خمسة عشر خاصية قد لا تعرفها في مساعد أبل الصوتي ” سيري Siri “

1

Siri أو المعروفة بمُساعد أبل الشخصي والمُتاحة على نظام iOS في أجهزة iPhone و iPad تحتوي على العديد من المُميزات التي قد نكون لم نُعطيها حقها إلى الآن. إلا أنها بالفعل تمتلك الكثير لتفعله.

يرى البعض أن الشيء السيء في Siri هو صعوبة التعامل معها، ولكني أؤكد لك أنه بمجرد أن تعتاد عليها، ستكون غاية في الفائدة بالنسبة لك. يُمكنك القيام بتنفيذ الكثير من الأوامر في جهازك من خلال استخدام سيري، على سبيل المثال، يُمكنك أن تطلب منها القيام بعمل تذكيرات، أو كتابة ملحوظات، أو ضبط منبهات أو حتى البحث عن التغريدات على موقع تويتر. سنقوم في هذه المقالة بعرض خمسة عشر خاصية مُميزة يُمكن استخدامها لتوفير الكثير من الوقت والمجهود من خلال سيري.

خاصية Raise to Speak

تعمل Siri من خلال الضغط المُطول على زر القائمة الرئيسية في هاتف iPhone خاصتك. أما إذا كنت من هُواة البساطة، فيُمكنك استخدام ميزة تُسمى “Raise to Speak”. كل ما عليك هو زيارة الإعدادات وفتح “General Settings” ومن ثم إختيار “Siri”، ثم قم بالسحب حتى تصل إلى زر “Raise to Speak”. فالآن، وبدون الحاجة للضغط مُطولاً على زر القائمة الرئيسية. كل ما عليك هو رفع الهاتف إلى أذنك وستعمل سيري تلقائياً.

إذا كان هاتفك مُغلقاً، ستحتاج إلى الضغط على الزر مرة واحدة لتشغيل الشاشة ومن ثم ستعمل خاصية Raise to Speak. بجانب أن هذه الخاصية يتم إلغاء تفعيلها أثناء المُكالمات.

النشر في تويتر أو فيسبوك

خاصية أخرى رائعة من Siri هي إمكانيتك للنشر من خلال حساباتك على الشبكات الإجتماعية. مما يجعل يومك أكثر سهولة، فقط من خلال قول “Post to Twitter/Facebook”. ستقوم سيري بسؤالك عما تُريد قوله. قم بذكر ما تُريد، وسيتم نشره بعد تأكيد Siri لرسالتك. البقاء على اتصال لم يكن أبداً أكثر سهولة من الآن.

البحث عن التغريدات

twitter-1024x907

بجانب إمكانية التغريد بدلاً منك، فإن سيري تستطيع أيضاً البحث في تويتر بدلاً منك. ببساطة قم بقول “Search Twitter for [الموضوع أو اسم الشخص]”. وستقوم Siri مُباشرة بعرض التغريدات المُتعلقة بما طلبت. وهي خدعة آخرى تستطيع سيري عملها لتجعل يومك أكثر فاعلية.

تعديل الأوامر

بعض الأوقات تُسيء Siri فهمك، خاصة عندما تقوم بإرسال رسالة طويل. فقط تقوم سيري بإعادة قرائتها ولكن تُخطأ في الكلمات، فقط قل “Change it”. وستقوم Siri تلقائياً بالعودة إلى الخطوة السابقة مما يُمكنك من إعادة إدخال رسالتك. هذه الوسيلة تستطيع مُساعدتك من خلال منحك القدرة على تعديل رسالتك بدون الحاجة إلى إعادة تشغيل سيري.

حل المسائل الرياضية

math-1024x609

لا تستطيع Siri فقط حل المسائل الرياضية السريعة، ولكنها تستطيع أيضاً حل المشاكل المُعقدة. قم بطلب حل المشاكل منها من خلال قول “What is [السؤال الرياضي]”. يُمكنك إستخدام هذه الخاصية أيضاً للمُساعدة في حساب نسبة ما في وقت قليل للغاية. لا تقول لك سيري النسبة فقط ولكنها تُعطيك التكلفة الكلية لمدفوعاتك بإضافة النسبة المُعطاه.

الحفظ مُباشرة في Evernote

إذا كنت من مُستخدمي Evernote، فيُمكنك حفظ مستنداتك مُباشرة عليه حتى بدون الحاجة إلى فتح هاتفك. ببساطة قم بإضافة بريد Evernote خاصتك إلى سجل الأشخاص المُسجلين على هاتفك (وهو موجود في بيانات حسابك على Evernote). وفي المرة القادمة التي تكون مشغولاً فيها وتُريد تذكر شيء ما، قم بالطلب من سيري أن تقوم بإرسال بريد إلى Evernote (أو أياً ما كان المُسمى الذي أسميته للشخص في سجلك). وستقوم هي بإرسال بريد إلكتروني إلى هذا الشخص، وسيتم حفظ بياناتك مُباشرة في مستند جديد بحساب Evernote خاصتك.

التذكيرات المُعتمدة على المكان

بالتأكيد تستطيع Siri ضبط المنبهات وإضافة التذكيرات، ولكن هل تعرف أن بإمكانها إضافة تذكيرات وفقاً للمكان الذي أنت فيه؟ واحدة من الأشياء الرائعة التي تستطيع سيري عملها من أجلك، تعني التذكيرات المبنية على المكان أنك لن تكون أبداً مشغولاً للعمل في مهمة مُعينة. أولاً، قم بالتأكد من تفعيل خدمات الموقع للتذكيرات من خلال Settings>Privacy>Location Services. بعد ذلك، قم بإضافة المواقع التي تُريد إلى سجل الأسماء الخاص بك. قم بإخبار Siri ب”[اسم الشخص] is my home”. كررها للعمل وللمدرسة وأي مكان آخر. الآن تستطيع سيري عمل تذكيرات لوقت وصولك أو ذهابك من مكان مُعين. على سبيل المثال، أخبرها بالجملة التالية: “Remind me to call John when I leave work” لتقوم بتذكيرك بالقيام بهذا عند نهاية اليوم.

تحويل القياسات

IMG_1685-576x1024

هي مُشابهة لقدرات Siri الحسابية، تستطيع Siri أن تكون أداة تحويل وحدات فعالة. فقط قم بسؤالها عن أية كمية من وحدة ما والوحدة التي تُريد التحويل إليها للحصول على حل سريع. لن تقوم سيري فقط بإعطائك نتيجة التحويل، ولكنها ستُعطيك أيضاً قائمة قصيرة من التحويلات الإضافية. إن امتلاكك ل Siri يجعل من مهمة تحويل الوحدات أمراً في غاية السهولة والسرعة، إضافة إلى إعطائك المزيد من المعلومات بطرق أخرى.

تذكر العلاقات

إذا كنت مُرهقاً من الوصول إلى الاسم الكامل في كل مرة تُريد إرسال رسالة أو الإتصال بمن لك علاقة بهم، فإن Siri تستطيع تذكر الأشخاص من خلال علاقاتهم. بالدخول إلى Settings>General Settings>Siri، قم بالتأكد من إدخال بياناتك صحيحة. ومن ثم، قم بتفعيل Siri واذكر الاسم الذي تُريد ربطه بعلاقة بك. على سبيل المثال “Pete Morris is my dad”، أو “Jane Sommers is my boss”. ستقوم سيري بسؤالك عن ما إذا كُنت تريد حفظ هذه العلاقة فتقوم بالضغط على Yes. وفي المُستقبل، يُمكنك أن تطلب من Siri الإتصال بزوجتك أو والدتك أو صديقك أو أي شخص لك علاقة به دون ذكر الاسم.

هجاء الاسم بطريقة صحيحة

واحدة من مُميزات Siri هي تعلم كيفية نُطق الاسماء. فإذا كانت سيري لا تجد اسم أحد أصدقائك أو تُخطئ في هجائه، لن تُعاني من هذا. قم باختيار أي الأسماء الذي تود أن تُغير نُطقهم وهجائهم، وبعد ذلك قم بالطلب من Siri أن تقوم بعرض رقم هاتفهم. وعندما ترد عليك سيري برقم الهاتف، قل ببساطة “That’s not how you pronounce [الاسم]”. ستقوم سيري حينها بإعطائك مجموعة من خيارات الاستهجاء، وستكون قادراً على اختيار أيهم ستستخدمه في المُستقبل.

البحث في البريد

واحدة من الأشياء الرائعة التي تستطيع Siri القيام بها لأجلك لحفظ الوقت هي البحث عن البريد أو المُذكرات. على سبيل المثال، قم بسؤال Siri بقول “Find email with my new schedule”. أو “Find email with Friday’s Documents in the subject line”. يُمكنك أيضاً استخدام هذا الأمر لتأمر Siri بالبحث عن البريد الإلكتروني من شخص مُعين أو بأن تبحث في مذكراتك.

فحص التواريخ

date-1024x908

بجانب خواص الرياضيات والمُحادثة، فإن Siri تُعد رائعة في مجال التواريخ والإجازات. قم بسؤال Siri عن موعد وجود الإجازات للحصول على إجابة سريعة تتضمن اليوم والأسبوع. يُمكنك السؤال أيضاً عن كم هي المدة المُتبقية حتى تصل إلى تاريخ مُعين إذا كنت لا تحب العد على أصابعك.

إجراء الحجوزات

Siri تستخدم Yelp عندما تقوم بسؤالها عن تفاصيل مطعم مُعين، كما يُمكنها أيضاً الاتصال ب OpenTable. تُعد هذه ميزة كبيرة، ذلك لأنك تستطيع من خلال OpenTable الحجز مُباشرة. قم بالطلب من Siri أن تقوم بإجراء حجز لك في مطعمك المُفضل لتتمكن بسهولة من الوصول إلى OpenTable. على سبيل المثال، قل “Make a reservation for tonight at 8pm at Vic’s” لتقوم بعدها بالإستماع إلى ما هو مُتاح في صفحة OpenTable الخاصة بالمطعم. تستخدم Siri موقعك للمساعدة في معرفة أي المطاعم التي تبحث عنها، لذا قم بذكر المدينة إذا كان المطعم الذي تُريد لا يقع بالقرب منك.

إعدادات الوصول السريع

إذا كنت قد مللت من الطرق التقليدية التي تصل بها إلى لوحة إعداداتك، فإن سيري تستطيع عمل ما هو أفضل. لحفظ الوقت، ببساطة قم بالطلب من Siri ان تقوم بفتح إعدادات مُعينة. تستطيع Siri فتح أياً ما كانت صفحة الإعدادات التي تُريد فتحها من خلال أوامر بسيطة. على سبيل المثال، يُمكنك قول “Open wallpapers and brightness”، أو “Open mail settings”. وبنفس الطريقة يُمكنك أن تطلب منها فتح أحد التطبيقات وسيقوم هاتفك بفتحها بدلاً منك.

إيجاد الطائرات التي تطير فوقك

flights-1024x908

يُمكنك بسهولة معرفة حالة الطيران من خلال سؤال Siri وتضمين رقم الرحلة. ولكن، هناك شيء لطيف آخر يثمكن لسيري عمله هو إيجاد معلومات عن الطائرات التي تحوم فوقك في الحال. وهي تُعد من الأنشطة المُمتعة للاطفال، ببساطة قم بالسؤال عن الطائرات التي فوقك الآن لترى قائمة كاملة من الطائرات الظاهرة. ستُعطيك Siri رقم الطائرة أيضاً، كما ستُعطيك – إذا أردت – وجهة هذه الطائرة.

كانت هذه بعض الخصائص والمُميزات التي تتمتع بها Siri والتي قد تكون مهمة لحفظ الوقت أو حتى التسلية للبعض ولكنها تظل أحد أهم وأكبر مُميزات الهواتف العاملة بنظام iOS في وقتنا الحالي والتي قد تكون سبباً في توجه المُستخدمون لشراء هواتف iPhone أيضاً. تابعونا في المزيد من الخصائص والمُميزات لمثل هذه الأدوات والتقنيات الموجودة بالهواتف أو الحاسب الشخصي في أراجيك تك.


المصدر: LifeHack

1

شاركنا رأيك حول "خمسة عشر خاصية قد لا تعرفها في مساعد أبل الصوتي ” سيري Siri “"