تريند 🔥

🤖 AI

عربسات ليس عربيًا سوى بالاسم.. معلومات و حقائق سريعة عن الأقمار الصناعية!

عربسات ليس عربيًا سوى بالاسم.. معلومات و حقائق سريعة عن الأقمار الصناعية
أروى مصطفى
أروى مصطفى

3 د

هل تساءلت يومًا كيف يصلك بث الفضائيات التلفزيونية؟! و كيف يمكنك التواصل عبر الانترنت؟ أو كيف ومن أين تأتي هذه المحطات المتنوعة علی التلفاز؟! إليك بعض المعلومات عن الأقمار الصناعية التي تصلك بالعالم المحيط بك.


بداية الأقمار الصناعية


TO GO WITH AFP STORY BY NIKE COLEMAN (FI...TO GO WITH AFP STORY BY NIKE COLEMAN (FILES) Picture dated 04 October 1957 shows the world's first artificial satellite Sputnik I, launched by the Soviet Union from the Baikonur cosmodrome in Kazakhstan. Wavery and high-pitched, the beep-beep signal picked up on Earth signalled the dawn of a new era. 04 October 2007 marks the 50th anniversary of the Soviet Union's launch of Sputnik 1, a propaganda coup that Russia's present leaders can only envy. AFP PHOTO / HO (Photo credit should read OFF/AFP/Getty Images)

كانت بداية الأقمار الصناعية في الرابع من أكتوبر – تشرين الأول عام 1957، حين أطلق الإتحاد السوفياتي السابق “سبوتنك-1 ” أول قمر صناعي في التاريخ  و كان مفتاحًا لإنطلاق الأقمار الصناعية السوفياتية والأمريكية لتملأ الأرض علومًا واتصالات، وكان هذا سببا للاتصالات الكهربائية والهاتفية، وكان لها أثرا واضحًا ومستمرًا إلى يومنا هذا.

كان هذا القمر الصناعي أول سبق يحققه الاتحاد السوفياتي على الولايات المتحدة الأمريكية في إطار الحرب الباردة التي كانت تجري في ذلك الوقت.


أنواع الأقمار الصناعية

هناك أقمار تقدم خدمات الاتصالات الهاتفية العالية بدقه حول العالم، كما يمكنها نقل الصور التلفزيونية علی الهواء مباشرة بدون أية تقوية، و كان القمر الصناعي الأمريكي “Score”  أول قمر صناعي مخصص للاتصالات الكهربائية، وفي الستينات أطلق القمر الصناعي Telestar الذي وصل التلفزيون بين القارات، ثم جاء قمر Sincom في نفس المرحلة أيضًا.  تدور هذه الأقمار الصناعية بسرعة دوران الأرض ذاتها لذلك تبدو وكأنها ثابتة في السماء لهذا يمكن استخدامها دائمًا.


مما يتألف القمر الصناعي

مكونات القمر الصناعي

يتألف القمر الصناعي من المكونات التالية :

  • هوائي استقبال وظيفته استقبال الإشارة القادمة من محطة الإرسال الأرضية.
  • دارات تقوية وتبديل للتردد.
  • هوائي الإرسال.
  • خلايا شمسية تساعد في تزويده بالطاقة الكهربائية اللازمة.
  • اللاقط : وهو صلة الوصل بين الإشارات القادمة من القمر و بين الإشارات المرسلة عبر الكابلات حتی جهازالتلفزيون، ويوجد هذا اللاقط في هوائي الاستقبال.

الاستقبال من الأقمار


كيف يعمل التلفزيون - كيف يستقبل التلفزيون البث

في محطة الإرسال الأرضية ،يتم تحضير البرامج التلفزيونية المأخوذة من مصادر متعددة ” استوديو – محطة بث متنقلة ” و يتم توجيهها باتجاه هوائي الاستقبال في القمر الصناعي ضمن مجال محدد من الترددات، وقد تتأثر جودة الاستقبال بالظروف الجوية حسب طول الموجه المستخدمه للبث.

إن موجات التلفزيون قصيرة جدًا تقدر بالسنتيمترات،  ولهذا فإن الموجة معرضة إلی ضمور كبير يحد من انتشارها إلی مسافات بعيدة، ولهذا السبب توضع أبراج الإرسال التلفزيوني علی قمم الجبال أو المباني العالية حتی لاتصطدم بالعوائق الطبيعية، و كلما ارتفع البرج قطعت الموجات مسافة أطول.


عربسات.. ليس عربيًا!

arabsat

عربسات هو اسم القمر الصناعي العربي الجنسية، ولكن من صنعته هو فرنسا ومن حملته علی صاروخها هي أمريكا. أما الشيء الوحيد الذي فعلوه العرب فقد كان التمويل فقط. و يدور هذا القمر فوق أفريقيا من أجل ربط البلاد العربية مع بعضها البعض.

أقمار صناعية عربية أخرى: الثريا ( الامارات العربية المتحدة ) – سهيل سات ( قطر ) – نيل سات ( مصر )- آلسات ( الجزائر ) – أطلس ( المغرب ).

ومن الأقمار الصناعية ذات الأهمية العالية بعيدًا عن التلفزة والاتصالات اليومية، أقمار لاند سات، حيث بدأ نظامها بإشراف وكالة الفضاء الأمريكية عام 1972 للاستشعار عن بعد، وقد صدرت عنه عدة أقمار وصل عددها إلی 6 أقمار وقد باء أولها بالفشل في الوصول إلی المدار المطلوب، أما الخامس يعمل بشكل جيد ويحقق دوره كاملة حول الأرض كل 99 دقيقة والسادس الذي حقق نجاح في رسم والخرائط.

القمر الصناعي - لاندسات 7

ذو صلة

حقق القمر لاندسات نجاحًا في الاستشعار عن البعد لمراقبة الزراعة والتنقيب عن المركبات المعدنية، ولكن أقمارًا أخری نافسته وحققت جوده أفضل في صورها وقدرتها علی التمييز مثل أقمار سبوت الفرنسية المشتركة مع السويد و بلجيكا.

لقد تطور العلم بعد ذلك كثيرًا وباتت الأقمار الصناعية اليوم أكثر دقة وجودة وأسرع استخدامًا ومساهمة في تطور العلوم عبر،فهل بمكنك أن تتوقع كيف سيكون شكل العالم في العام 2050 بسبب الأقمار الصناعية.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

شيء جميل جداً

ذو صلة