QiStone+ باور بانك لاسلكي متعدد المزايا – تجربة مستخدم

0

عمر بطاريات الهواتف أضحى يثير الغيظ والحنق، ليس العيب في البطاريات نفسها، فهي تطورت وتضخمت سعتها على مدار السنوات القليلة الماضية، ولكن تطور عتاد الهواتف وجعلها أشبه بحواسيب متنقلة في قوتها جعل استهلاك البطاريات أكثر شراهة وسرعة.

وللأسف لا يتناسب تطور عتاد الهواتف مع تطور البطاريات، فالعتاد يتطور بشكل جنوني، بينما البطاريات يسير تطورها كسير السلحفاة بجوار ركض الأرنب، ولكن هناك أنباء عن حدوث تطور كبير في أداء البطاريات في المستقبل القريب وهو ما ذكرناه هنا:

2016 سيشهد بطاريات أطول عمرًا بمقدار الضعف للأجهزة الذكية

وحتى ذلك الحين فلا ملجأ لنا سوى البطاريات الإضافية، إن كان هاتفك ذو بطارية قابلة للإزالة فيمكنك شراء بطارية داخلية إضافية يمكنك تركيبها وقت رفع بطاريتك للراية البيضاء، أما لو كنت لا تحبذ فتح الهاتف كثيرًا أو هاتفك ذو بطارية غير قابلة للإزالة فليس أمامك سوى شراء بطارية خارجية أو ما يسمى (باور بانك).

لماذا تقتني باور بانك؟

يختلف شراءك لباور بانك عن شراء بطارية داخلية في أنه يمكنك اقتناء باور بانك ذو سعة كبيرة يكفي لشحن هاتفك عدة مرات قبل أن تحتاج إلى شحنه هو مرة أخرى، بل ربما تستخدمه في شحن عدد من الهواتف وليس هاتف واحد فقط، بينما البطارية فهي مخصصة لهاتف واحد، وأيضًا ستعطيك عمر واحد إضافي مساوي لعمر بطاريتك الأساسية.

فقط حاول اختيار ماركة معروفة ومجربة كيلا تؤذي بطارية هاتفك الأساسية عن طريق شحنها من خلال باور بانك رديء الصنع، فهم متوافرون بكثرة في الأسواق، ولكن لا تبتاع إلا ما قمت بمتابعة تقييماته واطمأننت لجودته وأدائه.

الشحن اللاسلكي

باختصار، لا اعترف بفكرة الشحن اللاسلكي بتطبيقها الحالي، أرى أنها تُستخدم في أغراض دعائية فقط، قشرة بدون محتوى، فما الفائدة من شحن لاسلكي إن أردت فيه إبعاد الهاتف عن الشاحن أوقف الشحن؟! بل بالعكس، في هذه الحالة الشحن بكابل أفضل لأن لديك مدى – حتى لو كان قصيرًا – تستطيع التحرك فيه بالهاتف.

الأمر الوحيد الذي ربما يجعل الشحن اللاسلكي ذا فائدة هو أنك ربما تستخدم منفذ الشحن بالهاتف لأغراض أخرى وقت الشحن، وهي فائدة غير ذات فائدة في الحقيقة! فحتى لو احتجت توصيل الهاتف بالحاسب فسيتم استمرار شحن الهاتف من كهرباء الحاسب نفسه، حقًا لا أجد أي فائدة مهما حاولت!

ولذلك – نصيحة مني – لا تعتبر الشحن اللاسلكي ميزة في أي هاتف تجعلك تختاره دونًا عن اختيارات أخرى معروضة أمامك، وإن كنت من أصحاب الهواتف غير الموجود بها تقنية الشحن اللاسلكي، فلا يستحق الأمر شراء غطاء مزود بهذه التقنية خصيصًا للأسباب السابق ذكرها، بالإضافة إلى أشياء أخرى سأقوم بذكرها في سياق المراجعة.

QiStone+

71vnq4lA+RL._SL1500_

عبارة عن بطارية خارجية أو باور بانك مُقدم من شركة Fone Salesman، ويعتبر أحدث ما انتجته الشركة في الوقت الحالي، وهي لها باع طويل في إنتاج الشواحن والبطاريات الخارجية اللاسلكية، ولا تعتمد على موزعين، بل تبتاع منها مباشرة عن طريق موقعها الرسمي أو حسابها على أمازون، لذلك فالتواصل والاستفسارات حول المنتج يكون معهم.

ويوصي باستخدام منتجات الشركة أبرز الأسماء الإعلامية في العالم التقني، مما يجعلها أهلًا لثقة المستخدم بكل التعقيبات الإيجابية التي نالتها، ويجعلها أحد أهم الخيارات عند المفاضلة بينها وبين المنتجات المنافسة من الشركات الأخرى.

Screenshot (8)

وهنا السؤال يطرح نفسه… طالما لست مقتنعًا بالشحن اللاسلكي الحالي، فلما اقتنيت هذه البطارية اللاسلكية؟

ستعلم الجواب من خلال المراجعة، والتي – كما فعلنا من قبل – إن أردت مشاهدة نتائجها النهائية بدون الخوض في تفاصيل المراجعة، يمكنك الضغط هنا لتنتقل مباشرة إلى ملخص التقييمات والتقييم النهائي.

لقراءة تجربة استخدام هاتف Samsung Galaxy S6 Edge يمكنك الانتقال إلى الرابط التالي: هل هاتف Samsung Galaxy S6 Edge يستحق الاقتناء؟ – تجربة مستخدم

التصميم

جيد جدًا

QiStone+ تم تصميمه بشكل وحجم يشبه أحجار البحر، ومن هنا أتى اسمه، فهو بحجم وسُمك صابونة يد، وخفيف بشكل كبير (135 جرام) ، لن تشعر به إن وضعته في جيبك ولن يشكل عبء لينتقل معك إلى أي مكان خلال يومك المعتاد لتنقذ هاتفك من الغفوة العتيدة التي لا يستيقظ منها إلا بالشحن.

41jk0NUxehL

لونه رمادي، وملمسه ملمس الحجر الرملي، وهو ملمس محبب (بالنسبة لي على الأقل)، وإن كنت قد اقتنيت أو حملت هاتف OnePlus One النسخة السوداء من قبل، فإنك ستعلم ملمسه بالضبط لأنه نفس الملمس، أما لو كنت قد حملت حجرًا رمليًا فتكون قد وفرت محاولاتي لتقريب الأمر.

الخصائص

جيد جدًا

  • الشحن المزدوج: أحد الأسباب التي دفعتني لاقتناء QiStone+ هو أنه يمتاز بالشحن المزدوج، فمن الصعب أن تجد باور بانك بهذا الحجم المدمج يستطيع شحن هاتفين في نفس الوقت، فلن تجد سوى مدخل USB واحد لتستخدمه، أما مع هذا الباور بانك، فهناك هذا المدخل USB بالإضافة إلى الشحن اللاسلكي، لذلك تستطيع شحن هاتفين في ذات الوقت شريطة أن يكون أحدهما داعم للشحن اللاسلكي.

qistone-longer-end

  • قابلية الشحن اللاسلكي: بالتأكيد لا أقصد أنه يستطيع شحن هاتفك لاسلكيًا وإلا أكون في معرض المزاح! فنحن نتحدث عن باور بانك لاسلكي وليس عن طبق السباجيتي بكرات اللحم. المقصود هنا أنك تستطيع شحن الباور بانك نفسه لاسلكيًا كذلك! أي أنك لو كنت تمتلك شاحنًا لاسلكيًا يمكنك وضع الباور بانك فوقه وتركه لإعادة شحن طاقته، حتى أنك يمكنك وضع هاتفك فوقه أثناء شحنه ليشحن هاتفك أيضًا، ولكن سيكون الوضع أشبه بسيرك بالتأكيد!

71HMGhkP-6L._SL1500_

  • العمل باللمس: لا توجد أزرار لفتح وغلق الباور بانك، بمجرد ما إن تلمسه ستجد أنه قد تم تشغيله تلقائيًا، وإن تم تشغيله ولم يتم استخدامه لمدة 30 ثانية، سيقوم بإطفاء نفسه تلقائيًا أيضًا.

smaller_touch

الأداء

متوسط

دعنا نتفق أن QiStone+ بطاريته من نوع Lithium Ion وسعتها 4000 ملي أمبير، أي أنك لا تتوقع أن يقوم بشحن هاتفك عدة مرات، ولكن الشحن اللاسلكي بالطبع يختلف؛ فالشحن اللاسلكي يستهلك طاقة أكبر بكثير من تلك التي يستهلكها الشحن العادي، وهذا ما لاحظته عند تجربة الطريقتين بنفس الباور بانك.

  • الشحن اللاسلكي: استغرق الباور بانك ساعة و45 دقيقة (ساعتان إلا الربع) لشحن هاتف Samsung Galaxy S6 Edge ذو بطارية بسعة 2600 ملي أمبير، من 0% إلى 60% قبل أن تنفذ طاقة الباور بانك تمامًا.

61fLaKVti0L._SL1500_

  • الشحن السلكي: في نفس المدة تقريبًا استطاع الباور بانك أن يشحن بطارية نفس الهاتف حتى 100% وتبقت بعض الطاقة الصالحة لشحن هاتف أخر لعدد لا بأس به من الدقائق.

lifestyle-grass

  • شحن الباور بانك سلكيًا: استغرق إعادة شحن الباور بانك بشاحن الهاتف 4 ساعات بالتمام والكمال ليمتلئ من نقطة الصفر، وتضيء الأربعة مصابيح الخضراء الصغيرة كلها في المقدمة.

lifestyle-notepad

وهو أداء أراه جيدًا جدًا مع استخدامي اليومي والمكثف له لأكثر من شهر مع الهاتف ذو البطارية السيئة، فلم أحتج أكثر من هذا الباور بانك لأجعل الهاتف يكمل اليوم معي لآخره، أما إن كنت تحتاج لأكثر من هذا، فيمكنك بالطبع البحث عن باور بانك ذو بطارية بسعة أعلى.

الشيء الوحيد الذي آخذه على أداء هذا الباور بانك هو ارتفاع درجة الحرارة

فعند الشحن السلكي بكابل يكون الشحن طبيعيًا جدًا، بينما عند الشحن اللاسلكي أجد أنه في أحيان عديدة ترتفع درجة حرارة الباور بانك كثيرًا، وترتفع بالتالي درجة حرارة الهاتف، وهو أمر مقلق خاصة أن الحرارة هي عدو العتاد الداخلي للهواتف، وبالذات البطارية، لذلك فإن هذا العيب هو ما جعلني أخفض الأداء من جيد إلى متوسط.

سهولة الاستخدام

جيد جدًا

كباور بانك لاسلكي في الأساس، فإن استخدام QiStone+ في منتهى السهولة، فقط ضع هاتفك (الذي يدعم الشحن اللاسلكي) فوقه وسيبدأ الشحن على الفور، يمكنك التقاط هاتفك لإجراء مكالمات أو تصفح شيء ما، ثم تعيده فوقه مرة أخرى ليستكمل الشحن. وينطبق نفس الأمر لشحنه هو لاسلكيًا.

lifestyle-accessory

أما الشحن السلكي (بكابل)، فستحضر كابل أحد أطرافه USB والطرف الأخر Micro USB (أي كابل شاحن حديث)، وستقوم بتوصيل طرف USB به وطرف Micro USB بالهاتف، وسيقوم بالشحن مباشرة، ولكي تشحنه هو سلكيًا، فيمكنك استخدام شاحن Micro USB ليقوم بهذه المهمة.

ولكي ينبهك في حالة تشغيله للعمل يقوم بإضاءة لمبة زرقاء صغيرة في أحد حوافه لأقل من ثانية واحدة ثم تنطفئ، ويقوم بإضاءة اللمبات التي تشير إلى مقدار الطاقة التي مازال يخزنها (وعددها أربع)، وعندما يبدأ الشحن يقوم بإصدار صافرة قصيرة لتنبيهك ببدء العملية.

OLYMPUS DIGITAL CAMERA

وصغر حجمه يساعدك على وضعه فوق أي سطح في أي فراغ صغير، فلن يأخذ حيزًا من منضدتك، كما أن أرجله الأربع المطاطية تساعده على عدم الانزلاق والثبات. أما حمله معك لا يوجد أسهل منه، فهو خفيف وصغير ونحيف، يناسب أي جيب بدون ملاحظة انبعاج مبالغ به.

41x-MDb590L

الملحقات

متوسط

يأتي مع QiStone+ كيس قماشي صغير يماثل حجمه باللون الأزرق الفاتح يحمل علامة الشركة Fone Salesman باللون الفضي، وذلك لحمايته من الأتربة والغبار وقتما لا تستخدمه، ولكيلا يتم خدشه بدون قصد عند وضعه وسط بقية أشياءك داخل حقيبتك أو أي شيء من هذا القبيل، وهي لفتة جيدة من الشركة أسعدتني عندما وجدتها.

Screenshot (12)

ولكن للأسف ينقص الباور بانك أن يأتي معه شاحن خاص به أو حتى كابل، ولكن تعتمد الشركة اعتمادًا كليًا على شاحنك الخاص بالهاتف لكي تقوم بشحنه أو كابل الشاحن لتستخدمه في شحن هاتف أخر سلكيًا، ومن رأيي أنه كان من الأفضل أن يتم إلحاق شاحن خاص بالباور بانك ولا داعي لاستهلاك شاحن الهاتف أو الكابل الخاص به في عمليات شحن خارجية سوى التي يقوم بها بنفسه.

ملخص التقييمات

  • التصميم: جيد جدًا.
  • الخصائص: جيد جدًا.
  • الأداء: متوسط.
  • سهولة الاستخدام: جيد جدًا.
  • الملحقات: متوسط.

التقييم النهائي

8.4/10

QiStone+ باور بانك جميل التصميم، متوسط الأداء في حدود سعته، متعدد المزايا وسهل الاستخدام، ويدعم هذا صغر حجمه ونحافته، لا يعيبه سوى ارتفاع درجة حرارته بشكل كبير أثناء الشحن اللاسلكي، فإن كنت اريد تجربة جيدة لباور بانك لاسلكي يجعل هاتفك يكمل يومه معك فأنصحك باقتنائه مع أخذ الحذر من ارتفاع درجة الحرارة.

سعر QiStone+ الأصلي 80 دولار أمريكي، ولكن يمكنك شراءه بسعره بعد الخصم ليكون 60 دولارًا فقط.

Amazon

Fone Salesman

0

شاركنا رأيك حول "QiStone+ باور بانك لاسلكي متعدد المزايا – تجربة مستخدم"

أضف تعليقًا