دليلك لاختيار كلمة مرور مميزة وفريدة من نوعها..!

0

من السهل استخدام كلمة المرور ذاتها للتسجيل في كل المواقع التي نزورها ولكن هذا الفعل يخالف كل  معايير السلامة ويسهل على القراصنة اختراق حساباتك، فخطأ واحد فقط منك قد يسبب إنهيار حياتك بأكملها. العالم الرقمي ليس بهين و الحفاظ على خصوصيتك في يومنا هذا يتطلب منك بذل بعض الجهد و معرفة الأساليب الصحيحة التي يجب إتباعها لتحقيق ذلك، واختيار كلمة مرور جيدة وقوية هي أساس المبنى الذي إذا أخترق سينهار المبنى بالكامل وبالطبع المبنى هنا نقصد به حياتك المتمثلة في حساباتك الإجتماعية والبنكية وغيرها.

كل يوم وآخر نسمع عن فضيحة لهذا و إختراق لحساب ذاك ولكن لماذا؟

hackers-hacking-2

مع تطور العالم التقني وتطور عتاد الحواسيب بشكل لا يصدق بالإضافة إلى النمط الثابت في اختيار كلمات المرور أصبح من السهل على المخترق تخمينها، قد تكون كلمة السر التي اخترتها بالنسبة لك فريدة من نوعها ولكنها في الحقيقة قد تستهلك من مخترقك 5 دقائق مثلًا لتخمينها! ، سأضع كلمة المرور هي ‘Password’ فمن يتوقع أن تكون كلمة المرور هي كلمة المرور!قد تتبادر إلى ذهنك هذه العبارة عند تقريرك أن تكون كلمة مرورك هي Password ولكن الذي لا تعرفه أن هذه الكلمة من أكثر الكلمات التي تستخدم ومن أوائل الكلمات التي يجربها المخترق!

ابتعد عن العبارات التي يسهل تخمينها، فلا تستخدم كلمات مثل Password أو QWERTY أو حتى 123456، ولا تستخدم اسماء لأشياء تحبها، لا تستخدم اسم قطك أو كلبك، لا تستخدم اسم زوجتك/زوجك وكذلك تواريخ الميلاد فهي الأسهل في التخمين، فمن لا يعرف تاريخ ميلادك اليوم وهو أول مايعرض على صفحتك في مواقع التواصل الإجتماعي!، لا تستخدم اسماء أولادك أو أحفادك؛ نعم أنت تحبهم أعرف ولكن هذا ليس المكان المناسب إطلاقًا لكتابة أسماءهم ما الضرر من وضع أسماءهم على ميدالية زاهية تعلق بها مفاتيحك!

ينصح الكثير من الخبراء بالإبعتاد عن الكلمات الإنجليزية المعروفة مثل أسماء البلدان و المواقع التاريخية، يجب أن تكون كلمة مرورك متكونة من سلسلة من الأحرف لا يجمع بينها نمط معين وأن يكون بعضها أحرف كبيرة وأخرى صغيرة وتتخلل تلك الأحرف بعض الأرقام وعلامات مميزة مثل $، كما ويجب أن تكون كلمة مرورك ليست كلمة بل عبارة، فعلى عكس الكلمات فإن العبارات يصعب تخمينها وتستهلك وقت وجهد أكثر لإختراقها.

كيفية تصميم كلمة مرور قوية ؟

shutterstock_190616819-874x492

كلمة المرور القوية هي التي يصعب تخمينها ويسهل تذكرها، ولكن كيف ذلك؟ فالمعروف أن كلما كانت العبارة معقدة ..كلما كان تذكرها أصعب!

توجد بعض الطرق لتوليد عبارات صعبة يسهل تخمينها وسنذكر بعضًا منها اليوم، قم باختيار جملة أي جملة كمثال بيت شعر أعجبك أو مقولة أو غيرها. قم الآن بأخذ أول حرف من كل كلمة في تلك المقولة مع وضع رقمين مهمين لك وسط تلك الأحرف كخسارة فريق لا تحبه، كمثال، يمكنك وضع 21 وهي نتيجة مبارة الكلاسيكو الأخيرة بين ريال مدريد وبرشلونة، وبالطبع لا ضرر من تزين تلك الجملة بوضع بضع دولارت($$) بها.

مثال على ما تعلمناه، سأختار هذه العبارة “the snow glows white on the mountain tonight”، بأخذ الأحرف الأولى من الكلمات مع جعل أول وآخر حرف في العبارة كبير، وإضافة نتيجة المباراة والتزيين ببعض الدولارات تكون كلمة المرور الناتجة هي :$Tsgw21$otmT

الآن هذه العبارة الناتجة يوجد بها أرقام وأحرف كبيرة وصغيرة و علامات مميزة وذلك يجعلها صعبة التخمين بل قد لايمكن تخمينها نهائيًا.

يوجد تكنيك آخر سهل  وقوي جدًا، اجعل كلمة مرورك بالعربية!، نعم كما قرأت اجعلها عربية، فاللغة العربية من أصعب اللغات تخمينًا كما ولا يوجد برامج وقواعد بيانات لتخمينها حتى الآن على حد علمي، كمثال، يمكنك اختيار بيت شعر محبب لك، وبهذا يكون سهل التذكر وصعب التخمين، صدقني بيت للشافعي يكفي !

احفظ لسانـــك أيها الإنسانلا يلدغنك.. إنه ثعبان

0

شاركنا رأيك حول "دليلك لاختيار كلمة مرور مميزة وفريدة من نوعها..!"

  1. Husam Alloush

    وااااااااااو فعلا شي جديد شكرا جزيلاااا لك وعجبني مثالك ايضا تبع 2-1 ههههههههههههه

أضف تعليقًا