تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

هل سنعيش في ظل حكم الآلات؟😥 ماذا يحدث عندما تصبح أجهزة الكمبيوتر أكثر ذكاءً من البشر؟

سيطرة الآلات على البشر
أحمد نانا
أحمد نانا

6 د

يمكن أن يبدو التأمل في فكرة أن تتفوق أجهزة الكمبيوتر على الذكاء البشري كأنه جزء من قصة خيال علمي، أو ربما يبدو كنوع من الجنون.

ولكن عند التفكير في الأمر بتجرد، ووضع الافتراضات الممكنة، سنجد الكثير من السيناريوهات المتوقعة وربما تكون أكثر إبداعاً إن تطورت أجهزة الكمبيوتر لمرحلة الذكاء فائق التحسن، وربما تكون مفيدة للبشرية بشكل كبير، أو مأساوية بشكل لا يصدق.

هل وصلنا إذا إلى مرحلة أننا ضيوف على هذا الكوكب؟ لا شك أن الجواب بالنفي هو الأقرب للصواب في الوقت الحالي.

ولكن؛ بفرضية أن الأرض قد وجدت منذ عام مضى، فإن الجنس البشري حينها، سيكون عمره 10 دقائق فقط، وستكون الحقبة الصناعية قد بدأت منذ ثانيتين. لننظر للأمر بمنظور بياني سنجد:


إجمالي الناتج العالمي منذ 10,000 سنة

إجمالي الناتج العالمي منذ 10,000 سنة

وهو إجمالي الناتج العالمي في عام 2000 فقط، تجاوز إجمالي الناتج العالمي منذ 10,000 سنة، ومن المؤكد أننا لا نرغب في التوقف…


ما العوامل التي أدت إلى هذا التطور الملحوظ؟

من دون أي تحفظ، يعتقد العديد من الخبراء أن التقدم التكنولوجي المعاصر يلعب دوراً محورياً في التطور المتسارع الذي نشهده في العصر الحديث. وأن التكنولوجيا، بدون شك، هي المحرك الرئيسي وراء التغيرات الكبيرة التي تطرأ على حياتنا اليومية.

إذا نظرنا بعدالة، سنجد أن العقل البشري هو القوة الدافعة وراء هذه الابتكارات، حيث يقف كراعٍ لتحقيق أهداف ضخمة ومتعددة. نتائج هذه الجهود لا تظهر بشكل مباشر، ولكنها تتجلى تدريجياً في الأثر الذي تخلفه على مدى قريب.

فكرة أن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يتطور إلى درجة تجعلنا نبدو كضيوف غير عاديين على كوكبنا قد تبدو مجنونة. لكن، في الواقع، نحن نشهد حالياً مرحلة من التطور السريع في الذكاء الاصطناعي قد تؤدي إلى قفزة هائلة في الابتكار والتطور التكنولوجي.

الذكاء الاصطناعي هو مجال يمكن أن يغير مجرى التاريخ البشري في المستقبل البعيد. ويتميز بخصائص وسلوكيات تمكن البرامج الحاسوبية من محاكاة القدرات العقلية البشرية وأساليب تفكيرها.

باختصار، يعتمد الذكاء الاصطناعي على خوارزميات وبرامج قادرة على التعلم والاستنتاج، تشبه إلى حد ما الطريقة التي يتعلم بها الرضيع ويستجيب لمواقف جديدة غير مبرمجة مسبقاً فيه.

لا تكن في حيرة؛ فأنت لست الوحيد الذي يرسم هذه الصور البدائية في مخيلته عند التفكير في ماهية الذكاء والبساطة. فالكثير من الناس يشكلون في أذهانهم صوراً ليست بعيدة عن هذه الصورة:


aivshuman03

ففي أحد الطرفين في الغالب إنسان بدائي، أو ربما شخص كثيراً ما تقابله في حياتك اليومية، متنكراً بشخصية متنوعة كل يوم، وفي الطرف الأخر سيكون هناك العبقري المفضل لديك.

ولكن يعتقد أغلب خبراء الذكاء الصناعي في العالم أنه من وجهة نظر الذكاء الصناعي، فإن الصورة الحقيقية هي أكثر واقعية مثل هذا:


aivshuman04

يبدأ الذكاء الصناعي من نقطة صفر الذكاء، وحينها، وبعد الكثير، والكثير من الأعوام من العمل الجاد والتطوير، فإننا قد نصل إلى مستوى ذكاء صناعي بمستوى الفأر، شيء يمكنه أن يتنقل عبر البيئات المتناثرة مثلما يستطيع الفأر أن يفعل.

ثم بعد ذلك، وبعد أعوام كثيرة جدًا من العمل الجاد، والكثير من الاستثمارات، فقد يمكننا بالنهاية أن نصل إلى ذكاء صناعي بمستوى القرد.

ثم بعد ذلك، وبعد أعوام كثيرة جدًا من العمل الجاد حقًا، فسوف نصل إلى ذكاء صناعي بمستوى الإنسان البدائي.

وبعد بعض الوقت، فإنه قد يصل لمستوي ذكاء يعادل (أينشتاين) ثم الذكاء الفائق بعد ذلك. ومن ثم يبدأ عصر جديد لا يعلم مداه إلا الله.


aivshuman05

لنكن متفائلين

الآليات المعقدة تأخذ وقتًا طويلاً للتطور، طويلا جداً، من الطول بحيث ستكون عندها في عالم أخر، عالم تحيا فيه حياتك الخاصة غير الزمنية.

وقد لا نضطر إلى الوصول لمثل هذه المراحل من التطور أصلًا، فليس بالضرورة أن يوجه المدفع فوهته باتجاه واحد فقط!


تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن…

فدائما ما نجد الحرب تنتشر بين ربوع الأرض، نراها من نوافذنا، ربما نعيشها واقعا ملموساً، نسطر بأيدينا تاريخا، وحضارات، ثم ما تلبث أن تدمر في لحظات لنبدأ من جديد.

ربما تحتسي الآن كوباً من الشاي، وهناك من يعتصر فؤاده على طفله الصغير، الذي صابته تلك الطلقات الطائشة مجهولة الهوية المٌتسمة بالهمجية والغدر.

عَّلنا نجد من ينقذنا من أنفسنا، أو لنرحل عنها في سلام.

ولِم نذهب بعيداً أيها السادة ؟!

دائماً هناك مخاوف من تحسين الذكاء الاصطناعي ليصبح ذكاءً فائقًا.

والذكاء الفائق هو عملية تحسين قوية في الواقع، ومع النضوج الهائل للتكنولوجيا قد يكون قويًا للغاية، قوياً بما يكفي للحصول على ما يريد!

إننا بحاجة إلى أن نفكر بالذكاء كعملية للتحسين، عملية توجه المستقبل إلى مجموعة معينة من عمليات التهيئة،

لذلك يفكر المختصين بضرورة وجود هدف لدينا نحن البشر ويكون جدير بالاهتمام أو له معني وراء عمليات تحسين الذكاء الفائق…


د.نيك بوستروم

د.نيك بوستروم

ولكن بفرضية أننا حددنا أهدافا مسبقة لتحسين الذكاء الصناعي بالفعل:

بفرض أن العمل دائما في سبيل إسعاد البشر وخدمتهم، هي المثل العليا أو الهدف الأسمى لأي كائن ذو ذكاء اصطناعي.

فعندما يكون في مرحلة التطور قبل التحول للذكاء الفائق، سيقوم بحركات مفيدة ومحددة من قبل المستخدم، أو مواقف مذهلة تجعل مستخدمه يبتسم، تماما كالرضيع في مرحلة النمو.

وعلى المدى القصير، هناك مخاوف من أن الآلات الذكية قادرة على القيام بمهام عمل البشر، الأمر الذي سيدمر بسرعة الملايين من فرص العمل.

ولكن في مرحلة الذكاء الفائق، قد تلجأ الآلة إلى حيل وطرق متنوعة لتحقيق هدف محدد، قد لا نحبذها بتاتاً، وقد يقوم بأشياء لم نوافق عليها مطلقا.

 فهي تدرك أن هناك طرق أكثر فاعلية كي يكون الإنسان سعيداً، فقد تبدأ في وضع أقطاب كهربائية في عضلات وجه الإنسان لكي تجعله يطلق ابتسامات ثابتة عريضة طوال الوقت دون الحاجة لطرق بديلة.


أسطورة الملك (ميداس)

كان يأمل في أن كل شيء يلمسه يتحول إلى ذهب.

فلمس ابنته فتحولت إلى ذهب، ولمس طعامه، فتحول إلى ذهب.

تخيل أنك تمتلك هذه المَلَكة العجيبة، حتماً ستصاب بالإحباط الشديد، ثم الجنون ثم ستموت بعد ذلك بكل

تأكيد، وهذا الأمر شبيه تماماً إذا قام البشر بإنشاء عملية تحسين فائقة الذكاء، لخدمة أهداف محددة بشكل غير جيد، أو نمذجتها بطرق غير منتظمة.


aivshuman07

أسطورة (ميداس) هي مجرد إسقاط نظري لما قد يحدث إذا استطاعت البشرية الوصول لمرحلة الذكاء الفائق،

ليست فقط كناية عن الطمع، فالكثير من البارزين في العلوم الفزيائية والفلسفية، يعبر عن قلقه تجاه الجهود الرامية إلى خلق آلات تفكر بشكل ذاتي، وأنها تشكل تهديدا للوجود البشري كله.



ذو صلة

السعي الدائم نحو اكتشاف حياة جديدة وأكثر سعادة، والرغبة في استكشاف واستعمار الفضاء، يظلان من أبرز اهتمامات العديد من علماء العالم. يجب أن نقر بأن العيش في عالم تسيطر عليه الآلات قد يكون في بعض الجوانب أفضل من العيش في عالم يحكمه البشر.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة