تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

كيف تحصل على تجربة استخدام خيالية غير مسبوقة لحاسوبك

تحسين تجربة الحاسوب
أحمد ابراهيم
أحمد ابراهيم

4 د

"تحسين تجربة الحاسوب" - هذا هو الهدف الذي يسعى إليه الكثيرون منا، خاصة عندما نحلم بتجربة استخدام حاسوبية تشبه تلك التي نشاهدها في الأفلام الخيالية. السعي لتحقيق هذا الهدف لا يقتصر فقط على امتلاك الأجهزة عالية المواصفات، فحتى هذه الأجهزة قد لا توفر دائمًا السرعة والأداء الذي نتوقعه. قد تجد نفسك في بعض الأحيان تتساءل: هل الحاسوب الذي يبلغ ثمنه ألف دولار يقدم فعلاً أداءً أفضل بشكل ملحوظ من ذلك الذي يكلف نصف السعر؟ في الحقيقة، هناك عدة خطوات ونصائح يمكنك اتباعها لتحقيق تجربة استخدام فائقة وغير مسبوقة لحاسوبك. سنستعرض فيما يلي بعض من هذه الأشياء التي يمكن أن تحدث فرقًا كبيرًا في تجربتك اليومية مع حاسوبك.


اختر ملحقاتك بذكاء


اختر ملحقاتك بذكاء

ولا أتكلم هنا عن نواة العتاد الداخلي مثل المعالج وكرت الشاشة والذواكر بل عن الملحقات التي في حال قمت بترقيتها ستؤثر  بشكل مباشر على استخدامك اليومي للجهاز، وستحصل على فرق حقيقي ملحوظ في السرعة عند استخدامك للجهاز.

  • القرص الصلب: أحد اهم الأشياء التي عليك ترقيتها لتشعر بفرق السرعة الحقيقة، فقد لا يهم ما هو نوع المعالج الذي تملك او سرعته إذا كنت تستخدم هارد من نوع HDD هذا الهارد الذي أصبح الان من الأنواع الرديئة جداً مقارنة بمحركات  SSD والذي سيجعلك تشعر حقاً بفرق عالي جداً في سرعة النسخ فسرعته تصل إلى مئات الميغابايتات في الثانية الواحدة بينما سرعة قرص HDD لن تتجاوز  بضعة عشرات الميغابايتات، و هناك ايضاً الهارد من نوع SSHD والذي يتميز بسرعة اعلى من HDD  والذي ايضاً سوف يجعلك تشعر بالفرق إلا انه ليس بكفاءة هاردات SSD لكن سعره مناسب جداً لأصحاب الدخل المحدود.
  • USB 3.0: وهو أهم الأشياء تقريباً إذا كنت تستخدم أجهزة التخزين الخارجي فوحدات التخزين التي تتوفر بتقنية  USB 3.0 تستطيع نقل ما يقارب 25GB بدقيقة واحدة او اقل، بينما الأنواع القديمة والتي تتوفر على اغلب الحواسيب والفلاشات، والتي تستخدم تقنية USB 2.0 تحتاج لما يقارب 20 دقيقة في الثانية وهو فرق كبير كما تلاحظ.
  • سماعات الرأس: الموسيقى والأفلام والمسلسلات هي أكثر الأشياء التي أصبح اغلبنا يتابعها وبكثرة لكن ماذا لو اخبرتك أنك لم تعش تجربة حقيقة في مشاهدتها او الاستماع اليها فأجهزة الصوت الرخيصة او السماعات الرديئة هي واحدة من تلك الأشياء التي تفسد المتعة الكاملة في الاستماع فشراء نوع جيد وراقي من السماعات سيعطيك تجربة جديدة كلياً قد تفاجئك حقاً وتجعلك غير قادر على العودة لسماعات الاذن الرخيصة والتي لا تدوم لفترات طويلة بخلاف التي تحدثت عنها الان.

وبالتأكيد فإن ترقية بقية العتاد ستزيد من قوة وأداء جهازك، ولكنا هنا نتحدث عن الملحقات التي تؤثر بشكل أكبر على تجربة استخدامك الخارجية وتمنحك متعة مباشرة أكبر.


المظهر الخارجي

فكرة جميلة لملصقات على حاسوبك المحمول
ليست سيارة. إنه صندوق جهاز كومبيوتر

يجب أن يعبر جهاز الكومبيوتر الخاص بك عن شخصيتك بشكل أو بآخر، وهذه العملية تبدأ من اللحظة الأولى لدخولك صالة البيع حيث عليك اختيار اللون الأقرب إلى شخصيتك في حال كنت تريد شراء حاسوبًا محمولًا، وأيضًا بإمكانك شراء بعض الملصقات التي تعبر عن شخصيتك واهتماماتك ولصقها على حاسوبك من الخلف.

أما اذا كنت تريد شراء جهازًا مكتبيًا ثابتًا فعليك اختيار صندوق الجهاز المناسب لاستخداماتك أيضًا، واليوم توجد معارض دولية مختصة فقط في صناديق الحواسيب وتصاميمها وألوانها وتقنياتها أيضًا، وعند توجه لشراء أو تجميع حاسوب مكتبي جديد من الجيد أيضًا أن تضع في حسبانك ديكور غرفتك والألوان المستخدمة فيها واختيار المناسب لها فذلك سيمنحك حتمًا شعورًا وجوًّا  رائعًا عند استخدامك لجهاز الكومبيوتر، وسيجعلك تبدو بمظهر ” الجيك ” أمام أصدقائك عندما يزورونك.


المظهر الداخلي

حزمة ثيمات Alienware لنظام ويندوز
بإمكانك أن تمنح سطح مكتبك إطلالة iOS

مازالت غالبية أجهزة الكومبيوتر اليوم تأتي مزودة بنظام ويندوز، وعلى الرغم من أن النظام قوي من ناحية الأداء إلا أنه فقير نسبيًا من حيث التصميم، ولتمنحَ نفسك شعورًا بالفردية والتميز، ولكي لايكون جهازك نسخةً عن أجهزة الملايين من المستخدمين أنصحك بعمل مايلي:

  • استخدام حزمة نسق خاصة تعبر عن شخصيتك واهتماماتك. يمكنك الاختيار من العشرات من النُسُق مجانًا من موقع مايكروسوفت، وسيقوم ذلك بتخصيص الألوان والأصوات وخلفية الشاشة الخاصة بك والتي بدورها ستتغير كل فترة زمنية.
  • التخصيص إلى أبعد من ذلك من خلال تثبيت حزمة نسق متقدمة مثل تلك التي تقدمها Alienware مثلًا، والتي تتضمن إلى جانب الخلفيات والألوان والأصوات أيقونات خاصة للتطبيقات الأساسية وتصميم خاص لقائمة ابدء وأسطح خاصة ببرنامج مشغل الوسائط Windows Media Player.
ذو صلة

إذًا، هذه هي بعض النصائح والخطوات البسيطة التي يمكنك تطبيقها لتحقيق "تحسين تجربة الحاسوب" في حياتك اليومية. تذكر دائمًا أن القوة الحقيقية للحاسوب لا تكمن فقط في مواصفاته الفنية، بل في كيفية استخدامك لهذه المواصفات لتلبية احتياجاتك وتحقيق أقصى استفادة منها. بتطبيق هذه النصائح، لن تجعل حاسوبك فقط أداة أكثر فعالية، بل ستجعل تجربتك معه أكثر إمتاعًا وإنتاجية. ابدأ الآن في تجربة هذه الخطوات وشاهد كيف يمكن لحاسوبك أن يتحول إلى جهاز خارق يفوق توقعاتك.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

للأسف لو ذكرت استخدام نظام لينكس لكان أفضل من المظاهر التي قمت بالدعوة إليها
شكرا على كل حال

ذو صلة