أهم خمس محطات في تاريخ شبكة الإنترنت

0

يرجع الكثيرون البداية الحقيقية لعصر الإنترنت إلى بداية التسعينات من القرن المنصرم، حيث بدأت الشبكة العملاقة في الانتشار حول العالم، لكن يعود البعض ممن يؤرخ لتاريخ شبكة الإنترنت إلى تاريخين مهمين جدًا في مسيرة تطور وانتشار العالم الرقمي.

التاريخ الأول في العام 1969 وهو العام الذي يؤرخ به كبداية رسمية لشبكة الإنترنت حيث ظهر مشروع “أربانت” الذي قدمته وزارة الدفاع الأمريكية من أجل مساعدة الجيش الأمريكي، حيث حاولت استغلال القدرات الكبيرة للحواسيب من أجل ربط المراكز البحثية والجامعات بشبكة واحدة.

ومنذ ذلك الوقت بدأت الثورة الجديدة في الانتشار فظهرت بروتوكولات الشبكة وتطورت الحواسيب وأنظمة التشغيل وبمرور الوقت بدأت الشبكة في التوسع ومع حلول الثمانينات من القرن الماضي كانت قد غطت معظم الجامعات الأمريكية والمراكز البحثية في الولايات المتحدة.

أما التاريخ الأخر فهو العام 1989 وهو العام الذي طور فيه السير تيم بيرنرزلي أول خادوم لشبكة الإنترنت في العالم حيث كان الهدف منه تسهيل تبادل المعلومات والملفات باستخدم الهايبرتكست (html)، وقد قام بعدها بإنشاء مستعرض (world wide web) أو ما صار يعرف اختصارًا (www) ثم دشن خادم الشبكة الأول (httpd).

كيف تتعامل مع محركات البحث للوصول إلى مبتغاك دون خسارة؟

هنا سنحاول أن نضع بين أيديكم أهم خمس محطات في تاريخ شبكة الإنترنت:

اختراع لغة النص الفائق وبداية الويب

web

في عام 1989 قام السير تيم بيرنرزلي بإنشاء الويب، وكان الهدف الأساسي هو ربط المنظمات الأوروبية ببعضها البعض، حيث يسمح هذا الربط بالتواصل بين المنظمات من خلال التنقل على الشبكة باستخدام الصفحات المترابطة.

فيما بعد قام تيم بإنشاء مستعرض world wide web (www) وخادوم (httpd) وأستمر في تطوير التقنية الجديدة والتي صارت تعرف بلغة html.


أول متصفح في تاريخ الإنترنت

mosaic

يعتبر موزاييك أول متصفح حقيقي للنصوص والصور على شبكة الإنترنت، وقد ظهر عام 1993 لأنظمة يونكس، وتم طرحه فيما بعد لأنظمة ويندوز وماك وأوميجا. أعتبر موزاييك طفرة كبيرة في ذلك الوقت حيث تم تحميله أكثر من خمسة آلاف مرة شهريًا، ولم يكن تحميله سهلًا في ذلك الوقت بل كان يتطلب استخدام تقنية نقل الملفات ftp من أجل تحميله.

واكب متصفح موزاييك التطور الهائل الذي حدث في الإنترنت بعدها ثم أندمج فيما بعد مع متصفح نتسكيب netscpe عام 1994.


wandex  وأول محرك بحث

wandex

يعد واندكس wandex أول محرك بحث حقيقي، طوره ماثيو جراي من معهد ماساشوستس للتكنولوجيا عام 1993 وترك لمستخدميه حرية البحث عن أي شيء علي صفحات الويب وهو ما أصبح قاعدة لكل محركات البحث فيما بعد.

تميز واندكس بالجمع بين خاصيتي البحث عن الملفات والنصوص داخل الصفحات، وكان يعتمد علي خاصية الأرشفة داخل المواقع، وقد أعتمد هذه الأسلوب من قبل محركات البحث حتي العام 1998.


البريد الإلكتروني E-mail

emails

لا يوجد مخترع محدد للبريد الإلكتروني لكن راي توملينسون يعتبر أول من أرسل رسالة إلكترونية تستخدم الرمز @ وكان ذلك عام 1971. وقد قام توملينسون بتطوير برنامج يتيح إرسال بريد إلكتروني عبر الرمز @ لتحديد اسم المرسل إليه.

في عام 1989 قامت شركتا mci و compuserve بتقديم خدمة البريد الإلكتروني للمستخدمين بشكل منظم وتجاري وبمقابل مادي، أما العام 1993 فكان العام الحاسم في انتشار هذه الخدمة ويعود الفضل في ذلك لشركتي America on line وشركة Delphi حيث حولتا الخدمة لوسيلة اتصال وذلك بربط خدماتهما البريدية عبر الإنترنت.


بروتوكولات شبكة الإنترنت

internet protocol

وتسمي أيضًا بحزمة النظم TCP/IP اختصارًا لـ Transmission Control Protocol / Internet Protocol والمقصود بها هي مجموعة الأنظمة التي تستخدم في الاتصال بشبكة الإنترنت. الظهور الأول لبروتوكول الربط TCP/IP كان 1970 من قبل الجيش الأمريكي وذلك لضمان ربط الشبكات ببعضها البعض، حيث صممت هذه الحزمة لتتحمل الظروف القاسية ولتجنب انقطاع الخدمة وقت الحروب.

مع دخول الألفية الجديدة أصبحت البنية التحتية للإنترنت شبه ثابتة، وأصبح التطور واضحًا أكثر على مستوى البرمجيات والخدمات التي تقدمها شبكة الإنترنت، فتطورت صفحات الإنترنت الثابتة إلى صفحات ديناميكية تعتمد على لغات البرمجة المختلفة، التي مهدت إلى ظهور جيل جديد من خدمات الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي.

0

شاركنا رأيك حول "أهم خمس محطات في تاريخ شبكة الإنترنت"