انتقلت الخدمة لنمط القراءة فقط في أغسطس من عام 2015، وتوقفت في الخامس والعشرين من يناير هذا العام. أما بيانات المشاريع العامة فستتم أرشفتها لتصبح قابلة للوصول من خلال Google Code Archive لأعوام قادمة.

“… لقد رأينا الكثير من المشاريع التي تستضيف مثل هذه الخدمات مثل GitHub و Bitbucket bloom، وقد انتقلت العديد من المشاريع من Google Code إلى هذه الخدمات. … وبعد تحديد الأنشطة غير المُسيئة في Google Code، فقد أصبح واضحاً أن هذه الخدمة لم تعد ذات اهمية.”

كان هذا ما قد بدأ بهChris DiBona – مُدير المصادر المفتوحة – في مُدونة جوجل للمصادر المفتوحة في الثاني عشر من مارس عام 2015.


Google Talk

تعرف على خدمات جوجل ال 13 التي قامت بإيقافها في عام 2015

توقفت في الثالث والعشرين من فبراير، عام 2015

تطبيق Google Talk لنظام ويندوز كان قد تم إطلاقه بشكل رسمي في الرابع والعشرين من أغسطس عام 2005، وكان عبارة عن تطبيق بسيط يسمح لك بالإتصال ومُحادثة أصدقائك من خلاله عبر الإنترنت بشكل مجاني. وقد تم بنائه على بروتوكول XMPP، وكان يدعم عدة تطبيقات أخرى من بروتوكول XMPP مثل GAIM و Trillian وغيرها.

قام Mayur Kamat مُدير الإنتاج في Google Voice و Hangouts بالنشر في الرابع عشر من فبراير عام 2015 قائلاً:

“…. تطبيق Google Talk لنظام ويندوز سيتم إحالته إلى التقاعد في الثالث والعشرين من فبراير عام 2015. سيسمح لنا هذا بالتركيز أكثر على إحضار أفضل تجربة إتصال من خلالGoogle Hangouts .”


ClientLogin Protocol

توقفت في العشرين من أبريل، عام 2015

أُستخدمت واجهة ClientLogin لتسمح للتطبيقات من الطرف الثالث أن تصل إلى بيانات حساب جوجل عبر تأكيد اسم الحساب وكلمة السر. كانت تستخدم هذه الخدمة بواسطة الكثير من التطبيقات والمواقع للحصول على المُصادقة، ولكن كانت واجهته أقل أماناً من OAuth 2.0.

تم خفض العمل بهذه الخدمة في العشرين من أبريل عام 2012 حتى توقفت تماماً عن العمل بعد ثلاث سنوات.

“خدمة المصادقة عبر كلمة السر فقط تحتوي على عدة نقاط ضعف معروفة، ونحن نعمل بنشاط لتجنبها.”

كان هذا ما كتبه Ryan Troll (القائد التقني، للهوية والمُصادقة) في مُدونة مُطوري جوجل كسبب للإيقاف.


Google Helpouts

تعرف على خدمات جوجل ال 13 التي قامت بإيقافها في عام 2015

توقفت في العشرين من أبريل، عام 2015

خدمة الشرح والمُشاركة عبر الإنترنت، Google Helpouts كان قد تم إطلاقها في نوفمبر من عام 2013. كنوع من سوق العمل الحر، وقد كان هدفها الأساسي هو مُساعدة الأشخاص لإيجاد مُساعدة لحظية في عملية بث الفيديوهات مع هدف الحصول معاً على الحلول من الخبراء والمُتعلمين، أو مُساعدة الهواه. كانت تسمح للمُستخدمين بالحصول على مُحادثات وجه لوجه عبر الإنترنت ومُحادثة الخبراء لحل المشاكل.

بالرغم من كونها كانت تهدف إلى المُساعدة في المشاكل، إلا أن جوجل قامت بإيقاف هذه الخدمة في العشرين من أبريل الماضي. وكان النمو البطيء هو السبب خلف هذا الإيقاف:

“… لسوء الحظ، لم تنمو هذه الخدمة كما توقعنا، لقد قمنا بتنفيذ قرار إيقاف هذه الخدمة ونحن حزينون.”


Google+ Photos

تعرف على خدمات جوجل ال 13 التي قامت بإيقافها في عام 2015

توقفت في الأول من أغسطس، عام 2015

خدمة إستضافة وإدارة الصور المُدمجة في Google+ و Google+ Photos والتي كانت تُتيح لك صُنع وتعديل وإدارة ألبومات الخاصة عبر الإنترنت. كانت أيضاً تمتلك مُميزات رائعة مثل القصص، والتي تقوم تلقائياً بتجميع الصور على شكل كتاب أو واجهة مرحة.

أعلنت Google+ عن بدأ عملية إيقاف Google+ Photos في الأول من أغسطس عام 2015، بدءاً من الإصدار الخاص بنظام أندرويد، وبعد ذلك إصدارات المُتصفح ونظامiOS ولتوضيح الشكوك، فإن Google+ ما يزال يدعم مُشاركة الصور والفيديوهات.

وعن سبب الإغلاق، فقد قالAnil Sabarwal (مُدير المُنتجات في Google Photos):

“… إنه لأمر مُربك للمُستخديمن سبب توفيرنا لخدمتين مُتشابهتين، وهو ما يعني أن فريقنا سينقسم تركيزه بدلاً من أن يُوجه إلى بناء وعمل تجربة مُستخدم رائعة.”


خدمة PaeSpeed

تعرف على خدمات جوجل ال 13 التي قامت بإيقافها في عام 2015

توقفت في الثالث من أغسطس، عام 2015

أُطلقت هذه الخدمة في الثامن والعشرين من يوليو عام 2011، كان خدمة PageSpeed هي خدمة على الإنترنت، تقوم تلقائياً بتسريع تحميل الصفحات وتُعطي تحسيناً بنسبة 25% إلى 60% في عدة مواقع. كانت هذه خدمة CDN مجانية، تقوم بالحصول على المُحتويات من خوادم المواقع، ومن ثم الوصول بأداء الإنترنت لأفضل ما يُمكن، وكانت توصلهم إلى المُستخدمين من خوادم جوجل من جميع أنحاء العالم.

أعلنت جوجل أن خدمة PageSpeed ستتوقف عن العمل في الثالث من أغسطس عام 2015.

“… نحن نرى إعتماد أوسع بكثير من تقنية PageSpped على المُنتجات مفتوحة المصدر، لذا فقد قررنا أن نُركز مجهوداتنا على تحسينها،”

وهو ما قالته جوجل كتبرير للإغلاق.


Google Catalogs

تعرف على خدمات جوجل ال 13 التي قامت بإيقافها في عام 2015

توقفت عن العمل في الرابع من أغسطس، عام 2015

تم إطلاق تطبيق Google Catalogs في السادس عشر من أغسطس عام 2011،، وقد توفر في البداية على الأجهزة اللوحية العاملة بنظام أندرويد، وقد وفر للمُستخدمين فرصة إستكشافت المُنتجات الشائعة من المجموعات الرقمية. كما تُتيح لك هذه المجموعات الوصول ومُشاركة المعلومات عن المُنتجات المُتاحة، وإنشاء مجموعات خاصة بك بإستخدام مجموعاتك المُفضلة.

قامت جوجل بالإعلان عن توقف الخدمة عبر إرسال الرسائل إلى مُستخدمي التطبيق عبر البريد، حيث أعلنت عن توقفها لدعم الخدمة وقامت بإلقائها تماماً في الرابع من أغسطس عام 2015. لم يُوفر فريق Google Catalogs أية معلومات عن أسباب إيقاف هذا التطبيق.


Autocomplete API

تعرف على خدمات جوجل ال 13 التي قامت بإيقافها في عام 2015

توقفت عن العمل في العاشر من أغسطس، عام 2015

خدمة Autocomplete API الشائعة كانت خدمة توقع للنصوص تُستخدم مُدمجةً في التطبيقات لتوقع المُدخلات قبل أن ينتهي المُستخدم من كتابتها. قبل الوصول غير المُصادق إلى الواجهات غير المنشورة، كان قد تم إيقاف الخدمة في العاشر من أغسطس من عام 2015، وقد انتشر هذا بشكل واسع بصورة غير رسمية، أداة غير مُنتشرة، وقد تكون مًدمجة ببعض التطبيقات بدون أية تصريحات، وتعمل بدون الإعتماد على خدمة بحث جوجل.

قامت جوجل بحجب الوصول غير المُصادق وعدة أدوات أخرى (على سبيل المثال أدوات مفاتيح الكلمات) من إستخدام هذه الخدمة لإعادة بناء أنفسهم. كتب Peter Chiu نيابةً عن فريق Autocomplete على مُدونة Google’s Webmaster Central:

“إن استخدامات بيانات Autocomplete … خارج سياق البحث على الإنترنت لا يُوفر فائدة حقيقية للمُستخدم. نحن نُريد التأكد من أن تجربة المُستخدمين ل Autocomplete هي ما تم تصميمه لأجلها، حيث أن الخدمة مُرتبطة للغاية بالبحث.”


Google Moderator

توقفت في الخامس عشر من أغسطس، عام 2015

تم إطلاق Google Moderator للإستخدام العام في الرابع عشر من سبتمبر عام 2008 بواسطة مُطوره Taliver Heath، مُهندس منصات في جوجل. أتاحت Moderator Tool التصدير الجماعي للأسئلة في وقت محدود بإستخدام مجموعات جوجل من خلال التوافق لرفع الأسئلة المُتعلقة ببعضها أو المُفيدة. قبل أن تُصبح الأداة مُتاحة بشكل مجاني، كانت تُستخدم داخل جوجل في المُحادثات التقنية للتصويت على إذا ما كان السؤال يجب أن يُسأل أم لا.

أعلنت جوجل أن يوم الخامس عشر من أغسطس عام 2015 هو آخر أيام أداة Google Moderator، بعدها تم إزالة موقعها. وأصبحت البيانات مُتاحة عبر Takeout كي يتمكن المُستخدمون من تحميل بياناتهم على Moderators بدءاً من الثلاثين من مارس عام 2015. لشرح سبب هذا القرار، تم نشر:

” … لم يتم إستخدامه على النحو الذي تمنينا، لذا فقد قمنا بإتخاذ قرار صعب لإغلاق المُنتج.”


Google Flu Trends

تعرف على خدمات جوجل ال 13 التي قامت بإيقافها في عام 2015

توقف في العشرين من أغسطس، عام 2015

تم الإعلان عن خدمة Google Flu Trends في نوفمبر من عام 2008ـ كان Flu Trends خدمة مُقدمة بواسطة Google.org كطريقة لتتبع إنتشار مرض الإنفلونزا بواسطة العديد من المصادر وتحليل البحث. فقد كان نموذج لتوقع البحث يُستخدم في التنبؤ الآني ليُقدر حمى الإنفلونزا بناءً على إتجاهات البحث.

توقفت جوجل عن نشر أية معلومات عامة عن هذه التقديرات على موقعها بدءاً من أغسطس عام 2015، وقررت توفير بيانات إلى شركائها من المُنظمات الطبية.

“بدلاً من إصلاح موقعها الأصلي، فنحن الآن في إتجاه تقوية المعاهد المتخصصة في أبحاث الأمراض المُعدية لإستخدام البيانات كي يبنوا نماذجهم الخاصة.”

كان هذا ما قاله فريق Flu Trends على مُدونة Google Research.


Google Hotel Finder

تعرف على خدمات جوجل ال 13 التي قامت بإيقافها في عام 2015

توقفت في الثاني والعشرين من سبتمبر، عام 2015

أُطلقت الخدمة في الثامن والعشرين من يوليو عام 2011 كأداة عملية للبحث عن الفنادق والإستثمارات، أتاح Hotel Finder للمُسافرين إمكانية إيجاد معلومات الفنادق وحجز الإقامة. وقد تضمنت مُميزاته علامات مُضيئة لأية جيران، وقائمة قصيرة من النتائج لتُبقيهم تحت أعينهم.

في نهاية سبتمبر من عام 2015، تم إستبدال Hotel Finder ب Hotel Ads، وهي خدمة إعلانية تسمح مُباشرة بالحجز من خلال نتائج بحث جوجل. وفقاً لإعلان رسمي على مُدونة Google’s Inside Adwords، فقد قامت جوجل بإحالة Hotel Finder إلى المعاش كي:

“… يُصبح المُستخدمين قادرين على الوصول إلى معلومات الفنادق التي يحتاجونها من خلال مُحرك بحث جوجل.”


ADT for Eclipse

تعرف على خدمات جوجل ال 13 التي قامت بإيقافها في عام 2015

توقفت في الواحد والثلاثين من ديسمبر، عام 2015

ADT، أو Android Developer Tools، هي إضافة ل Eclipse توفرت كبيئة لتطوير تطبيقات نظام اندرويد لمُستخدمي Eclipse. تم إطلاق إصدارها 0.9.4 في أكتوبر من عام 2009، وقد كانت جزءاً من Android’s SDK وقد ساعدت الأشخاص على تطوير تطبيقاتهم العاملة على نظام أندرويد بسهولة

بعد إطلاق Android Studio ك IDE لتطوير تطبيقات نظام أندرويد بشكل رسمي، قامت جوجل بالإعلان في يونيو من عام 2015 عن أن دعمها ل لإضافة ADT ل Eclipse سينتهي بحلول ديسمبر من عام 2015.

وقد قالت Jama Eason مُديرة الإنتاج لنظام Android:

“ولهذا الغرض، ولتركيز جهودنا على جعل Android Studio أسرع وأفضل، فنحن نُنهي التطوير والدعم الرسمي ل Android Developer Tools (ADT) في Eclipse.”


المصدر: Hongkiat

0

شاركنا رأيك حول "13 خدمة أوقفتها جوجل في عام 2015"