مجموعة من أفضل أماكن العمل الجماعي Co-Working Spaces .. في الوطن العربي

0

إنتشرت أماكن الـ Co-Working بشكل مكثف في الوطن العربي في الفترة السابقة، ولمن لا يعرف ماهية أماكن العمل الجماعي أو Co-Working Spaces هي أماكن كبيرة ومجهزة بمكاتب خاصة تتيح لأي شخص كان الحصول على مكتب خاص بمقابل مادي شهري؛ أو أيا كان نوع الإشتراك، للعمل منه وسط بيئة عمل رائعة وملهمة ومليئة بالعديد من رواد الأعمال.

لعل من أبرز أسباب إنتشار هذه الأماكن في الوطن العربي هو إزدهار العمل الحر بشكل كبير وإزدياد أعداد المستقلين، لذا فكر العديد من المستثمرين ورواد الأعمال في توفير بيئة عمل مناسبة لهم، بالإضافة إلى احتضان المشاريع الناشئة وتوفير بيئة عمل وتدريب ودعم لهم.

مميزات أماكن العمل الجماعي

1- ستتمكن من الحصول على مكتب مستقل بك في مكان يعد من أفضل بيئات العمل، بالاضافة إلى الانترنت المجاني والعديد من الخدمات الأخرى.

2- ستجد نفسك وسط بيئة مليئة بالمبدعين في كافة المجالات، ومكان ملئ برواد الأعمال الذي ستستفيد منهم حتما، بالاضافة إلى تعزيز العلاقات الإجتماعية والمهنية ومشاركة الخبرات.

3- ستصبح على علم تام بكل مايحدث في مجتمع ريادة الأعمال وسوق العمل، بالإضافة إلى حضور المؤتمرات والأحداث والتدريبات التي ترعاها وتدعمها هذه الأماكن.

والآن لننتقل إلى مجموعة من أفضل أماكن العمل الجماعي في الوطن العربي .. يمكنك الحصول على مكان بها الآن.

مصر

1

من أشهر أماكن العمل الجماعي في القاهره، وهو مخصص بشكل كبير وخاص لرواد الأعمال وأصحاب الشركات الناشئة لما يقدمه من خدمات ودعم غير عادي للرواد، حيث يعد مقر Greek Campus حاضنة شاملة لأكبر أحداث ومؤتمرات ريادة الأعمال مثل Rise Up Egypt والعديد من المسابقات الأخرى.

ستجد بهذه المؤتمرات والأحداث مجموعات من المستثمرين يمكنك عرض فكرة مشروعك أمامهم جميعا، بالإضافة إلى المتواجدين داخل المكان أنفسهم، فهناك مجموعات من أنجح الشركات الناشئة ورواد الأعمال.

العنوان : شارع يوسف الجندي – عابدين، بجوار مقر الجامعة الأمريكية بالتحرير / القاهرة

المقر – AlMaqarr

2

مكان عمل جماعي إبداعي آخر، يوفر المكان مكاتب خاصة منفردة لجميع الأشخاص، سواء رواد الأعمال ذو الشركات الناشئة أو المستقلين؛ ليس ذلك فقط، بل يوفر أيضا قاعات كبيرة للمؤتمرات ويقوم بعمل دورات تدريبية في جميع المجالات.

المكان مجهز بأفضل الوسائل التقنية مثل أجهزة الكمبيوتر والبروجيكتور والشاشات للعروض التقديمية، ويعتبر “المقر” ساحة تواصل إجتماعي كبيرة أكثر من رائعة، حيث يضمن لك مقابلة أشخاصا جدد يوميا والتعرف عليهم وعلى
خبراتهم.

العنوان : 17 شارع ابن سيناصلاح سالم – هليوبوليس / القاهرة

Qafeer Labs

3

أول مكان عمل جماعي بمدينة 6 أكتوبر، تساعد قافير لابس رواد الأعمال وأصحاب الشركات الناشئة الصغيرة غلى الوصول لأهدافهم من خلال توفير لهم مكان مجهز للعمل ومشاركة الخبرات، بالإضافة إلى تجهيز أحداث ومؤتمرات ودورات تدريبية لهم.

العنوان : مدينة 6 أكتوبر – أمام مدينة الثقافة والعلوم / الجيزة

مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال – TIEC

4

هو مركز تابع لوزارة الإتصالات المصرية، يقوم بتقديم الدعم الشامل لرواد الأعمال والشركات الناشئة من خلال عمل مسابقات لاختيار أفضل شركة ناشئة، وتوفير الحاضنات الريادية لهم وتقديمهم إلى المستثمرين.

يوفر المركز أيضا أماكن للعمل الجماعي لرواد الأعمال المبتدأين ودعمهم بالعديد من الدورات التدريبية في البيزنس وريادة الأعمال، وهو مجهز بأحدث وافضل الوسائل التكنولوحية ومعامل على أعلى مستوى.

العنوان : مبنى B5 – القرية الذكية، طريق مصر الأسكندرية الصحراوي / القاهرة

لبنان

AltCity

5

يقدم AltCity جميع الخدمات المتعلقة بمجال ريادة الأعمال، من بداية أماكن للعمل الجماعي ومكاتب خاصة لرواد الأعمال والمستقلين، يحتوى المكان أيضا على مطعم وكافتيريا بالإضافة إلى تنظيم الأنشطة المختلفة والدورات التدريبية في عدة مجالات.

يقوم المكان بتعزيز التواصل الإجتماعي على أرض الواقع بشكل كبير من خلال مقابلة أشخاص جديد والتواصل المباشر معهم ومشاركة الخبرات.

العنوان : شارع الحمراء، مبنى مونتريال – بيروت / لبنان

Co-working +961

6

مكان جديد مخصص بشكل أساسي لأصحاب الشركات والمشاريع الناشئة؛ الصغيرة أو الكبيرة، ولكن ليس هناك أي مانع من إنضمام المستقلين واصحاب الأعمال الحرة إلى المكان للعمل منه.. يقوم المكان بتنظيم دورات تدريبية كعادة بقية أماكن العمل الجماعي بالإضافة إلى أحداث ومؤتمرات خاصة بريادة الأعمال.

العنوان : شارع سرسوق، الأشرفية – بيروت / لبنان

DigiHive

7

هو جزء من Beirut Digital District أو منطقة بيروت الرقمية، وهى حاضنة أعمال تم إنشاؤها بالاشتراك مع شركة Berytech و Zein ووزارة الإتصالات.
يوفر DigiHive أماكن للعمل الجماعي لرواد الأعمال وأصحاب الشركات الناشئة والمستقلين أيضا، حيث يمكنك الذهاب للعمل هناك ليوم أو لأسبوع أو لشهر أو ربما دائما.

دبي

Impact Hub Dubai

8

واحدا من أكبر أماكن العمل الجماعي مكاناً وعملاً، يعقد المكان شراكات مع أكثر من 65 منظمة وشركة من حول العالم لدعم مجتمع ريادة الأعمال وأصحاب الشركات الناشئة، يوفر Impact Hub بيئة عمل رائعة لأصحاب الشركات الصغيرة والمستقلين، بالاضافة إلى تنظيم دورات تدريبية ومؤتمرات.

العنوان : Downtown دبي / الإمارات العربية المتحدة

MAKE Business Hub

9

منذ عام 2011 كان MAKE Business Hub واحدا من أهم حاضنات رواد الأعمال والمستقلين في دبي، يخدم المكان جميع أنواع رواد الأعمال والمستقلين عن طريق توفير أماكن مخصصة لفرق العمل والشركات الناشئة، وتوفير أيضا مكاتب صغيرة للأفراد.

يقوم المكان أيضا بتوفير صالات واسعة للعروض التقديمية وتنظيم المسابقات.

العنوان : طريق الصفوح – دبي / الإمارات العربية المتحدة

Shelter

10

هذا المكان مخصص للاستارت اب والشركات الناشئة المبتدئه التي مازالت في مراحلها الأولى، يقدم المكان الدعم الكامل لهذه الشركات وتوفير بيئة عمل مناسبة لهم، بالاضافة إلى إكسابهم الخبرات عن مجتمع ريادة الأعمال
وكيفية الإدارة.

يتمتع المكان بتصميم فريد وإبداعي لتوفير بيئة عمل متميزة لرواد الأعمال، يقوم أيضا بتنظيم ورش عمل ومؤتمرات وأحداث وعمل محاضرات في كل مايخص البيزنس وريادة الأعمال.

العنوان : 8 شارع القوز – دبي / الإمارات العربية المتحدة

السعودية

The Work Hub

11

مكان صغير في الحجم ولكن إبداعي، يوفر The Work Hub مكانا هادئا للمستقلين ورواد الأعمال للعمل بداخله، مع توفير جميع الخدمات اللازمة مثل الانترنت والأجهزة الالكترونية والكمبيوتر، بالاضافة الى مشاركة الخبرات
واكتساب الأصدقاء.

العنوان : طريق الملك عبد العزيز آل ربيع – الرياض / المملكة العربية السعودية

الأردن

Oasis500

12

من أوائل أماكن العمل الجماعي ودعم الشركات الناشئة في عمان، فهو متواجد منذ عام 2009، حيث يوفر أماكن واسعة لرواد الأعمال والمستقلين واصحاب الشركات الناشئة للعمل .. يحتوى المكان أيضا على قاعات للمؤتمرات
والعروض التقديمية.

يقوم Oasis500 بمل مسابقات ريادية للشركات الناشئة، ويقوم بجلب المدربية وإعطاء دورات تدريبية وتعليمية للمشتركين، بالاضافة الى تخصيص أماكن للعصف الذهني والتجمع لمشاركة الأفكار.

العنوان : مجمع أعمال الملك حسين ، المبني 7 – عمان / الأردن

في النهاية.. إذا كنت رائد أعمال، لديك شركة ناشئة، أو مستقل فليس هناك أفضل من الذهاب إلى إحدى أماكن العمل الجماعي لإخراج كافة الطاقة الإبداعية بداخلك، أو ربما التخلص من جو المنزل الكئيب إذا كنت مستقلاً وتعمل دائما من البيت.

اقرأ هذا المقال : لا مزيد من النصائح: لهذه الأسباب “رجاءاًً” لا تعمل من المنزل !

إذا كان لديك المزيد من الإقتراحات لبعض أماكن العمل الجماعي الأخرى بالوطن العربي، أرجو مشاركة الجميع بها.

0

شاركنا رأيك حول "مجموعة من أفضل أماكن العمل الجماعي Co-Working Spaces .. في الوطن العربي"

  1. Apple Tipo

    مقال رائع جدا جزاك الله خيرا. على حسب علمي في دول المغرب العربي توجد فقط على مستوى الجامعات والتي بدورها تنظم ما يطلق عليه “startup” عبر ولايات كبرى محددة.

  2. Transpooler

    بزنس يارد مساحة عمل مشتركه في القاهرة بـالدقي , توفر غرف منفصلة وقاعات اجتماعات مجهزة بالإضافة للمساحة المشتركة للرواد. تتميز بالهدوء وهي لذلك تعد مكان مناسب للشركات الناشئة ذات الطابع التقني http://www.businessyard.net

أضف تعليقًا