تريند 🔥

🤖 AI

لماذا يجب عليك تغطية كاميرا الهاتف الخاصة بك ؟

تغطية كاميرا الهاتف
سمير سليم
سمير سليم

2 د

هل من الممكن أن تكون كاميرا هاتفك هي السبب في انتهاك خصوصياتك وتسريب بياناتك الخاصة؟ هل هناك من يستغل كاميرا الهاتف أو الحاسوب في الولوج للجهاز الخاص بي؟ هل بالفعل هناك خطورة من تشغيل الكاميرا أو الميكروفون المدمجين في الحاسوب المحمول، والكاميرتين الأمامية والخلفية في الهاتف الذكي؟ ومن الذي لديه إمكانية الوصول لجهازي من خلال الكاميرا؟ وهل تستطيع الشركات المصنعة أو مطورو التطبيقات التي تحتاج للوصول للكاميرا إستغلال ذلك في سرقة معلوماتي وإختراق خصوصيتي؟

الكثير من الأسئلة التي نطرحها على أنفسنا والإجابة حسب خبراء الأمن والحماية أن ذلك ممكن وحدث من قبل ومازال يحدث وسيظل يحدث مالم نأخذ إحتياطاتنا بالكامل فالحفاظ على خصوصيتك هي بيدك أنت لوحدك.

قبل عامين كان مراسل أحد المحطات التليفزيونية الأمريكية يقوم بتغطية قصة مثيرة ربما غيرت بعد ذلك الكثير من مفاهيم التكنولوجيا لدى الكثيرين فيما بعد، حيث قام موظف تكنولوجيا المعلومات في أحد مدارس ولاية بنسلفانيا بإختراق كاميرا الحواسيب الموجودة في المدرسة وأستطاع من خلالها التجسس على التلاميذ وتصويرهم من خلال كاميرات الحواسيب، لقد هزت هذه القضية المجتمع ومن بعدها أصبح الجميع يغطي كاميرا حاسوبه عن طريق أشرطة لاصقة.

وكحل لهذه المسألة أصبحت تغطية الكاميرا أمر ضروري جدًا لذلك بدأت بعض الشركات المطورة للهواتف المحمولة بتضمين غطاء خاص لكاميرا الهواتف المحمولة مع أن هذه الخاصية كانت موجودة في الأساس في أجهزة مثل أجهزة نوكيا N Series مثلًا كما بدأت بعض الشركات المختصة بتطوير الملحقات الخاصة بالهواتف المحمولة بتطوير أغطية خاصة للكاميرات في الهواتف الذكية والتي تسمح بتغطية كلا من الكاميرا الأمامية والخلفية معًا والتبديل بينهما بسهولة ثم إعادة تغطيتهما تماما في وقت عدم الحاجة لهما.

security-at-the-flip-of-a-switch

ذو صلة

والأمر لايتعلق فقط بمهووسي الخصوصية، ولكنه أيضا يعمل كغطاء انزلاق يحمي الزجاج الأمامي للكاميرا وكذلك يساعد بطريقة أو بأخرى على إبقاء عدسة التصوير نظيفة لتنظيف العدسة من خلال عزلها عن الغبار والعوامل الخارجية لأطول فترة ممكنة، وعند الاستعداد لالتقاط صورة معينة يمكن بأقل من ثانية وينزلق عندما تكون على استعداد لالتقاط صورة، ثم ينزلق مرة أخرى إلى مكانه لحماية عدسات الكاميرا.

في عالم مثالي لن نحتاج لبيع مثل هذه الأشياء، واضاف نريد لأجهزتنا أن تكون سهلة الاستخدام، ولكن عليك أن تطرح على نفسك أسئلة وأفكار كثيرة حول الأمان والخصوصية، وإن لم تفعل ذلك تكون قد عرضت نفسك لكل انتهاك محتمل لخصوصيتك.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

مقال تافه بصراحة وعناوين رنانة لمحتوى فارغ

ذو صلة