دراسة – أفضل الأوقات للتغريد والنشر على فيسبوك وارسال البريد الالكتروني

أفضل الأوقات للتغريد والنشر على فيسبوك وارسال البريد الالكتروني
0

منذ ظهور وسائل التواصل الاجتماعي، ونمو حركة التدوين وإرسال رسائل البريدية إلكترونياً، كان الشغل الشاغل للجميع هو ما أفضل وقت للتواصل مع الناس من متابعين و معجبين؟!! سواء بتغريدة على تويتر أو نشر الحالات عبر فيسبوك أو إرسال رسالة بريدية إلكترونية بهدف التسويق أو التواصل ولا ننسى السؤال المهم متى علينا نشر مقالاتنا عبر المدونات سواء الشخصية أو الإحترافية.

الكثير من الدراسات والأبحاث تم إجرائها لإيجاد المنطقة الآمنة والمساعدة في العثور على أفضل الأوقات للتواصل مع الآخرين، ولكن الشيء المؤكد أن هذه الدراسات والأبحاث لا زالت تحتاج إلى المزيد من الوقت والبحث العميق للوصول إلى أفضل نتيجة و التي ستكون محل جدل كبير للإتفاق حولها.

وسنتناول في هذا المقال أحدث الدراسات التي تم إجراؤها والتي قد نعتبرها مجرد دليل موجه لك بشكل شخصي لإختبار الجمهور الخاص بك لمعرفة متى يمكنك التغريد أو نشر الحالات على حائط الفيسبوك وأيضاً متى عليك إرسال رسالة إلكترونية في الوقت المناسب.

فيسبوك – العثور على أفضل وقت لنشر التحديثات

بالنسبة لموقع التواصل الضخم هذا من حيث عدد المستخدمين والمواد التي يتم مشاركتها، فإن إيجاد الوقت المناسب للمشاركة عبر اليوم أو الزمن المحدد يُعتبر تحدي في ذات نفسه، ولكن بحسب أخر الأبحاث والدراسات وُجد أن معدلات المشاركة تكون في أوج نشاطها يومي الأربعاء والخميس زيادة بنسبة 18%.

كما أن عطلة نهاية الأسبوع هي من أكثر الأوقات مشاركة وتحديثات للحالات بنسبة تقارب 32% خاصة يوم السبت.

1

وبالنسبة للتوقيت المناسب فوجِد أن الفترة النهارية هي أفضل الأوقات للنشر، مع بعض التفصيل نجد أن الفترة من الساعة الواحدة ظهراً 13:00 إلى الساعة الثالثة 3:00 هي الأوقات المناسبة لنشر تحديثات الحالات المختلفة للوصول إلى أكبر عدد ممكن من الجمهور المستهدف.

كما التوقيت ما بين التاسعة صباحاً 9:00 والثاني عشر 12:00 هي الأوقات التي تسمي بالوقت الصلب للنشر، كون أن معظم المستخدمين يكونون متواجدين في هذا التوقيت، وحذرت الدراسة بالإبتعاد عن أوقات ما بعد العشاء وقبل العمل التي تكون غير مناسبة للوصول للمستهدفين.

تويتر – أفضل الأوقات للتغريد

هنالك الكثير من مستخدمي تويتر الذين يستخدمون أجهزتهم المحمولة – نادراً يتم إستخدام تويتر على سطح المكتب – وبحسب دراسة مثيرة للاهتمام 181٪  من هؤلاء المستخدمين يجدون تويتر وسيلة رائعة لنسيان بعض همومهم اليومية، كما أن 119% يستخدمون هذه الشبكة الإجتماعية خلال الدوام المدرسي أو ضمن ساعات العمل.

فإذا كنت تدير حساب شركتك الخاصة أو حساب علامة تجارية تريد لها الإنتشار فعليك التركيز أكثر على عطلة نهاية الأسبوع للتغريد، فوفقاً لهذا البحث وُجد أن الجمهور والمستهدفين يتفاعلون أكثر بنسبة 17% مع تغريداتك والتي بالتأكيد جزء منها سيكون تسويقياً.

2

وبالنظر لزمن التغريد فإن أفضل الأوقات تأتي في فترة الظهيرة و ما بين الساعة الخامسة 17:00 عصراً والسادسة 18:00، حيث تعتبر فترة مناسبة للمستخدمين في هذه الفترة “فترة الإستراحة وإنتهاء العمل” لمراجعة حساباتهم والتفاعل من التغريدات التي تنشرها.

3

البريد الإلكتروني – أفضل وقت لإرسال المحتوى الصحيح

أهمية الرسائل الإلكترونية البريدية في نمو منتظم، وأصبحت الأمر ليس مجرد تراسل وتواصل فقط بل أن التسويق الإلكتروني أصبح يعتمد إعتماداً شبه كُلي على البريد الإلكتروني في الوصول لأكبر شريحة ممكنة من جمهور المستهدفين.

وهنالك الكثير من الأبحاث التي أُجريت للوصول للزمن الأفضل في إرسال هذه الرسائل وضمان أن المرسل إليه قد قراءها وعلِم ما تحتويه الرسالة من عروض وبالتالي إمكانية إستجابته تكون أكبر.

  • 10PM – 6AM : هذه منطقة ميتة، عندما يتم بالكاد فتح رسائل البريد الإلكتروني.
  • 6AM – 10AM : من الأفضل إرسال رسائل البريد الإلكتروني والتسويق القائم على المستهلكين في وقت مبكر من الصباح.
  • 10AM – الظهيرة : زمن الدوام الرسمي لمعظم المستهدفين، لذلك إمكانية فتح البريد ضعيفة.
  • الظهيرة – 2PM : الزمن المفضل لإرسال التحديثات خاصة المجلات الدورية، حيث تعتبر فترة الإستراحة وفرصة فتح البريد تكون عالية جداً.
  • 2 – 3PM : وقت بعد الغداء، الجميع يذهبون لزيادة الإنتاجية والعمل بجد و لا وقت لتفقد البريد حالياً.
  • 3 – 5PM : أفضل الأوقات لإرسال العروض والتخفيضات على السلع والمنتجات المختلفة.
  • 4

أما عن الأيام فإن أفضل الأيام لإرسال البريد الإلكتروني هي تقع بين يومي الاثنين والخميس، حيث معظم المستخدمين لديهم إرتباط مع بريدهم الإلكتروني سواء من أجل العمل أو تفقد العروض، ويُنصح بالإبتعاد عن إرسال البريد في عطلة الأسبوع لإنشغال الجميع بالراحة ومحاولة الإبتعاد قدر الإمكان كل ما هو إلكتروني، وبالتالي الرسائل الإلكترونية تكون فرصة قراءتها ضئيلة جداً.

المدونات : أفضل الأوقات لنشر التدوينات

المدونات أيضاً أصبحت مهمة جداً في عالم اليوم، فكل موقع يجب أن يرافقه مدونة للتواصل مع المستخدمين والجمهور، خاصة في حالة المواقع الإحترافية التي تستهدف جمهور معين لمنتجاتها ووجدت الدراسة بأن نشر التدوينات زمن ذروة مرور الإنترنت أمر جيد ولكن يجب أن يتم إختيار التوقيت بعناية للوصول لأكبر شريحة مستهدفين حتى لا تضيع في هذه الزحمة.

5

  • 70% من المستخدمين يجدون راحتهم الكاملة في قراءة المدونات في الفترة الصباحية.
  • الرجال لديهم قابلية قراءة المدونات في الفترة الليلة أكثر من النساء.
  • يوم الاثنين يعتبر اليوم الأكثر نشاطاً في نشر وقراءة التدوينات.
  • الساعة الحادية عشر صباحاً 11:00AM هي وقت الذروة للتدوينات.
  • التفاعل والتعليق على التدوينات تكون في أوج نشاطها يوم السبت وفي حوالي الساعة 9:00 صباحاً على مدار أيام الأسبوع.
  • نشر التدوينات أكثر من مرة في اليوم، هي فرصة كبيرة للوصول لأكبر شريحة ممكنة من المستخدمين.

توقيت يعتمد على خبراء التسويق

وهذا الأمر يرجع للمتخصصين بشكل كبير في التسويق الإلكتروني، فمعرفة التوقيت الملائم يتطلب دراسات وأبحاث متجددة بشكل كبير، فمثلاً في دراسة لموقع التجزئة eBags التي أرسلت رسائل ترويجية للمستخدمين الذين اشتركوا في خدمتها Newsletters في نفس يوم إشتراكهم.

 وجدوا أن نسبة النقرات لهذه الرسالة إرتفعت بنسبة 20% فيما كانت حركة البيع عبر الموقع في إرتفعت بنسبة 65% ، بالتأكيد مثل هذه الوسائل في التسويق تتطلب وقتاً وجهداً كبيرين ولكنها تخبرنا بأهمية البحث عن الأوقات المناسبة للنشر والتغريد والإرسال، وعدم الاعتماد على الحظ وحده في هذا الأمر بعد أن أصبح التنبؤ بسلوكيات المستخدمين صعباً جداً في الآونة الأخيرة.

0

شاركنا رأيك حول "دراسة – أفضل الأوقات للتغريد والنشر على فيسبوك وارسال البريد الالكتروني"

أضف تعليقًا