قائمة بأفضل منصات العمل الحر على مستوى العالم وفي العالم العربي

4

لم يعد العالم كالسابق، أن تستيقظ باكراً لتصفف شعرك وترتدي حُلتك، وتترجل إلى مقر شركتك كي تبدأ في مُمارسة مهامك اليومية الروتينية المُعتادة من إجراء بعض الحسابات أو قراءة بعض الأوراق التي قد تؤدي بك إلى القيام ببعض المشاوير التي تُكلفك الكثير من الجهد أصبح شيئاً من الماضي. أصبح العالم اليوم بالإمكان العمل فيه من خلال شاشة الحاسب فقط، بجانب كوب من القهوة، إضافة إلى قائمة تشغيل من الأغاني التي تُحب. فأهلاً بكم في عالم العمل الحر.

لهذه الأسباب، نُقدم لكم في أراجيك وجبة دسمة، تحتوي على عشرة من أفضل منصات العمل الحر على المستوى العالمي والمستوى العربي، فتابعوا معنا الأسطر القادمة، لتدخلوا في عالم جديد، قد يفتح لك آفاقاً واسعة.

أولاً: المواقع الأجنبية

موقع Elance

Elance

أحد أكثر مواقع العمل الحر نشاطاً، وأحد أكبر مواقع هذه الفئة على مستوى العالم على الإطلاق، موقع Elance أصبح مؤخراً عضواً ضمن مجموعة Upwork وهي منصة تضم أفضل الشركات التي تهتم بالتوظيف والعمل في العالم وهي التي تضم أيضاً منصة oDesk حيث انضما معاً في عام 2014، ومن ثم أصبحا تحت راية Upwork في هذا العام. تُتيح لك هذه المنصة ليس فقط البحث عن وظيفة ولكن البحث عن مُوظفين أيضاً، وذلك فقط من خلال تسجيل حساب في الموقع.

يُمكنك إيجاد أو التقدم لوظائف في كافة المجالات تقريباً من تكنولوجيا المعلومات وعلوم البيانات والتصميم والكتابة والترجمة والإدارة وخدمة العملاء والهندسة والعمارة والحقوق وحتى إدارة المشاريع. الموقع يحتوي على أكثر من 25 ألف وظيفة تُضاف أسبوعياً، إضافة إلى وجود أكثر من 500 ألف شركة تقوم بالتوظيف في اللحظة التي نكتب بها هذه المقالة، كما أن الموقع مجاني الاستخدام ويضمن حماية الموظفين ويقومون هم بإنهاء كافة الأوراق والتفاصيل من جانبهم.

موقع FreeLancer

Freelancer

يُعد موقع Freelancer أحد أقدم وأعرق المواقع في هذا المجال. حيث يحتوي على ما يزيد عن 17 مليون موظف وعامل حر يأتون إليه من أكثر من 247 دولة حول العالم من مختلف الديانات والأفكار والعروق. يُمكن من خلال هذا الموقع أن يقوم المُشغلين بتوظيف أصحاب الأعمال الحرة ليقوموا بالعمل في مجالات مثل تطوير البرمجيات والكتابة وإدخال البيانات والتصميم وحتى يصلون إلى الهندسة والعلوم والمبيعات والدعايا والحسابات والخدمات القانونية.

الموقع يحتوي على مشاريع مطلوب لها أصحاب أعمال حرة ليقوموا بها بقيمة 3 مليار دولار، ويصل عدد هذه المشاريع إلى 9 ملايين مشروع. وهو بعمر الأربعة عشر عاماً ويمتلك ستة مكاتب رسمية داخل أستراليا وخارجها.

موقع TextBroker

Textbroker

إذا كنت كاتباً في مجالٍ ما، أو تحتاج لمن يكتب في موقعك، وتمتلك الجنسية الأمريكية، فالذهاب إلى منصة TextBroker هو الخيار المُناسب لك. موقع TextBroker يُعد أفضل وأقوى منصة للعمل الحر في مجال الكتابة على مستوى العالم. حيث يُمكنك الموقع من إظهار مهاراتك في الكتابة إذا كنت تُريد وظيفة، أو عرض مشروعك الذي تحتاج لمن يكتب لك فيه.

طريقة عمل الموقع سهلة، فقط قم بالتسجيل في الموقع مجاناً، وقم بتأكيد هويتك الامريكية، ومن ثم تقوم بعرض أعمالك في الكتابة، وبعد ذلك تحصل على تقييمك من المُختصين في الموقع، وبعد ذلك تقوم بملء بعض البيانات في ملف الشخصي، وحينها تبدأ في البحث عن الأموال. الموقع يُوفر لك وسيلة تواصل آمنة تماماً بينك وبين الذي يُوظفك أو الذي تُوظفه، إضافة إلى أن كافة عمليات تحويل الأموال تتم من خلاله وهو موقع موثوق تماماً. إضافة إلى دعمه العديد من طرق الدفع مثل الفيزا والماستركارد وباي بال وغيرهم. كذلك فهو يضمن لك استعادة أموالك في حالة عدم رضائك عن الخدمة.

موقع PeoplePerHour

Pph

موقع PeoplePerHour هو منصة لجعل التواصل بين الموظف والعامل الحر أسهل بكثير، فهو يهدف إلى مساعدة الأشخاص لبناء عملهم الخاص وليعيشون حلمهم ليكونوا مُستقلين وليسوا تحت إمرة أحد. يعمل الموقع عن طريق عرض الخدمات التي يطلبها المُعلنين وتستطيع حينها التقدم إليها، ولكنها تكون من فئة الأعمال التي تستلزم ساعة تقريباً لإنهائها وهو ما جاء منه اسم الموقع.

يُمكنك استخدام الموقع بسهولة من خلال التسجيل فيه ومن ثم إذا كنت مُستقلاً، فكل ما عليك هو إضافة طلبك في الموقع وسيتم إشعار من يعملون في المجال الذي طلبت فيه العمل، ومن ثم تستطيع استعراض من يتقدمون إلى المهمة التي تُريدها وقراءة ملفاتهم وتدفع حينها مبلغ مالي كي يتم البدء في العمل. ويُمكنك معرفة المزيد عن كيفية عمل الموقع بشكل أفضل من هنا.

موقع Guru

Guru

بمقرٍ في مدينة بطرسبرج، يُوفر لك موقع Guru إمكانية العمل مع الأدوات اللازمة لإيجاد من تُريد توظيفهم حول العالم، كما يُوفر أيضاً فرصاً للمُستقلين ليقوموا بالتسويق لأنفسهم من خلاله.

استخدام الموقع سهل من خلال البحث عن الخدمة المُتوفرة من قِبل المُستقلين الذين يُلبون احتياجاتك، حيث يمتلك الموقع ما يزيد عن مليون ونصف مُستقل مُستعدين لمساعدتك في أي شيء تقني أو إبداعي أو إدارة المشاريع. يُمكنك تصفح الملفات الشخصية لكل مُستقل وتصفح أعمالهم السابقة أيضاً كي تكون مُرتاحاً حين تُقرر أيهم ستختار لتأدية عملك.

ثانياً: المواقع العربية

موقع خمسات

5msat

يُعد موقع خمسات المنصة العربية الأولى للمُستقلين كي يقوموا ببيع وشراء الخدمات المُصغرة، حيث يجمع الموقع بين الشباب العربي المُستعد لتقديم الخدمات، وبين فئة المُشترين المُستعدين لشراء هذه الخدمات، والتي لا يزيد سعرها عادةً عن خمسة دولارات وهو ما جاء منه تسمية الموقع. وبذلك يُوفر دخلاً مُناسباً للشباب العربي، بجانب الخدمات المُميزة ذات السعر الاقتصادي للأفراد والشركات الناشئة.

الموقع هو أحد أيادي شركة حسوب، وقد تم إطلاقه بواسطة المُدون رءوف شبايك في عام 2010 حتى اشترته شركة حسوب في عام 2012 ليُصبح تابعاً لشركة حسوب المُسجلة في الإمارات العربية المُتحدة.

الموقع سهل الاستخدام فكل ما عليك هو التسجيل وإما أن تعرض تقديم خدمة أو تعرض طلب خدمة وسيتقدم لك المُستقلين أو الشركات لعرض ما يُمكنهم المُساعدة به سواءً كان توظيفك أو إتمام أحد المهمات لك بسعر 5 دولارات لا غير.

موقع أي خدمة

Ikhedma

موقع أي خدمة هو موقع خدمي يعمل بنفس فكرة موقع خمسات السابق من خلال عرض وطلب الخدمات بين المُستقلين والأفراد والشركات الناشئة مقابل مبلغ من المال في حدود من خمسة إلى خمسة وعشرين دولار وفى هذة الحالة بعد تسليم الخدمة و موافقة ورضا المشتري يتم خصم 20% من قيمة الخدمة كمصاريف للموقع و يتم تسليم المبلغ المتبقى 80% الى مقدم الخدمة وذلك بعد 10 أيام من عملية تسليم الطلب و اعتبارة مكتمل. يعتمد الموقع حالياً بشكلٍ كامل على خدمات الدفع الإلكتروني مثل كاش يو وون كارد وباي بال لسداد قيمة الخدمات كما يستخدمها أيضاً في تحويل المُستحقات للمُشتركين.

الموقع يعتمد اللغة العربية في كافة تعاملاته كما أنه يُدار من قِبل شركة أي خدمة المحدودة وهي مُسجلة في المملكة المُتحدة وتمتلكه شركة آي بي جيت المُسجلة في الإمارات العربية المُتحدة.

الموقع سهل الاستخدام، فقط قم بالتسجيل وابحث أو قم بعرض أو طلب الخدمات وستلقى العروض ممن يودون تنفيذها.

منصة أسناد

Asnad

منصة أخرى تم إمتلاكها من قِبل شركة حسوب هي منصة أسناد والتي تُعد أحد أوائل منصات التجارة الإلكترونية للمُستخدمين العرب والتي تهدُف لمُساعدتهم على تحقيق دخل من إبتكاراتهم والمنتجات التي يصنعونها حيث يُمكنهم من خلال أسناد عرض المنتجات الرقمية التي صنعها كالكتب والتصميم والبرامج وشروحات الفيديو ليستطيع بيعها على الإنترنت بسهولة وبكل أمان ومن خلال العديد من وسائل الدفع العربية والعالمية لضمان وصول المنتج لأكبر شريحة من المُستخدمين العرب في كافة أنحاء العالم. كما يُوفر أيضاً أسناد على المُحترفين عناء إنشاء متجر إلكتروني خاص أو توفير وسائل الدفع أو امتلاك ثقة المُستخدمين لبيع المُنتجات. حيث أن الاشتراك فيه مجاني ولا يوجد أية رسوم إشتراك.

أُطلق أسناد للمرة الأولى في أبريل 2012 بواسطة المدون محمد الساحلي ثم اشترته شركة حسوب في بداية عام 2013 وأعادت إطلاقه بشكل جديد كليّاً في 2014.

موقع خدمتي

5dmei

موقع عربي آخر يختص ببيع وشراء الخدمات المًصغرة التي يُمكن بيعها بسعر يبدأ من خمسة دولارات لتلبية احتياجاتك بأمان. استخدام الموقع سهل وفي خطوات بسيطة من خلال التسجيل في الموقع ومن ثم ستجد رابط إضافة خدمة جديدة أسفل أيقونة صورتك الشخصية، وبعد إضافة الخدمة ومُراجعتها من قِبل إدارة الموقع من كونها غير مُخالفة للشروط والقوانين العامة الخاصة به يتم الموافقة عليها في خلال مُدة أقصاها 24 ساعة. بعد عرضك للخدمات يُمكنك البدء بالتسويق لها عبر مُجتمع خدمتي والمنتديات ومنصات التواصل الإجتماعي.

في حال لم تصل لاتفاق جيد مع المشتري أو قام بطلب أشياء مختلفة عن المشروح في خدمتك يمكنك إلغاء الطلب عن طريق رابط الإلغاء أسفل الطلبية. في حال لم تستطع القيام بتنفيذها كذلك يمكنك إلغاء الطلبية واحرص على عدم تسليمك للطلب في حال عدم تنفيذك له لأن ذلك قد يعرض حسابك للحظر. بعد أن تنتهي من تقديم الخدمة يمكنك تسليم الطلب وبذلك تحصل على ربحك من الخدمه وهو 80 بالمئة من المبلغ. مثال في حال كان ثمن الخدمة 5 دولار سيصلك 4 دولار وسيحصل موقع خدمتي على 1 دولار فقط. يتم تعليق المبلغ مده 3 أيام فقط وبعدها يمكنك أن تطلب سحب المبلغ في حال تعدى 10 دولار. يتم سحب المبالغ كل يوم جمعة للاعضاء الذين طلبو سحب مبالغهم مباشرة وبدون انتظار.

منصة مُستقل

Mostaqel

واحد من المشاريع التي بدأتها شركة حسوب لتكون منصة عربية تُتيح لأصحاب المشاريع والشركات التعاقد مع مُستقلين مُحترفين للقيام بأعمالهم الكبيرة والصغيرة، وبنفس الوقت يُتيح للمُستقلين المُحترفين مكاناً لإيجاد مشاريع يعملون عليها ويكسبون من خلالها.

يُمكنك من خلال مُستقل كشركة عرض مشاريعك وطلب المُستقلين الذين يُعاونوك على البدء في تنفيذها أو أن تعرض نفسك كمُستقل وتنتظر أصحاب المشاريع لكي يطلبوك، هو يُعد كموقع خمسات ولكن بشكل أكبر، فهو ليس لخدمات ولكن لأعمال كُبرى قد يصل أحدها إلى قيمة خمسة وعشرين ألف جنيه مصري. فإن كنت صاحب مشاريع تستطيع استخدام مستقل لإنجاز مشاريعك من خلال الإنترنت بسهولة وأمان وتستطيع كمستقل تصفّح المشاريع الموجودة وإضافة عروضك على المشاريع التي تستطيع إنجازها. يضمن مستقل حقوقك كاملة ويعمل كوسيط بين صاحب المشروع والمستقل.

كانت هذه نبذات بسيطة عن أفضل عشرة مواقع في مجال العمل الحر عبر الإنترنت للمُستقلين الذين لا يُحبون العمل المكتبي أو يُريدون عملاً جزئياً وليس نظامياً مثل الوظائف الاعتيادية، قد يُعجبك أحد المواقع الأجنبية أو العربية على حدٍ سواء، إلا أننا نتفق على أن هدف كل هذه المواقع والمنصات هو مُساعدتك لكسب بعض المال الإضافي من خلال العمل من منزلك، وجميعها تضمن لك كامل حقوقك كمُشتري أو كبائع أو كمُوظِف أو كمُستقل. تابعونا في المزيد من القوائم التي تجدون فيها ما تحتاجونه لتكونوا أصحاب أعمال ومشاريع كُبرى من خلال بوابة أراجيك تك.

4

شاركنا رأيك حول "قائمة بأفضل منصات العمل الحر على مستوى العالم وفي العالم العربي"

أضف تعليقًا