« أوراق » شركة ناشئة مصرية أسسها رواد أعمال مراهقين

أوراق
3

ريادة الأعمال ليست حكرًا على سن معين، فهناك روبرت نويس – مؤسِّس شركة Intel العالمية والتى بدأها فى عمر 41 عامًا، وكولونيل ساندرز – مؤسِّس KFC والذى بدأها بعمر 65 عامًا، وراي كروك – مؤسِّس McDonald‘s فى عمر الـ 52 عامًا.. ولكن ماذا عمَّن هم أقل عمرًا؟. وماذا عن المراهقين من صغار السن؟

هناك إعتقاد سائد بأن ريادة الأعمال تقتصر على أعمار معينة فقط، ولا تصلح لمن هم دون الـ 21 عامًا، غير أن هذا غير صحيح، فهناك العديد من النماذج العالمية التى أثبتت أن ريادة الأعمال لا ترتبط بحد مُعين للعمر، وأن للبدء في سنّ مبكرة حسناته، كـ مارك زوكربيرج، والذى أسس  Facebook بعمر 19 عامًا، ونيك دالويزيو والذى أسس تطبيق Summly في عمر الـ 15 عامًا، وغيرهم الكثير.

أحمد جمال مؤسس شركة أوراق الناشئة
أحمد جمال مؤسس شركة أوراق الناشئة

وفى مصر لدينا نموذج رائع لرائد أعمال مُراهق، يُدعى «أحمد جمال» ويبلغ من العمر الأن 17 عامًا، حيث نجح فى العمل على إطلاق شركته الناشئة الخاصة تحت اسم «أوراق – Awraq»، والتى جاءت فكرتها بعدما أدرك أنّه يفشل دائماً في الجانب الخاصّ بالتخطيط لتنفيذ الأعمال في شركته الناشئة الأولى، والتي أطلقها وهو فى عمر الـ 13 عامًا، لتعمل فى مجال تطوير الويب، حيث لم يتوقف عن المحاولة، بل أستمد من فشله فكرة تصميم أداة مرنة وجذابة، من شأنها أن تساعد أيّ شركة ناشئة على تنظيم الأفكار الإبداعية وإستراتيجية العمل بطريقة مبدعة معتمدة على العصف الذهنى، مما يُسهل عملية إتخاذ القرارات الإدارية.

فريق العمل المُنفذ لأوراق دون الـ 17 عامًا
فريق العمل المُنفذ لأوراق دون الـ 17 عامًا

وذلك بمساعدة فريق العمل الخاصة به، والمكون أيضًا من ثلاثة مراهقين دون الـ 17 عامًا، ليلاقي مُنتج «أوراق» رواجًا واسع النطاق بين مجتمع ريادة الأعمال فى مصر، ويصنف «أحمد جمال» بذلك كأصغر رواد الأعمال المصريين، فيسعى مع فريق العمل المُؤسس لتنفيذ أكثر من 20 فعالية لورش عمل تدريبية على كتابة خطة العمل بإستخدام بطاقات «أوراق» فى الجامعة الأمريكية، وسائر الجامعات المصرية، لينجح بذلك فى إستقطاب 40 شركة ناشئة فى أربع محافظات مصرية لإستخدام أوراقه فى تطوير العمل التجارى بها.

وإليكم إنفوجرافيك يوضح الطريقة التى تم إتباعها لتصميم أوراق:-

أوراق اتعملت إزاي

لتفوز بعدها «أوراق» فى مسابقة أقامتها «فى-وركس – V-worx » للشركات الناشئة، مُتغلبة بذلك على 200 مشروع مُتقدم للمسابقة، لتُمنح تمويل أولى يقدر بـ 5000 ج.م، والمفارقة هنا أن القائمين على المسابقة قدموا إستثناء لـ «أوراق» بأن قدموا مبلغ الجائزة نقدًا لـ «أحمد جمال» بعد تقديم شهادة ميلاده، وذلك لعدم أمتلاكه أو أيًا من شركائه المؤسسين بطاقة رقم قومى، لعدم بلوغهم السن القانونية.

أوراق أداة جذابة لتنظيم وترتيب الأفكار
أوراق أداة جذابة لتنظيم وترتيب الأفكار

كيف تكشف نقاط قوة وضعف شركتك الناشئة باستخدام.. SWOT Analysis

فكر «أحمد جمال» بعدها فى تطوير فكرة شركته، وإصدار النُسخة المطورة من «أوراق»، فقابلته مشكلة أخرى، وهى عدم توافر سيولة نقدية كافية لطباعة 1000 نسخة من مُنتجه، وهو الحد الأدنى الذى تقبل المطابع طباعته بشكل آلى، فلم يكن أمامه سوى خيارين إما اليأس والتوقف عن الحلم، أو محاولة البحث عن طريق لتمويل رأس المال، فكانت فكرة اللجوء لأطلاق حملة تمويل جماعى عبر موقع «تنرا – Tennra» وهو الموقع المصرى الأول المتخص فى تمويل المنتجات والخدمات عن طريق الألعاب، لينجح خلال الأسبوع الأول من بلوغ 50% من إجمالى قيمة الحملة التمويلية، ومازال أمامه الكثير والكثير فى رحلته بعالم ريادة الأعمال.

فيديو مُصور يشرح فكرة عمل أوراق والهدف منها:-

// < ![CDATA[
// < ![CDATA[
// < ![CDATA[
// < ![CDATA[
// < ![CDATA[
// < ![CDATA[
// < ![CDATA[
// < ![CDATA[
// < ![CDATA[
//

php?v=880354458669474″>الفيديو يستاهل انكوا تشوفوه و الفكرة تستاهل انكوا تعرفوا اكتر عنها.إيه هي أوراق؟ ليه عملناها ومهتمين إنها توصل لكل الناس دي! وحملة التمويل الجماعي هتفيدنا بإيه؟في الفيديو ده بنجاوبكم علي كل الأسئلة وبنقربكم من الصورة .. وبنحكيلكم كل حاجة من الأول!كمان تقدر تحجز نسختك من هنا: www.Tennra.com/projects/awraq #وصل_الفيشة

Posted by ‎أوراق Awraq‎ on Saturday, April 4, 2015

وإليكم إجابات لمجموعة أسئلة محورية هامة تدور حول أوراق:-

لمن أعدت أوراق؟ ولماذا؟

06

أعدت أوراق خصيصًا لمساعدة كلاً من:-

  • رواد الأعمال وأصحاب المشاريع الناشئة.
  • الشركات القائمة أو التى مازالت فكرة فى رأس أصحابها.
  • كل شخص لديه مجموعة أفكار تدور فى ذهنه لمشاريع يريد تنفيذها.
  • طلبة الجامعات والمعاهد أثناء الأعداد لمشاريع التخرج، أو أثناء الأعداد لتحويل مشروع التخرج لمشروع حقيقى على أرض الواقع.

مما تتكون أوراق؟

بطاقات أوراق المُلونة تُسهل عملية إتخاذ القرارات الإدارية
بطاقات أوراق المُلونة تُسهل عملية إتخاذ القرارات الإدارية

تتكون أوراق من عبوة جذابة الشكل، تحمل عدد 50 بطاقة مُلونة، تحتوى على أسئلة متعددة، مع كتيب تعليمات لشرح وتفسير كيفية الاستخدام، بالإضافة لأوراق لاصقة Sticky Notes، وقلم Marker.

كيف يتم إستخدام أوراق؟

تأتي كل عبوة بمجموعة من البطاقات المُلونة، وعددها 50 بطاقة مبنية على إسترتيجيات خاصة بإدارة الأعمال، مُقسمة على 6 مراحل من شأنها أن تساعد أيّ شركة ناشئة على تنظيم الأفكار الإبداعية وإستراتيجية العمل بطريقة مبدعة معتمدة على العصف الذهنى، مما يُسهل عملية إتخاذ القرارات الإدارية.

08

فنجد أن كل بطاقة بها عدد من الأسئلة المتعلقة بعمل (الفكرة و/أو مشروع التخرج و/أو الشركة  سواء كانت قائمة بالفعل أو مجرد فكرة إبداعية تسعى للخروج لأرض الواقع)، مثل الـ Target Audience والـ Tone of Voice، والـ SWOT Analysis، والـ Segmentation.

وطريقة الإستخدام مرنة للغاية، فتستطيع إستخدامها كيفما شئت، ولكن الطريقة المستحبة هى لصق البطاقة الملونة على الحائط أو أى سطح، ثم معرفة الأسئلة المطلوبة منها فى كتيب التعليمات، والإجابة عليها بأستخدام الأوراق اللاصقة، ثم لصقها حول البطاقة، وهكذا مع كل بطاقة.

وعند الإنتهاء من الإجابة على جميع الأسئلة الموجودة فى كل البطاقات مستعينًا بكتيب الشرح المرفق والقلم والأوراق اللاصقة Sticky Notes، تكون قد أنجزت نظرة عامة ومُلخص تنفيذى وخطة عمل Business plan كاملة، مكونة من خطة تسويقية وخطة مالية وخطة موارد بشرية، خاصة بالشركة بدون أى تعقيدات.

09

هذا مع ملاحظة أن أوراق ليست العصا السحرية التى ستطلق مشروعك فى نفس لحظة إستخدامها، وأنما هى مُجرد أداة مرنة لتنظيم وترتيب الأفكار الإبداعية، والمساعدة فى كتابة خطة عمل بطريقة سهلة.

كيف تدعم حملة التمويل الجماعى لأوراق؟ ولماذا؟

10

  1. أدخل على رابط الحملة على موقع Tennra.
  2. أختار الجائزة التى تريدها، من بين عدة جوائز موجودة على يمين الشاشة.
  3. أضغط على Select This Reward.
  4. أختار من الأسفل طريقة الدفع سواء Online أو Offline.
  5. فى حالة أختيار طريقة Online سوف تدفع بإستخدام الـ Credit card، أما فى حالة أختيار طريقة Offline، سوف يظهر لديك 6 أماكن تستطيع الدفع من خلالها.

أين تجد معلومات أكثر عن أوراق؟

تستطيع معرفة المزيد عن أوراق وطريقة العمل بها من خلال الموقع الرسمى لأوراق، أو صفحة الفيسبوك، أو تويتر، أو موقع Tennra.

وأخيرًا، تذكر عزيزى المُراهق الشاب أن الوقت ليس مبكراً لخوض مغامرة تأسيس شركة ناشئة؛ لذا حافظ علي حلمك، وقوي عزيمتك، وخُد بالأسباب، وتوكل على الله، وحول حلمك إلى حقيقة، فأبواب المستقبل بأنتظارك…

3

شاركنا رأيك حول "« أوراق » شركة ناشئة مصرية أسسها رواد أعمال مراهقين"

أضف تعليقًا