أدوات مجانية لعمل محتوى بصري قوي للنشر على شبكات التواصل الاجتماعي

5

مقال بواسطة: مجد قزعاط – فلسطين

إذا كنت رياديًا أو صاحب مشروع صغير، وجهتك هي مواقع التواصل الاجتماعي لتسويق منتجاتك أو خدماتك. أو تعمل كمسوق عبر مواقع التواصل الاجتماعي و تريد جعل منشوراتك جذابة تحقق غايتها فيجب عليك ان تعرف ان هناك الكثير من العوامل التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند تصميم أي منشور و لكن أهمها أنه يفضل  أي منشور أن يحتوي على  صور و  تصاميم مميزة، و تأتي اهمية ادارج ادراج صور في  محتوى الكتروني  أن منشورات التي تشمل على  صور تكون أكثر تفاعلا مع المتابعين حيث أنها  تتلقى 94٪ أكثر من  الزيارات للصفحة والمشاركة من دون تلك.

في هذا المقال نقدم لكم مجموعة من النصائح و الأدوات المجانية التي تهمك.

أولًا : قبل البدء بالتصميم و التخطيط  لمحتواك البصري أنصحك بأن تختار لوحة من  الألوان التي تعبر عن هويتك أو فكرتك .  فهذه الخطوة سوف توفر عليك الكثير من الوقت بالإضافة بأنها ستضفى ميزة التناغم بين محتواك و تصاميمك و هذا من شأنه أن يساهم في جعل المتابعين لك على مواقع التواصل الاجتماعي أن يميزوا محتواكم من غيره.

أدوات تحرير الصور

canva editor

الان  بعد اختيارك لوح الألوان   الخاص بك ستحتاج الى أدوات تحرير الصور لتشرع بالتخطيط لتصاميمك، و هذه الخطوة من أهم الخطوات لاختيار الصور و شكل القالب اللذي ستتبعه في عمل منشوراتك.

PicMonkey : هو محرر صور يتميز بأنه بسيط و سهل بحيث يمكنك أن تقوم بعمل التصميم الخاص بك و استخدام التأثيرات و الاضافات اأخرى من اشكال و رموز  لتضفي احترافية و جودة على محتواك.

Pixlr : يحتوي على كثير من الإضافات التي ممكن أن تميزه عن PicMonkey   , حيث أنه باستطاعتك أن تصمم تصاميم خاصة التي تحتوي على صور و اضافة نصوص .  لكن هذه الأداة  لا تحتوي على الفلاتر.

Pixlro-matic اذا كنت تبحث عن بعض التأثيرات لصورك ف Pixlro-matic توفر لك هذا.  فهى  أداة ممتعة و مجانية لتحويل الخاصة بك الى صور احترافية و جذابة بفضل الفلاتر و التأثيرات الكلاسيكية  المجودة فيها.

Canva : من اكثر المواقع التي أقضي فيها وقت لعمل التصاميم المختلفة . حيث يعتبر  هذا الموقع من أكثر المواقع المتكاملة و سهلة الاستخدام، ويمكن أن تجد فيه جميع ما تحتاج من أدوات و فلاتر و نصوص صور بالإضافة  الى أن منشوراتك يمكن ان تخصصها من ناحية مقاس المنشور  لتناسب مختلف مواقع التواصل الاجتماعي .   و هذا ليس فقط فيمكنك أن تستخدم القوالب الجاهزة تخصصها بما يتناسب مع محتوى منشوراتك بأقل مجهود و وقت.

أدوات الاقتباس والكتابة

text

اذا اردت أن تشارك متابعيك ببعض من  الاقتباسات أو النصائح فهذه الأدوات ستساعدك على عمل تصاميم تحتوي على نصوص  بطريقة سهلة و سريعة و جذابة

Pinstamatic : تتيح لك  هذه الأداة الكتابة على ست انماط مختلفة و عمل ملاحظات لاصقة ملونة

Quozio : ستمنحك هذه مزيدا من الأنماط و لكن ليست الملونة فقط و انما 28 من خلفيات صور التي تستطيع الكتابة عليها.

Pinwords : أما اذا أردت أن تكتب على صورة لديك فمن خلال هذه اداة يمكنك تحميل صورتك .  بالاضافة الى انه يوجد امكانية لديك  في تحريك النص الخاص بك و وضعته في المكان الذي تريده على الصورة.

أدوات تصوير الشاشة

snipping tools

كثيرا ما نحتاج إلى أن نأخذ لقطات شاشة ونحفظها كصور لإدراجها لاحقًا في تصاميمنا و من هذه الأدوات التي ستساعدك على ذلك

 Snipping Tool أداة القطع: ستوجد هذه الأداة مجانية في تطبيقات نظام تشغيل Windows, حيث لها عدة أنماط للقص.   لإيجادها,  ببساطة  اكتب في مربع البحث كلمة ” أداة القطع ” و ستظهر من ضمن نتائج .

Awesome Screen Shots : الجميل في هذه الرائعة انها تعمل بتكامل مع متصفحك سواء كان جوجل كروم أو فايرفوكس . حيث يمكنك   بكل سهولة تستطيع تخصيص هذه الأداة الرائعة لتضيف الأشكال و النصوص للصور المقصوصة.

أدوات دمج الصور وعمل Collage

make collage

PicMonkey  : كما ذكرت سابقا فإن أداة  PicMonkey تستخدم  لتحرير الصور. الي جانب هذا يمكن استخدامها لتجميع عد صور  في قوالب مختلفة  من خلال خاصية انشاء  الدمج الموجودة.  واحدة من الصفات التي أحبها في هذه الأداة امكانية مشاركة  مجموعات الصور عبر وسائل التواصل الاجتماعي بمجرد انتهائك من التصميم.

 Canva أيضا يوفر Canva خاصية دمج الصور فيحتوي على العديد من قوالب مختلفة الشكل و الحجم

الان بعد أن تعرفت على هذه الادوات الرائعة انصحك بأن لا تتوانى في تجربتها لعمل محتوى مميز .  اختر اداة و اكتشف  خصائصها  و طبق ما تعلمت ثم انشر ها على مواقع التواصل الاجتماعي و  لاحظ الفرق.

و أود التنويه في نهاية  هذا المقال انه كان  عبارة خلاصة  تجربة تدريبية قمت بها لمجموعة من الرياديات و صاحبات مشروعات صغيرة الفلسطينيات أضافت هذه الأدوات نقلة جيدة لمحتواهم التسويقي عبر مواقع التواصل الاجتماعي و أردت أن أشاركم هذا.

5