أكثر من 20 ميزة خفية في نظام iOS 10 – اكتشفها الآن!

0

في كل منتج أو تحديث جديد لأنظمة أبل تبدأ التكهنات عن مميزات المنتج أو التحديثات الجديدة ثم تبدأ الأحاديث عن مميزات أو عيوب المنتج، وغالباً ما يكون التركيز عن الذي أعلنت عنه أبل أما مالم تعلن عنه فلا يتم الإلتفات إليه رغم أن أبل لا تعلن عن جميع المميزات مرة واحدة بل تترك خيار إكتشاف هذه الميزات للمستخدم نفسه.

مميزات نظام iOS المخفية – التي لم تعلن عنها أبل – غالباً ما تكون أكثر من المميزات المعلنة، لذلك سنقدم لك في هذا المقال أهم المميزات المخفية في iOS 10 والتي لم يتم الإعلان عنها بشكل رسمي.

تطبيقات مصغرة في الرسائل

app-in-message

فتحت أبل تطبيق الرسائل للمطورين فأصبح بإمكانهم إضافة تطبيقاتهم في متجر الرسائل، كل ما عليك فعله هو إختيار أيقونة التطبيقات بجانب حقل نص الرسائل ثم أنقر على أيقونة الدائرة في الزاوية اليسرى السفلى من الشاشة ثم إتبع الرابط لتجد مصغرة من المتجر.

البحث في الرموز التعبيرية

emoji

أصبح البحث في الرموز والأشكال التعبيرية أسهل من أي وقت مضى، يمكنك إيجاد الرموز التي تعبر عن مضمون الرسالة بمجرد كتابتها حيث ستظهر لك الرموز التي تعبر عن مضمون الرسالة.

ميزة الروابط الغنية في الرسائل

link

وهي ميزة طال إنتظارها سواء في تطبيق الرسائل أو IMessage حيث تظهر هذه الروابط وصف كامل لموضوع الرابط بالإضافة لصورة تظهر أهمية الرابط من عدمه.

لوحة المفاتيح متعددة اللغات

multi-lang

نظام ios 10 أصبح يدعم لوحات المفاتيح متعددة اللغات، والتي يمكن أن تكون مفيدة إذا قمت بالتبديل ذهاباً وإياباً بين اللغات عند إنشاء النصوص أو رسائل البريد الإلكتروني، ببساطة إنتقل إلى القاموس من الإعدادات ثم عام ثم إضافة اللغات التي تحتاج إليها، إذا كنت قد قمت بتفعيل ميزة الكتابة التنبؤية فإن الكلمات من هذه اللغات ستتشكل كخيارات بواسطة ميزة QuickType.

تصفية وتصنيف البريد

mail-filtering

كان البحث عن رسالة معينة في تطبيق البريد أمراً صعباً قبل ios 10 ولكن الآن أصبح الموضوع أكثر سهولة مع ميزة فلترة الرسائل والبريد فقط أنقر على أيقونة الفلترة في أسفل الزاوية اليسرى من الشاشة وستتمكن من إيجاد الرسائل بسهولة.

معاينة المحادثات في البريد

mail-view

يمكنك معاينة سلسلة المحادثات التي تمت بينك وبين شخص معين وتنظيمها في سلسلة محادثات واحدة، من خلال الأسهم المزدوجة المدرجة بجانب موضوع في علبة الوارد يمكنك معاينة السلسلة وتوسيع المحادثة أو إذا كنت ترغب في اختيار رسالة واحدة للقراءة.

إلغاء الإشتراك في القوائم غير المرغوبة

unsubscribe-mail

يمكنك بضغطة واحدة إلغاء الإشتراك في قوائم الرسائل التي تصلك من داخل البريد نفسه ودون الحاجة لفتح عدة روابط، فقط من خلال الضغط على ذر unsubscribe يمكنك إيقاف تدفق الرسائل من قائمة ما.

ميزة 3D Touch في مركز التحكم

c-c-3d

في ios 7 تم إضافة مركز التحكم للنظام والذي يسهل عليك الوصول لعدد من الإختصارات في النظام، في ios 10 أصبح بإمكانك إستخدام ميزة 3D Touch داخل مركز التحكم ليتيح لك المزيد من الخيارات والإختصارات الهامة من أجل الوصول السريع وتوفير الوقت.

إغلاق كافة علامات التبويب بضغطة واحدة

safari

من المميزات الهامة في متصفح سفاري والتي تأخرت أبل في إضافتها كثيراً، من خلال الضغط على علامة التبويب يمكنك إغلاق عدة تبويبات مرة واحدة أو فتح تبويب جديد، وهذه الميزة تضاف للتحسينات التي تضيفها أبل بإستمرار لمتصفح سفاري بحيث أصبح المتصفح الأفضل للأجهزة الذكية حتى الآن.

الكتابة على الصور

photos

من الميزات التي أضيفت لتطبيق الصور الرئيسي في نظام ios 10 هي ميزة الكتابة على الصور، بالضغط على تحرير ستجد العديد من الأدوات التي تمكنك من تحرير وقص وتعديل الصور وكذلك الكتابة وإضافة التعليقات والشروحات.

إخفاء الأشخاص من ألبوم People

people

في ios 10 تم إضافة ألبوم خاص بالأشخاص يمكنك من إضافة صور الأشخاص إليه، يمكنك أيضاً إخفاء أي صورة من هذا الألبوم من خلال تحديد الصورة ثم الضغط على خيار إخفاء، كما يمكنك إظهار هذه الصور من خلال الضغط على خيار إظهار.

دمج وجوه الأشخاص

merge

من الميزات الهامة في ألبوم People هي إمكانية دمج عدة وجوه، فأحياناً ربما تتكرر عدة صور لشخص واحد فيمكنك بسهولة تحديد هذه الصور ثم الضغط على خيار دمج.

معرفة المزيد عن تفاصيل الصورة

detail

يمكنك الحصول على تفاصيل الصورة الملتقطة مثل المكان الذي ألتقطت فيه ووقت إلتقاطها من خلال الضغط على خيار تفاصيل، سوف تظهر لك أيضاً الصور القريبة والمشابهة للصورة التي تبحث عنها أسفل الصورة.

ألبوم الذكريات أو Memories

يمكنك النظام من إضافة ألبوم للعطلات والذكريات والمناسبات الخاصة من خلال تحديد الصور ووضعها في الألبوم، يمكنك أيضاً إضافة الموسيقى والفيديو على هذه الصور، يمكنك تفعيل الألبوم من خلال الذهاب للإعدادات ثم الصور والكاميرا ثم قم بتفعيل خيار Show Holiday Events.

تبسيط معرف اللمس

rest-finger-to-unlock

في ios 10 حدث تغيير كبير في شاشة القفل وأصبح بإمكانك فقط إستخدام بصمة أصبعك لفتح القفل، قد يبدو الأمر صعباً قبل التعود عليه لذلك يمكنك إستخدام جميع أصابعك لتسهيل الأمر عليك، قم بالدخول على الإعدادات ثم إمكانية الوصول ثم مفتاح الشاشة الرئيسية ثم قم بتفعيل خيار Rest Finger to Unlock.

إزالة التطبيقات الرئيسية

remove-main-apps

منذ ios 1 وحتى ios 9 لم يكن في إمكان مستخدمي النظام إزالة التطبيقات الرئيسية رغم أن الكثير منها لا يحتاجه المستخدم، يمكنك الآن إزالة ما لا تحتاجه من هذه التطبيقات بسهولة من خلال الضغط مطولاً على التطبيق ثم الضغط على علامة إكس لإزالة التطبيق، ولإستعادة أي من هذه التطبيقات يمكنك إعادة تحميلها من متجر التطبيقات.

إضافة وإزالة وترتيب التطبيقات المصغرة

widget

تم إضافة التطبيقات المصغرة أو الويدجت في نظام ios 8 ، يمكنك الآن إضافة وإزالة التطبيقات المصغرة بسهولة وكذلك ترتيبها، كما يمكنك إظهارها على شاشة القفل من خلال السحب من اليمين لليسار، كما يمكنك إخفاءها تماماً إذا لم تكن في حاجة إليها.

مسح جميع الإشعارات بضغطة واحدة

clear

يمكنك الآن مسح جميع الإشعارات بضغطة واحدة، يمكنك أيضاً الرد على الإشعارات من شاشاة القفل أو معاينتها ومسحها، لمعاينة الإشعار قم بالسحب من اليمين لليسار ليظهر لك خيار المعاينة والرد أو المسح.

معرفة مكان وقوف سيارتك من خلال تطبيق الخرائط

map

أحياناً تقوم بركن سيارتك ثم تنسى مكان وقوفها، الآن يمكنك تحديد مكان السيارة على خرائط أبل من خلال وضع علامة في الخرائط لمكان وقوف السيارة حتى يسهل عليك العثور عليها، وبالطبع يتطلب هذا الأمر أن تكون سيارتك تعمل بنظام CarPlay أو متصلة بجهازك عن طريق البلوتوث.

أولوية تحديث التطبيقات

prioritize-downloads

في حالة تحديث التطبيقات يمكنك إعطاء الأولوية لتطبيق دون آخر، مثلاً إذا كان لديك خمسة عشر تحديثاً وتريد إنهاء تحديث تطبيق معين قبل باقي التطبيقات فيمكنك الضغط على التطبيق ليظهر لك خيار Prioritize Downloads لإنهاء تحميل أو تحديث التطبيق أولاً.

0

شاركنا رأيك حول "أكثر من 20 ميزة خفية في نظام iOS 10 – اكتشفها الآن!"