عشرون خاصية مذهلة في خدمة Google Drive السحابية

0

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

جوجل درايف واحد من أفضل تطبيقات التخزين السحابي المتاحة على الويب أو الهواتف الذكية فبالإضافة لسهولة وسلاسة إستخدامه فهو يتيح لك تحرير الملفات بسهولة ومشاركتها مع الآخرين كما يمنحك إمكانية مشاركة التحرير والتعديل مع آخرين.

في الأسطر القادمة سنقدم لك 20 خاصية هامة في جوجل درايف لتتعرف أكثر على هذه الخدمة الرائعة.

التعاون مع الآخرين

357339-collaborate-well-with-others

من المميزات الهامة في جوجل درايف هو التعاون مع مستخدمين آخرين في تحرير وتعديل المستند وقد أتاحت جوجل لأكثر من 50 شخص التعاون على تحرير مستند واحد

إتاحة الملفات للجميع

357314-make-a-document-public

يمكن لمستخدم جوجل درايف أن يجعل الملف متاح للجميع، أي بإمكان أي شخص أن يقوم بتحرير وتحميل ومشاركة الملف.

ضبط صلاحيات الأعضاء

357305-set-an-access-level

بإمكان مالك المستند أو الملف أن يمنح عدة صلاحيات للأعضاء الآخرون المشاركون في التحريرفبإمكانه منح عضو صلاحية تحرير الملف أو يمكنه منحه صلاحية الإطلاع على الملف دون القدرة على تحريره.

الدردشة مع الأعضاء المتعاونين في تحرير الملف

357299-communicate-while-collaborating

بإمكان المتعاونين في تحرير الملف أو المستند التراسل مع بعضهم عن طريق شات متاح في جوجل درايف، ففي الجانب الأيسر يمكن تحرير المستند وفي الجانب الأيمن يمكن التراسل ومشاركة الأراء.

البحث عن المتعاونين في تحرير المستند

357337-seek-out-a-collaborator

إذا كنت لا تزكر إسم الشخص الذي تريد أن يتقاسم مع التحرير، أنقر على ذر المشاركة وستحصل على قائمة بجميع الوثائق والأشخاص الذين تعاونت معهم من قبل، كما يتيتح جوجل درايف إمكانية البحث عن هؤلاء الأشخاص.

إمكانية تحرير المستندات بواسطة برنامج مايكروسوفت وورد

390334-revise-like-in-ms-word

يتيح لك جوجل درايف إمكانية تحرير مستند ما بواسطة برنامج ميكروسوفت وورد بكل سهولة وذلك عن طريق فتح المستند والضغط على أيقونة القلم الرصاص وإختيار برنامج Word.7

الكثير من الإضافات والملحقات

357300-embrace-add-ons

يتيح لك جوجل درايف الكثير من الإضافات والملحقات والتي يمكن تحميلها مجانا وإضافتها لتسهيل عملك، ويمكن الوصول لهذه الإضافات من خلال الدخول علي القائمة ثم Add-Ons .

سهولة رفع الملفات

357336-upload-via-drag-and-drop

يعتبر جوجل درايف من أفضل برامج التخزين السحابي من حيث سرعة تحميل ورفع الملفات، وكذلك يتميز بالسهولة في رفع الملفات وذلك عن طريق خاصية السحب والإفلات.

عمل روابط الملفات بسهولة

357307-quick-creation-links

إذا أردت عمل وثيقة أو جدول بيانات أو عرض تقديمي وعمل رابط لها فهي في الغالب تكون روابطها بهذا الشكل http://drive.google.com/document/create”-you كل ما عليك هو إستبدال كلمة Document بإسم الملف سواء أكان عرض تقديمي أو مستند وسحب الرابط للمكان الذي تريد.

تنزيل جوجل درايف على جهازك

357313-use-drive-like-dropbox

تطبيقات جوجل درايف متاحة على كل المنصات تقريبا، ويمكن أيضا تنزيل التطبيق لأجهزة الحاسوب العاملة بنظامي ويندوز و OSX لسهولة نقل الملفات وتحريرها.

تحرير الملفات دون الإتصال بالإنترنت

357295-access-drive-files-offline

يتيح جوجل درايف العمل على تحرير المستندات دون الحاجة للإتصال بالإنترنت، وذلك من خلال تثبيت الإضافة الخاصة بالبرنامج من متصفح كروم.

استخدم جوجل درايف للقراءة اللاحقة

357301-use-drive-like-evernote

يمكن إستخدام جوجل درايف لحفظ أي شئ تقريبا مثل الروابط والمقالات والصور والفيديو للعودة إليها لاحقا وهو بذلك يشبه أشهر برامج القراءة اللاحقة مثل Pocket أو Readability وغيرها.

إرسال الملفات عن طريق بريد Gmail

357308-direct-share-docs-via-gmail

يمكن إرسال الملفات عن طريق بريد Gmail مباشرة من جوجل درايف، لكن الحجم المتاح لهذه الملفات هو 25 ميجابايت فقط.

تحرير الملفات بواسطة تطبيق الهواتف

357335-use-separate-mobile-apps-for-editing

جوجل درايف متاح كتطبيق لمنصات الهاتف المحمول وقد أتاحت جوجل إمكانية تحرير الملفات بواسطة التطبيق الخاص بجوجل درايف على منصتي IOS وأندرويد.

تحويل صيغة المستند

pdf

رغم أن جوجل درايف يقبل جميع صيغ الملفات تقريبا إلا أن هناك خاصية جميلة في البرنامج وهي إمكانية تحويل صيغة أي ملف من مستند نصي إلي جدول بيانات ومن جدول بيانات إلى عرض تقديمي وغيرها.

رؤية الوثيقة دون الحاجة لتحميلها

online

يمكن الإطلاع على أي ملف في جوجل درايف دون الحاجة لتحميله، فسواء أكانت ملفات نصية أو صور أو PDF فيمكن الإطلاع على كامل الملف دون الحاجة لتحميله.

تحميل ملفات PDF لملفات نصية

pdf2

إذا أردت تحرير ملف PDF فيجب تحويل لملف نصي حتى يمكن تحريره على أحد برامج تحرير النصوص، جوجل درايف يتيح تحرير ملفات PDF وتحويلها لملفات نصية دون الحاجة لأي برامج خارجية.

الرسم على المستندات

357316-draw-in-docs

صحيح أن جوجل درايف ليس برنامج لتحرير الصور ولكن يتيح لك ميزة فريدة وهي الرسم داخل المستند أو العرض التقديمي.

تحرير المستند دون تشتيت الانتباه

357293-go-full-screen-twice

ويمكنك عمل ذلك عن طريق ملأ الشاشة وإخفاء جميع القوائم والأذرار وذلك عن طريق الضغط على ذر F11.

رؤية إختصارات لوحة المفاتيح357334-view-every-single-shortcut

يتيح لك جوجل درايف الكثير من إختصارات لوحة المفاتيح لتسهيل عملك، كما يتيح لك إمكانية رؤية جميع هذه الإختصارات عن طريق الضغط على Ctrl+.

0