تريند 🔥

🤖 AI

تطبيقات أندرويد لابد أن تستخدمها في حال وجود روت بجهازك

ضيوف تِك
ضيوف تِك

6 د

المقال بقلم أحمد سكماني مؤسس موقع أندرويد تبس

الروت من أكثر الأمور المتداولة ضمن أجهزة نظام أندرويد فهو يسمح للمستخدم الحصول على إمكانية للتحكم بالنظام بطريقة كبيرة جداً، حيث يتمكن المستخدم من التحكم بملفات النظام الأساسية بشكل كامل، وكثيراً ما يتساءل المستخدم بعد أن يقوم بتركيب الروت على جهازه، ماذا أفعل الآن؟ وما هي التطبيقات التي يجب أن أستخدمها لأشعر أني قمت بشيء مميز ضمن جهازي لم أكن أستطيع فعله من قبل؟ لذلك سنقوم ضمن هذه التدوينة بسرد مجموعة من التطبيقات التي تحتاج لوجود الروت كي تعمل ويجب عليك أن تقوم بتثبيتها على جهازك لكي تحصل على خدمات مميزة لم تتمكن من الحصول عليها من قبل.


SuperSU

التطبيق الأساسي الذي تحتاجه بعد تركيب الروت وهو تطبيق يتم تركيبه غالباً مع الروت نفسه ولكن في حال لم تجده قم بتركيبه بنفسك، فهو المسؤول عن إعطاء الصلاحيات الخاصة بالروت للتطبيقات الأخرى فهو أشبه بمدير طلبات الروت رغم أنك غير ملزم به لكنك تحتاجه من أجل التحكم بعمل الروت والسماح أو عدم السماح لإعطاء الصلاحيات للتطبيقات الأخرى كما يسمح هذا التطبيق من عمل إيقاف مؤقت أو دائم للروت وتفعيل بعض الميزات الأخرى مثل سجل استخدام طلبات الروت.

تحميل التطبيق من متجر جوجل بلاي.


Titanium Backup

Titanium-Backup

من التطبيقات المهمة جداً من أجل عمل نسخ احتياطية للتطبيقات الأخرى أو الروم وما يميز هذا التطبيق هو الإمكانيات القوية التي يملكها ما يجعله التطبيق الأكثر استخداماً في هذا المجال حيث يسمح لك بنسخ احتياطي لتطبيق معين أو تجميد التطبيق من أجل عدم العبث به وحذفه بالخطأ بالإضافة إلى إمكانية عمل نسخ احتياطية للتطبيقات بشكل كامل أو حتى حذف تطبيقات خاصة بالنظام لا يمكن حذفها بالطريقة العادية، التطبيق مجاني ويوجد نسخة مدفوعة منه تحتوي على ميزات أوسع.

تحميل التطبيق من متجر جوجل بلاي.


Greenify

تطبيق بسيط جداً ومهم بنفس الوقت حيث يتحكم التطبيق بإنهاء التطبيقات الأخرى فكما هو معروف ضمن نظام أندرويد عندما تقوم بإيقاف تطبيق أو لعبة ما فإنها تبقى ضمن الذاكرة لكن هذا التطبيق يقوم بعملية قتل (كما هو متعارف عليه ضمن مراحل عمر التطبيق بالبرمجة) التطبيق بشكل كامل من ذاكرة الجهاز أي إنهاءه وإيقاف جميع الملفات التي يستخدمها ما يوفر ذاكرة الجهاز ولا يسمح للتطبيقات باستنزافها وهو أيضاً ما يوفر عمر البطارية ويجعل الجهاز أسرع بشكل دائم.

تحميل التطبيق من متجر جوجل بلاي.


Flashify

يقوم هذا التطبيق على تسهيل عملية تفليش الملفات والرومات حيث أننا عندما نقوم بتنصيب ملف ضمن النظام نحتاج إلى دخول إلى وضع الريكافري مود من أجل عملية التفليش (التركيب) وهذا ما يقوم به التطبيق دون الحاجة لهذا الوضع أو دون الحاجة لجهاز كمبيوتر أيضاً فضمن الكثير من الحالات نحتاج لوجود كمبيوتر من أجل تركيب ريكافري ضمن الجهاز مثلاً وهذا التطبيق يسمح لنا باختصار هذه العملية بالإضافة إلى إمكانية النسخ الاحتياطي عبره وإرسال الملفات إلى خدمات التخزين السحابي بشكل فوري.

تحميل التطبيق من متجر جوجل بلاي.


TWRP Manager

وهو التطبيق الرسمي لخدمة TWRP الخاصة بالريكافري المعدل وهي معروفة على نطاق واسع بين المستخدمين المتقدمين حيث يقوم هذا التطبيق بتحميل الريكافري المعدل الخاص بجهازك بشكل فوري ويمكنك من تركيبه دون الحاجة لوجود كمبيوتر أو دون الحاجة للتعرض للخطوات المعقدة في تركيب الريكافري لبعض الأجهزة.

تحميل التطبيق من متجر جوجل بلاي.


ROM Manager

من أهم التطبيقات التي تسمح بتحميل وتركيب الرومات المخصصة أو المطبوخة لأجهزة الأندرويد فهو يسمح بإدارة وتحميل الرومات المخصصة بالإضافة إلى تنظيم وتنفيذ عملية النسخ الاحتياطية للروم من داخل النظام من دون الحاجة إلى دخول إلى وضع الريكافري بالإضافة إلى إمكانية تهيئة وتقسيم الذاكرة الخارجية SD الخاصة بالجهاز وإمكانية التحكم بالريكافري المعدل وتركيبه والدخول إليه بشكل مباشر.

تحميل التطبيق من متجر جوجل بلاي.


ROM Toolbox

من التطبيقات المخصصة أيضاً لإدارة الرومات ويمتلك نسختين مجانية ومدفوعة، يمتلك التطبيق ميزات قوية في مجال نسخ النظام بشكل احتياطي واستعادته ويمكنك من الحصول على الرومات مطبوخة وتنصيبها بشكل سهل أيضاً بالإضافة إلى ميزات رفع النسخ الاحتياطية إلى خدمات التخزين السحابية الخاصة بك، بالإضافة إلى ميزات متقدمة للتحكم بالنظام مثل رفع أداء المعالج ويوفر التطبيق أيضاً إمكانية تصفح الملفات بشكل كامل والتحكم بالتطبيقات مثل وعمل نسخ احتياطية لها بالإضافة إلى تنصيب الخطوط وتركيب الثيمات والأيقونات بشكل مباشر.


System Tuner

تطبيق يقدم خدمات متعددة حيث يمكنك من مراقبة المهام الخاصة بالنظام وتحليل عمل التطبيقات بالإضافة إلى إيقاف المهام وتسجيل فيديو لشاشة الجهاز وإدارة التطبيقات بالإضافة إلى إيقاف التطبيقات التي تعمل عند بدء إقلاع الجهاز والتحكم بمعالج الجهاز ورفع تردده أو تخفيفه من أجل تقليل استهلاك البطارية بالإضافة إلى خدمات أخرى أي باختصار عبارة عن مجموعة من مهام النظام المختلفة ضمن تطبيق واحد.


full!screen

يقدم التطبيق خدمة مختلفة عن جميع التطبيقات السابقة حيث يقوم على إعطاء المستخدم شاشة كاملة للاستخدام كما هو واضح من اسمه فهو يقوم بحذف الشريط العلوي الخاص بمعلومات الشبكة والساعة مما يسمح للمستخدم بالاستفادة من حجم شاشة الجهاز بشكل كامل دون تشويه الشريط العلوي بالإضافة إلى إمكانية تخصيصه ميزات أخرى تساعد على تقديم تجربة مختلفة للأجهزة الذكية.


ROEHSOFT RAM Expander

وهو للأسف تطبيق غير مجاني وقد سبق وشرحته بشكل مفصل بتدوينة سابقة حيث يسمح بالتحكم بملف SWAP الخاص بالذاكرة RAM وزيادة حجمها مما يساعد بتحسين أداء الجهاز بشكل كبير وزيادة حجم الذاكرة RAM الخاصة بالجهاز بالإضافة إلى إمكانية التحكم ببعض الملفات الأخرى التي تتعلق بتبادل البيانات أثناء عملية المعالجة.

تحميل التطبيق من متجر apkvision.


SetCPU

يسمح هذا التطبيق بالتحكم بسرعة المعالج عبر زيادة الفولت الخاص به مما يؤدي إلى زيادة تردد العمل الخاص به أو حتى إنقاص الفولت في حال عدم الحاجة إلى زيادة سرعة الجهاز مما يؤدي إلى تقليل استهلاك البطارية بالإضافة إلى ميزات أخرى تساعد على التحكم الكامل على وحدة المعالجة المركزية CPU لكن على كل حال يجب الحذر باستخدام هذا التطبيق حيث من الممكن إحداث ضرر كبير بالجهاز وتلفه إذا تم زيادة سرعة بشكل كبير.

تحميل التطبيق من متجر جوجل بلاي.


DiskDigger undelete

تطبيق لاستعادة الملفات المحذوفة من الجهاز حيث أن استعادة الملفات المحذوفة ضمن أجهزة الأندرويد صعب على المستخدمين العادين ولا يوجد تطبيق يقوم بهذه العملية دون وجود الروت وهذا التطبيق من أفضل هذه البرامج التي تقوم على استعادة الملفات بمختلف أنواعها.

تحميل التطبيق من متجر جوجل بلاي.


Adblock Plus

Adblock

يقوم هذا التطبيق على منع الإعلانات من الظهور ضمن التطبيقات أو الألعاب الأخرى وخصوصاً الإعلانات المزعجة التي تقوم بالظهور على كامل شاشة الجهاز لكيلا يعاني المستخدم منها هذا التطبيق غير متواجد على متجر جوجل بلاي كونه لا يتناسب مع سياسة الشركة الإعلانية حيث يسبب التطبيق خسارات كبيرة للشركات عبر إيقاف إعلاناتهم من الظهور.

تحميل التطبيق من الموقع الرسمي الخاص به.


GLTools

يقوم التطبيق على تعزيز عمل وحدة معالجة الرسوميات الخاصة بالجهاز مما يسمح بظهور الرسوم الخاصة بالألعاب بطريقة أفضل ويتم ذلك عبر تغير أسلوب تعامل مع وحدة معالجة الرسوميات ووحدة المعالجة المركزية مما يعطي أداء أفضل ضمن الألعاب.

ذو صلة


لمزيد من دروس وشروحات أندرويد يمكنك زيارة موقع أندرويد تبس.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة