في اليوبيل الفضي لنظام لينكس.. إليك 25 حقيقة مذهلة عنه!

25 حقيقة عن لينكس
0

ربع قرن مضى منذ انطلاق نظام التشغيل مفتوح المصدر لينكس Linux المنافس الأول لأنظمة التشغيل الشهيرة نظام ويندوز من مايكروسوفت و macOS من آبل.

يختلف نظام لينكس عن الأنظمة الأخرى بأنه مفتوح المصدر، و يتم تطويره بشكل تعاوني، بمعنى أنه لا يوجد شركة واحدة مسؤولة بشكل منفرد عن تطويره أو دعمه نظامه، لمعرفة المزيد عن لينكس مارأيك بأن تراجع المقال التالي: مدخل إلى نظام لينكس.

وبمناسبة اليوبيل الفضي للبطريق سنتعرف على 25 حقيقة مذهلة عن هذا النظام الذي غير الكثير في عالم أنظمة التشغيل، وأدخل مفهوماً جديداً في عالم البرمجيات المفتوحة، وأنشأ له قاعدة معجبين ومبرمجين ملتزمين ومتفانين لأقصى الحدود يسهرون الليالي الطوال في سبيل تطويره وترميزه.

الحقيقة الأولى: هناك 115 مليون أسطر من التعليمات البرمجية في المشاريع التعاونية لمؤسسة لينكس مقارنة ب 45 مليون خط من التعليمات البرمجية في نظام التشغيل ويندوز أكس بي.

الحقيقة الثانية: تعتبر نواة لينكس المشروع المفتوح المصدر الأكثر نشاطاً على الأرض، ويتم تعديل برمجي عليه بمتوسط 185 برمجية كل يوم.

الحقيقة الثالثة: يعمل أكثر من 41 ألف شخص حول العالم في تطوير النظام، اجمالي رواتبهم السنوية حوالي 5 مليارات دولار.

الحقيقة الرابعة: تدفع مؤسسة Linux Foundation كل عام 10 مليون دولار لمواصلة التطوير، بينما القيمة الصافية للنظام تساوي 150 مليون دولار.

الحقيقة الخامسة: ما زال واضع نواة النظام  لينوس تورفالدز يعمل من منزله بمفرده حتى الآن لتطوير النظام.

1

الحقيقة السادسة: بينما مطور لينكس لينوس تورفالدز كان يخدم في الجيش الفنلندي كمسؤول عن عملية حسابات المقذوفات إشترى نسخة من كتاب Andrew Tanenbaum’s Operating Systems: Design and Implementation أندرو تانينباوم – أنظمة التشغيل: التصميم والتنفيذ – وكان هذا الكتاب بمثابة المدخل بالنسبة له لفهم فلسفة أنظمة اليونكس.

TnbmOSDI3e_CvrMechv04.qxd

الحقيقة السابعة: بالرغم من أن لينوس تورفالدز كتب نواة النظام الأولى بنسبة 100% إلا أن مساهماته الآن تقدر ب1% فقط من إجمالي أكواد النظام، ويقول أنه مشغول جداً بدمج التعليمات البرمجية المتبقية – 99% التي كتبها المساهمون والمطورين – في النظام وبرمجتها بنفسه.

أنا ليست لدي خطة لخمس سنوات، وليست لدي خطة للذهاب إلى القمر، مع أني سعيد لأنه هناك من ينظر إلي النجوم ويقول “أريد أن أذهب إلى هناك” ولكن أنا أبحث في أرض الواقع وأريد إصلاح المطبات التي أمامي قبل أن أقع فيها”.
لينوس تورفالدز – مؤسس نواة النظام

الحقيقة الثامنة: على عكس عمالقة البرمجيات الأخرين مثل بيل جيتس مطور نظام التشغيل ويندوز، و مارك زوكربيرج مطور موقع فيسبوك الذين إضطروا إلى ترك مقاعد الدراسة للتفرغ لإكمال مشاريعهم، لينوس تمسك بحقه في مواصلة التعليم بالرغم من نجاح نظام تشغيله لينكس وحصل على شهادة الماجستير في علوم الكمبيوتر.

الحقيقة التاسعة: تورفالدز هو مؤسس Github أكبر منصة للبرمجيات مفتوحة المصدر في العالم، ومع ذلك فهو لايستقبل طلبات اغلاق الثغرات الخاصة بنواة لينكس على الموقع.

الحقيقة العاشرة: شعار لينكس الشهير هو عبارة عن بطريق يسمى ” تكس Tux “.

10

الحقيقة الحادية عشر: قائمة المطورين للنظام عبارة عن مجموعة واسعة من الشركات التي تساعد في كتابة وتطوير النظام، والجدول التالي يبين مساهماتهم  في تطوير النظام

11

الحقيقة الثانية عشر: 97% من الحواسيب الفائقة أو العملاقة تعمل بنظام لينكس بما فيها الحواسيب الموجودة في الوكالة الأمريكية لأبحاث الفضاء ناسا NASA.

12

الحقيقة الثالثة عشر: تستخدم شركة Space X العاملة في مجال أبحاث الفضاء نظام لينكس في جزء كبير من محركات صواريخها وقد ساهم النظام حتى الآن في 32 بعثة فضائية.

الحقيقة الرابعة عشر: في العام 2009 تحولت الحكومة المحلية في مدينة ميونخ الألمانية من البرمجيات المدفوعة مثل ويندوز إلي نظام لينكس في تسيير أعمالها التقنية، ووجدوا أن هذا التحول قد وفر لهم 10 مليون يورو كانت تُنفق على البرمجيات المدفوعة.

14

الحقيقة الخامسة عشر: لينكس بتوزيعاته المختلفة هو النظام الرسمي لجهاز الكومبيوتر الصغير Raspberry الذي لايتجاوز سعره بضعة دولارات!

نظام لينكس على Raspberry

الحقيقة السادسة عشر: لمعرفة قوة هذا النظام يكفي أن نعلم أن فيلم تايتنيك Titanic الشهير يُعتبر أول فلم روائي طويل تم إنتاجه على خوادم لينكس.

titanic

الحقيقة السابعة عشر: على الرغم من أن لينكس لايركز على الألعاب بشكل أساسي إلا أن Gabe Newell مؤسس شركة Valve الشهيرة في مجال تطوير الألعاب يعتقد أن لينكس هو مستقبل الألعاب، وقد أصدرت شركة Valve بالتعاون مع شركات أخرى جهاز مشغل ألعاب Console يعمل بنظام لينكس يحمل الاسم Steam Machine.

الحقيقة الثامنة عشر: هنالك أكثر من ألف شركة تعمل في مجال تطوير الطائرات بدون طيار تستخدم هذا النظام في برمجياتها.

dc_slide_intro

الحقيقة التاسعة عشر: شركات عملاقة في مجال السيارات مثل تويوتا وجاغوار تخطط لإستخدام نظام تشغيل لينكس في سياراتها المستقبلية.

الحقيقة العشرون: يوجد العديد من التوزيعات الشهيرة لهذا النظام مثل Mint, Debian, Red Hat, Opensuse & Ubuntu، يمكنك التعرف على التوزيعات بشكل أكثر تفصيلاً من خلال هذا الرابط.

الحقيقة الحادية والعشرون: تعتبر شركة ريد هات Red Hat من أكبر المطورين لتوزيعات النظام وهي من أكبر الشركات التي تتمحور أعمالها حول البرمجيات مفتوحة المصدر، وتقدر أرباحها بخمسة مليار دولار حتى الآن.

الحقيقة الثانية والعشرون: لا يأتي لينكس بالضرورة مع واجهة المستخدم الرسومية GUI، بل هنالك العديد من المستخدمين والمطورين يعتمدون على واجهات مختلفة يوفرها النظام مثل Xfce و KDE.

الحقيقة الثالثة والعشرون: يستخدم النظام رخصة GNU العمومية، لمعرفة المزيد عن هذا الأمر عبر هذا الرابط.

الحقيقة الرابعة والعشرون: نظام التشغيل ” أندرويد ” الأكثر انتشارًا في الهواتف المحمولة على مستوى العالم مبني على نواة لينكس.

الحقيقة الخامسة والعشرون: حتى نظام التشغيل ميكروسوفت ويندوز والتي تُعتبر من أكثر منافسي جنو/لينكس في السوق تستخدم برمجيات لينكس في نظامها وقد تم إستخدام Ubuntu Bash في ويندوز 10.

Screen-Shot-2016-03-31-at-5.01.56-PM

حقيقة خارج النص: كان مصدر إلهام لينكس هو مشروع ريتشارد ستالمان جنو وحركة البرمجيات الحرة، والهاكر الأخلاقي. يمكنك أن تقرأ عن هذا – جنباً إلى جنب مع تاريخ بعض المشاريع المهمة مثل  تاريخ كمبيوتر Apple I – في الكتاب الكلاسيكي لستيفن ليفي بعنوان القراصنة: أبطال ثورة الكمبيوتر

hackers

وفي الختام إليكم هذا الفيديو المختصر لمطور نواة النظام يتحدث فيه النظام وكيف أن السبب الأساسي الذي جعله يصممه كان لحل مشاكله الشخصية “الحاجة أُم الإختراع”

0

شاركنا رأيك حول "في اليوبيل الفضي لنظام لينكس.. إليك 25 حقيقة مذهلة عنه!"

أضف تعليقًا