9 من أكثر الوظائف التي تستطيع شغلها بدون شهادة جامعية!

4

فرص الحصول على شهادة جامعية قد تكون غير متاحة للجميع،فالأسباب أو المعوقات التي تجعل الفرد لا يستطيع الحصول على مثل هذه الشهادة كثيرة وتختلف من مكان لأخر، وفي نفس الوقت أقول لك لا تيأس ففرصتك لأن تعمل وتجني المال بدون امتلاكك للشهادة متوفرة بشكل أقوى من السابق.

وهذه ليست دعوة للكسل أو عدم السعي للدراسة والحصول على الشهادة الجامعية، بالعكس التعليم أمر لا بد منه والتحصيل العلمي في المجال الذي ستجد نفسك فيه يجعلك أكثر إبداعاً وإنتاجية.

في السطور القادمة سأذكر لك عدة وظائف أو فلنقل بشكل أكثر دقة مجالات عمل تقنية تستطيع ممارستها بدون أن تمتلك مؤهلاً جامعياً، وفي نفس الوقت تجني بها مبلغ من المال سيكون لك عوناً في طريقك للحصول على الشهادة الجامعية لدمجهم مع بعض البعض لتحقيق أحلامك فالمعادلة السحرية التي يجب أن تكون على دراية بها هي : مهارات + عِلم = إبداع

1- مُبرمج Programmer

من أكثر المهارات المطلوبة في سوق العمل سابقاً وحالياً ومستقبلاً، فأن تكون مُبرمج Programmer هذا الأمر وحده سبب كافي بأن تطمئن تماماً بأن فرص العمل أمامك لن تنضب بتاتاً، والمُبرمجين عادةً لا يُنظر إليهم بعدد شهاداتهم أو درجاتهم العلمية، فالتحدي الحقيقي أمامه هو في كيفية تفكيره وحله للمشاكل والإبداع في تطوير البرمجيات لخدمة من يستهدفهم.

فإذا كانت لديك مهارة التطوير والبرمجة على أي لغة من لغات البرمجة الكثيرة، فحينها يمكنك أن تطلق على نفسك مطور أو مبرمج، فقط طور مهاراتك في هذا المجال وستجد من يقدرك بناءاً على مهاراتك وخبرتك.

2- قرصان Hacker

مثلها مثل البرمجة، القرصنة أو الإختراق بالرغم من الغموض الذي يحيط بهذه الكلمة والأشخاص العاملين فيها، إلا أنها مهارة مطلوبة بشدة في سوق العمل ولا تتطلب شهادة جامعية، فجميع من سمعت عنهم في مجتمع الإختراق كانوا هواة ومهرة  أكثر من أن يكونوا علماء، فليس هنالك من يعلمك كيفية التخريب أليس كذلك!

ولكن أنت يمكنك إذا كنت تمتلك شغف ومهارة كشف الثغرات في كل ما هو مرتبط بالتقنية أن تكون مُبدعاً في مجالك، وصدقني الشركات ومطوري التطبيقات أكثر ما يبحثون عنه هو من يخبرهم بالثغرات الأمنية ومكامن الضعف في منتجاتهم، ولن يسألوا عن شهادتك الجامعية أو أين درست، فالمهارات هي مطلبهم الأول.

3- مدون/كاتب محتوى

من أكثر المهارات المطلوبة في سوق العمل حالياً وفي المستقبل أيضاً، ومن أكثر مصادر الدخل نمواً على الإنترنت، إذا كنت تمتلك المهارات الكافية في الكتابة في أي مجال من المجالات، فأجتهد في إنشاء مدونة أو موقع تنشر فيه ما يخطر على بالك في المجال الذي تبرع فيه.

ولا تقلق فالكتابة وصناعة المحتوى ممارسة أكثر منها عِلم، فكلما مارست أكثر ستجد نفسك منطلقاً نحو الإجادة والتميز، وستستطيع أن تبني لك إنتاجاً من المحتوى يُمكِنك من المنافسة في عالم التدوين وسيكون خير معين لك في الإنتقال للكتابة والتدوين بصورة الإحتراف في المدونات والمواقع الكُبرى التي تستقطب أشخاص مثلك، وفرصة الربح من مدونتك الشخصية أيضاً متوفرة من خلال الإعلانات مثل جوجل أدنس.

4- YouTuber

حسناً هذه المهارة بالذات لن يطلب منك أحد إبراز مؤهلاتك الدراسية، ولن تكون مطالباً بها بالأساس، فهي مهارة وموهبة في مجال معين يعتمد على المحتوى المرئي والفيديو عبر موقع يوتيوب الشهير، فقد أدعوك لمراجعة هذا المقال  لترى كم هم أغنياء هولاء الأشخاص الذين أصبحوا نجوماً في عالم وموقع اليوتيوب.

5- عامل حُر FreeLancer

هو كل عمل يعتمد على المهارة والموهبة في مجال معين مثل مطور التطبيقات، مطور الويب، وهو مدون ومصور، مصمم جرافيك، وما إلى ذلك الكثير من الأعمال التي أُدرجت تحت مسمي FreeLancer، ومع تعددها تعددت أيضاً النوافذ والمجالات التي يُمكنك العمل من خلالها، والطلب على هذه المهارات وغيرها في نمو يوم بعد يوم.

المطلوب منك فقط المعرفة والإيمان بقدرتك في مجال معين من هذه المجالات، ومتى ما إستطعت التحديد فلن تجد صعوبة في الإنطلاق ونشر إبداعك ولا تنسى جني بعض المال.

6- مُحترفي اللعب Professional Gaming

وهي مهارة للمهووسين ومحبي الألعاب بدرجة تُقارِب الإحتراف، فإذا كنت لاعباً وتقضي الساعات في لعب ألعاب الفيديو المختلفة، فليس هنالك سبباً يجعلك تحتفظ بهذه المهارة في محيطك المحلى أو وسط أصدقائك فقط.

تابع الفعاليات والمسابقات المختلفة التي يتم إقامتها في أنحاء العالم، فتستطيع أن تحول هذه المهارة إلى إحتراف والإنضمام لهذه المسابقات واللعب، فطالما كنت واثقاً فستجد مستوى أخر من المنافسة يجعلك تتقدم والفوز، وحينها ستجد نفسك قد أُدرجت في قائمة الفائزين وستصبح نجماً يشار إليه، وجمعينا نعرف الفوائد التي تصاحب النجومية .. أليس كذلك!

7- مُختبري الألعاب

من أكثر الوظائف الممتعة ويتيح لك إختبار الألعاب وإبراز نقاط الضعف والقوة فيها قبل إطلاقها رسمياً للأسواق، فرصة رائعة لتذوق طعم لعب الألعاب التي تحبها قبل إتاحتها للعموم، وليس لديها متطلبات كثيرة فقط مدى براعتك ومهاراتك في كشف نقاط الضعف في اللعبة هو التحدي الوحيد الذي يجب عليك أن تخوضه.

8- تحرير الفيديو Video Editor

فرصة رائعة أيضاً في تفريغ إمكانياتك وشغفك في هذا المجال، فإذا كان لديك الشغف والموهبة في تحرير الفيديوهات وإضافة التأثيرات المبهرة على المواد المرئية، فإن الفرصة ستكون مفتوحة أمامك للتقدم أكثر، وهذا الأمر يعتمد على الموهبة والإبتكار فقط لا غير.

9- مصمم Designer

أيضاً من مجالات العمل الرائدة الموجودة في الحياة، لا يتطلب شهادة أو مؤهل جامعي فقط نظرتك و إبداعاتك الفنية هي المطلوبة بغض النظر عن أي شيء أخر، فالجميع يبحث عن التصميم الرائع والمبهر ولن يلتفت كثيراً للأشياء الأخرى.

4

شاركنا رأيك حول "9 من أكثر الوظائف التي تستطيع شغلها بدون شهادة جامعية!"