عشرة منتجات تقنية رحلت عنا في عام 2016!

خدمات تقنية توقفت عام 2016
1

لاشك في ظل التطور الكبير الذي يشهده الوسط التقني لابد أن نودع منتجات قديمة.حيث أن التطور يجعلك تواكب الجديد وتستغني عن ما هو قديم ولذلك فأن الوسط التقني ودع بعض المنتجات هذا العام، والجدير بالذكر أن الكثير من هذه المنتجات هي منتجات بارزة  وقد تمتعت بشهرة واسعة لسنوات طويلة.

لذلك في مقالنا اليوم سوف نستعرض أبرز هذه المنتجات التقنية.

1- هاتف 7 Galaxy Note

Galaxy Note7

يعتبر هذا الهاتف هو حادث الوسط التقني لعام 2016 فمنذ إطلاقه واكبنا معه كل ما عاناه بداية من أزمة الانفجار أثناء الشحن ثم سحبه من السوق لتغير البطاريات ثم عودته لينفجر مرة أخرى لتتخذ سامسونج قرار إيقاف إنتاجه وبدأت بحملات لسحبه من السوق ليشهد عام 2016 على ميلاد هاتف سامسونج جالاكسي نوت 7 وشهادة وفاته أيضاً.

2- سلسلة هواتف Nexus

galaxy nexus series

عاصرنا أيضا هذا العام إعلان شركة جوجل عن سلسلة هاتفها الجديد التي تحمل اسم Pixel، وأطلقت في شهر أكتوبر أول هاتفين في السلسلة Pixel و Pixel XL، وأعلنت أنها ستكون العلامة التجارية الجديدة لهواتف جوجل وستستغني عن العلامة التجارية القديمة Nexus.

3- هواتف BlackBerry

منذ 14 عام تقريباً عندما أطلقت الشركة الكندية BlackBerry هاتفها كان حلم الكثير منا إقنتاءه، والجدير بالذكر أن عام 2010 كان هو عام هذه العلامة التجارية حيث أن مبيعات بلاكبيري تخطت 100 مليون جهاز مع نهاية مايو 2010.

نتيجة للمبيعات القياسية التي تحققت في الفترة الواقعة مابين مارس ومايو 2010، وفي أكتوبر 2011 أقامت بلاكبيري مؤتمرًا للمطورين (DevCon) والذي أعلنت فيه أن مبيعاتها تخطت 170 مليون جهاز.

لقد كانت علامة تجارية مميزة بالفعل ولكن حتى تستمر في الوسط التقني يجب عليك أن تتمك من مجاراة التطور الذي يحدث في كل دقيقة وثانية.

وقد حاولت بلاكبيري ذلك من خلال إطلاقها لهاتف PRIV العامل بنظام أندرويد الإ أنها مازالت تعاني من خسائر الفادحة لذلك اتخذت هذا القرار، ولذلك  أعلنت الشركة في سبتمبر 2016 توقفها عن أي عمليات تطوير داخلي للهواتف الذكية.

4– تطبيق Vine

Vine

كان يفترض أن يكون تطبيق Vine منافسًا شرسًا لتطبيق Instagram خدمة استضافة فيديو تمكن المستخدم من مشاركة مقاطع فيديو قصيرة مدتها 6 ثواني فقط.

تم تأسيسه عام 2012 واستحوذت عليه شركة تويتر في أكتوبر 2012 قبل إطلاقه رسمياً، ومنذ الاستحواذ استطاعت هذه الخدمة جذب ملايين المستخدمين لها وخاصة الشباب، والدليل على ذلك أنه في شهر أغسطس 2013 أعلن القائمون علي التطبيق وصول عدد مستخدمي التطبيق إلى 40 مليون مستخدم.

ولكن في شهر أكتوبر 2016 أعلنت تويتر عن إيقافها لخدمة Vine دون توضيح لأسباب اتخاذ هذا القرار، والجدير بالذكر أن جميع متابعي هذه الخدمة يأملون أن تعود بأي طريقة كانت، فلربما يتم بيعها إلى شركة أخرى تجيد إدارتها وإنعاشها مجددًا.

5– تطبيق Yahoo Messenger

yahoo-messenger

لا شك أن عام 2016 هو عام المعاناة والخسائر والاختراقات بالنسبة لشركة ياهو، ولكن ما يهمنا هو ما أعلنت عنه شركة ياهو في شهر يونيو الماضي وهو أنها قررت إغلاق تطبيقها للدردشة ياهو مسنجر القديم.

وكان ذلك القرار قبل الإعلان عن إستحواذ شركة الاتصالات الأمريكية Verizon على ياهو نفسها ليتم إيقاف التطبيق الذ أطلق في مارس 1998 والذي ظل أحد علامات ياهو البارزة طوال هذه السنوات.

وقد أعلنت ياهو عن أن أسباب إغلاقه تأتي في إطار تطوير الشركة وتحديث برامجها، وللتركيز على نقاط قوتها في المنتجات الأساسية كالبريد والبحث والأخبار لتقدم خدمة أفضل للمليار مستخدم لخدماتها يومياً.

6- Xbox 360

هو ثاني نظام ألعاب فيديو أنتجته شركة مايكروسوفت والذي أعلن عنه أول مرة في 12 مايو 2005 حيث تم طرحه في 36 دولة في خلال السنة الأولى فقط من إطلاقه وهذا يعتبر إنجاز حققه هذا الجهاز لم يحققه أي جهاز العاب فيديو من قبل.

ولكن في  شهر أبريل الماضي أعلنت شركة مايكروسوفت أنها ستوقف إنتاج وحدات جديدة من منصة الألعاب المنزلية إكس بوكس 360.

والجدير بالذكر أن منصة إكس بوكس 360 حققت مبيعات بحوالي 84 مليون وحدة في جميع أنحاء العالم حتي يومنا هذا على أن تستمر مايكروسوفت في دعم مستخدمي إكس بوكس 360 الحاليين من خلال توفير الخدمات والعروض الجديدة.

وبالتأكيد ستركز مايكروسوفت علي منصاتها الموجودة حالياً في الأسواق حيث أنها أطلقت هذا العام إكس بوكس ون SLIM وهو نسخة أنحف من .Xbox one

7- خدمة Google Picasa

Picasa

بيكاسا هي أحد خدمات عملاق البحث جوجل Google لمشاركة وتخزين الصور وكان لهذه الخدمة قاعدة كبيرة من المستخدمين.

ولكن في شهر فبراير الماضي أعلنت شركة جوجل عن إيقاف الدعم لخدمة بيكاسا Picasa، وذكرت جوجل أن السبب الرئيسي لاتخاذ هذا القرار هو التركيز على خدمة Google Photos الجديدة.

8- مشروع Project Ara

Project Ara

Project Ara هو مشروع جوجل الثوري في سوق الهواتف الذكية.أطلقته جوجل بهدف تطوير منصة هاردوير مفتوحة وحرة لصناعة هواتف ذكية عالية المعيارية بحيث تحتوي علي لوحة رئيسة يستطيع المستخدم عليها تجميع هاتفه بكل الإمكانيات التي يريدها.

مثل قدرته علي اختيار الشاشة ولوحة المفاتيح والبطارية، وكان الهدف من هذا المشروع هو بقاء الهاتف مع المستخدم لمدة أطول من خلال استبدال الأجزاء التالفة.

أو ترقية أجزاء معينة من الهاتف يريدها المستخدم حتي يزيد من كفاءة جهازه، ولكن في شهر سبتمبر 2016 أكدت شركة جوجل رسمياً إيقاف مشروع Project Ara لتصدر بذلك شهادة الوفاة المشروع الذي استقبله الوسط التقني كله بحماس شديد، وتخيب آمال المنتظرين.

9- هواتف Lumia

نوكيا.. عملاق سطرت مايكروسوفت لحظاته الأخيرة 3

حتى الآن لا يوجد شئ مؤكد حول هذا الأمر ولكن التوقعات تقول أن عام 2016 هو بداية نهاية سلسلة هواتف لوميا.هذه السلسلة التي بدأت عملاقة البرمجيات شركة مايكروسوفت في إنتاجها بعدما استحوذت علي شركة نوكيا عام 2013.

وذلك لأنه في شهر مايو الماضي نشر موقع TheVerge التقني في تصريح مباشر له أمر إنهاء مايكروسوفت إنتاج هواتف لوميا، وقد نشر هذا التصريح بناء على تصريح أصدراته شركة مايكروسوفت في شهر مايو أيضاً تعلن فيه بيعها قطاع الهواتف لشركة Foxcon، وفي إعلانها هذا اتخذ ضمنياً أنها ستطور نظام التشغيل ولكن لن تدعم وتطور الإنتاج للهواتف.

ولذلك ستبدأ شركة HMD الفنلندية بإنتاج هواتف ذكية جديدة تحت العلامة التجارية نوكيا من الآن فصاعداً، ومن المتوقع أيضاً أن تبدأ شركة مايكروسوفت بانتاج سلسلة هواتف ذكية تعمل بنظام ويندوز 10 موبايل ولكنها تحمل العلامة التجارية Surface في عام 2017.

10- توزيعة اندرويد Cyanogen

نهاية سيانوجين مود

أعلنت شركة سيانوجين Cyanogen يوم السبت الماضي رسمياً أنها تعتزم إيقاف كافة خدماتها اعتباراً من يوم 31 ديسمبر الجاري. شركة سيانوجين الأمريكية التي تأسست في ولاية كاليفورنيا في شهر سبتمبر 2013 المُطورة للنسخ المعدلة من نظام التشغيل الأندرويد.

أعلنت في بيان علي موقعها الرسمي كجزء من استمرار تعزيز سيانوجين ستُوقف كافة الخدمات والإصدارات الليلية المدعومة من سيانوجين في موعد أقصاه يوم 31 ديسمبر 2016، وأضافت الشركة أن المشروع مفتوح المصدر والشفرة المصدرية ستظل متاحةً لمن يريد الاعتماد على روم “سيانوجين مود” شخصياً.

والجدير بالذكر أن شركة سيانوجين قد حصلت علي شهرة واسعة عقب اعتماد شركة ون بلس الصينية علي نظام Cyanogen OS  في هاتفها الذكي OnePlus One.

هل سيكتفي عام 2016 بكل هذه النهايات أم له نهاية أخرى يريد أن يكتبها..!؟ هذا ما ستقوله الأيام القليلة المتبقية من العام.

1

شاركنا رأيك حول "عشرة منتجات تقنية رحلت عنا في عام 2016!"

أضف تعليقًا