كل ما تريد معرفته عن شبكة مسلم فيس الجديدة… معاينة حقيقية!

مسلم فيس
0

انتظرت بصبر افتتاح شبكة مسلم فيس رسمياً لأرى كيف ستنجح فكرة ظننتها من قبل أعقد من أن تنفذ فعلياً، وإن كان الوقت لا زال مبكراً جداً للحكم على نجاحها من عدمه، إلا أن ذلك لم يمنعني من أخذ ملاحظاتي الأولى على الموقع بما فيه من سلبيات وحسنات.

بداية يمكنك ملاحظة الشبه الكبير بينه وبين فيسبوك، ذلك لأنه – من اسمه – يحاول استبدال فيسبوك أو تقديم صورة شبه إسلامية له. فأعتقد أنهم سيمنعون نشر الإباحية وسيسعون للحفاظ على أوقات رواد الموقع من خلال تذكيرهم بأوقات صلواتهم وإرشادهم إلى أقرب مسجد أيضاً!

الصفحة الشخصية

الصفحة الشخصية

ربما يجب أن أبدأ بترتيب الموقع، فذلك أسهل كثيراً وأدنى ألا يلتبس الأمر على القارئ، لن تلاحظ شيئاً مميزاً في هذه الصفحة يختلف عن المعلومات التي توفرها لموقع فيسبوك، بخلاف بضعة أشياء قليلة ستلاحظها بالتدريج، مثل أن القوائم تختفي وتتحول على الشريط العلوي إذا مررت الصفحة للأسفل.

غير أنك لا تكاد تخطئ ذلك المربع الأزرق الكبير الذي يساعدك على البحث عن شريك حياتك وفقاً لتعاليم الشريعة الإسلامية! وذلك في الحقيقة يفتح في عقلي باباً طويلاً من الطرائف كلما نظرت إليه، فكلنا يعلم عن أشباه الرجال الذي يتصيدون الساذجات من الفتيات اللاتي يقعن في الشرك المحكم الذي ينصبوه لهن عاجلاً أم آجلاً، وعن أسلوبهم الرخيص في ذلك، وكيف أن فتاة قد تصدق هراءً كهذا لمجرد أن ذلك الأحمق بالذات قد يكون مختلفاً وجاداً في عرضه!

أما هنا فما عليك إلا تغيير حالتك الاجتماعية إلى “أعزب يبحث عن شريك”، وبقدر الطرافة في الأمر إلا أنهم جادون تماماً، فسيقوم الموقع بترشيح حسابات من الجنس الآخر لك ويتم لقاؤك بصاحب ذلك الحساب على الموقع تحت سمع وبصر محارمكما! (المحرم في الإسلام هو من لا يجوز لك تزوجه من عائلتك كالأم والأخت والأب مثلا).

الزواج

بالإضافة إلى أنك سترى مربعاً صغيراً من خرائط جوجل موضح به محل ميلادك، وإن كنت أظن أن لا فائدة تعود علي حقاً من ذلك إلا أن الأمر ربما يكون مفيداً للبعض، من يدري؟!

هل ذكرت أن الزر الموجود أعلى صورة الغلاف يعرض خيارات أفضل بالنسبة لكيفية ظهور حسابك للآخرين من عائلتك وأصدقائك وغيرهم، فهو أفضل في مسلم فيس عن فيسبوك بنظري في ذلك الأمر.

بقعة الضوء

بقعة الضوء

ليس في هذه الصفحة أشياء غريبة على المستخدم الجديد، لذا سأركز فيها على بعض الملاحظات الأخرى، فمثلاً تستطيع ملاحظة أن الصفحة ليس بها مساحات فارغة بالقدر الكافي الذي ترتاح معه العين ولا تشعر بأن الموقع مزدحم. ورغم أن المساحة المخصصة للتحديثات لا تبدو أعرض كثيرا من مثيلتها في فيسبوك إلا أن الأخير يخصص مساحة فارغة أكبر قليلاً.

كما تلاحظ أن هناك إشعارات على بعض الأقسام الموجودة في حسابك، وبالمثل يمكنك معرفة إشعاراتك أيضاً على رمز المصباح إلى اليمين، ربما كان أفضل لو جعلوا ألوان الإشعارات مختلفاً تماماً عن ألوان الموقع ليسهل تمييزه للعين.

بالنسبة للمحادثات النصية، لا يمكنك إنزال شريط المحادثة كما في فيسبوك – أو على الأقل أنا لم أستطع ذلك – ولا ينزل إلا بعد تكبير الصفحة إلى 125% فأكثر. لكن به عدة خصائص أوضاع أخرى غير (متصل/غير متصل) التي في فيسبوك، والتي لم أكن أستطيع استخدامها على حسابي في فيسبوك إلا باستخدام برامج محادثة خارجية مثل pidgin-kopete وغيرهما.

ملحوظة: بالطبع لابد أن تلاحظ أنه لا ولن يرشح لي أحداً إلا من نفسي جنسي لإضافته كصديق 🙂

الأصدقاء

الأصدقاء

لا يوجد شيء مختلف هنا أيضاً سوى في إضافة تبويب خاص بدعوة الأصدقاء من الحسابات الأخرى وإضافتهم مباشرة إلى تصنيفات كالعائلة والأصدقاء وغيرهم.

سترى بوضوح غياب أكبر مكان لتجمع معارفك، نعم يا صاحبي إنه فيسبوك نفسه! ولا أدري لمَ لم يضمنوه مع باقي الحسابات.

ستلاحظ أيضاً أن خانة المحادثة قد انزلقت للأسفل، بغض النظر عن مدى تكبير الصفحة، فإنها لا تصعد مرة أخرى حتى مع الضغط عليها، ربما لأنه لا يوجد أصدقاء متاحون الآن، لا أدري فأنا لم أضف أحداً إلى الآن.

الصور والفيديو

الصور والفيديو

بالإضافة لصورك الخاصة، فإنك تستطيع رؤية الكثير من الصور والمقاطع المرئية في خانة “المزيد”، حتى لو لم يكون مسموحاً لك أن ترى حساب صاحب الصورة او المقطع المرئي، فحينما ذهبت إلى حساب أحدهم وقد رأيت منه صورة غلافه، قابلني مسلم فيس ان ذلك ليس مسموحاً لي! إذاً كيف أُمنع من رؤية حسابه لكنني أستطيع رؤية صورة غلافه؟ ماذا لو كانت فتاة لا تريد لأحد أن يراها لكنها تضع صورتها في غلاف حسابها أو العكس؟! هذه النقطة تحتاج إلى إعادة نظر من إدارة الموقع.

إنهم لا يستهدفون فيسبوك فقط!

ستجد أقساماً للراديو وأقسام أخرى تشبه المنتديات بأقسام كثيرة فيها، كما ستجد قسماً للوظائف أيضاً، مرحى! وقسم تستطيع اختيار الكثير من بطاقات المعايدة للمناسبات المختلفة من الأعياد وغيرها، لديك الآن صور مصغرة من Souncloud وlinkedIn وpinterest وأي من منتديات الطعام والحاسوب والرياضة وغيرها!

المنتديات

بطاقات المعايدة

غير أن قسم الراديو يفتح لك المقطع الذي تريد الاستماع إليه في نافذة منفصلة، فقط لماذا؟! لا أدري لكنني لم أحبذ الأمر، ربما يعود هذا للمستخدم أولاً وأخيراً فأنا أتكلم عن تجربة شخصية.

الراديو

ويوجد كذلك قسم للاستفتاءات وطرح الأسئلة، شيء يشبه موقع كورا، وأقول ذلك لأنك تستطيع رؤية كل الأسئلة التي تطرح تحت تصنيف معين.

استطلاعات الرأي

وكذلك فإن هناك قسم للنشرات “Bulletin” ولا أدري ما الفرق بينه وبين القسم المخصص لكتابة مقالاتك! لكنه موجود على أي حال ولن تعرف أنها تترجم أيضاً إلى “خبر مهم” إلا حينما تستعمل الموقع باللغة العربية.

أخبار مهمة

المقالات

المقالات

هناك ما يشبه التذكرة التي يقدمها فيسبوك “Notes” لكنها هنا في مسلم فيس باسم مقالات، وتكون مجمعة في تصنيفات ترى كل من كتب في ذلك التصنيف في ذلك القسم “قسم المقالات”، وبها العديد من إعدادات الكتابة لكي يخرج مقالك بصورة جيدة!

هناك وسوم بالطبع تضيفها لكي تصنف المقالات تبعاً لها حين يبحث عنها أحدهم، وستجدها في العديد من أقسام الموقع وهي مفيدة حقاً في اختصار الوقت عليك في البحث عن شيء ما.

مسلم فيس موجه إلى المسلمين

نأتي الآن إلى الخصائص التي تجعلك تخبر أن ذلك الموقع موجه للمسلمين (برغم أن بعض من يسجل فيه ليس مسلماً ولا أدري هل يحذفون تلك الخصائص منه أم لا).

ستجد في القائمة التي تستطيع الوصول إليها بالضغط على شعار الموقع أعلى اليسار قسماً للذهاب بك إلى تقويم لصلواتك بمواعيدها حسب منطقتك والمذهب الذي تصلي عليه! ربما تجد اسمها في اللغة الإنجليزية Namaz، أخبرني أحد مدراء صفحتهم أن الكلمة تعود إلى أصول هندية، وإن كنت أظن أنها أذربيجانية وتعني “الصلاة” على أي حال.

تقويم الصلاة

كما ستلاحظ أن الصور الشخصية لحسابات الجنس المختلف لك ستكون مظللة وغير واضحة إذا كانت من خارج دائرة محارمك، شيء جيد للحفاظ على التعاليم الإسلامية، ولا تستطيع إضافتهم ولا حتى مشاهدة حساباتهم، فقد حاولت الضغط على حسابات إناث بطرق عدة إلا أن الموقع يوصلني إلى صفحة فارغة.

إلا أن ذلك لم يمنع من التحايل على الأمر بأن يدخل أحدهم ويضع في خانة جنسه أنه “أنثى”، وبهذه الطريقة تنكشف له حسابات النساء، وقد حدث ذلك واشتكت إحداهن بالفعل!

التحايل على الموقع

عبث الترجمة

عبث الترجمة

لا زال مسلم فيس في مهده، نعم… لكن على إدارته تولية اهتمام أكبر إلى ضبط الترجمة للموقع بصفة عامة، فخاصة إذا كنت تستخدم الموقع بالعربية ستلاحظ أن هناك أجزاءً لا تزال مكتوبة بالإنجليزية.

كما أن عليهم أن ينتبهوا مثلاً إلى إضافة آيات مكتوبة فقط بنفس اللغة التي يستخدم بها صاحب الحساب للموقع. (كتابة ## يتيح لك إضافة اقتباسات من القرءان كتحديثات مباشرة).

اقتباسات القرءان

كما ستلاحظ ترجمة تشعر معها أن من يترجم ليس لديه معرفة كافية بالعربية، وهذا متوقع في أي موقع أجنبي عن العرب برغم أن في إدارة الموقع عرب كما أخبرني مدير حسابهم على فيسبوك، لكن هذا يقع جزء منه على عاتقنا كمستخدمين لتحسين تلك الترجمة، ويمكنك الإبلاغ عن ذلك أو عن أي شيء في الموقع باستخدام زر الإبلاغ في القائمة المنسدلة من شعار الموقع، أو عن طريق مراسلتهم على بريد [email protected].

الخلاصة

مسلم فيس محاولة رائعة وتحتاج إلى الكثير من التحسين لتلبية احتياجات المسلمين من نادٍ منضبط كثيراً عن فيسبوك وغيره، لعلي أرى له نجاحاً في القريب.

يمكنك التسجيل فيه من هنا: https://goo.gl/crhsoU، وسيقوم الموقع بإرسال رسالة تأكيد لانضمامك بعد فترة إلى بريدك، ويمكنك إكمال الإجراءات من هناك، بالتوفيق!

0

شاركنا رأيك حول "كل ما تريد معرفته عن شبكة مسلم فيس الجديدة… معاينة حقيقية!"

أضف تعليقًا