أخطاء قاتلة عليك تجنبها في الصورة الشخصية على.. لينكد إن !

0

في الماضي عندما يرغب أي شخص في البحث عن عمل كان عليه أن يرسل السيرة الذاتية الورقية الخاصة به، بعد قيامه بقراءة إعلان عن الوظيفة الشاغرة في صحيفة ما، منتظراً رد أصحاب العمل عليه، والآن على موقع Linked in ما عليك إلا أن تملأ صفحتك الخاصة، وتضع صورة شخصية لك، ليبحث عنك أصحاب العمل، وعند إعجاب أحد من أصحاب العمل بك، يرسل لك على الفور رغبته في أجراء مقابلة عمل معك لتعيينك.

لقد أضحى موقع Linkedin الأرضية المشتركة للمهنيين حول العالم، ومن أهم الأدوات للتوظيف والبحث عن المهارات والتواصل الاجتماعي لأغراض العمل، لكنه شأنه شأن غيره من الأدوات، لا يكون فعالًا إذا لم يستخدم بالشكل الصحيح؛ لذلك فحسابك عليه يجب أن يكون مميزاً وجذابًا ومهنيًا من حيث الواجهة والإختصارات والشكل والمضمون، حتى يكون بوابتك لوظيفة أحلامك.

وإليك هذا الفيديو الذى يشرح كيفية إعداد حساب فعال على LinkedIn..

وبما أن المثل الصينى القديم يقول «إن الصورة تعادل ألف كلمة«، كما أن الإنطباعات الأولى تدوم فترة طويلة، لهذا يعطيك Linkedin صورة واحدة للتعبير عن نفسك، فصورتك سوف تقول عنك الكثير، إذا اخترتها بعناية.

لذا احرص على تجنُب الأخطاء الشائعة التالية في صورة حسابك علي موقع LinkedIn، وستكون في المسار الصحيح، وستعطي انطباعاً جيداً ومهنياً عنك لأصحاب العمل الباحثين عن موظفين جدد.

عدم وضع صورة شخصية من الأساس

1
من أكبر الأخطاء عدم استخدام صورة في LinkedIn

قد يبدو أمراً بديهياً، ولا يحتاج إلى تذكرة، ولكن بنظرة سريعة على الكثير من الصفحات على LinkedIn سنكتشف أن التذكر بطبيعة الصورة الشخصية أمر هام جداً يتجاهله الكثيرون، فالطبع فإن عدم وضع صورة من الأساس أمر غير مهني تماماً، إضافة صورة لك إلى ملفك الشخصي أمر هام جداً.

فقد أثبتت بعض الأبحاث أن أكثر الحسابات بحثاً وتصفحاً تلك التي تضع صور شخصية، فالكثير من الباحثين عن موظفين يضغطون على الصورة أولاً قبل فحص الملف الشخصي كاملاً، وهناك من يعتقد أن الحساب الذي لا يملك صورة شخصية فهو شخص قبيح؛ ومهما حدث لا تترك مكان الصورة فارغاً، فهذا خطأ يقع فيه الكثيرون، حيث يعطى ذلك انطباعًا بأن الأمر وهمى بما يعرف بـ Fake account.

فأنت، مثلاً، عندما تعلن عن بيع منزل ولا تضع صورة له فهو بالتأكيد يحتوي على عيب ما تريد إخفاءه، وأعلم أن فرصتك في التعيين تزيد بمعدلات كبيرة إذا كنت تضع صورة في ملفك، الصورة ليست فقط لجعل ملفك يبرز في محرك البحث؛ لكنها تؤكد أنك نشيط على الإنترنت وأن LinkedIn وسيلة مباشرة للتواصل معك.

وضع صورة غير مهنية لك

2
مثال لصورة مهنية مناسبة و وقُورة

إضافة صورة لك إلى ملفك الشخصي أمر هام جداً، فهي الواجهة التي تعطي الانطباع الأول عنك، ولكنك قد تضع صورتك الشخصية بطريقة غير مناسبة؛ لذلك عليك أن تختار صورة مهنية مناسبة لك، تظهرك بشكل واضح من كتفيك حتى رأسك، وبخلفية بسيطة وقُورة، ترتدي فيها ملابس رسمية، ويفضل أن تكون حديثة تبتسم فيها ابتسامة بسيطة غير مبالغ بها.

3
صورة غير وقُورة تعطيك نظرة سلبية لدى أصحاب الأعمال

ويجب أن تكون الصورة في السياق الوظيفي، فالمديرون يريدون تخيلك في هذا المنصب، فلا تصلح صورتك التي التقطها لك صديق أثناء جلستكم لتضعها على صفحتك المهنية، فهي تعطي انطباعاً مستهتراً عنك، فالصورة هي مدخلك الأول لرأس مديرك المحتمل، فاجعله يأخذ انطباعاً إيجابياً عنك.

فإذا كنت طاه فلا بأس أن تضع صورتك في المطبخ، أو أن تضع صورتك أمام لوحة بيضاء إذا كنت مسوقاً، وإذا كُنت تبحث عن وظيفة في البورصة مثلاً فلا يمكنك أن تضع صورتك بملابس كاجوال، بينما إن كنت تعمل كمبرمج فـ«تيشيرت» أنيق وبسيط سيفي بالغرض المطلوب؛ ولكن لا تضع صورتك مع كلبك؛ إلا إذا كنت طبيباً بيطرياً.

وضع صورة بصُحبه حيوان أليف

4
صورة حيوانك الأليف ليس مكانها LinkedIn

فكما أكدنا في النقطة السابقة، إذا لم تكن طبيباً بيطرياً فهذه صورة غير ملائمة، فحيوانك الأليف ليس مناسباً لإرساله مع صورتك في موقع توظيف، ولن يجعلك تبدو مناسباً أكثر للوظيفة، حتى لو اعتقدت أن هذا قد يجعلك تبدو لطيفاً.

وضع صورة غير لائقة

5
قليل من الجدية يجدي مع LinkedIn

حسابك علي LinkedIn هو سيرتك الذاتية الجديدة. فهل ستضع صورة شبه عارية لك علي سيرتك الذاتية؟، وهل ستضع صورة لك وأنت تضحك كالمجنون؟، حتما سيكون جوابك هو (لا)، الشيء نفسه ينطبق علي LinkedIn، فركز على الظهور بمظهر لائق وموثوق ومهنى جاد وودي في نفس الوقت، بدلًا من الظهور بشكل مثير أو مرح أو مجنون.

6
الصورة العارية لا تصلح مُطلقًا للاستخدام علي LinkedIn فأبتعد عنها

وضع الصورة بشكل خاطئ

7
يجب أن تكون الصورة خاصة بك وحدك لا يظهر معك فيها شخص آخر

احرص على وضع صورة كلاسيكية، لك وحدك، بحيث لا يظهر معك فيها شخص آخر، فقط أنت دون أن تكون مع لا فرد من العائلة أو أصدقائك أو كلبك أو طفلك، فالمناظر الطبيعية والحيوانات الأليفة والشخصيات الكرتونية والأعمال الفنية وما الى ذلك يُعد خيارات سيئة LinkedIn إذا أردت أن تؤخذ على محمل الجد كشخص مهنى جاد..

لذا أحتفظ بهذه الصور اللطيفة لحسابك على الـ Facebook، فهذه الاختيارات تناسب شبكات التواصل الاجتماعية، وليست الشبكات المهنية.

وضع صورة شخصية فقط

8
صورتك وأنت تطير سابحاً مكانها المناسب Facebook وليس LinkedIn

لا تحاول الخلط بين LinkedIn و Facebook؛ لأن صور الـ Facebook صور شخصية بك وبحياتك، أما صور LinkedIn فهي صور مهنية؛ لذلك يفضل عدم ربط حسابك في الموقع مع حسابك في Facebook.

9
التباهي بأخر إجازة لك ليس مكانه على LinkedIn

فإذا كان لديك صورة للجسم بأكمله بوضعية معينة، وأنت تقف أمام بناية ضخمة أو شجرة كبيرة، أو وأن تأخذ وضعية النينجا، أو صورتك وأنت تطير سابحاً، أو وأنت تجري، فكلها صور قد تبدو جميلة؛ تصلح للعرض على أصدقائك في Facebook؛ لكنها غير ملائمة على LinkedIn، الذي يهدف للتواصل المهنى الفعال بين المختصصين، وليس التباهي بأخر إجازة لك، أو بمنزلك الجديد، وبالتالى لن يتعرف عليك أحد.

وضع صورة كاملة للجسم

القاعدة الأهم في تحميل الصور على LinkedIn هي عدم رفع صورة للجسم بأكمله. فأبعاد ملف LinkedIn لا تسمح بوضع صور كبيرة ومفصلة؛ لذا إستخدمها بذكاء، فيجب أن تكون الصورة متوسطة لك، وتظهر وجهك بوضوح، ولكن بدون تركيز عليه فقط، فلا تكن قريبة للغاية من وجهك، ولا تكن بعيدة جداً حتى تظهر قدميك.

وضع صورة بأبعاد غير مناسبة

كما سبق لنا التوضيح، فأبعاد ملف LinkedIn لا تسمح بوضع صور بأبعاد كبيرة؛ لذلك عليك القيام ببعض التجهيزات على صورتك حتى تكون مناسبة الأبعاد، وأول هذه التجهيزات هو أن تجعل امتداد الصورة صالح للتحميل على موقع LinkedIn، فالموقع يقبل امتداداتJPG، وGIF، وPNG، ولا يزيد حجمها عن 4 ميجابايت، وكذلك أبعاد الصورة تكون بين مساحة 200 X 200 حتى 500 X 500 بكسل.

أن يكون رأسك فى الصورة يحتل المساحة بأكملها

10
لا تجعل رأسك يشغل كل مساحة الصورة

أعرف أننا قُلنا أن لا تضع صورة كاملة لك، ولكن هذا لا يعنى أن يأخذ رأسك كل مساحة الصورة، فلا أحد يريد رؤية مساماتك، فيجب عليك أن تختار صورة مهنية مناسبة لك، تظهرك بشكل واضح من كتفيك حتى رأسك؛ لذلك فكر في الصورة بإعتبارها صورة مثل جوازات السفر، ولكن مع إبتسامة.

الصورة المقطوعة للوجه

12
صورة مقطوعة من عند الجبهة غير مناسبة لـ LinkedIn

بالطبع أنت أكثر من مجرد وجه، فالشخصية والعقل والمهنية كلها أمور أهم، لكن ليس معنى هذا أن ترسل صورة مقطوعة من عند الذقن أو من عند الجبهة، أو أن تكون بلا أذن مثلاً، فالصورة لا بد أن تكون لكامل الوجه، وجزء من أعلى الصدر (الكتفيين).

صورة الـ Selfie أمام المرآة

فمن الأفضل الإحتفاظ بصورتك التي ألتقطتها لنفسك أمام مرآة الحمام في لحظة رضاء عن النفس، أو أن تتركها لأصدقائك في Facebook، فهم وحدهم سيفهمون وجهة نظرك، فمهما كنت تبدو جيداً فيها فإن الصورة الـ Selfie أياً كان نوعها غير محترفة بالنسبة لـ LinkedIn أو أي موقع توظيف.

فأحذر أن تلتقط صورة Selfie لتضعها على حسابك في LinkedIn، كما أنه ليس من الضروري أن تختار مصوراً مشهوراً، وتنفق مبلغاً كبيراً للحصول على صورة، فيمكنك اختيار شخص من أصدقائك أو عائلتك معروف عنه قدرته على التعامل مع الكاميرا، كذلك عليك أن تختار شخصاً تكون أكثر راحة في تواجده؛ كي تظهرك الصورة بشكل طبيعي وهادئ.

الصور المنقحة بالـPhotoshop

13

لا تستخدم على الإطلاق الصور المنقحة بدرجة زائدة عن الحد بالـPhotoshop ؛ لأنها تدل على درجة عالية من عدم الثقة بالنفس، كما أن المديرين ومن يبحثون عن موظفين يريدون معرفة شكلك كما أنت.

الصور الكئيبة أو التي تظهرك سلبياً

14

الجدية مطلوبة؛ ولكن ليس لدرجة أن تبدو مكتئباً أو كارهاً للحياة، فهذا لن يفيدك وسينفر الرؤساء منك، فأرسل صورة تبدو فيها سعيداً ومبتسماً ابتسامة واثقة ومتحدية وقادرة على المنافسة.

الصور المهزوزة أو الضبابية

15
صورة ذات أبعاد وأضاءة غير مناسبة تدل على عدم الإحترافية

فمثل هذه الصور تجعلك غامضاً ومبهماً، فتعلم كيفية استخدام الـ Photoshop في ضبط  صورتك إذا كانت مهزوزة، أو تكون جودة الصورة غير عالية، فإذا لم تكن تعرف فقم بتغييرها، ولا تستخدمها في حسابك على LinkedIn.

الصورة الظلالية أو المرسومة أو الكاريكاتورية

16

لا تتعجب، فقد أرسل البعض بالفعل مثل هذه الصور التي بالطبع تكون غير احترافية على الإطلاق، وربما أرسلها ليعبر عن إبداع جديد، أو ليبدو مختلفاً، لكن طلبه تم استبعاده فوراً. أو عدم تحميل صورة على الإطلاق مما يجعل الإقبال على سيرتك أقل من الآخرين.

وأخيراً، تذكر، أن أكبر خطأ تقع به هو أن تصنع حسابك، وتجلس لتنتظر، بل قم بصنع حسابك، ثم ابدأ في النظر من يزور ملفك؟، هل هم نوع أصحاب العمل المستهدفين؟، إن كان لا عدل ملفك؛ حتى تصل لأفضل عرض لذاتك، كما يمكنك زيارة ملفات الآخرين لرؤية أفضل وسيلة عرض ممكنة…

0