كيف تزيد من خصوصيتك على نظام iOS من خلال هذه الخطوات

كيف تزيد من خصوصيتك على نظام iOS
1

للأسف في وقتنا الحالي أصبحت الخصوصية موضوع نقاش مستمر وموضوع جدل لا ينتهي فهناك من يعتقد أنه يمكننا الحفاظ على خصوصيتنا رغم كل المخاطر وهناك من يعتقد أنه لا يمكن ذلك فالجميع يتتبعك والجميع يجمع بياناتك مواقع وتطبيقات وإعلانات وغيرها.

تعتبر أجهزة شركة أبل العاملة بنظام iOS أكثر الأجهزة أمانا وحفاظا على بيانات المستخدم، ولكن رغم ذلك فإن أي نظام تشغيل له نقاط قوته ونقاط ضعفه لذلك إذا كنت تستخدم أي جهاز يعمل بنظام iOS فسنقدم لك بعض النصائح التي قد تساعدك في الحفاظ على خصوصيتك.

توقف عن إرسال البيانات لأبل

1

عند إعداد iPhone أو iPad جديد فإن أبل تطلب الإذن لجمع التشخيصات والبيانات من جهازك، بما في ذلك بعض المعلومات التي سيتم إرسالها إلى مطوري التطبيق حيث يتم استخدام هذه البيانات لتتبع الخلل واكتشاف بعض المشاكل وتسريع عملية الحصول على حلول لها ، البعض قد لا يشعر بالراحة مع قيام أبل بجمع هذه البيانات، لذلك يمكن إيقاف ذلك من خلال التوجه إلى الإعدادات ثم الخصوصية ثم التشخيص والإستخدام وقم بإيقاف إرسال المعلومات لأبل.

تأمين خدمات الموقع

2

هذه واحدة من المشكلات الكبيرة التي تواجه مستخدمي الهواتف الذكية حيث أن أغلب التطبيقات تطلب الوصول لموقع المستخدم وهناك عدد كبير من التطبيقات التي لن تعمل بدون تحديد الموقع لذلك فإن جمع بيانات ومعلومات المستخدم بواسطة موقعه تعد معضلة كبيرة بالنسبة للكثيرين لذلك فإن أبل وفرت طريقة جيدة لحل هذه المشكلة حيث يمكنك فتح موقعك أثناء إستخدام تطبيق معين يتطلب خدمات الموقع ثم يتم بعد ذلك إغلاقه تلقائيا، ويمكنك عمل ذلك بنفسك من خلال التوجه للإعدادات ثم الخصوصية ثم خدمات الموقع، قم بإختيار تطبيق معين وحدد السماح للتطبيق بالوصول لخدمات الموقع الخاص بك ويمكنك الإختيار ما بين السماح دائما للتطبيق بالوصول للخدمات أو السماح له أثناء الإستخدام فقط.

الحد من تتبع الإعلانات لك

3

نظام iOS من أقل النظم التي تجتوي على إعلانات بل تكاد تنعدم سوى في عدد من التطبيقات ويمكنك الحد من تتبع هذه الإعلانات لك من قائمة الخصوصية أيضا، كما أضافت أبل أداة لمنع الإعلانات في متصفح سفاري سوف تغنيك عن أي إضافة أخرى.

التحقق من الأذونات الأخرى

4

في قائمة الخصوصية  هناك الكثير التطبيقات قد يطلب الوصول التي تطلب الوصول لأشياء مثل كاميرا والميكروفون والصور ومكتبة الوسائط و المعلومات الصحية والحسابات الاجتماعية الخاصة بك وهلم جرا، قد يبدو الوصول لكل هذه المعلومات مبالغة خطيرة لذلك يجب أن تفحص هذه القائمة جيدا وإزالة الأذونات التي لا تحتاج إليها. هل يحتاج تطبيق ALIEXPRESS الوصول إلى الكاميرا؟ هل خرائط جوجل تحتاج إلى الوصول إلى الميكروفون؟ أعتقد أن الكثير من التطبيقات قد لا تحتاج للوصول لكل الأذونات الخاصة للعمل بشكل جيد لذلك يجب إغلاق ما لا حاجة لك به من هذه الأذونات لمزيد من الخصوصية والأمان.

تأمين سفاري

5

على الرغم من أن سفاري لا يجمع الكثير من البيانات الخاصة بك، لكن يمكنك تأمين المتصفح من خلال عدة خطوات في إعدادات المتصفح حيث يمكنك إستخدام هذه الإعدادات لتقليل كمية البيانات التي يتم إرسالها للموقع ، أولا توجه إلى إعدادات سفاري وقم بتمكين منع تتبع المواقع لك، سوف تحتاج أيضا إلى تعيين إعدادات الكوكيز والسماح من المواقع التي تزورها أو السماح من الموقع الحالي فقط، كل هذه الإعدادات تجعل سفاري أكثر أمانا وتمنع المعلنين من تتبع السلوك الخاص بك على الانترنت.

قم بإغلاق شبكة واي فاي

إشارات واي فاي المنبعثة من الهاتف الخاص بك يمكن أن تعطي في بعض الأحيان معلومات عن الموقع الخاص بك حتى إذا كنت قد أغلقت خدمات الموقع كليا ، لذلك قد تحتاج إلى التفكير مرتين قبل ترك Wi-Fi مفتوحا عند مغادرة المنزل.

بدأت مراكز التسوق ومتاجر البيع بالتجزئة بتعقب العملاء من خلال موقع هواتفهم في المتجر، والعديد من هذه النظم تستخدم منارات Wi-Fi لمراقبتك، فإذا كنت ترغب في تقليل إمكانية حدوث ذلك يجب إيقاف خدمة الواي فاي الخاص بك عندما تكون في مراكز التسوق أو غيرها من المراكز التجارية التي تبث الإعلانات إعتمادا على شبكة واي فاي، كما أن هناك الكثير من الأمثلة التي تستخدم شبكة واي فاي في إنتهاك خصوصيتك.

1

شاركنا رأيك حول "كيف تزيد من خصوصيتك على نظام iOS من خلال هذه الخطوات"

أضف تعليقًا