كيفية تشغيل برامج نظام ويندوز على لينكس

0

إذا كنت من المنتقلين إلى لينكس حديثًا قد تواجهك مشكلة تواجه أغلب الجدد وهي البرامج، ولكن بعد القليل من البحث قد تجد بدائل لبعض البرامج التي اعتدت استخدامها على ويندوز وقد ترتح لتلك البدائل وتستمر في استخدامها بل قد تجد تلك البرامج البديلة أفضل من تلك التي كنت تستخدمها على نظام ويندوز، ولكن في بعض الأحيان قد لا تجد لها بدائل، وبالتالي ستضطر للرجوع إلى نظام ويندوز لاستخدام البرامج التي تحبها، اليوم سنقوم بحل تلك مشكلة وسنريك كيفية تشغيل برامج ويندوز على نظام لينكس لتستطيع استخدامها بدون الحاجة للرجوع إلى ويندوز.

CrossOver 15

3940500_620x310

وهو تطبيق جديد مبني على تطبيق Wine الذي سنتحدث عنه لاحقًا في هذا المقال، يمثل هذا التطبيق طبقة توافقية لنظام ويندوز وهي تمكنك من تشغيل بعض برامج الثاني، صمم هذا التطبيق بواسطة شركة CodeWeavers وهو مجاني لفترة 14 يوم ومن ثم عليك شراؤه.

التنصيب:

أولًا: قم بتحميل التطبيق من موقعه الرسمي حسب التوزيعة التي تستخدمها، في حالتي سأقوم بتحميل النسخة الخاصة بتوزيعة Ubuntu وتوزيعة Fedora.

للتثبيت في Ubuntu

للمبتدئين في لينكس.. أهم الأوامر التي تحتاجها لاستخدام الطرفية

توجه إلى الملف الذي وضعت به البرنامج بعد تحميله ومن ثم قم بتثبيته باستخدام الأداة gdebi + اسم الملف المُحمل، فيكون الأمر في حالتي كالتالي:

sudo gdebi crossover_15.0.1-1.deb

للتثبيت في Fedora

توجه إلى الملف الذي وضعت به البرنامج بعد تحميله ومن ثم قم بتثبيته باستخدام الأداة dnf فيكون الأمر في حالتي كالتالي :

sudo dnf install crossover-15.0.1-1.rpm

ما بعد التنصيب:

1-قم بفتح التطبيق وكما تلاحظ فهو سهل جدًا و يحمل واجهة بسيطة،

Selection_048

2-قم بالضغط على ‘Install Windows Software’ ومن ثم إكتب اسم البرنامج الذي تريد تثبيته، عندما تجد البرنامج في القائمة قم باختيار ومن ثم سيريك التطبيق تقييم لأدائه على لينكس باستخدام بعض النجوم. في حالتنا هو winrar

Selection_049

3- ومن ثم عليك بالانتظار حتى يقوم برنامجنا بعملية التثبيت.

Selection_051

Wine

Download-Wine-1-3-33-With-New-Gecko-Engine

وهو أداه أخرى لتنصيب برامج ويندوز على لينكس، وكما ذكرنا من قبل فقد بني تطبيقنا السابق CrossOver 15 عليه، من الجدير بالذكر أن تطبيق واين مجاني بالكامل .

التنصيب:

إذا كنت تستخدم توزيعة Ubuntu أو غيرها من التوزيعات الديبيبانية قم بلصق الأوامر التالية في الطرفية لتثبيت البرنامج:

sudo dpkg –add-architecture i386

sudo add-apt-repository ppa:ubuntu-wine/ppa -y

sudo apt-get update

sudo apt-get install wine

وفي عملية التثبيت سيطلب منك الموافقة على تراخيص Wine كل ما عليك وهو كتابة حرف الـ y

ما بعد التنصيب:

كمثال، سنقوم بتثبيت المحرر المشهور Notepad++، في البداية تقوم بتحميل التطبيق صافي بدون تطبيقات خارجية مدمجة معه والذي يمكن أن تتسبب في فشل تثبيت التطبيق، سنقوم بتحميل التطبيق من هذا الرابط، والآن ستجد ملف بإمتداد exe في ملف التحميلات الخاص بك.

wine-notepad

توجه إلى ملف التحميلات وافتح البرنامج باستخدام wine كما في الصورة السابقة، في البداية ستجد تأخر ملحوظ في فتح تطبيق wine لأنه سيقوم بتحديث ملف الإعدادات .wine في مجلد المنزل، الآن ستفتح لك واجهة مثل التي إعتدنا عليها في ويندوز و ستكمل تنصيب البرنامج عن طريقة ضغط Next.

عندما تأتي إلى النافذة التالية سترى مسار التثبيت كالتالي C:\programe Files\Notepad، ولكن لينكس لا يحتوي على C إذا فما الذي نراها !

wine-file-path

يوجد في مجلد المنزل الخاص بك مجلد مخفي يسمى wine يحتوي على ثلاثة مجلدات وهي program Files و Users و windows، وهذه المجلدات هي مكان تنصيب البرامج، والآن أكمل عميلة التثبيت حتى النهاية وهنيئًا لك فالآن تستطيع استخدام Notepad في لينكس.

الخلاصة:

من الجيد في بعض الأوقات البقاء على ما تعودنا عليه ولكن هذا ليس دائمًا، فالتطور والتكيف من سمات الحياة، رأينا اليوم كيفية تثبيت برامج نظام ويندوز على لينكس، ولكن من الأفضل لك البحث عن بدائل للبرامج التي اعتدت استخدامها كيلا تظل واقف محلك فكما ذكرنا التكيف من سمات الحياة، بعض برامج ويندوز قد لا تعمل جيدًا عند استخدامها في لينكس وفي هذه الحالة الأفضل أن تبحث عن بديل، وأضمن لك أنك ستجد ذلك البديل الذي يناسبك فعالم المصادر المفتوحة كبير وواسع.

0

شاركنا رأيك حول "كيفية تشغيل برامج نظام ويندوز على لينكس"

  1. Mohamed Mahmoud Sarhan

    عن تجربة: كلتا الطريقتين غير فعالتي أولا لأنهما يكادان يكونان طريقة واحدة مع اختلاف الواجهة الرسومية.
    ثانيا: البرنامجان لا يسمحان إلا بتشغيل مجموعة بسيطة من برامج الويندوز على بيئة لينكس.
    ثالثا: قائمة البرامج التي يسمح البرنامجان بتشغيلها على لينكس تحوي البرامج غير الاحترافية والتي يوجد لها بدائل علي لينكس ربما تتفوق عليها بمراحل.
    رابعا: البرامج الاحترافية التي يسمح البرنامجان بتشغيلها كالفوتوشوب مثلا يكون أداؤها في قمة السوء بطءا ومظهرا.

    عن تجربة الحل الوحيد الفعال لمن يتعلق ببرامج الويندوز هو الويندوز نفسه، إما بتنزيله بجوار اللينكس، أو بداخله باستخدام الفيرجوال.

أضف تعليقًا