تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

هل ويكيبيديا موثوقة؟ إليك بعض النصائح لتكتشف ذلك

هل ويكيبيديا موثوقة
سمير سليم
سمير سليم

3 د

“اذكر مصادرك، وليس ويكيبيديا” ربما سمعت هذه العبارة من قبل أو خضت نقاش حول مدى موثوقية ويكيبيديا، فالكثيرون لا يعتدون بالموسوعة الحرة كمصدر موثوق للمعلومات رغم أنها نمت كثيرا في السنوات السابقة وأصبحت المصدر الرئيسي للمعلومات وأصبح أغلب مستخدمي شبكة الإنترنت يعتمدون عليها في الحصول على المعلومات حول موضوع معين.

وحسب باحثون في دراسة النظم المعلوماتية في جامعة دياكن الأسترالية إن اعتماد الطلبة والباحثون على ويكيبيديا كمصدر للمعلومة وإقرار الأكاديميين والمعلمين بهذا الأمرقد خلق جيلا غير قادر على إيجاد المعلومة المناسبة من مصدرها الصحيح الذي يتمثل في الخبراء والمتخصصين، وحسب هؤلاء الباحثون أن مواضيع ويكيبيديا يكتبها مجموعة من الأعضاء الذين يتعاونون فيما بينهم وهم في الغالب من غير المختصين، وذلك بدلا من الخبراء الذين يقودهم فريق من المحررين المتخصصين، كما هو الحال بالنسبة للموسوعات العالمية التقليدية.

ولكن ماهو مدى مصداقية ويكيبيديا ؟ وهل يمكن الاعتماد عليها بشكل رئيسي في الحصول على المعلومة؟ وهل يمكننا الوثوق في المعلومات الموجودة بها؟

في البداية يجب أن نعرف أن ويكيبيديا نفسها عالجت هذه المسألة بالذات في عدد من الصفحات والمقالات على موقعها، على سبيل المثال تنص صفحة إتفاقية الإستخدام بوضوح أنه “لا تعتبر ويكيبيديا مصدرًا موثوقًا”، وحسب عدد من الخبراء من أمناء المكتبات والأساتذة والباحثين يرون أن ويكيبيديا ليست مصدرًا موثوقًا للمعلومات الدقيقة ويرجع سبب ذلك إلى حد كبير إلى حقيقة أن أي شخص يمكن المشاركة في التحرير والتعديل وبعض الموضوعات قد تخضع للأهواء الشخصية والإنتماءات الإيديولوجية والدينية، ويبدو أن ويكيبيديا قد تنبهت لهذه المشكلة لذلك تضع أحيانا علامة خضراء حول المقالات الموثوقة التي تتفق مع معايير أعلى ومرت بعملية تحرير أكثر قوة.

circular-citation

العديد من الانتقادات التي وجهت ضد موثوقية الموسوعة تأتي من أفراد لديهم مستويات عالية جدًا من الثقافة والتخصص الأكاديمي والذين يجدون الكثير من الأخطاء أثناء بحثهم عن معلومة معينة، وقد نبه هؤلاء لمشكلة مثيرة للاهتمام مع موثوقية ويكيبيديا هي قضية الإسناد الدائري، حيث الكثير من  مواد ويكيبيديا تستخدم في المواقع الإخبارية، على سبيل المثال قد يستخدم محرر في أحد المواقع الإخبارية عدد من المعلومات من ويكيبيديا كحقيقة وقد تكون هذه المعلومة غير موثوقة وبالتالي تكون هذه المواقع قد نقلت معلومة كاذبة للقراء على أنها حقيقية.


كيف يمكنك تحديد مدى موثوقية المعلومات في ويكيبيديا؟

معرفة الجواب على هذا السؤال قد يكون مفيدا للباحثين وللكثيرين من الذين يستخدمون ويكيبيديا كمصدر رئيسي لمعلوماتهم، وكذلك قد يكون مفيدا للمتشككين في مصداقية الموسوعة الأكثر إنتشارًا عالميًا. هناك الكثير من الطرق التي يمكن من خلالها التحقق من صحة المعلومات التي تجدها في الموسوعة الحرة.

  • أول شيء يجب القيام به هو التحقق من الاستشهادات في مقال معين وحسب المبادئ التوجيهية في ويكيبيديا أن أي من المواد التي المرجح أن يتم الطعن في صحتها ستجد فوق إحدى الكلمات بها رقم وبمجرد الضغط عليه سينقلك لمصدر الإقتباس أو المعلومة.
  • قد تحتاج أيضا إلى إلقاء نظرة على تاريخ مراجعة الصفحة أو تعقب التغييرات إذا كنت مهتما في موضوع محدد، حيث أن هناك الكثير من المخربين الذين يقومون بتعديل بعض الموضوعات وتحريفها لأهداف معينة وهذا أمر شائع خصوصا مع الصفحات السياسية والدينية.
  • مراجعة المصادر التى أستخدمت في تحرير المقال، يمكنك الإسفادة من عدة مصادر موثوقة مثل المقالات الأكاديمية المتخصصة والمجلات العلمية وغيرها.
  • أحيانا يكون هناك عدة مقالات تتناول موضوع واحد وتكون المعلومات مختلفة في كل موضوع ولذلك يجب قراءة كل المواضيع المتعلقة بهذا الموضوع ومقارنتها وبمزيد من البحث عن مصادر أخرى يمكنك أن تستخلص المعلومة الصحيحة أو الموثوقة.

وأخيرا فإن ويكيبيديا تعتبر واحد من أهم المصادر للمعلومات في وقتنا الحاضر ولكن يجب أن لا ننسى أن ويكيبيديا هي موسوعة يحررها الجميع الهاوي والمحترف على حد سواء كما أن مقالاتها لا تخضع للمراجعة قبل نشرها لذلك فإن إحتمالية خطأ المعلومة أكثر من إحتمالية صوابها وهذا ما يدفعنا للتأكد من صحة المعلومات من مصادر أخرى.

ذو صلة

المصادر

Makeuseof | Quora

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

موضوع قيم وشكرا على المعلومات المفيدة. انبه على زيادة العناية باللغة العربية، فهذا المقال -رغم ما فيه من فائدة- وقع الكاتب في أخطاء نحوية منها:
* «وحسب باحثون في دراسة …» فالصواب «باحثين» فهم في محل خفض.
* «خضت نقاش حول مدى …» الصواب -والله أعلم- نصب «نقاش» فهي في محل نصب.
* «يعتمدون عليها في الحصول …» الصواب «للحصول على …».
* «الاعتماد على .. كمصدر للمعلومة» الكاف في العربية تستعمل للتشبيه والسياق هنا ليس سياق تشبيه بل الصواب نصب «مصدر»، والله أعلم
شكرا.

معلم الحوسبة بس نشر للمعرفة ؟ بارك الله فيهم وفيك .. إذاً لسى الدنيا بخير .. وفق الله الجميع

معلم الحوسبة بس نشر للمعرفة ؟ بارك الله فيهم وفيك .. إذاً لسى الدنيا بخير .. وفق الله الجميع

السؤال المهم بالنسبة لي .. ما الفائدة التي يجنيها محرري ويكيبيديا ؟ اي اولئك الذين يعكفون على التدوين فيها ؟
نعم هناك من يكتب عن امر يهمه مثل شركة خاصة به او منطقته الجغرافية او .. لكن الأعضاء ماذا عنهم ؟

ذو صلة