أشهر برامج ويندوز المنسية.. رحلة لاستعادة ذكريات الماضي القريب

برامج ويندوز المنسية
0

نالت عدة برامج وخدمات على نظام ويندوز شُهرة كبيرة منذ بداية تطور عصر الإنترنت وكانت أساسية في حاسوب كل مُستخدم قبل أن تظهر خدمات وبدائل أفضل تسرق النجاح من الجميع ولكن بعض هذه البرامج لازالت تعمل حتى الآن بالرغم من التجاهل التام من المُستخدمين.

ونستعرض معكم في هذا المقال، ثمان برامج شهيرة على نظام ويندوز تعود بنا لذكريات تبدو قريبة ولكنها حدثت منذ عام 1999 ومن ضمنها برامج أحدثت ثورة كبيرة في عالم البرمجيات ثم تلاشت مع تطور التقنيات والخدمات السحابية الحديثة.

1- Napster 1999

Napster old software

أنشا شون باركر رائد الأعمال المُثير للجدل دائماً خدمة نابستر الموسيقية كأول خدمة لمشاركة وتداول ملفّات الموسيقى peer-to-peer عبر الإنترنت ليُحدث ثورة غضب كبيرة لشركات الإنتاج الموسيقي التي لاحقته قضائياً وأجبرته على التراجع عن إنتهاك حقوق الملكية الفكرية.

ولازالت خدمة نابستر تعمل الآن وعند الوصول للموقع الرسمي ستجد أنها أصبحت خدمة موسيقية شرعية تشبه سبوتيفاي وابل ميوزيك وتملك تطبيقاً للجوال وللحواسيب المكتبية، ويُمكنك تجربة الخدمة مجاناً لمدة ثلاثون يوماً والإشتراك لاحقاً في الخدمة المدفوعة مُقابل عشرة دولارات شهرياً.

2-ZoneAlarm Firewall

ZoneAlarm Firewall

برنامج ZoneAlarm Firewall الشهير كأحد أفضل برامج الحماية التي توفّر جدار ناري على حاسوبك لحمايتك من مخاطر الويب، بدأ إنتشاره في عام 2000 ولكن لم تعد هناك حاجة للإعتماد على جدار ناري بجانب المُتواجد في نظام مايكروسوفت ويندوز.

ولازالت برامج الشركة مُتواجدة بالرغم من بيع الشركة وتعرض الآن بعض التطبيقات لحماية الجوال ولكن لا حاجة لدفع الأموال في هذه المُنتجات التي يتواجد بدائل أفضل منها بكثير في الأسواق.

3- LimeWire / FrostWire

LimeWire FrostWire

برنامج LimeWire قدم نظام مشاركة الملفّات بين المُستخدمين peer-to-peer في عام 2000 مثل خدمة نابستر الموسيقية ولكن هذه المرة، خدمات LimeWire إعتمدت على مشاركة ملفّات اخرى مثل البرامج والفيديوهات والصور ولكن سبب هذا البرنامج بإنتشار الفيروسات بسهولة بين المُستخدمين لضعف حمايته.

تم إغلاق البرامج في عام 2010 بعد عدة دعاوي قضائية ولكن البرنامج لازال يعمل حتى الآن تحت إدارة مجموعة  FrostWire ويُتاح برنامج بهذا الإسم لأنظمة ويندوز ولكن لا يعمل إلا مع ملفات BitTorrent ولا يملك كافة الميزات التي كانت تتواجد في برنامج LimeWire.

4- AOL Instant Messenger

AOL Instant Messenger

برنامج المُحادثات السريعة AOL Instant Messenger الشهير والمعروف بإختصار “AIM” إنطلق في عام 1997وكان معروفاً بتمييز المُستخدمين بالأسماء “screen name” وتميز بأصواته الشهيرة للإشعارات عند تسجيل دخول أحد أصدقائك أو الرد على رسالة سابقة.

إنخفضت شُهرة البرنامج بدءاً من عام 2000 ولازال البرنامج يعمل ويأتي ببعض الميزات الشائعة في تطبيقات المُحادثة مثل المُحادثات الجماعية ودمج حسابات الشبكات الاجتماعية وبالكاد يتذكره بعض المُستخدمين القدماء في ظل سيطرة من واتس اب وفيسبوك ماسنجر والتطبيقات الأخرى الحديثة على عالم التواصل الإلكتروني.

5- Winamp

old Winamp

برنامج الموسيقى الشهير ظهر في عام 1997 وظل لسنوات طويلة هو مُشغّل ملفات الصوت والموسيقى المُفضّل لملايين المُستخدمين ولازال هناك العديد من الأشخاص يُفضلون إستخدامه لعدة ميزات مثل الإضافات والتحكّم الرائع بمكتبات الموسيقى الكبيرة ولكن بعد شراء شركة AOL لتطبيق وينامب، بدأ ينخفض مُعدّل الإستخدام وتقل شهرة البرنامج.

إذا حاولت الدخول إلى موقع الشركة الرسمي سيخبرك برسالة “قادمون قريباً” وتعمل الشركة على تطوير نسخة جديدة أفضل ومُناسبة مع الوقت الذي نعيشه ولكن هل سيستطيع مُنافسة خدمات موسيقية توفّر الإستكشاف وعالم إجتماعي للمُستخدمين؟ هذا ما سنراه في الأيام القادمة..

6- RealPlayer

RealPlayer

برنامج RealPlayer ظهر في عام 1995 وكان مُشغّل الفيديو الأساسي لملفات Rm,Rmvb وملفّات الفيديو الأخرى وتميّز كثيرا بقدرته على تشغيل الملفات المُختلفة بعكس برنامج ويندوز ميديا بلاير الذي كان يأتي مُثبتاً مع جميع أنظمة ويندوز.

إذا حاولت تجربة برنامج RealPlayer في 2016، إحذر مما قد تحصل عليه من المالوير والملفات الضارة أثناء تثبيت البرنامج بالإضافة لبعض التشنّجات التي قد تحدث لحاسوبك ولكن لما لا تعتمد على برنامج نظيف آخر مثل K-lite MPC ونترك RealPlayer لمجده المنسي؟

7- Google Toolbar

Google Toolbar

شريط المُتصفّح “Google Toolbar” كان بداية فكرة أشرطة المُتصفّح التي تمنحك الوصول سريعا لعدة خدمات وتنفيذ عمليات البحث بسهولة ودون مُغادرة الصفحة وبدأ إنتشاره في عام 2000 وفي ذلك الوقت، لم تتواجد خدمات البحث المُدمجة أو إكمال الكلمات التلقائي أثناء الكتابة في فايرفوكس والمُتصفحات الأخرى.

إذا قُمت بالوصول لصفحة شريط Google toolbar من متصفّح جوجل كروم، ستُخبرك جوجل أن كل ما تحتاجه من هذا الشريط يتواجد كميزات أساسية في متصفح جوجل كروم ولكن يُمكنك تحميله لمُتصفّح إنترنت إكسبلورر!

هل هناك برامج أخرى تتذكرها من الماضي القريب؟.. شاركنا بأسمائها عبر التعليقات.

0

شاركنا رأيك حول "أشهر برامج ويندوز المنسية.. رحلة لاستعادة ذكريات الماضي القريب"

  1. لحسن نوالي

    و كذلك برنامج النيررو (nero) لحرق الملفات على الاقراص المرنة !

  2. Qassim Hitchhiker

    صراحة موضوع بعيد عن واقعنا كل البعد ..
    هل كان العرب يستخدمون AOL Messenger ؟؟؟ أنا لم أسمع به من قبل ولم أستخدمه ..
    أحيانا هناك مواضيع لا ترقى لمستوى أن تترجم للقارئ العربي .. كنت أعتقد أن أجد في القائمة مثلا برنامج الترجمة “الوافي” المعروف عند الكثيرين ؟؟ كنت أظن أني سأجد في القائمة msn ميسنجر .. عندما تترجمون في المرة القادمة إبتعدوا عن السذاجة ..

أضف تعليقًا