كيف تمنع واتساب من مشاركة بياناتك على فيسبوك

كيف تمنع واتساب من مشاركة بياناتك على فيسبوك
0

عندما قام فيسبوك بشراء تطبيق واتساب عام 2014 بمبلغ 19 مليار دولار كان التوجس لدى البعض كبيراً من قيام فيسبوك بالحصول على بيانات مستخدمي واتساب، ورغم نفي شركة فيسبوك لهذا الأمر إلا أن الخوف على الخصوصية ظل يطارد الكثيرين حتى بعد أن تبنى واتساب أداة تشفير قوية في هذا العام.

مع صدور تحديث واتساب 2.16.9 بدأت فيس بوك في تبني سياسة جمع معلومات المستخدمين بشكل علني ورغم إتاحة خيار رفض مشاركة المعلومات أو الموافقة عليها إلا أن الخوف على الخصوصية أصبح أكبر من ذي قبل.

ماذا يريد فيسبوك من واتس آب ؟

facebook-whatsapp

باختصار يمكننا القول أن فيسبوك ومنذ قيامها بشراء واتساب تريد الإستفادة من التطبيق عبرالحصول على بيانات المستخدمين في واتساب  من أجل استهداف الإعلانات وتقديم أساليب جديدة لتحسين تطبيقات الدردشة لديها، التطبيق حالياً لا يحتوي على أعلانات وهو ما يميزه عن غيره.

فيسبوك يريد واتساب خالياً من الإعلانات لكنه يريد إستخدام بيانات المستخدمين لمساعدة مؤسسات معينة في الترويج لمنتجاتها عبر إرسال رسائل قصيرة تحوي معلومات عن المنتجات حيث تحاول شركة فيس بوك جلب إعلانات من عدة علامات تجارية كبرى عن طريق التحاور مع المستخدمين مباشرة بواسطة الرسائل القصيرة بدلاً من إستخدام الطرق القديمة في الإعلانات، فمثلاً يمكن أن يقوم بنك ما مثلاً بمراسلتك عن طريق الدردشة عن أعمال البنك أو طرق إسترداد الأموال أو تنبيهات الإنفاق الإحتيالية وغيرها.

هل يجب عليك أن توافق على الإتفاقية الجديدة أم لا ؟

إذا كنت راضياً عن كيفية عمل واتساب الآن عليك أن تختار منع الإعلانات المستهدفة في المستقبل على المنصة، أما إذا كنت ترغب في استخدام واتساب للتفاعل مع الشركات في المستقبل أو لجعل العثور على الأصدقاء أسهل فيمكنك الموافقة على ربط حسابك بفيس بوك.

ولكن في نفس الوقت لا ينبغي أن يكون موضوع الخصوصية مصدر قلق مع هذه السياسة المحدثة، حيث لا يزال تشفير واتساب قوياً جداً كما أن فيس بوك لم تطلب منك الوصول للصور أو مقاطع الفيديو أو جهات الإتصال الخاصة بك.

ولعل الطريق المفضل في حالة عدم موافقة أغلبية المستخدمين على الإتفاقية الجديدة هو تقديم خدمة الاشتراك المدفوع كما فعلت في السابق بدلا من التخلي عن بعض المعلومات الشخصية للشركات ، وقد تكون هذه الطريقة الأفضل لإستمرار عمل واتساب رغم أنها قد تكون غير مثالية لبعض المستخدمين.

كيفية منع فيس بوك من الوصول لمعلوماتك الشخصية على واتساب؟

WhatsApp sharing settings end of EULA-650-80

إذا كنت من مستخدمي نظام  iOS فستحصل عند تحديث تطبيق واتساب إلى الإصدار 2.16.9 على رسالة مفادها أن التطبيق قام بتغيير كبير على سياسية الخصوصية، ويطلب منك الضغط على زر الموافقة Agree لقراءة تفاصيل سياسة الخصوصية الجديدة، وعند قراءة هذه الرسالة ستظهر لك في النهاية عبارة شارك معلوماتي على فيس بوك من أجل تحسين خدمة الإعلانات، إذا وافقت سوف يقوم فيس بوك بجمع بياناتك الشخصية أما إذا لم تكن ترغب بذلك فيمكنك إزالة التحديد على خيار المشاركة.

WhatsApp sharnig settings-650-80

بالنسبة لمستخدمي أندرويد فيمكنهم إيقاف خيار مشاركة المعلومات عن طريق الدخول على إعدادات واتساب ثم الحساب ثم إزالة التحديد من خيار مشاركة معلومات حسابي.

0

شاركنا رأيك حول "كيف تمنع واتساب من مشاركة بياناتك على فيسبوك"

أضف تعليقًا