تقرير: سيانوجين مود رائدة تطوير رومات الأندرويد من البداية إلى النهاية!

نهاية سيانوجين مود
1

نختم عام 2016 بخبر مُحزن آخر في عالم أندرويد، نال نظام أندرويد النصيب الأكبر من الأخبار السيئة هذا العام، فبعد الانفجارات التي حدثت لهاتف العملاق الكوري سامسونج والمشاكل الموجودة في بيكسل هاتف جوجل الرائد، يأتي خبر إغلاق عملاق الرومات سيانوجين مود ليكون القشة التي قصمت ظهر البعير وفي حالتنا هنا قسمت ظهر أندرويد ومحبيه…

كانت رومات سيانوجين مود هي البديل الأساسي لكل محب للأندرويد وكاره للرومات الرسمية التي توفرها الشركات المصنعة للهواتف، فكانت رومات خالية من كل البرامج الإضافية التي لا يصاحبها أية فائدة، خالية من الواجهات الثقيلة التي تأكل ذاكرة الجهاز بلا فائدة، رومات أشبه بالروم الخام الصادر من جوجل لأجهزتها، فوفرت سرعة وخفة وسلاسة لا توفرها الرومات الرسمية كرومات سامسونج لأجهزتها!

نشأتها

Image result for cyanogenmod

بعد إطلاق هاتف HTC Dream وهو أول هاتف يعمل بنظام أندرويد عام 2008، قام العديد من المطورين بالتعديل على النظام وإضافة مميزات جديدة فيه وإتاحته للمستخدمين وكان من أبرزهم مطور يسمى ” JesusFreke “، فانتشرت تعديلاته وقتها بشكل كبير بين ملاك الهاتف.

عام 2009، توقف “ JesusFreke ” عن تطوير رومه  ونصح المستخدمين باستخدام روم آخر معدل عن رومه  من تطوير ” Steve Kondik” مؤسس سيانوجين مود الأساسي ومن هنا كانت نشأت سيانوجين مود التي نعرفها اليوم.

زادت شهرة سيانوجين مود بين مجتمع المطورين وانضم إليهم مطورين آخرين من جميع أنحاء العالم للعمل في صنع روماتها، وكوَّنوا فريقهم من المطورين، وفي خضون بضعة أشهر فقط دعمت رومات فريق سيانوجين مود الكثير من الهواتف وأصبحوا واحد من أشهر الفرق التي تقوم بتقديم رومات للهواتف.

تحوّل الفريق إلى شركة

Image result for cyanogen INC

كما ذكرنا مسبقًا فقد بدأت سيانوجين مود كفريق مكوّن من مجموعة من المطورين لكن في عام 2013 تحوّل ذلك الفريق بتمويل قدره 7 ملايين من “Mitch Lasky” إلى شركة رسمية سميّت ” Cyanogen Inc”، وأصبح لها مقران أحدهما في سياتل والآخر كاليفورنيا.

صاحب هذا التحول الكثير من التساؤل وعلامات الاستفهام… فما هو مصير رومات الشركة ومطوريها الذين عملوا بالمجان منذ البداية؟ فكيف يتحول مجهودهم المجاني إلى مدفوع بدون إرادتهم؟

ولتسوية تلك الخلافات وضح استيف أن عمل الفريق كان تحت رخصة Apache وهي ذات الرخصة التي تستخدمها جوجل في منتجها أندرويد والتي تحفظ لهم حقوقهم وتحفظ للشركة حقوقها هي الأخرى، ولا توجد أي نيّة في تغير الرخصة المستخدمة.

Cyanogen OS

Image result for Cyanogen OS

طورت شركة سيانوجين نظام سيانوجينOS  ليكون نظامها التجاري في السوق ويأتي مثبتًا بشكل مسبق مع هواتف الشركات التي تتعاقد معها، بني النظام على الكود المصدري الخاص بالرومات التي تطورها سيانوجين مود بعد أن أصبحت قسمًا من شركة ” Cyanogen Inc”، ظهر النظام لأول مرة في هاتف OnePlus One عام 2014 تبع ذلك ظهوره في هواتف أخرى مثل (YU Yuphoria, Andromax Q, BQ Aquaris X5) وغيرها…

بداية تدهّور الشركة

بدأ حال الشركة بالتدهور تدريجيًا إلى أن سرحت هذا العام بعض عمالها، بالإضافة إلى إغلاق مقرها في سياتل وحدوث بعض التعديلات في إدارتها الداخلية، إلى أن جاء اليوم المعهود وأعلنت الشركة أنها ستتوقف عن العمل في بداية عام 2017.

بتوقف الشركة الرئيسية عن العمل سيتوقف دعمها لسيانوجين مود وبالتالي سيغلق القسم المسؤول عن توفير رومات أجهزتنا المختلفة… رُبما لم يفتقد مجتمع أندرويد Cyanogen Inc ولكنهم بالتأكيد سيفتقدون سيانوجين مود وروماتها.

توقف موقع سيانوجين مود عن العمل اليوم صباحًا قبل موعد توقفه بستة أيام، وبالتالي لا يمكن تحميل أيًا من روماتهم بعد الآن.

ماذا الآن؟

ولأن عالم المصادر المفتوحة لا يموت، فقد أعلن فريق تطوير سيانوجين مود اليوم أنه سيعود مرة أخرى بشكل مستقل تحت اسم Lineage، وسيستمر بصناعة الرومات المعدلة مُسيّرًا بالشغف وحُب صناعة الشيء كسابق هعده.

أما بالنسبة لمشكلة توقف الموقع وعدم إمكانية تحميل الرومات فقد تمت إعادة رفع الرومات المستقرة بالكامل وحجمها يقارب الـ200 جيجا لـ404 جهاز على أرشيف الانترنت، أما الرومات الليلة فلم ترفع بعد، وعند رفعها سأقوم بتحديث المقال ووضع الرابط الجديد ليمكن تحميل جميع رومات سيانوجين مود إلى أن يستعيد الفريق نشاطه من جديد.

تحديث: رُفعت الرومات الليلية ويمكنك تحميلها من هذا الرابط

1

شاركنا رأيك حول "تقرير: سيانوجين مود رائدة تطوير رومات الأندرويد من البداية إلى النهاية!"

أضف تعليقًا