تريند 🔥

🤖 AI

أهم المصادر والأدوات لتعلّم برمجة تطبيقات أندرويد 😌

برمجة تطبيقات أندرويد
مصطفى السيد
مصطفى السيد

4 د

"برمجة تطبيقات أندرويد" ليست مجرد مهارة تقنية بل بوابة واسعة نحو فرص لا محدودة في عالم التكنولوجيا. مع تطور سوق تطبيقات الجوال بشكل متسارع، أصبح هناك العديد من الفرص المتاحة للمطورين لتحقيق الربح من خلال برمجة ونشر تطبيقاتهم. ويعتبر نظام أندرويد، الأكثر انتشارًا بين الأجهزة الذكية، كما يشهد إطلاق مئات التطبيقات والألعاب يوميًا. هذا يجعل الوقت الحالي مثاليًا للبدء في تعلم برمجة تطبيقات أندرويد واكتساب المهارات اللازمة باستخدام الأدوات المتاحة لكتابة الأوامر وتنفيذها.

المصادر والأدوات التي سنستعرضها هنا ستكون نقطة انطلاق ممتازة في رحلتك لتعلم برمجة تطبيقات أندرويد. لكن، تذكر دائمًا أن البحث المستمر عن دروس ومصادر جديدة، والتي تقدم تعليمًا متخصصًا ومهارات احترافية، أمر حاسم لإتقان الأدوات الأساسية لتطوير التطبيقات وكتابة الأكواد بكفاءة.


برنامج Android Studio


Android Studio

برنامج Android Studio هو البرنامج الأساسي من جوجل لتطوير تطبيقات أندرويد ويقوم بتشغيل حزمة Android Software Development Kit وهي عبارة عن مجموعة أدوات مُتنوّعة تُساعدك في تطوير التطبيقات وكتابة الأكواد الأساسية وإكتشاف المشاكل ويملك نظاماً مرناً لتطوير التطبيقات وتنفيذ الأوامر بسهولة حتى تتمكّن من إنشاء تطبيق بجودة عالية.

البرنامج يُمكنك من تعديل ملفات الجافا وXML ويملك برنامج Emulator لتجربة التطبيق على جهاز ذكي وهمي ولكن ستحتاج إلى تعلّم بعض الأساسيات داخل أندرويد ستوديو ولك بعض الدروس والمصادر التي ستساعدك في هذه الرحلة.

Udacity – Developing Android Apps: دورة تدريبية عبر الإنترنت لمدة 8 أسابيع ومُهمّة جدًا لتعلّم الأساسيات وأهم الأشياء لبرمجة تطبيقات أندرويد وهي دورة مُقدّمة من قبل مُهندسي شركة “جوجل” ويُمكنك البدء مجانًا.

Android Developer Training: مشروع تعليمي ويُعتبر جُزء من الإرشادات الأساسية من شركة جوجل إلى مُطوروا التطبيقات وستتعلّم من خلاله كيف تستخدم الأدوات داخل أندرويد ستوديو ومنصات البرمجة الأخرى.

Vogella: دروس موقع Vogella مُتنوّعة لتطوير تطبيقات الأندرويد وستجد أقسام عديدة بها حلول للمشاكل التي قد تُواجهك أثناء برمجة التطبيقات والألعاب والحصول على العديد من الحيل لتطبيقها.


برنامج Android Debug Bridge “ADB”


Android Debug Bridge

الوسيط بين حزمة SDK وبين الاجهزة الموصولة لتشغيل ملفات السكربت والتطبيقات المُختلفة ويُمكنك من خلالها تشغيل أحد البرامج أو إجراء تعديل على الجوال أثناء توصيله وتنفيذ العديد من المهام على أجهزتك الخاصة ويُمكنكم مراجعة بعض المصادر لتعلّم المزيد عن ملفات ADB.

ADB Documentation: المصدر الأساسي من شركة جوجل لمعرفة المزيد عن إستخدام ملفات ADB وكيف تعمل وما يُمكنها تقديمه للمطور.

Vogella – Using the Android Debug Bridge: مرة أخرى موقع Vogella سيُجيب على أكثر الأسئلة الشائعة التي تحتاجها عن أندرويد ADB بالإضافة لبعض الخطوات لتنفيذ مهام مُتنوعّة.


Android Developer Guidelines


Android Developer Guidelines

دليل جوجل الإرشادي لمطوروا تطبيقات أندرويد لتبدأ معك من أول خطوة في برمجة تطبيقات أندرويد وتُساعدك لتعرف الخطوات الأساسية لبناء تطبيق جديد كما ستجد عدة دروس وتدريبات من الشركة لتسهيل الأمور ولكن هناك بعض الأقسام الهامة التي تستحق إلقاء نظرة أثناء تصفّح الموقع.

Google Services: جوجل تمنحك بعض الخدمات الخاصة بها لتستخدمها في تطبيقاتك مثل الخرائط والمواقع والتخزين السحابي وخدمات تسجيل الدخول وبعض الميزات الأخرى التي يُمكنك مشاهدتها في الصفحة.

API Guides :أساسيات إرشادية لمنصة أندرويد ستحتاج إليها بكل تأكيد أثناء برمجة تطبيقك الخاص لمعرفة تنفيذ بعض المهام مثل إتصال التطبيق بالإنترنت وقراءة مُستشعرات الجوال والمزيد.

Sample Code: خدمة رائعة من جوجل تُقدّم لك أمثلة على أكواد برمجية مكتوبة مُسبقاً لتعرف كيفية تنفيذ شيئ ما أثناء برمجة تطبيقات أندرويد.


أساسيات تصميم تطبيقات أندرويد

فيديو يوتيوب

تصميم تطبيقات أندرويد يختلف بطبيعة الحال عن تصميمات تطبيقات المنصّات الأخرى وستحتاج إلى إرشادات شركة جوجل لتعرف أساسيات تصميم التطبيقات والمعايير الهامّة التي يجب عليك الإنتباه إليها أثناء تنفيذ التصميمات والتعديلات الرسومية وهناك بعض الصفحات التي تُقدّمها جوجل لهذا الأمر.

Devices: هذه الصفحة ستساعدك لمعرفة معايير التصميم الخاصّة بالأجهزة المُختلفة التي تُدعّم نظام أندرويد مثل الجوالات والأجهزة اللوحية وأجهزة التلفاز الذكية.

Patterns: صفحة أنماط نظام أندرويد ستساعدك لتعرف كيف تعمل أكواد التطبيق لتتمكن من بناء التصميم المُناسب لكل صفحة ولكل عملية لتتمكن من إنشاء الإطار الأساسي للتصميم الخاص بك.

Material Design Documentation: صفحة ماتريال ديزاين خاصة بنظام تصميم جوجل الجديد وستعرف من خلال هذه الصفحة كيفية تصميم واجهة تطبيق متوافقة مع معايير ماتريال ديزاين وكل ما تحتاجه لمعرفة المزيد عن النظام.


منصّة GitHub لإدارة ملفات التطبيق


github android studio

بالتأكيد ستحتاج لآداة سهلة ومُنظّمة لإدارة الملفات والمجلّدات العديدة عند برمجة أول تطبيق أندرويد ومنصة GitHub تُقدّم لكم الحل الأفضل لإدارة ملفات التطبيقات كما يُمكنكم التعديل بشكل منفصل على الملفات مع حفظ أكثر من إصدار لتطبيقك ويُمكنك تعلّم المزيد عن المنصّة من خلال المصادر القادمة.

GitHub Guides: دليل إرشادي من المنصّة لتتعلّم كيفية تنظيم ملفات التطبيقات وكيفية تثبيت الخدمة وإختبار التطبيقات.

Vogella Git Tutorial: موقع Vogella يملك قسماً خاصاً لتعلّم المزيد عن منصة GitHub وكيفية التعامل معها.

ذو صلة

هذه الأدوات والمصادر الأساسية التي تحتاجها لبدء تعلّم برمجة تطبيقات أندرويد وكُلّما تدرّبت أكثر وشاهدت أمثلة ودروس إحترافية ستجد أنك بدأت تُتقن إستخدام الأدوات وتنتقل لمرحلة أكثر تطوراً لبناء تطبيقات وألعاب ناجحة وهذا هو الأهم، أن لا تتوقّف عن التعلّم والبحث عن المزيد من النصائح.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

مقال أكثر من رائع

thaaaaank you

good

ذو صلة