عشرة تطبيقات مميزة وإقتصادية لضبط ميزانيتك الشخصية

0

نحن في بداية عام جديد، وهذا يعنى بالنسبة للكثير من الأشخاص، إتخاذ جزمة من القرارات التنظيمية؛ لتحسين أسلوب الحياة والمعيشة، والمال جزء أصيل لا يتجزأ من الأمور الحياتية..

والتى تحتاج للمزيد من التنظيم وحُسن الإدارة، كتنظيم الشأن المالي لك، عبر مراقبة حساباتك المالية، ونفقاتك الخاصة، وتتبع فواتيرك، وإعادة جدولتها، وإدارة مصروفك الشهرى للتزود بالوقود، والحد الأسبوعى للمواد الغذائية، وإيجاد الحسومات على مختلف البضائع، ومطابقة حدود حساباتك بالنسبة لكروت الائتمان، ومواعيد التسديد الخاصة بك، لعدم الانجراف لدوامة الفوائد المحسوبة عليها.

في هذا الصدد يمكن استخدام التقنية الحديثة،  فهناك الكثير من التطبيقات التي تعمل على الهواتف الذكية مصممة خصيصاً لتقدم حلاً سحرياً لإدارة وتنظيم الأمور المالية المتعلقة بحياتك، بما يسمح بتحسين إدارة الميزانية والمالية الخاصة بك بشكل أكثر فعالية.

فإذا كان قرارك للعام الجديد يتمثل في تنظيم حياتك المالية، وتتبع الأنفاق الخاص بك، وفواتيرك، وضبط ميزانيتك بشكل صحيح ومتوازن، فيمكن للتطبيقات التالية أن تساعدك على تحقيق ذلك، عبر تحويل هاتفك الذكي إلى محفظة رقمية، ليكون معك مستشار مالي في جيبك.

1- Google pay

 

تطبيق مجاني يُغنيك عن حمل النقود وبطاقات الائتمان، بما يقضي على حالة الفوضى والعشوائية التي تنشب بمحفظتك، نتيجة ما تحشوها به من مُدخرات وبطاقات ائتمانية عدة، عبر سماحه لمستخدمي الهواتف الخلوية أن يدفعوا ثمن مشترياتهم عبر وضع أرقام بطاقاتهم المصرفية.

أو عبر استخدام بطاقة دفع مسبق، والاستفادة من عروض خاصة يقدمها التجار، والمصادقة على بطاقات الائتمان، بما يجعل التسوق عبر الإنترنت أكثر سرعة وسهولة، كما يخزن فواتيرهم وينظمها، ويسهّل عليهم إرسال النقود للأصدقاء وأفراد العائلة.

2- Life lock Wallet

2

تم مُؤخرًا دمج تطبيقي Life lock لخدمات الأمن الرقمي، وتطبيق Lemon Wallet للتخطيط المالي، وذلك لإطلاق تطبيق Life lock Wallet، وهو تطبيق شبيه بــ Google wallet، يحفظ المعلومات الخاصة ببطاقات “العميل المميز” التى تمنحها المتاجر المُختلفة لعملائها المميزين..

كما يساعدك على تتبع رصيد بطاقاتك الائتمانية، ويصنف عاداتك الشرائية في فئات عدة، لترى أين تنفق نقودك، ويمكنك أيضاً من مسح بطاقاتك الائتمانية والتعريفية كرخصة القيادة، وإذا فقدت محفظتك أو سُرقت منك، يمكنك الاتصال بــ Life lock لإلغاء كل بطاقاتك الائتمانية.

3- Expensify

3

تطبيق مجاني يتيح لمستخدميه تجميع الإيصالات والفواتير بشكل مُجدول، عبر جمع وحساب المصاريف الخاصة بالعمل وفصلها عن المصاريف الشخصية بسهولة، ثم يقوم بعمل خرائط ورسوم بيانية بشكل أوتوماتيكي لعادات الإنفاق الخاصة بك، حيث يستخدم كاميرا الهاتف الخلوى؛ لتصوير كافة الفواتير المتعلقة بالعمل..

سواء كانت فاتورة مطعم خاصة بعشاء عمل، أو فاتورة جهاز الكمبيوتر أو أو غيرها، كما يقوم بذكاء بفهم الأرقام وترجمتها، بحيث يتم تحويل الفاتورة إلى صيغة رقمية تتضمن المبلغ والتاريخ واسم المكان، كما يقوم بحساب التكاليف بسهولة؛ حتى يتم المتابعة بشكل سهل ودقيق لكافة مصاريف العمل.

iOS

4- Learn Vest

4

تطبيق مجاني مخصص للأفراد الذين يرغبون بتنظيم ميزانياتهم، لكنهم لا يعرفون من أين يجب أن يبدؤوا. ويمكنهم من حفظ بيانات الادخار وحسابات الاستثمار، للحصول على نظرة شاملة عن حقيقة الوضع المالي وتفاصيل الإنفاق.

ويعمل على تقسيم نفقاتك إلى فئات، ثم يوضح لك كم تنفق مثلاً على المطاعم والسفر، كما أنه يتيح لك وضع أهداف محددة، وتتبّعها للتحقق من كونك ملتزماً بحدود ميزانيتك، فضلاً عن ذلك، يزودك بمكالمة مجانية مع خبير مالي لمساعدتك على تحديد أهدافك، ويمكنك الحصول على خدمات إضافية للتخطيط ووضع الميزانية لقاء رسوم مالية محددة

5- Wally

5

تمكّن من إدارة وضعك المالي بسهولة، باستخدام هذا التطبيق، تحديد حجم نفقاتك اليومية والشهرية والسنوية التي تنفقها، وترتيب في أقسام، لتعرف أين ذهبت النقود، فمهمته على تعقب ما ينفقنه وتفاصيل ذلك وبعملة المحلية لك، عبر تتبع وادارة حساباتك ومصاريفك ونفقاتك الشخصية والعائلية وانشاء تقارير وجداول عنها..

غير أنك بحاجة أولاً لإدخال راتبك الشهري + أي دخل آخر تملكه،ثم قم بتحديد المبلغ الذي تودّ توفيره في أيّ شهر، ثم إبدء بتدوين جميع إنفاقاتك بشكل يومي، وفي كل مرة تنفق فيها أي مبلغ قم باضافته الى مشترياتك ولماذا انفقته (مصروف شخصي او مصروف البيت او المواصلات..إلخ )، وايضا المكان الذي انفقت فيه النقود والتاريخ اليوم وكذلك بامكانك اخذ صورة للفاتورة لتوثيقها، وسيقوم التطبيق  بحفظ جميع البيانات التي يحتاجها، مثل المبلغ واسم المكان و التصنيف.

iOS

6- Personal Capital Money and Investing

6

تطبيق مجاني يتيح لك معرفة أسعار تحويل العملات، ومعرفة الأخبار الإقتصادية، ومتابعة أموالك والاستثمارات الخاصة بك، وإدارة الثروات الخاصة بك، وقد حصل هذا التطبيق على جائزة؛ لكونه من أفضل التطبيقات الإقتصادية التي تساعد المستخدم على متابعة الوضع المالي من خلال تقديم الرسوم والجداول البيانية، فضلاً عن إمكانية قيام المستخدم باستشارة خبراء متخصصين في المجال الإقتصادي.

iOS

7- Personal Capital

7

يساعدك هذا التطبيق على أخذ لمحة عامة عن وضعك المالي، فهو يعرض رسومات بيانية خطية أو عمودية، لمتابعة نفقاتك واستثماراتك، ويمكنك استخدامه لتفقد رصيد حسابك ونفقاتك بالتفصيل، كما يظهر لك التطبيق مقارنة بين استثماراتك الشخصية ووضع السوق العام، لمعرفة مدى تقدمك.

كما أنه يلقي نظرة على موجوداتك لاقتناص أي فرصة متاحة للاستثمار، فهو تطبيق مخصص للأشخاص الذين لا يملكون الخبرة الكافية في موضوع الإستثمار، فيمكنك من خلاله ربط الحسابات الأخرى والإستثمارات وحسابات المصرف، بطاقات الإئتمان وغيرها من خلال استخدام معلومات تسجيل دخول واحدة، وإستخدام المزايا المتعدّدة له، والتي تضمّ آلة حاسبة، جهازا مراقبًا للحساب، محلّلا خاصًا، وأداة لمراقبة الأرباح.

8- Check

8

إذا كنت دائم النسيان لمواعيد تسديد فواتيرك وحساباتك، فقيامك بتحميل ذلك التطبيق يمثّل الحل المثالي لك؛ حيث يمكنك خلاله تسجيل حساباتك ومواعيد الفواتير الواجب سدادها، فيعفيك من السهو وعدم دفع الفواتير المستحقة في مواعيدها المحددة بما يخلّصك من الوقوع في أزمة الرسوم المتأخرة، والتي تسبب لك الإحراج.

9- Bill Guard

9

تطبيق مجاني يُمكّنك من خلاله تخزين الوثائق المالية المهمة بأمان، ويسجل تقدمك في إحراز أهدافك المالية، فيجعل تنظيم أموالك عملية مثيرة تفاعلية، فهو يساعدك على مراقبة كل فواتيرك من مكان واحد.

فما عليك إلا أن تحمّل معلومات بطاقاتك الائتمانية، حتى يزودك التطبيق برسومات بيانية حول ديونك وفواتيرك، ويذكّرك التطبيق أيضاً بمواعيد سداد الفواتير، كما يساعدك على تجنب النفقات الزائدة. وفضلاً عن ذلك فهو يحذرك إذا كان لديك أي خلل بهذا الشأن، ويستخدم التطبيق بياناتك للبحث عن كوبونات تستطيع الاستفادة منها لتخفيض نفقاتك كل شهر، كما أنه يعرض تحليلاً مفصلاً لها لتعرف إلى أين تذهب نقودك.

10- Level Money

10

تطبيق يعطيك نظرة يتم تحديثها باستمرار عن كمية المال القابل للإنفاق الذي تملكه، بعد الأخذ بعين الاعتبار أهدافك للادخار والفواتير الجارية. وفي حين ان هذا قد يساعدك على التفكير مرتين قبل القيام بعمليات شراء مندفعة لا يمكن تحمّلها، بإمكانه كذلك أن يعطيك الإذن للتمتع قليلاً بالحياة، أذا كنت من مستخدمى التطبيق اللذين يحققون أهدافهم المالية، عبر تذكيرك بأنه قد حان الوقت لتناول وجبة عشاء مُكلفة.

وفي النهاية يجب عليك أن تعي جيدًا بأنه بنظرة شاملة عن دخلك، والإنفاق، والأداء الاستثماري لك ومحاولة تنظيم الوضع، ستحقيق نتائج مالية أفضل، تعيش حياة مالية أفضل، مع أقل قلق

0