ماذا سيحل بحساباتك على الشبكات الاجتماعية بعد وفاتك ؟

كيف تدير حياتك الالكترونية بعد مماتك
1

عنوان المقال صادم ! لكن عندما طالعت المقال أيقنت ان شركات التقنية وصل تفكيرها إلى بُعدٍ آخر غير متوقع، ولم تغفل عنه، برغم أن طبيعة خدمات عالم التقنية يقدّم للزبائن مع يقينهم بأنها لن تتعامل إلا مع عالم الأحياء، وهذا جانب يحسب للشركات التي تعاملت مع هذه القضية بإنسانية مراعيةً مشاعر الأهل والأحبة، برغم وجود شركات لم تكن بهذا المستوى في معالجتها لهكذا قضية.

سنتناول في هذا المقال ردّات فِعل الشركات في حال وافت المنية أحد المستفيدين من خدماتها، ماذا ستفعل برتكته الثقافية، ذكرياته، رسائله، صوره وملفاته المرئية؟.

البداية مع غوغل

كيف تدير حسابك في غوغل بعد مماتك

غوغل لا يتحدث عن الأمر بشكل مباشر، ولكن غوغل تمكّنك من إضافة ما يصل إلى 10 من الأصدقاء وأفراد الأسرة الذين سيتم إخطارهم اذا كنت لم تسجل دخول لحسابك  لفترة معينة من الزمن، والذي سوف (بعد إذنكم) يكونوا قادرين على تحميل البيانات من حساباتك لمدة ثلاثة أشهر.

تستطيع تحديد فترة اعتبار غوغل لحسابك غير نشط بين خيارات 3 شهور وإلى 18 شهر، وبناءًا عليه سيرسل لك رسالة تنبيه قبل شهر من نهاية المدة معلمًا إياك بعدم وجود أي نشاط لحسابك في تلك الفترة، ويوفر لك إمكانية تحديد البيانات التي قد توفرها للجهات التي سوف تحمل حسابك من خلالها، حسابك في غوغل بلص، وملفك الشخصي، وغير ذلك من الخيارات.

بمجرد اختيارك لجهات الاتصال التي قررت أن يطلعوا على حسابك بعد مماتك، سيصلهم بريد الكتروني يوضح لهم آليات إتمام العملية، ويمكنك تخصيص رسالة بصياغتك، كذلك ستصلهم رسالة إلى هواتفهم المحمولة ستذكرهم بالأمر حتى يقوموا بما عليهم من واجبات تجاهك.

حسابات مايكروسوفت

تخصص شركة مايكروسوفت بريد الكتروني ( msrecord@microsoft.com ) يسمح للأقارب بمراسلة الشركة من أجل الحصول على بيانات فقيدهم إن كان مسجلاً لإحدى خدماتها ” حساب مايكروسوفت، MSN، Outlook، Hotmail, Live ” مرسلين المستندات الثبوتة التي تثبت مغادرة فقيدهم الحياة لكي ترسل لهم محتويات حساباته ” الرسائل والمرفقات، ودفتر العناوين.. ” لهم على قرص مرن DVD، ولكن لن تسمح لهم بالوصول إلى كلمة السر الخاص به ودخول حسابه.

حسابات ياهو

بخلاف كل الشركات، ياهو لا توفر لك إمكانية تحويل إدارة حسابك لشخص آخر، ولا أن ترسل بيانات حساباتك لديها إلى أيٍ من أقربائك بعد مماتك، كما هو موضح في شروط الاستخدام لديها، ولكن ستعمل على إغلاق حسابك عند ورود رسالة من الأقارب تفيد بأنهم الورثة، وتحتوي الرسالة على مستندات تثبت أنك قد فارقت الحياة، ومتضمنة اسم الحساب واسم مستخدم ياهو لديها للبريد الالكتروني ( concierge@cc.yahoo-inc.com ).

حساب فيسبوك

إضافة جهة اتصال لإدارة حسابك في فيسبوك بعد مماتك

من أفضل الشركات في التعامل مع حالات الوفاة، حيث يسمح الفيسبوك لك لتعيين جهة الاتصال الوارثة لحسابك ” Legacy Contact “، والذي يمكنه إدارة حسابك جزئيًا عندما تموت. جهة الاتصال هذه لا يمكنها تسجيل الدخول إلى الحساب الخاص بك أو يرى أي رسائل خاصة، ولكنها يمكنها تثبيت منشور الجزء العلوي من يومياتك، وقَبول (أو رفض) طلبات صداقة جديدة، وتحديث صورتك الشخصية وصورة الغلاف الخاص بك. يمكنهم أيضا (بعد إذنكم) تحميل أرشيفا من المشاركات والصور والمعلومات ملفك الشخصي.

حساب تويتر

لا يوفر تويتر إمكانية الوصول لحسابك بعد الممات، حتى للمقربين من العائلة، ولو عملوا على إبراز كل المستندات المثبتة لحالة الوفاة ولصلة القرابة، ولكن يمكنهم طلب تعطيل الحساب بمجرد إتمام الطلب في النموذج المخصص مع إرسال صورة من شهادة الوفاة وإثبات القرابة، ولكن حتى تتجاوز هذه المعضلة يمكنك إعطاء بيانات الدخول لمن تجده أهلاً للثقة ممن حولك من الأهل أو الأصدقاء.

حساب انستاجرام

نموذج إحياء ذكرى متوفى في حساب انستقرام

برغم استحواذ شركة فيسبوك على الشبكة الاجتماعية المتخصصة في الصور انستاجرام إلا أن سياستهم بخصوص هذه الحالة مختلفة، فلا توفر انسقرام إمكانية إدارة حسابك بواسطة جهة أخرى، ولا توفر نسخة منه للأهل، ولكن تعمل على تعطيل ظهور الحساب في الأرشيف العام لديها ولا في عمليات البحث والاستكشاف الذي قد يقوم بها الأعضاء والزوار.

ولكنها توفر إمكانية إحياء ذكرى لصاحب الحساب وفقًا لسياسة الخصوصية لديها، وبعد تعبئة النموذج المخصص مع توفير اسم صاحب الحساب وبريده الالكتروني واسم المستخدم ودليل على الوفاة مثل شهادة الوفاة.

في نهاية المقال، ننستطيع القَول أن غالبية الشركات قد تعاملت بإيجابية مع حوادث فقدان حياة أحد مستخدميها، وعلى ذلك ينبغي على الجميع الإنتباه إلى شروط الخدمة التي تحكم هذه القضية.

1