لهذه الأسباب عليك دعم مشروع المكدوسMacdoos.co على منصة Kickstarter!

0

مكدوس .. ببساطة!

لا يختلف اثنان على أن تراث السوريين عظيم ورائع وعريق، والأعظم من التراث هم صانعوه، ذلك الشعب المتكيف مع أعتى الظروف وأقساها، حين ضاقت بوجهه الدروب وأغلقت الأبواب، بدأ ينشر حضارته و تراثه في كل بقاع الأرض !

اقرأ أيضاً: نظام التعليم في تركيا – نظام التعليم التركي

” المكدوس .. هي تلك الأكلة السورية الشهيرة في معظم بلاد الشام، أخذت مكانها أيضاً في نشاطات السوريين في بقاع الأرض التي حلوا فيها وارتحلوا إليها..

التمويل الجماعيcrowdfundingمن جديد

Crowdfunding

تطرقت مقالات سابقة في Arageek إلى مفهوم التمويلالجماعي، وهو باختصار فكر تجاري ترويجي حديث يعتمد مبدأ طرح المشروع أمام العموم على موقع إلكتروني، ويقوم الزبائن بتثبيت طلبيات على المنتج (قبل إنتاجه)، ويحدد صاحب المشروع مبلغاً معيناً ينطلق بعده بالمشروع، فإن تحقق عدد زبائن كافي ونجحت الحملة الإعلانية يتم إرسال المبلغ إلى صاحب المشروع (ضمن ضمانات محددة)، وتبدأ مهلة التصنيع ويقوم صاحب المنتج المعروض بإنتاج ما تم عرضه على الموقع، وفق الكميات المطلوبة.

طبعاً في ذلك توفير هائل للإنتاج الفائض ورأس المال التشغيلي الكبير الذي تحتاجه المشاريع في انطلاقتها عادة، و تتاح بهذه الطريقة الفرصة لمئات الآلاف من المبدعين والشباب في تجريب حظهم وطرح أفكارهم المبدعة عبر هذه المنصات التمويلية الرائعة التي تتقاضى نسب زهيدة (4 – 5 %) من قيمة الحملة فقط في حال نجاحها، ولا يتقاضى أي مبلغ في حال فشلها.

هل هناك تجارب عربية ناجحة على منصات التمويل الجماعي عموماً؟

للأسف، فإن الإقبال العربي على منصات التمويل الجماعي ضعيف للغاية، وهناك غياب واضح لثقافة استخدام هذه المنصات في تمويل المشاريع الناشئة، مما يؤول بالمبدع إلى سلوك الطريق التقليدي لتمويل مشروعه عن طريق البحث عن ممول شريك والذي -إن اقتنع أساساً- فإنه سيستأثر بالنسبة الأكبر من المشروع مع افتقاره لروح الفكرة الحقيقية، وهذا غالباً ما سينتهي بفشل المشروع أو بتحجيمه في أحسن الحالات..

والآن .. ماذا عن مشروع Macdoos.co ؟

makdoos

نعتقد أن تجربة Macdoos.co إن نجحت ستكون إيذاناً ببدء أسلوب جديد مختلف تماماً في التمويل ونجاح الأفكار الشابة الرائدة في الوطن العربي، لأنها التجربة السورية الأولى ومن التجارب العربية القليلة جداً التي تم اطلاقها على Kickstarter أشهر منصات التمويل الجماعي في العالم بهدف دعم العوائل السورية التي رفضت مد يدها لأحد وأبت إلا أن تعمل بعرق جبينها معتزة بكرامتها وأصالتها.

‘ يقوم المشروع على فكرة الإفادة من الانتشار الكبير للسوريين في شتى بلاد العالم بسبب ظروفهم الصعبة، ونشر فكرهم و ثقافاتهم ومأكولاتهم العريقة في بلاد العالم كلها، بالتالي تم التنسيق مع عدة عائلات سورية من ذوي الخبرة الطويلة في صناعة هذا المنتج العريق واللذيذ والمعروفة بجودة ونظافة مطبخها، والتي تكافح لتغطي نفقاتها الأساسية في الغربة دون الحاجة إلى طلب مساعدة أحد.

تم اختيار الولايات المتحدة الأمريكية لتكون بداية التجربة لكونها البلد الأكثر تفاعلاً مع فكرة  الـ “crowdfunding” وثقافة دعم المشاريع الناشئة، مما يزيد فرص نجاح المشروع وتحقيقه لأهدافه.

وبحسب الأهداف التي وضعت للمشروع، فإنه في حالة النجاح في جمع الدعم المطلوب سيتم نشر وتنفيذ الفكرة في العديد من البلدان في العالم..

اقرأ أيضاً: افضل الجامعات في مصر للطلبة الدوليين – افضل الجامعات المصرية

ما هو المكدوس؟

Macdoos_Ingredients

المكدوس هو أكلة شعبية في سوريا خاصة وبلاد الشام عموماً، تتكون بشكل رئيسي من الباذنجان والفليفلة الحمراء والجوز وزيت الزيتون، وتحضر بطريقة خاصة، لتنتج هذا التحفة الفنية الرائعة التي يعشقها ملايين الناس حول العالم!

كان الرهان على المكدوس رهاناً ناجحاً للغاية، لأن حب كثير من الناس لهذه الأكلة السورية العريقة جعل عدد متابعي المشروع يزداد بشكل كبير بمجرد إطلاق المشروع حتى دون أي شرح أو توضيح لفكرته، وهذا عامل مهم سيساهم وفق التقديرات الأولية في نجاح المشروع وتحقيقه غاياته، فشكراً لكل المكدوسيين الرائعين في كل مكان 😀

التفكير خارج الصندوق!

شكراً من Macdobot !

من باب التجديد والخروج عن المألوف، وبطبيعة السوريين المرحة والمبدعة، قام الفريق العامل في المشروع بالتعاون مع فريق من المهندسين السوريين المبدعين بابتكار روبوت خاص يقوم  بكتابة الأحرف الأولى من أسماء الداعمين عبر ذراع ميكانيكية مبرمجة تحمل قلماً خاصاً، ليتم نشر تسجيل الفيديو الخاص باسم كل شخص على قناة YouTube الخاصة بمشروع Macdoos.co، وأطلقوا عليه “Macdobot” كاسم طريف مشتق من روح المشروع.

Macdobot

Macdobot2

وهنا نشاهد نموذج من عمل وآلية كتابة هذا الروبوت في الفيديو التالي:

شكراً من أربع قارات !

استمراراً للتفكير الإبداعي، ولأن السوريين أصبحوا متواجدين تقريباً في كل مكان في العالم، ابتكر الفريق من واقعهم كمغتربين طريقة جذابة غير مألوفة على منصات التمويل الجماعي لإرسال شكرهم لداعمي المشروع من أربع قارات في العالم ..

  1. جسر البوسفور – اسطنبول، تركيا بين آسيا وأوروبا
  2. أهرامات الجيزة، مصر في إفريقيا
  3. Universal Studios – فلوريدا، الولايات المتحدة الأمريكية
Countries
إبداع نوعي .. أليس كذلك ؟ 🙂

الإخراج والسناريو المبتكر

قام فريق العمل بعرض مشروعهم من خلال مجموعة من الفيديوهات المرحة والتي توضح روعة و فائدة هذه الأكلة المميزة وكيفية تفاعل الناس في حياتهم اليومية معها بقالب كوميدي محبب، ثم اختتموا العرض المرئي الذي قدموه بشرح مكونات المكدوس وقيمه الغذائية ومخططه في نشر المشروع و تنفيذه ( باللغة الإنكليزية طبعاً)

مشاهدة ممتعة !

(1)

(2)

(3)

Infographic عن القيم الغذائية للمواد الداخلة في صناعة المكدوس :

لماذا من المهم أن يُدعم هذا المشروع ؟

# إن خوض غمار أكبر منصة تمويل جماعي عالمي ومعرفة خفاياها ومن ثم إعداد جملة دروس مستفادة لمشاركتها مع الشباب في كل الدنيا ليجربوا حظهم وينطلقوا من عقال الوظيفة وذلها وليستثمروا أفكارهم، هو بحد ذاته سبب كافٍ لإنجاح هذه التجربة بكل السبل الممكنة.

إذن .. الهدف هو رسالة للشباب ومحاولة لكسر جليد (المرة الأولى) وتذليل صعوبات هذا الطريق أمام أمل هذه الأمة .. الشباب.

# نشر نموذج عن الثقافة والتراث والمأكولات العربية، ودعم مجموعة من العوائل السورية التي ستقوم بتصنيع المكدوس وبيعه في مختلف أنحاء العالم بأسلوب حضاري راق.

# رسالة مفتوحة لكل من يحب أن يكون مبدعاً، فالإبداع هو أسلوب حياة، ودعوة للخروج من صناديق الواقع المرير وقوالب المجتمع.

كيف يمكن دعم المشروع ؟

أُطلقت حملة المشروع على Kickstarter بتاريخ 28/03/2015 وتستمر مدة خمسين يوماً، طارحة خيارات عديدة كهدية للداعمين أهمها تجربة تذوق المكدوس، واستقبال تحيات الفريق عن طريق Macdobot أو من قارات العالم الأربع والعديد من الهدايا المعنوية و المادية الأخرى..

رابط المشروع: http://kck.st/1OJLKot

يستطيع كل شخص أن يدخل إلى رابط الحملة أعلاه، ويطلب هدية أو منتج من الهدايا المذكورة في الحملة مقابل مبلغ الدعم الذي سيدفعه عبر بطاقات الائتمان أو حساب PayPal.

نجاح تجربة Macdoos.co هو نجاح لكل سوري وكل عربي .. شاركوا التجربة، و كونوا أحد صناعها وداعميها !

روابط مفيدة للمشروع:

http://macdoos.co

http://fb.me/macdoos.co

https://twitter.com/macdoosco

https://instagram.com/macdoos.co

http://goo.gl/uD4QIK

وأخيراً رابط المشروع على منصة kickstarter  من جديد:

http://kck.st/1OJLKot

كل الشكر والتقدير للعمل الرائع الذي يقوم به فريق عمل Macdoos.co !

اقرأ أيضاً: افضل جامعات الطب البشري في فرنسا – دراسة الطب البشري في فرنسا

0

شاركنا رأيك حول "لهذه الأسباب عليك دعم مشروع المكدوسMacdoos.co على منصة Kickstarter!"

أضف تعليقًا