كيف تحمي بطاقة الائتمان الخاصة بك على الانترنت

كيف تحمي بطاقة الائتمان الخاصة بك على الانترنت
0

لا يوجد شيء يماثل الشعور بقَبول صفقة شراء بعد طول عناء عند التسوق عبر الإنترنت إلا شعور الوقوع ضحية لسرقة بطاقة الائتمان الخاصة بك، لذلك حافظ على تفاصيل بطاقة الائتمان الخاصة بك بعيدا عن أعين المتطفلين وتجنب المعاملات الاحتيالية مع هذه النصائح للتسوق عبر الإنترنت بطريقة آمنة.

أدخل تفاصيل بطاقة الائتمان فقط في المواقع الآمنة

تأكد من رابط المتجر الذي سوف تدخل بيانات بطاقة الائتمان الخاصة بك هل يحتوي على رمز السرية والأمان، جميع الروابط الآمنة لابد وأن تكون بهذا الشكل ” HTTPS ”  حرف S من Security وهذا يعني أن الموقع يستخدم أسماء نطاق يتوفر لها طبقة حماية إضافية وبيانات الموقع تخضع لتشفير من نوع خاص، وتستخدم عادة لمواقع البريد الالكتروني والمتاجر الالكترونية ومواقع خدمات البنوك، تأكد من وجود قفل في شريط العنوان الخاص بموقع المتجر واللون الأخضر المميز للبادئة HTTPS .

كيف تحمي بطاقة الائتمان الخاصة بك على الانترنت

استخدام بطاقة الائتمان المسبقة الدفع

توفر بعض البنوك بطاقة الائتمان المسبقة الدفع، وتكون في معزل عن بطاقتك الرسمية ومن أهم مميزاتها أنه مرتبطة برصيد يتم تعئبته مسبقًا وبشكل محدود، وغير مرتبط بشكل مباشر برصيدك في البنك، بمعنى إن كان رصيدك في البنك مثلاً ألف دولار، يوفر لك البنك بطاقة الائتمان الخاصة بحسابك بكامل المبلغ ” وقد تكون محدودة ” ولكن البطاقة مسبقة الدفع تسمح لك بتحرير جزء من رصيدك لتستخدمه في هذه البطاقة وليكن مثلا مائة دولار.

هذه الفكرة توفر لك استخدام البطاقة الجديدة بمعزل عن بيانات الخاصة في البطاقات الأصلية وكذلك رصيد محدود ومخصص للتسوق عبر الانترنت، وعادة ما تعرف هذه البطاقة ببطاقة الكاش عبر الانترنت Cash Card Or Prepaid Card، وبعض البنوك توفر لك إمكانية توليد رقم بطاقة ائتمان ظاهرين خاصة لكل عملية شراء تستخدم لمرة واحدة فقط.

استخدام بطاقة الائتمان المسبقة الدفع

فعّل طبقة الأمان الإضافية لبطاقة الائتمان

العديد من شركات بطاقات الائتمان لديها طبقة إضافية من الأمان الذي قد لا يكون ممكنًا بشكل افتراضي. ماستركارد لديها منتج يسمى SecureCode  وهو رمز خاص الذي تدخله في كل مرة تقوم بإجراء معاملة على موقع معتمد، ولا يتم أبدا الكشف عنه للمتاجر الالكترونية.

تحقق مع البنك الذي تتعامل معه أو مؤسسة الائتمان لمعرفة أشكال الحماية لديها. كلا من ماستركارد وفيزا تقدم هذه الطبقة الإضافية من الأمان، وكذلك بعض البنوك توفر طبقة ثالثة من الأمان عبارة عن رمز سري PIN يرسل لمرة واحدة، وكذلك رسائل للهاتف المسجل في طلب بطاقة الائتمان ليرسل لك جميع مستجدات الحركة المالية للبطاقة.

تحقق من إعدادات متصفح الانترنت

أوقف إعدادات الإكمال التلقائي للمتصفح لتتجنب عن غير قصد تخزين بيانات الائتمانية الخاصة بك أو معلوماتك الشخصية.

في متصفح كروم، انتقل إلى إعدادات واختر إظهار الإعدادات المتقدمة. تحت كلمات المرور ونماذج القسم، انقر فوق إدارة إعدادات الملء التلقائي. حذف أي معلومات بطاقة الائتمان التي يتم تلقائيا المخزنة هناك، ثم ازل تمكين الملئ التلقائي في لتعبئة نماذج الويب في نقرة واحدة.

في متصفح فايرفوكس ، انقر على زر القائمة واختر خيارات. العثور على لوحة الخصوصية وابحث عن المربع المنسدلة التاريخ. هنا، اختر استخدام الإعدادات المخصصة للتاريخ. ثم، حفظ ازل بحث وشكل التاريخ.

في متصفح سفاري ، والعثور على تفضيلات. انقر فوق علامة التبويب التدوين ثم قم بإلغاء تحديد خيارات لتذكر بيانات النموذج، بما في ذلك خيار بطاقة الائتمان.

في متصفح Internet Explorer، انقر فوق ترس الإعدادات واختر خيارات الإنترنت. من علامة التبويب المحتوى، انقر فوق إعدادات بجانب قسم الإكمال التلقائي وأزل التحديد.

تحقق من إعدادات متصفح الانترنت

نصائح عامة لاستخدام بطاقة الائتمان

  • عدم السماح للمتاجر الالكترونية لتخزين تفاصيل بطاقة الائتمان الخاصة بك على ملف (إن وجدت).
  • إدخال تفاصيل بطاقة الائتمان الخاصة بك في كل مرة إجراء عملية شراء.
  • تأكد من استخدام كلمة مرور منفصلة لكل حساب تقوم بها مع متاجر الالكترونية على الانترنت.
  • لا تجعل كلمات السر المستخدمة لحسابات البريد الإلكتروني والخدمات الأخرى عبر الإنترنت متشابهة.
  • انتبه لمن قد يقف خلفك عند إدخال بيانات بطاقة الائتمان في المتاجر وأجهزة الصراف الآلي في البنوك.
  • بلّغ فورًا عن فقدانك لبطاقة الائتمان الخاصة بك للبنك الذي تتعامل معه لإبطال مفعولها.
  • لا تضع ورقة الخدمات المضافة ” كلمة السر، السؤال السري وجوابه، رقم PIN ” بنفس المكان مع بطاقة الائتمان.

في الختام، إن كانت لديك أي تجارب في مجال التسوق عبر الانترنت، فلا تبخل علينا في تحقيق هدف هذا المقال من نشر التوعية في الحفاظ على تسوق آمن للجميع.

0

شاركنا رأيك حول "كيف تحمي بطاقة الائتمان الخاصة بك على الانترنت"

أضف تعليقًا