تريند 🔥

🤖 AI

الذي دمر حياة لصوص الهواتف…شرح كامل لتطبيق Cerberus الحل النهائي لحماية هاتفك من السرقة

محمد حمزة
محمد حمزة

7 د

في البداية أشكر صديقي العزيز “محمد حسان” على مساعدتي في المقال فبدونه لم يكن المقال ليُكتب لكوني من عشاق iOS ولا أمتلك هاتف يعمل بنظام أندرويد.

في الغالب نقول سُرق هاتف فلان بوجه يتخلله الحزن من كل جانب؛ فبالنسبة للشخص، سرقة الهاتف لا تعني مجرد فقد لسعره فقط! حتمًا لا، بل سرقته تعني ضياع لآلاف الصور الخاصة لذكريات ومناسبات عائلية كانت أم عامة، والمئات من جهات الاتصال بمختلف أنواعها، فكل ذلك ينتقل في لحظة غفوة إلى يد سارق الهاتف فتكون حياتك كلها في يده.

هكذا عهدنا قصص سرقة الهواتف التي بدأت منذ اليوم الذي ظهرت فيه الهواتف الذكيّة، ولكن قصتنا اليوم فيها الكثير من الاختلاف…

فبعد انتشار الفيلم الذي وثق فيه طالب هولندي حياة سارق هاتفه بالكامل في جميع أنحاء الويب، ففي حالتنا هذه لم يسرق اللص هاتف الطالب بل العكس! فسرق الطالب حياة اللص بأكملها…

موضوعنا اليوم لن يكون هدفه ذكر قصة ” اللص الضحية ” فيُمَكِنُك قراءة قصته بالكامل في مقالنا التالي:

بل سيكون عن التطبيق المستخدم في عملية سرقة حياة اللص، التطبيق الذي استخدمه الطالب للتجسس على محادثات اللص وجهات اتصاله وسرقة رسائله، والتقاط صور له ومشاهدته وتسجيل حياته اليومية باستخدام الكاميرا الأمامية للهاتف… نعم التطبيق الذي فعل كل ذلك، التطبيق الذي يشبه تطبيقات المخابرات، نعم سنتحدث عن العظيم Cerberus


 Cerberus

يعد تطبيق Cerberus  واحد من أقوى “التطبيقات المضادة لسرقة الهواتف”؛ وأقصد بذلك أنه يقوم بالأعمال الاعتيادية التي تقوم بها تلك  تطبيقات من تحديد موقع الهاتف والتحكم به وحذف الملفات والصور الموجودة عليه وإطلاق إنذار مرتفع لمعرفة مكان الهاتف…إلخ ولكن تطبيق Cerberus   لم يتوقف عند ذلك! فقد سبق تلك التطبيقات بسنين ضوئية.


قليلٌ من مميزاته:

  • يُمكنك استخدام تطبيق Cerberus  بدون اتصال الهاتف بالإنترنت! فمتى ما قطع السارق الانترنت عن الهاتف يمكنك التحكم به عن طريق الرسائل
  • لا يمكن حذف البرنامج نهائيًا حتى وإن تمت إعادة ضبط الهاتف للمصنع وحُذفت كل البرامج… فسيظل تطبيقنا يعمل بكامل كفاءته، وسبب ذلك لأنه يُنصب على جزء النظام لا جزء المستخدم كباقي البرامج وبالتالي لا يمكن حذفه إلا في حالة تنصيب “روم” جديد على الهاتف، وهذه هي الطريقة الوحيدة التي يمكن بها حذف التطبيق. (لاستخدام هذه الخاصية يجب عمل “روت” للهاتف)
  • يمكن للتطبيق أداء بعض المهمات بشكل تلقائي مثل: إرسال رسالة /إيميل لرقم/بريد تحدده عند وضع بطاقة SIM جديدة في الهاتف، إرسال رسالة لصورة السارق عند إدخاله لرمز الخاطئ لفتح الهاتف
  • يُمَكِّنُك من تعديل الهاتف ليقبل بطاقة الاتصال “SIM card” الخاصة بك فقط، فلا يقبل أي بطاقة أخرى غيرها.
  • يُمَكِّنُك من تعطيل الـ” Power Menu” لمنع السارق من إغلاق الجهاز بالإضافة إلى تعطيل شريط الحالة.
  • فتح تلقائي لنظام تحديد المواقع الخاص بالهاتف بالرغم من إغلاق السارق له… فيقوم التطبيق بفتحه في جميع الأحوال
  • إخفاء أيقونة التطبيق من قائمة التطبيقات حتى لا يظهر ويشك به السارق
  • الكثير، الكثير من المميزات الأخرى التي لا يمكن حصرها في مقال واحد.

جولة في التطبيق وشرح استخدامه


التحميل والتثبيت:

يمكنك تحميل Cerberus  من متجر جوجل بلاي، أو من هنا بعد التحميل ثبته كأي برنامج عاديّ.

يطلب منك البرنامج بعد ذلك إعطاءه بعض الصلاحيات مثل صلاحيات تعديل إعدادات النظام وغيرها


ومن ثم تسجيل الدخول في البرنامج أو تسجيل حساب جديد فيه (يجب عليك تذكر الحساب وكلمة السر جيدًا… فتذكر، حياة هاتفك بين يديك الآن)


والآن انتهينا من التحميل والتثبيت ولننتقل إلى الإعدادات


بعد التثبيت تجد في القائمة الرئيسية بعض الخيارات و سنتناول شرح بعضًا منها:

Main configuration: الإعدادات الرئيسية للبرنامج وسنتناول شرحها بعد قليل.

automatic photo capture: الإلتقاط التلقائي للصور في بعض الحالات مثل إدخل كلمة السر خاطئة.

Sim checker: لتعريف الهاتف على بطاقة الـSIM خاصتك ليتقبلها الهاتف ويستخدم شبكتها لكن إذا وضع السارق بطاقة SIM أخرى لا يتقبلها الهاتف ولا يعمل.

Wearable device: يمكن دمج Cerberus  مع بعض الإكسسوارات الذكية مثل الساعات الذكية وهنا يمكنك تعديل بعض الخيارات الخاصة بذلك.

Auto task configuration: القيام ببعض العمليات بشكل تلقائي مثل: إغلاق الهاتف وإرسال موقعه عندما تقارب البطارية من الإنتهاء أو إلتقاط الهاتف لصورة كل ساعة عندما يكون موقعه بعيدًا عن موقع المنزل.


الإعدادات الرئيسية (Main configuration)


Change Password: لتغيير كلمة سر حسابك في التطبيق.

Change SMS commands keyword: يستخدم لتغير الأمر الذي ستستخدمه لبدء التحكم بالتطبيق باستخدام الرسائل النصية(وضع الرسائل).

يتيح لك تطبيق Cerberus التحكم بالهاتف وإرسال الأوامر التي تُرسلها من خلال موقعهم حتى وإن كان الهاتف غير متصل بالانترنت، فباستخدام الرسائل النصية يمكنك إرسال الأوامر واستقبال الردود من التطبيق، لن تقوم هذه الرسائل بالظهور في تطبيق الرسائل على هاتفك المسروق أو حتى تُسبب أي إشعار حتى لا ينتبه السارق لها.

يوجد تطبيق يسمى “Cerberus Client” تقوم بتحميله على هاتف آخر وتُدخل فيه رقم الهاتف وكلمة السر التي أعددتهم مسبقًا ومن ثم يمكنك استخدام وضع الرسائل.

Hide from drawer: يستخدم لإخفاء التطبيق من قائمة التطبيقات الرئيسية

Change Dial Code: تستخدم هذه الخاصية للدخول إلى التطبيق عند إخفاءه من قائمة التطبيقات وذلك عن طريق كتابة رقم يتم الإتصال به في حالة حاجتك لفتح البرنامج.

في هذه الحالة لن يرى السارق البرنامج ولكنك إذا احتجت أن تفتحه قم ببساطة بالاتصال بالرقم الذي أدخلته في هذه الخطوة وسيفتح البرنامج معك تلقائيًا.

Device Administration: يجب عليك تفعيل هذا الخيار ليتمكن Cerberus من الحصول على صلاحيات المدير وبالتالي يتمكن من حذف الذاكرة الداخلية للجهاز أو التحكم بالجهاز عن بعد متى احتجت إلى ذلك.

Protect Device Admin: عند تفعيل هذا الخيار يطلب Cerberus تسجيل الدخول بواسطة حساب وكلمة مرور لمنعه من استخدام صلاحيات المدير لإدارة الجهاز.

Block power menu: يُمَكِّنُك من تعطيل الـ” Power Menu” لمنع السارق من إغلاق الجهاز.

Block status bar: يستخدم لتعطيل شريط الحالة.


Remote backup: يمكنك اختيار خدمة التخزين السحابي التي تريد رفع ملفاتك عليها في حالة سرقة الهاتف ويتيح لك البرنامج خدمتين وهما Google drive و Dropbox

Wipe: تستخدم لحذف الجهاز بالكامل عن بعد.

Wipe SD card:  تستخدم لحذف ذاكرة الجهاز الخارجية.


ملاحظة: تفعيل الخيارات هنا أي في الإعدادات يعني قابلية البرنامج لأداءها عند إرسال الأوامر له لفعل تلك الأشياء عن باستخدام الموقع أو رسائل SMS.

Save History: عند تفعيل هذا الخيار يقوم الهاتف بحفظ مواقعه تلقائيًا ليمكنك تتبعها باستخدام موقع التطبيق.


Automatic photo capture

صورة
قلنا سابقًا أن Cerberus يقوم بالإلتقاط التلقائي للصور في بعض الحالات مثل إدخل كلمة السر خاطئة وهنا توجد بعض الإعدادات المتعلقة بذلك.

Screen color: يحدد لون الشاشة عند إلتقاط الصورة.

Wrong unlock code: أي إرسال صورة عند إدخال كلمة مرور خاطئة للهاتف.

Alarm stopped: أي إرسال صورة عندما يوقف السارق إنذاكر Cerberus.


Sim checker


هنا يمكنك إعداد وتعريف الهاتف على بطاقة الـSIM خاصتك ليتقبلها الهاتف ويستخدم شبكتها بشكل طبيعي لكن إذا وضع السارق بطاقة SIM أخرى لا يتقبلها الهاتف ولا يعمل.

يقوم البرنامج بمنع البطاقة الجديدة الغريبة من العمل بالإضافة إلى إرسال معلومات عنها مثل رقمها ومزود الخدمة وغيرهم إلى بعض الأرقام التي تحددها بنفسك، بالإضافة إلى مكان الهاتف إلى إيميلك وإلى الأرقام التي حددتها، ويمكنك جعل الهاتف يرسل معلومات عن مكانه أيضًا إذا كان السارق يستخدمه في وضع الطيران.


Wearable device


يمكن دمج Cerberus  مع الساعات الذكية وذلك لضمان آمان أكثر عند استخدام الهاتف في الخارج، فيمكن جعل التطبيق يقوم بإرسال إشعار للساعة عندما ينقطع الإتصال بين الهاتف والساعة، أو تشغيل إنذار ذو صوت عالِ في الهاتف باستخدام الساعة أو حتى تشغيل وضع الطوارئ وذلك كله من خلال الساعة.


التحكم بالتطبيق وإرسال الأوامر

أمامك هنا خيارين… يَحّكُم اتصال الهاتف للانترنت بينهما.

فإذا كان الهاتف متصل بالانترنت يمكنك استخدام موقع التطبيق للتحكم بالهاتف أما إذا لم يكن فيمكن استخدام وضع الرسائل وذلك عن طريق تحميل تطبيق Client Cerberus

للتحكم بالتطبيق عن بعد عند اتصاله بالانترنت قم بتسجيل الدخول في موقع التطبيق بواسطة الحساب الذي سجلته أثناء دخولك للتطبيق لأول مرة.


يقدم لك موقع التطبيق لوحة تحكم كبيرة يمكنك من خلالها التحكم بالجهاز كامل، فكما ترى يوفر لك الموقع خريطة تمكنك من تتبع هاتفك أينما كان، بالإضافة إلى بعض المعلومات الاخرى مثل آخر مكان وزمان كان هاتفك متصل بالانترنت ونسبة الشحن عنوان الـIP الخاص به، وإذا ما نظرت للجهة اليسرى تجد قائمة كبيرة مليئة بالأوامر التي يمكنك إرسالها للهاتف.

  يمكنك إرسال أمر للهاتف ليبدأ بإرسال مكانه أثناء حركته مباشرة أو آخر ليرسل لك الهاتف معلومات عن بطاقة الـSIM أو لغة الهاتف وغيره للتصوير من الكاميرا الأمامية أو الخلفية… مجموعة كبيرة جدًا من الأوامر سأدعها لك لتستكشفها بنفسك.


الخُلاصة

ذو صلة

إذا كنت ممن ينسون هواتفهم في كل مكان يذهبوا إليه أو إذا كنت تعيش في منطقة تعج بالسارقين وتريد الحفاظ على هاتفك فإن Cerberus بالتأكيد هو الحل الأمثل لك… يحمل التطبيق مميّزات وخواص لم أرها من قبل في حياتي في برنامج!

Cerberus ببساطة هو تطبيق لكل هاتف ذكي يعمل بنظام أندرويد لن يفرق إذا كنت من النوعين السابقين من الناس أم لا… فقط حمل البرنامج واستمتع بالآمان الذي يوفره لك.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة